الاثنين، 30 نوفمبر 2015

التميمي لـ/موازين نيوز/:سيتم إحالة سياسيين ومسؤولين للسجون بسبب عقارات الدولة

كشفت عضو اللجنة المالية ماجدة التميمي،الاثنين،عن ارسال وثائق الى النزاهة والادعاء العام تخص عقارات الدولة نسبة دقتها 100%،مبينة انه سيتم إحالة مسؤولين مستولين على العقارات الى القضاء والمحاكم.
وقالت التميمي لـ/موازين نيوز/،انها"تحقق حاليا بملف عقارات الدولة التي استولى عليها مسؤوليين ومتنفذين سياسيين وحكوميين"،مشيرة الى ان"التحقيق سيأخذ فترة ليست بالقصيرة بسبب كثرة الفحص والتأكد منها للتعرف الى الحقائق وحيثيات الملف".
واضافت انها"ارسلت وثائق بشأن ملف عقارات الدولة الى النزاهة والادعاء العام نسبة دقتها 100%"،لافتة الى انه"سيتم إحالة مسؤولين ومتنفذين استولوا على عقارات تابعة للدولة بعد اكمال التحقيق".
هذا وشكلت لجنة النزاهة النيابية وهيئة النزاهة، في وقت سابق،لجانا مشتركة لمتابعة المخالفات التي رافقت عملية بيع وتمليك عقارات الدولة.
فيما تم منح النائب ماجدة التميمي صلاحية التحقيق من البرلمان بالملف لإمتلاكها ووثائق بشأن الموضوع.

البيشمركة تعترف بوجود قوات امريكية برية تقاتل الى جانبها منذ عدة اشهر


اعترف عدد من المقاتلين في قوات البيشمركة الكردية بان القوات الامريكية الخاصة كانت الى جانبهم في الحرب على عصابات داعش منذ عدة اشهر، على الرغم من نفي الولايات المتحدة وجود قوات قتالية على الارض في العراق وان دور المستشارين العسكريين هو لأغراض التدريب. 
وذكر تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية ترجمته وكالة/المعلومة/ إن "احد مقاتلي البيشمركة الكردية ويدعى بيشاوا اظهر مقاطع فيديو تم تصويرها يوم 11 ايلول الماضي تظهر عددا من مقاتلي القوات الامريكية الخاصة وهم يقاتلون على خط الجبهة الى جانب قوات البيشمركة"، مشيرا الى "وجود اربعة رجال طويلي القامة قائلا انهم من الامريكان". 
وأشارت اللقطات التي تم التقاطها بالهاتف الى أن "الامريكان كانوا يقاتلون بشكل سري على خط المواجهة مع داعش الى جانب البيشمركة منذ عدة اشهر وهو ما يتعارض مع تصريحات الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي نفى أن يكون هناك اي دور قتالي للقوات الامريكية على الارض". 
وأضاف التقرير ان "يوم 11 ايلول  وفي ثلاث مناسبات أخرى تم تسجيلها من قبل البيشمركة لكل المقابلات الصحفية مع العديد من مقاتلي وقيادات البيشمركة أكدت أن القوات الامريكية الخاصة كانت تقاتل الى جانبهم منذ عدة اشهر".   
وتابع التقرير أن "معظم قتال القوات الامريكية كان بالقرب من مدينة كركوك فيما قال احد مقاتلي البيشمركة ويدعى كاروان حمة  أن " الكثير من مقاتلي البيشمركة كانوا قد التقطوا صورا ولقطات فيديو للأمريكان لكنهم يخافون من الطرد ان تم نشرها وأن الامريكان كانوا لا يسمحون بالتقاط صور لهم لكنهم بالمقابل كانوا يأخذون صورا للجميع". 

القانون:على الحكومة المركزية معاقبة الاقليم بشأن تجاوزات البيشمركة

طالب  النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق صالح ,الاثنين, الحكومة المركزية بالتدخل العاجل والتصدي للتجاوزات التي تقوم ضد أهالي الطوز،مبينا إن على الحكومة المركزية وضع عقاب رادع لكي لايتكرر هكذا اعتداء مرة أخرى.
وقال صالح لـ/موازين نيوز/،إن "على حكومتي المركز والإقليم التوصل إلى حلول لمعالجة المناطق المتنازع عليها"،موكدا إن"التجاوز على المواطنين أمر غير مقبول وفروض من قبل الجميع ".
وأضاف،إن"هذا التجاوزات  ستؤدي إلى عواقب وخيمة جدا في حالة تكرارها"،مبينا إن"الوضع الأمني العراقي لايتحمل مشاكل أمنية مع الإقليم".
وأكد على "أهمية اللجوء إلى التهدئة والحوار كسبيل في حل الأزمة ويكفينا خلق أزمات في العراق وعليهم احتواء الموقف حل الخلافات  الحاصلة بهدوء".
وتابع،إن "الحساسية بين البشمركة والجيش يجب إن تنهي لكي يتم تحرير جميع المناطق وصد تنظيم داعش منها بالكامل "داعيا الحكومة المركزية الى"معالجة هذا الأزمة بأسرع وقت ممكن ".
يذكر إن قوات البيشمركة وبالتعاون مع الجهات الأمنية الساندة استطاعت تحرير منطقة الطوزخرماتوا  بالكامل من عناصر تنظيم داعش الإرهابي ".

امانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي يوم الخميس المقبل


اعلنت امانة مجلس الوزراء، الاثنين، ان رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، وجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الخميس المقبل في جميع المحافظات، عدا بابل وكربلاء والنجف التي ستكون العطلة فيها يومي الاربعاء والخميس المقبلين.

الأحد، 29 نوفمبر 2015

تيار الجعفري: دخول روسيا الحرب بداية العد التنازلي لداعش

عَدَ نائب عن تيار الاصلاح الوطني بزعامة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، توفيق الكعبي، اليوم الاحد، ان دخول روسيا الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي يعني بدء العد التنازلي لهذا التنظيم، مبينا ان الحديث عن عزم روسيا تنظيم مؤتمرا لسنة العراق، هدفه تنسيق الجبهة ضد داعش.
وقال الكعبي لـ"الغد برس"، ان "روسيا الدولة الكبرى الوحيدة التي لاحظناها تعمل بشكل جدي لمحاربة داعش، لعدة اسباب منها انها ارادت ان تثبت للعالم انها دولة لديها قوة مؤثرة، كما ان روسيا تخشى من داعش من خلال الافراد الشيشانيين المنضمين للتنظيم، فضلا عن ان الارهاب اصبح تهديدا عالميا".
واضاف ان "دخول روسيا في المعركة ضد داعش معناه بدء العد التنازلي لهذا التنظيم المجرم وذلك بدأ جليا من خلال قصفها لقرابة 500 صهريج نفط مهرب من قبل داعش الى تركيا"، مبينا ان "تركيا اثبتت انها داعم مهم لداعش الارهابي".
واوضح الكعبي ان "الحديث عن عزم روسيا تنظيم مؤتمرا لسنة العراق في موسكو هدفه تنسيق الجبهة ضد داعش واشراك الدول المتضررة من التنظيم في الحرب واعداد خطة موحدة لضربه في مناطق سيطرته وهي المناطق السنية كما هو معروف"، مشيرا الى ان "المؤتمر ان ستكون خلاله قرارات مهمة لضرب داعش ومنابعه".

ابان حكمه.. نوري المالكي يعتقل اعلامية عراقية

افادت الاعلامية العراقية هيفاء الحسيني ، ان رئيس الحكومة السابق نوري المالكي اعتقلها لمدة ثلاثة ايام بعد ان قامت بالكشف عن رفض الادارة الامريكية بقائه في السلطة للفترة الرئاسية الثالثة .
وكشف الحسيني في تصريح خصت به موقع "كتابات" حيث قالت " انها ابلغت رئيس الوزراء خلال لقاء جمعها معه ان كبار قيادات الكونغرس الامريكي والبيت الابيض غير راضين عنه وعن سياساته وان بعضهم ابلغها شخصياً خلال حوارات اجرتها معهم لصالح القناة التي تعمل بها انهم لن يتركوه ان يحصل على ولاية ثالثة وان عليه فيتو امريكي صارم".
واثر ذلك اصدر رئيس الوزراء السابق نوري المالكي اوامره لاعتقال مقدمة البرامج في قناة الرشيد الفضائية واحتجازها لمدة ثلاثة ايام .

السفارة الامريكية في بغداد تصدر بياناً تنفي به تخطيط الكونغرس لتقسيم العراق

نفت سفارة الولايات المتحدة في بغداد يوم الاحد ما تناقلته وسائل اعلام محلية من تقارير تفيد بسعي "الكونغرس" التصويت على مشروع قانون يقسم العراق الى ثلاث دول.
وذكر بيان صادر عن السفارة ورد لشفق نيوز، أن "التقارير الإعلامية التي نشرت مؤخراً والتي تشير إلى أن الكونغرس الأمريكي سوف يصوت على تقسيم العراق هي ببساطة تقارير عارية عن الصحة".
وأضاف البيان أن "حكومة الولايات المتحدة الأمريكية كانت دوماً وسوف تظل ملتزمة بدعمها لوحدة العراق، مثلما كانت ولازالت تعارض أي تدخل أجنبي في الشؤون السيادية العراقية".
ومضى بيان السفارة بالقول "إننا نثني على التصريح الأخير الذي صدر عن وزارة الخارجية العراقية يفند فيه هذه التقارير الأخبارية الكاذبة".
وتابع البيان انه "سوف تواصل الولايات المتحدة الأمريكية، بناءً على طلب من الحكومة العراقية، العمل مع شركائها العراقيين من أجل تقويض وإلحاق الهزيمة بداعش في نهاية المطاف".

السبت، 28 نوفمبر 2015

الخارجية تعلن حصول "تحريف" لجزء من كلمة كاميرون إزاء العراق

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، السبت، حصول "تحريف" لجزء من كلمة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، محذرة من الترويج لتصريحات "مغلوطة" عن مواقف بعض الدول تجاه سيادة العراق، فيما لفتت الى أن تلك الأمور تؤثر سلباً على مصالح البلد وسياسات حكومته وعلاقاته الثنائية مع بعض الدول.

المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد جمال في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "بعض وسائل الإعلام وشخصيات سياسية تداولوا أخبارا وتصريحات مغلوطة عن مواقف بعض الدول تجاه سيادةالعراق وحربه العادلة ضد الإرهاب ووحدة أراضيه"، لافتا الى "حصول تحريف لجزء من كلمة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمام برلمان بلاده، أو ما أثير بخصوص عزم الكونغرس الأمريكي إصدار قرار يتبنى تقسيم العراق".

ودعا جمال وسائل الإعلام والشخصيات السياسية العراقية الى "توخي الدقة والمصداقية قبل نشر وترويج هكذا أخبار"، محذراً من أنها "تؤثر سلباً على علاقاتنا الثنائية مع بعض الدول وجهودنا الرامية الى تطويرها بما يخدم مصالح العراق وسياسات حكومته".

وكانت وزارة الخارجية العراقية نفت، الاثنين (23 تشرين الثاني 2015)، "مزاعم" تصويت الكونغرس الأميركي على "تقسيم العراق"، مؤكدة أنها أنباء عارية عن الصحة، في حين نقلت وسائل إعلام عن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قوله، أمس الأول الخميس، أن تنظيم "داعش" أصبح خطراً يهدد العالم، مؤكداً بالقول إن "البيشمركة هي قواتنا البرية في العراق". 


جنايات كربلاء تحكم بالسجن 7 سنوات على عبد الفلاح السوداني

أعلنت السلطة القضائية، السبت، عن اصدار محكمة جنايات كربلاء حكماً غيابياً بالسجن 7 سنوات على وزير التجارة الأسبق عبد الفلاح السوداني بقضية "الشاي الفاسد"، فيما أشارت الى أن المحكمة أيدت قرار الحجز الصادر بحق أمواله المنقولة وغير المنقولة.

وقال المتحدّث الرسمي باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "محكمة جنايات كربلاء عقدت جلستها ونظرت دعوى المتهم الهارب عبد الفلاحالسوداني والذي كان يشغل في السابق منصب وزير التجارة"، موضحاً أنه "تم الحكم عليه غيابياً بالسجن لمدة سبع سنوات عن قضية الشاي الفاسد".

وأضاف بيرقدار، أن "القرار صدر وفق المادة 340 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969"، مشيراً الى أن "المحكمة أيدت ايضاً قرار الحجز الصادر بحق أمواله المنقولة وغير المنقولة". 


الجمعة، 27 نوفمبر 2015

الجعفري من اليابان:الحكومة ملتزمة بالعمل على تحقيق الامن والاستقرار

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الجمعة، ان العراق يتطلع لزيادة حجم الاستثمارات اليابانية في ظل وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة، مؤكـدا على التزام الحكومة بالعمل على تحقيق الأمن والاستقرار وتحسين مناخ الاستثمار.
وقال مكتب وزير الخارجية في بيان اطلعت عليه، /موازين نيوز/، إن "الجعفري التقى مساء امس الخميس، ماساهيسا ساتو وعددا من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الياباني"، مبينا ان "الجانبين استعرضا مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الإيجابية".
ونقل المكتب عن الجعفري قوله، إن "العراق يتطلع لزيادة حجم الاستثمارات اليابانية في ظل وجود العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة"، مؤكـدا على "التزام الحكومة بالعمل على تحقيق الأمن والاستقرار وتحسين مناخ الاستثمار".
واضاف الجعفري، أن "ظاهرة الإرهاب تعد أبرز التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي، ويجب تعزيز التعاون في إجراءات مكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات"، مؤكـدا على "إصرار الحكومة العراقية على مكافحة التنظيمات الإرهابية".
وتابع الجعفري، أن "الجهود الدولية لمكافحة داعش لم تكن بمستوى الطموح إذ اتسعت رقعة الإرهاب في الدول التي يستهدفها، علاوة على ازدياد أعداد عناصره"، مشددا على أن "العراقيين يحاربون بكل شرف دفاعا عن أنفسهم ونيابة عن العالم أجمع وكل ما يحتاجه العراق هو الدعم الاستخباري والإنساني والخدمي".

الاعرجي للكرد: تصريحات كاميرون بشأن البيشمركة لا تصب الا في مصلحة العدو

حذر نائب رئيس الوزراء المقال والقيادي في التيار الصدري بهاء الاعرجي، الجمعة، من أن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن قوات البيشمركة هي قوات بريطانيا في العراق لا تصب الا في مصلحة العدو المشترك و التقسيم.
وقال الاعرجي في بيان تلقت وكالة / المعلومة/ نسخة منه، إن "إعتبار رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في كلمته أمام مجلس العموم قوات البيشمركة بمثابة قوات بريطانية مُقاتلة على الأرض هو أمرٌ مرفوض وَ مردود"، مشيرا الى أن "الأعراف الدولية قد أوجبت أن تكون كافة المُساعدات والإمدادات العسكرية من قبل أي دولة لأخرى من خلال الحكومات الشرعية لا عبوراً لها وبعكس ذلك على كاميرون السماح لأي دعم خارجي يُقدم إلى إسكتلندا في سعيها للإستقلال عن بريطانيا".
وأضاف، أن "التصريح الذي خرج به كاميرون لم يكن لدعم إخوتنا الكرد بقدر دعمه لمشروع التقسيم المُراد تطبيقه في العراق لذا وجب علينا وعلى إخوتنا الكرد التنبه ورفض مثل هكذا تصريحات لا تصب إلا في مصلحة العدو المشترك للعراقيين".
ودعا الاعرجي الحكومة العراقية والبرلمان الى "الخروج بموقف رسمي واضح وجاد بإعتبار إن مثل هذه التصريحات والإشارات تمثل تدخلاً سافراً في شؤون العراق ومساً لسيادته".

المرجعية تدعو دول المنطقة الى عدم الاصطدام والتكاتف في مواجهة داعش

دعت المرجعية الدينية العُليا، الى مزيد من التكاتف بين دول المنطقة، لمواجهة عصابات داعش الارهابية.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد أحمد الصافي، في خطبة الجمعة التي القاها من داخل الصحن الحسيني الشريف "في هذه الظروف العصيبة التي يعيشها بلدنا العراق والمنطقة برمتها وهي تواجه الارهاب الداعشي تمس الحاجة أكثر مما مضى الى مزيد من التكاتف والتنسيق بين جميع الاطراف المساهمة في محاربة الارهابيين والقضاء عليهم"، مبينا ان "التوتر والاصطدام بين هذه الاطراف لا يستفيد منه الا الارهابيون الذين يتربصون بالجميع ولن يفرقوا بين طرف واخر في ظلمهم واجرامهم".
وطالب الصافي "القوى السياسية العراقية بان توحد خطابها ومواقفها في هذه القضية المصيرية وان تترك جانبا خلافاتها وتكريس الجهود والامكانات كلها لتدحر الارهاب الداعشي وتخليص البلد منه وهو الهدف الاهم الذي يسعى الجميع الى تحقيقه، ولكنه بحاجة الى توفير المزيد من الدعم للقوات المقاتلة ووضع خطط تحظى بمساندة الاهالي في المناطق التي مازالت ترزح تحت ظلم الارهابيين ليكون لهم دور اكبر في تخليص مناطقهم واعادة اعمارها والعيش بطمأنينة وكرامة متساوين مع جميع العراقيين".
وأشار الى انه "في هذه الايام العظيمة حيث يشارك الملايين من محبي الامام الحسين عليه السلام من مختلف انحاء العالم في الزيارة الاربعينية لمرقده الطاهر ندعو المقاتلين الذين يقفون عند السواتر الامامية ويخوضون حربا ضروسا مع الارهابيين والذين يرابطون في الاراضي المحررة ويحمون ثغور البلد ان لا يتركوا مواقعهم للتوجه للزيارة فان ببقائهم فيها سيحظون بثواب أكبر هو ثواب الدفاع عن الارض والعرض والمقدسات، بالاضافة الى ان عشرات الالاف من الزائرين سيشركونهم في مثوبة زياراتهم فتجتمع لهم مثوبة القتال في سبيل الله وفي سبيل مثوبة زيارة الامام الحسين عليه السلام ويا له من حظ عظيم".
كما دعا ممثل المرجعية الزائرين الى ان "يولوا اهمية خاصة وان يحاولوا استثمارها بافضل وجه في زيادة ايمانهم فان المشروع الاصلاحي الذي خطه الامام الحسين عليه السلام واحيا به دين جده المصطفى [ص] وتم التأكيد عليه في زيارات الائمة وقد شاء الله تعالى له الاستمرار والديمومة وانما يهدف للدرجة الاساس لاصلاح الانسان فلابد من الذي يسير في طريق الامام الحسين [ع] ان يهتم بالحصول على زيادة المعارف الدينية الحقة والتحلي بمزيد من الفضائل الاخلاقية وحضور فضلاء وطلاب الحوزة في اماكن معينة ومشخصة في الطرق في كربلاء وهي فرصة مناسبة للاستفادة منهم في هذا المجال".
وتابع ان "من الامور المهمة التي ينبغي ان تلتفت اليها انظار السائرين في طريق الامام الحسين عليه السلام، ضرورة اجتناب ما يثير الفرقة والاختلاف في صفوف المؤمنين وعدم استغلال هذه المناسبة الحزينة للترويج للجهات التي ينتمون اليها، دينية كانت او سياسية او غيرهما والاهم من ذلك الابتعاد عن بعض الممارسات المستحدثة التي لا تنسجم مع قدسية هذه المناسبة الحسينية والاقتصار فيها على الشعائر التي توارثها المؤمنون خلفا عن سلف في اقامة العزاء والحزن والجزع عليه واحياء امره وأمر الائمة من ولده عليهم السلام".
ولفت الصافي الى ان "من دأب الارهابيين السعي لإيقاع اكبر عدد ممكن في الارواح البرئية في التجمعات البشرية الواسعة فالمطلوب من الاجهزة الامنية المكلفة بحماية الزوار ان يبذلوا قصارى جهدهم في الحفاظ على الزائرين وتوفير الاجواء الامنة لهم لاداء مراسيم الزيارة مع تحقيق انسيابية وصولهم الى مقاصدهم ذهاباً وأياباً"

الخميس، 26 نوفمبر 2015

الصدر يصف وزير الخارجية الأميركي بـ"الارهابي" ويؤكد: اسرائيل الأبن المدلل لأميركا

وصف زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الخميس، وزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ"الارهابي"، وفيما أشار الى أنه ليس من حق كيري تصنيف من هو "الارهابي" ومن هو المحق، أكد أناسرائيل هي "الابن المدلل" لأميركا.

وقال الصدر في معرض رده على سؤال بشأن موقفه بخصوص تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وصف فيه "ثورة السكاكين" بأنها "عمل ارهابي"، واطلعت عليه السومرية نيوز، "لا حاجة لنا برأيه السخيف هذا والمنحاز، فليس من حقه تصنيف من هو الارهابي ومن هو المحق".

وأضاف الصدر، أن "الارهابي لاتؤخذ بشهادته، وخصوصاً بعد الالتفات الى ان اسرائيل الارهابية هي الابن المدلل لأميركا الارهابية".

يشار الى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري وصف، في وقت سابق، موجة الهجمات بالسكاكين والدهس بالسيارات التي ينفذها فلسطينيون بأنها "إرهاب" يجب إدانته. 


المالكي: اردوغان شخصية خطيرة تهدد الأمن العالمي

المالكي: اردوغان شخصية خطيرة تهدد الأمن العالمي
اعتبر نوري المالكي، الخميس، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان "شخصية خطيرة تهدد الأمن العالمي"، مبيناً أن اردوغان يهدد الجهود الدولية المسخرة للقضاء على تنظيم "داعش".

وقال المالكي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "أردوغان يدّعي أن طائرة روسية إخترقت أجواء تركيا لثوان قليلة، متناسياً إن طائراته تنتهك أجواء العراق وسوريا يومياً، ودباباته تعبث بحدود هذين البلدين كيف ما تشاء، وسط صمت محلي وأقليمي ودولي غريب".

وأضاف، أن "هذه الازدواجية والسياسيات العدوانية التي يتبناها أردوغان تهدد العالم بحرب جديدة"، موضحاً أن "أردوغان لا يكتفي بتسهيل تحركات عصابات داعش الإرهابية، بل يذهب في سلوكه المضطرب إلى أبعد من ذلك، ويقوم بتهديد الجهود الدولية المسخرة للقضاء على هذا الوباء الإرهابي المتفشي في المنطقة".

وتابع، أن "اردوغان شخصية خطيرة تهدد الأمن العالمي والسلام الدولي"، داعياً الحكومة ودول الاقليم ومجلس الأمن الدول الى "اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف هذا التهديد".

وكان الجيش التركي أعلن، امس الأول الثلاثاء (24 تشرين الثاني 2015)، أن مقاتلاته أسقطت مقاتلة حربية روسية "اخترقت" المجال الجوي التركي قرب الحدود السورية، فيما نفت مصادر روسية دخول الطائرة للمجال التركي.

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأول الثلاثاء، إسقاط الطائرة الروسية "طعنة في الظهر" من قبل "شركاء الإرهابيين"، محذرا من عواقب وخيمة على العلاقات بين موسكو وأنقرة. 


العبادي يوجه بتوفير التخصيصات اللازمة لمقاتلي الحشد الشعبي
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، خلال لقاء جمعه مع نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ورئيس منظمة بدر هادي العامري أهمية دعم الحشد والقوات الأمنية، فيما وجهبتوفير التجهيزات والتخصيصات المالية اللازمة لمقاتلي الحشد الشعبي.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل في مكتبه اليوم، القادة في الحشد الشعبي هادي العامري ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس"، مبينا أن "اللقاء شهد مناقشة الاستعدادات والتحضيرات لتحرير الأراضي المغتصبة من عصابات داعش الإرهابية ودور أبطال الحشد الشعبي فيها والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والعسكرية لإدامة زخم الانتصارات المتحققة".

وأضاف أنه "تمت أيضا مناقشة موازنة الحشد الشعبي للعام المقبل باعتباره احد الهيئات التابعة لرئاسة الوزراء تحت قيادة القائد العام للقوات المسلحة وأهمية توفير الدعم له لمواصلة تحرير الأراضي والقضاء على عصابات داعش الإرهابية".

وتابع أن العبادي "أكد أهمية دعم الحشد الشعبي والقوات الأمنية ووجه بتوفير التخصيصات اللازمة للمقاتلين الأبطال وتجهيزهم وإيقاف الهدر خارج ذلك".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية النائب جبار العبادي أعلن في (18 تشرين الثاني 2015)، أن اللجنة لديها ثلاث أولويات ضمن الموازنة المالية لعام 2016، مؤكدا أن أبرز هذه الأولويات دعم الحشد الشعبيومحافظة البصرة.

وانتقد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي النائب أحمد الأسدي في (6 تشرين الثاني 2015)، ضعف التخصيصات المالية المخصصة للحشد الشعبي في موازنة العام 2016، لافتا إلى أن موازنة الحشدلا تفي بأقل ما يحتاجه. 


الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

مجلس الوزراء يوافق على تعديل مشروع قانون موازنة 2016 المرسل للبرلمان

وافق مجلس الوزراء، الثلاثاء، على تعديل مشروع قانون الموازنة لعام 2016 المرسل الى مجلس النواب.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان اطلعت عليه السومرية نيوز، إن "رئيس الوزراءحيدر العبادي ترأس، اليوم، الجلسة الاعتيادية الخامسة والاربعين لمجلس الوزراء".

وأضاف البيان، أن "العبادي اشاد بالانتصارات التي احرزتها القوات العراقية في مختلف قواطع العمليات وتأمينها محافظة صلاح الدين وبيجي وتقدمها الكبير نحو مدينة الرمادي لتحريرها من عصابات داعش الارهابية في القريب العاجل".

وتابع، أن "المجلس وافق على تعديل مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2016 المرسل الى مجلس النواب، وارسال التعديل آنفا الى مجلس النواب".

يذكر أن مجلس النواب أنهى، في (17 تشرين الثاني 2015)، القراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة المالية لعام 2016.

وتسلم مجلس النواب مشروع القانون من مجلس الوزراء مطلع الشهر الحالي.

القضاء الاعلى يرسل مشروع قانون تخفيض رواتب القضاة واعضاء الادعاء العام للبرلمان


اعلنت السلطة القضائية، الثلاثاء، عن ارسالها مشروع قانون لتخفيض رواتب القضاة وأعضاء الادعاء العام إلى مجلس النواب، مبينة ان ذلك جاء لمراعاة الظروف المالية للبلاد.

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "مجلس القضاء الأعلى أعد مشروع قانون يتضمن تخفيض رواتب جميع القضاة وأعضاء الادعاء العام العاملين في السلطة القضائية الاتحادية"، مبينا ان "المشروع أرسل إلى مجلس النواب لغرض تشريعه".

وأضاف بيرقدار أن "هذه الخطوة جاءت بناءً على ما أقرّه مجلس القضاء الأعلى في جلسته الأخيرة المنعقدة في الـ18 من تشرين الثاني الحالي"، لافتا إلى أن "القرار يأتي مراعاةً للظروف المالية التي تمر بها البلاد".

يذكر ان العراق يمر بازمة اقتصادية بسبب انخفاض اسعار النفط، وانفاقاته في الحرب ضد تنظيم "داعش" الارهابي، فيما أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في 18 تشرين الثاني 2015، أن العراق سيخرج من الأزمة المالية التي يشهدها بشكل أقوى، مشيرا الى أنه يؤسس حاليا لتقوية الاقتصاد وعدم الاعتماد الكلي على النفط.

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

المرور العامة تعلن قطوعات الطرق أثناء زيارة الأربعين

أعلنت مديرية المرور العامة، الاثنين، عن القطوعات وخطة السير الخاصة بزيارة الأربعين، موضحة أن طريق الخروج من بغداد باتجاه كربلاء والحلة لن يكون في الطريق الاعتيادي المار بمنطقة الدورة، وفيما بينت أن طريق القناة السريع سيغلق بدء من جسر الشعب شمالي بغداد وصولاً الى بغداد الجديدة جنوب العاصمة، لفتت الى أن الخطة ستدخل حيز التنفيذ يوم 25 تشرين الثاني الجاري. 

وقال العميد عمار وليد من مديرية المرور العامة في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الخروج من بغداد باتجاه كربلاء والحلة أثناء زيارة الأربعين لن يكون عبر الطريق الاعتيادي المار بمنطقة الدورة باتجاه سيطرة الأقواس، بل عن طريق منطقة البياع باتجاه الشرطة الرابعة وبعدها منطقة السويب ثم الخروج"، موضحا أن "المنطقة ما بين سيطرة اليوسفية لغاية نهاية اللطيفية ستغلق بالكامل ذهابا وإياباً وتخصص لحركة الزائرين". 

وأضاف وليد، أن "الدخول الى بغداد سيكون عبر المنطقة القادمة من الحلة على طريق المرور السريع قبل النزول على المنطقة اليوسفية سيكون، وهناك مخرج باتجاه سيطرة العدوانية تؤدي الى هور رجب والبوعيثة ثم ترتبط بطريق جسر الدورة السريع"، مبينا أن "جسر الدورة سيغلق بدء من بغداد الجديدة باتجاه الدورة ويخصص لمسير الزائرين، بينما سيكون مسار الجسر القادم من الدورة باتجاه بغداد الجديدة مفتوحا أمام حركة المركبات".

وتابع وليد، أن "شارع القناة بدء من جسر الشعب باتجاه بغداد الجديدة يغلق للزائرين، أما الجانب االقادم من جسر ديالى باتجاه القناة يكون مفتوحا"، مشيرا الى "وجود قطوعات أخرى من جانب منطقة الشعلة باتجاه البياع وتقاطع الدوريش ومن ثم طريق المرور السريع باتجاه الدورة". 

وأكد وليد، أن "الخطة ستدخل حيز التنفيذ يوم 25 تشرين الثاني الجاري، وقطوعات الطرق متعلقة بالجانب الأمني".

يشار إلى أن الملايين من المسلمين في داخل العراق وخارجه يقصدون في الـ20 من صفر محافظة كربلاء لأداء زيارة الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (ع) بمناسبة مرور 40 يوما على واقعة الطف.


الأحد، 22 نوفمبر 2015

١٠٩ نوّاب يوقعون على تخفيض موازنة اقليم كردستان الى ١٣في المئة

اعلن نواب عن التحالف الوطني، اليوم الاحد، ان 109 نوّاب وقعوا على تخفيض مخصصات الاقليم في موازنة عام 2016 من 17 الى 13 في المئة، فيما أكدوا ان نسبة 17 في المئة مخالفة للإحصائيات المتوفرة لدى وزارة التخطيط، حيث ان اعلى نسبة سجلت للإقليم بالانتخابات الماضية كانت 13.2 في المئة.
وقال النائب عامر الخزاعي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان مع عدد من نواب التحالف الوطني وحضرته "الغد برس" ان "اقليم كردستان يعطى نسبة 17% من الموازنة العامة، وذلك بحكم التوافقات السياسية"، مبيناً ان "هذه النسبة مخالفة للإحصائيات المتوفرة لدى وزارة التخطيط، حيث ان اعلى نسبة سجلت للإقليم بالانتخابات الماضية كانت 13.2 في المئة".
وأكد الخزاعي ان "109 من نواب التحالف الوطني ونواب اخرين نطالب بإعطاء بأن تكون نسبة الاقليم من الموازنة 13.2 في المئة، مقترناً بتسليم نفط الاقليم وكركوك وسنبلغ جميع الجهات المعنية بذلك"، مشيراً الى ان "اقليم كردستان غير ملتزم بتسليم واردات المنافذ الحدودية والضرائب والرسوم وكل ما هو اتحادي من واردات غير نفطية".
وأوضح ان "الاقليم يتسلم زيادة عن هذه النسبة بمقدار 3.8 في المئة"، مكملاً بالقول ان "اقليم كردستان طالب برواتب البيشمركة باعتبارها تابعة للمنظومة الاتحادية، ونحن نأمل ذلك الا ان التجارب اكدت عدم تبعية البيشمركة لقرارات القائد العام للقوات المسلحة، وانما هي منظومة امنية تابعة للاقليم وتستحق رواتبها من نسبته وليس من المركز".

الأمن النيابية تحمل الحكومة مسؤولية طائرات الأسلحة التي تهبط في مطار بغداد


حملت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الحكومة مسؤولية الطائرات المحملة بالأسلحة الكاتمة للصوت التي تهبط في مطار بغداد الدولي.
وقالت اللجنة، في مؤتمر صحفي عقد بمبنى مجلس النواب، حضره مراسل وكالة كل العراق [أين]، "على الحكومة عدم السماح للطائرات التي هبطت في مطار بغداد بالمغادرة ومصادرة الأسلحة والأموال التي تحملها"، مضيفة ان "هذا يعد خطأ من الحكومة وتتحمل [الحكومة] مسؤوليته".
ولفتت إلى "تشكيل لجنة داخلية لتقصي الحقائق عن هذه الطائرات وهبوطها وإقلاعها، ومن أعطى الاوامر بذلك".
وأشارت إلى إن "تكرار هذه الحالة سيسمح لهذه الطائرات بالعودة، وهو أمر يثير الشك والقلق"، مؤكدة ان "الأسلحة الكاتمة للصوت محظورة دوليا، فأي دولة تسمح بهبوط طائرة تحملها مع مبالغ نقدية ".
وكان نواب اشاروا إلى ان، طائرتين ألمانيتين من نوع "سي 160"، هبطتا مساء امس في مطار بغداد الدولي، الأولى محملة بأسلحة كاتمة وتم الإفراج عنها بامر من رئيس الوزراء، فيما كان في الطائرة الثانية 21 متدربا كرديا قادمين من ألمانيا ومعهم مبلغ خمسة ملايين دولار ومليون وربع المليون يورو وهي مازالت محجوزة في المطار.
يشار الى ان، وزارة الدفاع اعلنت في مطلع الشهر الجاري، عن إرجاع طائرتين عسكريتين قادمتين من الكويت وتركيا محملتين باسلحة كاتمة للصوت ومنع توجهمها الى اقليم كردستان، موضحة ان "الطائرتين العسكريتين كانتا محملتين باسلحة الى قوات سويدية وكندية في اقليم كردستان"، مبينة ان "الطائرتين كانتا تحملان أسلحة ومعدات تابعة للقوات الكندية والسويدية العاملة في إقليم كردستان".
وكان المتحدث باسم التحالف الدولي ستيفن وارن، قال في العاشر من الشهر ان "كواتم الصوت التي وجدت مؤخرا على متن طائرة هبطت في مطار بغداد الدولي تعود الى أسلحة شخصية لمدربين سويديين وكنديين".

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

ممثل السيستاني يصدر توجيهات لزوار الاربعين ويحذر من فرض الامر الواقع في الطوز

حذر ممثل المرجعية الدينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، من السعي لاستغلال الظروف الحالية في طوز خورماتو لفرض أمر واقع  ، وفيما حث على" إدامة زخم المعركة ضد الإرهابيين ،اصدر مجموعة من التوجيهات لزوار اربعينية الامام الحسين عليه السلام.
وقال عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في الصحن الحسيني الشريف ، انه مع اقتراب موعد زيارة الأربعين التي يزحف فيها الملايين من عشاق الإمام الحسين عليه السلام مشيا على الإقدام نحو مرقده الشريف قاصدين بذلك التعبير عن شدة ولائهم وقوة ارتباطهم بالإمام عليه السلام وتجديد العهد له على مواصلة الدرب على قيمه والمبادئ الشريفة نود أن نذكر المؤمنين على ما ينبغي رعايته في هذه المناسبة ، وهي ان من اهم مقاصد هذه الزيارة الحسينية الحفاظ على مبادئ الإسلام وتعاليمه التي ضحا بها الامام الحسين واهل بيته عليهم السلام من اجل حمايتها من الضياع والانحراف ويقتضي بذلك من المؤمنين المزيد من التفقه بالدين والحرص على تطبيق تعاليمه في طاعة الله ورسوله والأئمة وأداء الواجبات واجتناب المحرمات".

وبين ان" في هذه الزيارة كما في التي قبلها يتصدى مجموعة من فضلاء الحوزة العلمية وطلابها لبيان الإحكام الشرعية والتعاليم الأخلاقية".

الخميس، 19 نوفمبر 2015

إقالة محافظ صلاح الدين رائد الجبوري من منصبه

صوت مجلس صلاح الدين على اقالة المحافظ رائد الجبوري .
وذكر مصدر داخل الجلسة لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الخميس ، ان " مجلس صلاح الدين صوت على إقالة المحافظ رائد الجبوري ، فيما كلف نائبه الاول اسماعيل الهلوب بإدارة المحافظة بالوكالة " .
وكان مجلس محافظة صلاح الدين قد صوت الثلاثاء الماضي على اقالة رئيسه أحمد الكريم ، ونائبه مخلف عودة من منصبيهما ، وفيما كلف جاسم العطية برئاسة المجلس مؤقتا . 


الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

التربية توجه بقبول استضافة طلبة الدراسة المسائية في المدارس الصباحية

وجه وزير التربية محمد اقبال، الاربعاء، بقبول استضافة بعض طلبة الدراسة المسائية ضمن المدارس الصباحية، مبينا ان ذلك جاء تقديرا لبعض الحالات التي تستوجب الدعم والمساندة.

وقال اقبال في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "الوزارة تضع بالاعتبار في عملها ومساراتها الظروف الصعبة التي يمر بها طلبتنا الأعزاء وعائلتهم"، مبينا إنه "وجه بقبول استضافة بعض طلبةالدراسة المسائية ضمن الصباحي تقديراً لبعض الحالات التي تستوجب الدعم والمساندة".

واضاف اقبال، ان "الضوابط شملت السماح للطلبة الراسبين سنتين متتاليتين في المدارس الصباحية او تجاوز عمرهم الزمني السن القانوني بالاستضافة في المدارس الصباحية"، مبينا ان "الفارق الزمني بين السن النظامي لكل صف وعمر الطالب سنة واحدة فقط".

واوضح ان "التعليمات تؤكد الاخذ بنظر الاعتبار العمر المحدد لتسجيل الطالب في المدارس المسائية"، لافتا الى أن "الوزارة جادة في اتخاذ كل القرارات التي تساند جميع الشرائح من طلبة ومعلمين واداريين".

يشار الى ان المدارس العراقية تشهد اكتظاظا باعداد الطلبة، نظرا لقلة عدد المدارس من جهة وتوافد عدد كبير من الطلبة النازحين الى مدارس المناطق الامنة، ما شكل ضغطا كبيرا على المدارس. 


الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

الصدر يطرد 10 من اتباعه ويعتبرهم اعداء لـ(آل الصدر)

اعلن رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، عن طرد 10 من الخط الصدري، وفيما بين ان هؤلاء هم "ملعونون مجرمون" يحاولون تشويه سمعة المذهب وآل الصدر، اكد انهم سيكونون اعداء لـ(آلالصدر).

وقال الصدر في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "كل من الأسماء أدناه يعتبرون مطرودين من سماحتنا آل الصدر، بل ويعتبر كل منهم عدواً لنا آل الصدر"، مشدداً على "ضرورة مقاطعتهم وعدم التعاون معهم على الإفلات، فهم مجرمون ملعونون يحاولون تشويه سمعة المذهب، فضلاً عن سمعتنا آل الصدر".

وأضاف الصدر، "على رأس هؤلاء المحسوب على الحوزة ظلماً وعدواناً المدعو وديع العتبي"، معتبراً أن "هذه المجموعة مجرمين ملعونين وأعداء لآل الصدر الكرام ويجب مقاطعتهم وعدم التعاون معهم على الإطلاق".

وأمر الصدر لجنة الإصلاح ب"إكمال الإجراءات اللازمة لتسليمهم الى الجهات المختصة"، مؤكدا أنه "في حال تم الإفراج عنهم من قبل السلطات فإنه يحتفظ بعقوبتهم لنفسه".

وتابع، إن كل "ذلك يسيء لسمعة السيد الوالد (قدس) وبل ويجب العمل على كشف باقي العصابات في ديالى الجريحة فوراً". 

والأسماء بحسب البيات هي، وديع العتبي، ومحمد عناد، وعلي هادي، ومجيد حميد (ماجد حميد)، وعلي راهي، وعيدان ياسر، وفاضل درجال، وعباس هادي مدير ناحية خان بني سعد، فضلا عن حسن هادي عيسى، ويحيى العامري. 


الاثنين، 16 نوفمبر 2015

مصدر بالنقل يكشف عن اسباب رفع العلم الاردني فوق البواخر العراقية

كشف مصدر في وزارة النقل, الاثنين, عن اسباب رفع العلم الاردني فوق البواخر العراقية, وفيما بين ان ذلك جاء لعدم دخول العراق بمذكرات التفاهم الدولية البحرية, اشار الى ان سبب اختيار هذا العلمهو لوجود اتفاقية منذ 2002 بين البلدين بهذا الشأن.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز, ان "هناك عدة اسباب تمنع رفع العلم العراقي فوق بواخرنا", مبينا ان "من تلك الاسباب هو لعدم دخول العراق ضمن كل مذكرات التفاهم الدولية البحرية مثل مذكرة السعودية ومذكرة الهند ومذكرة البحر الاسود وغيرها من مذكرات عالمية دولية بحرية".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه, "على سبيل المثال, فقد غادرت اليوم احدى البواخر العراقية وهي الباخرة المثنى الى الهند, فاذا كانت تحمل العلم العراقي لايسمح لها بدخول الميناء الهندي", مشيرا الى ان "موانئنا غير مسموح لها ان تمنح اجازة الملاحة البحرية الدولية, كونها ليست بالقائمة البيضاء ولا بالقائمة السوداء ويطلق عليها (unwhite list)".

وتابع المصدر ان "ناقلات النفط العراقية الحكومية تذهب الى موانئ دبي ولاتدخل الميناء"، لافتا الى "انها تقف على مسافة عشر اميال عن الميناء، وتتم عملية تفريغها بطريقة (sts) اي (ship to ship)، بمعنى تتطابق سفينة على سفينة اخرى ويتم التفريغ".

وبين المصدر ان "سبب اختيار العلم الاردني دونا عن غيره، لوجود اتفاقية قديمة بين العراق والاردن منذ عام 2002 للعمل تحت مظلة العلم الاردني لضمان التأمين والاجازة الملاحية وشهادات البحارة كون اكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية لم تزل تحت مسمى غير البيضاء".

واكد المصدر ان "وزير النقل باقر الزبيدي على اتصال منذ تسلمه منصبه، بهيئة التصنيف الدولية (BV) حول المتطلبات لغرض احالتها الى الوزارة ثم الى مجلس الوزراء".

يذكر ان الشركة العامة للنقل البحري اكدت, في 14 تشرين الثاني 2015، أنها مضطرة الى رفع العلم الأردني بدل العراقي على بواخرها عند ابحارها خارج منطقة الخليج بسبب عدم ادراج العراق على اللائحة البيضاء من قبل المنظمة البحرية الدولية. 


الأحد، 15 نوفمبر 2015

الجعفري: مخابراتنا حصلت على معلومات بأن بعض البلدان سيتم استهدافها وابلغناها بذلك

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري, الاحد, ان المخابرات العراقية حصلت على معلومات بأن بعض البلدان سيتم استهدافها وخاصة فرنسا وأميركا وإيران, مبينا انه تم ابلاغها بذلك, فيما اشار الى ان الوضع الدوليَّ ما يزال ليس بالجديّة المطلوبة.

وقال الجعفري في بيان نشر على موقعه وتلقت السومرية نيوز, نسخة منه ان ""داعش يُشكـِّل خطراً مُشترَكاً لكلِّ دول العالم", مبينا ان "التنظيم امتدَّ من سوريا إلى العراق, وحذرنا من امتداداته إلى دول أخرى".

واضاف الجعفري ان "عناصر داعش في العراق جاءوا قبل سنة من أكثر من 82 دولة، والآن ازداد العدد إلى أكثر من 100 دولة"، مشيرا الى ان "الوضع الدوليَّ لايزال ليس بالجديّة المطلوبة".

وتساءل الجعفري "أين المُساعَدات الخدميّة، والإنسانيّة، أين رعاية المُهاجرين، والنازحين"، لافتا الى ان "الإرهاب خطر على الجميع، ولا يُوجَد مجال للتردُّد في مُواجَهته".

وتابع ان "مسألة القضاء على داعش في سوريا ليس أمراً سوريّاً فقط، بل أمراً يخصُّ دول العالم جمعاء، وما حصل في مصر، والعراق، ولبنان ، وفرنسا أكبر دليل على أنـَّه خطر عالميّ"، موضحا أن "مصادر في المخابرات العراقيـّة حصلت على معلومات بأن بعض البلدان سيتم استهدافها وبالخصوص فرنسا وأميركا وإيران وجرى تبليغها بذلك".

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس ليل الجمعة الماضية، هجمات دامية تعرضت لها عدد من مناطقها أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 120 شخصا، فيما اعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن تلك الهجمات. 


الجمعة، 13 نوفمبر 2015

مستشفى نينوى يتسلم 120 جثة لـ"داعش" بينها قيادات اجنبية قضت في سنجار

كشف مصدر طبي في محافظة نينوى, الجمعة, عن تسلم الطب العدلي في المحافظة 120 جثة تابعة لعناصر تنظيم ""داعش" قضوا جميعهم في مواجهات مع قوات البيشمركة في عملية تحرير قضاء سنجار, فيما اشار الى أن 15 جثة منها تعود لقيادات يحملون جنسيات اجنبية وعربية.
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "دائرة الطب العدلي في مستشفى نينوى تسلمت، صباح اليوم، 120 جثة لمقاتلي تنظيم داعش من بينها جثث 15 شخصاً يحملون جنسيات بريطانية وصينية وتركية وروسية وعربية من قطر والسعودية، تعود لعناصر قيادية في التنظيم قضوا في معارك تحرير قضاء سنجار"، مشيرا الى أن "التنظيم فرض اجراءات مشددة حول المستشفى ومنع اي عنصر من الاقتراب وأخلى عدد من مستشفيات المدينة لعلاج جرحاه".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "التنظيم يفرض إجراءات مشددة ويتكتم على موضوع الجثث التابعة لعناصره"، موضحا أن "الجثث التي يسلمها للطب العدلي يقوم بسحبها مباشرة بعد تنظيم استمارة الجثث وشهادة الوفاة للعناصر المحلية فقط فيما يتكتم على مسلحيه الأجانب".
واعلنت خلية الاعلام الحربي, الجمعة, عن سيطرة قوات البيشمركة على قضاء سنجار غرب الموصل بشكل كامل, فيما اكدت ان القوات الكردية بدأت بتمشيط احياء القضاء.
وأعلنت القيادة العامة لقوات البيشمركة، في وقت سابق من اليوم الجمعة، عن تحرير أكثر من 150 كم مربع من سيطرة تنظيم "داعش" في قضاء سنجار غرب الموصل, مؤكدة أن التنظيم خلف أكثر من 100 قتيل خلال المعارك.
وتمكنت قوات البيشمركة امس الخميس (12 تشرين الثاني 2015) من السيطرة على شارع 47 في سنجار الذي يتعبر خطا إستراتيجيا بين العراق وسوريا, فيما احكمت سيطرتها على الطريق الرئيس بين مدينة سنجار وتلعفر فضلا عن السيطرة على طريق الرئيسي بين مدينة سنجار والبعاج.
وذكر الجيش الأمريكي أن مستشارين عسكريين في صفوفه يقدمون المشورة لقوات البشمركة في معركتهم ضد تنظيم ""داعش" في هجوم سنجار, فيما أعلنت مصادر كردية أن قوات البشمركة قطعت الطريق الرئيسي بين مدينة سنجار والحدود السورية.
يذكر ان قوات البيشمركة نفذت فجر امس الخميس، عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة سنجار، (110 شمال غرب الموصل)، من سيطرة تنظيم "داعش".

القوات الأمنية تمنع التظاهر في ساحة الحسنين وسط بغداد والمتظاهرون ينتقلون الى الكرادة

منعت القوات الأمنية، اليوم الجمعة، ناشطين مدنيين من التظاهر في ساحة الحسنين أمام مدخل المنطقة الخضراء، وسط بغداد، فيما انتقل المتظاهرون الى منطقة الكرادة.
وقال مراسل (المدى برس) إن، العشرات من متظاهري ساحة التحرير توجهوا للتظاهر في ساحة الحسنين أمام مدخل المنطقة الخضراء وسط بغداد إلا أن القوات الأمنية منعت التظاهر في الساحة.
وأضاف أن، المتظاهرين توجهوا الى منطقة الكرادة وسط بغداد لإكمال تظاهراتهم.
وكان متظاهرو ساحة التحرير في العاصمة بغداد دعوا، السبت (7 تشرين الثاني 2015)، مجلس النواب الى عدم عرقلة الإصلاحات، وفيما هددوا بـ"غلق بوابات الخضراء بكتل بشرية" لحين سحب الثقة من العبادي في حال عدم تنفيذ مطالب المتظاهرين، طالبوا بحكومة "تكنو قراط من الكتلة الأكبر".
يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ أكثر من شهر تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

المرجعية تشيد بانتصارات البيشمركة في سنجار وتشدد على منع تصادمها مع الحشد

أشادت المرجعية الدينية العُليا، بالانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة الكردية في عملية تحرير قضاء سنجار، غرب مدينة الموصل، التي أنطلقت أمس، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة منع تصادمها مع الفصائل المقاتلة للارهاب، بينها الحشد الشعبي، كما حصل أمس في قضاء طوزخورماتو".
وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد أحمد الصافي، في خطبة الجمعة من داخل الصحن الحسيني الشريف، ان "التحدي الارهابي الداعشي هو التحدي الاكبر الذي يواجهه البلد في الظرف الحاضر، ولابد من تسخير كافة الامكانيات لمواجهته، داعين الى المزيد من التنسيق والتعاون بين القوات المقاتلة المختلفة للخروج في المعارك القادمة بانتصارات جديدة وتحرير مناطق أخرى، ليتحقق في النهاية الانتصار الكامل وتطهير الاراضي من الارهابيين وازالة خطرهم".
وأضاف "نشيد بالانتصارات التي تحققت على يد قوات البيشمركة في سنجار، ونبدي أسفنا للمصادمات التي وقعت في طوزخورماتو بما لا مبرر لها أبداً، آملين ان يضع العقلاء من الطرفين حدا لها وان يوجه الجميع أسلحتهم للعدو المشترك، وهم الارهابيون الدواعش".
وشدد الصافي على ضرورة محاربة ظاهرة الرشوة وتعطيل معاملات المواطنين في الدوائر الحكومية.
وقال "يعاني المواطنون من عدم اهتمام بعض الموظفين في الكثير من الدوائر الحكومية بانجاز معاملات المراجعين وفق السياقات القانونية بل يلاحظ ان بعض الموظفين يعمد على عرقلة المعاملة واطالة أمد المراجعة بل السهل جداً على بعضهم أي الموظفين ان يؤجل المراجع الى وقت اخر من دون سبب مقبول غير مكترث بما يسبب ذلك للمراجع من اذى ومشاكل".
وأضاف ممثل المرجعية ان "هذا الأمر جزء من الفساد الذي تعاني منه المنظومة الحكومية ويجب السعي الى إصلاحه، كما يجب علينا مراعاة العمل التربوي والتثقيفي ولابد من القيام به في مرحلة سابقة على دخول الموظف في سلك العمل الحكومي، وان اشاعة ثقافة المواطنة الصالحة وتربية الاولاد عليها في البيت والمدرسة والجامعة يساهم كثيرا في تقليل بعض الممارسات الخاطئة عند بعض الموظفين وترفع اللامبالاة التي تحيط بسلوك اخرين".
وتابع ان "بعض الآفات الخطيرة التي تعاني منها بعض الدوائر الحكومية كالرشوة لم يكن لها ان تنشر بهذه الصورة المخيفة التي نشهدها اليوم لو كان هناك عمل جاد في تربية ابنائنا وبناتنا على الابتعاد عنها كحالة غير اخلاقية وتحذيرهم من مخاطرها على بناء البلد ومستقبله".
ولفت الصافي الى ان "فساد النفس هو من أعظم انواع الفساد ومن لم يكن له وازع من نفسه يصعب منعه من ارتكاب المنكر في سلطة القانون فقط، وهذا لا يتحقق الا من خلال التربية الصالحة والنشأة الصحيحة واذا كنا نريد لبلدنا مستقبلا افضل تقل فيه نسبة الفساد فلابد ان نعمل على تنشئة الجيل الجديد في البيت والمدرسة والجامعة على التحلي بالفضائل الاخلاقية والابتعاد عن رذائلها ونزرع وننمي في نفوسهم حب الوطن والمواطن أياً كان والالتزام بالصدق ورعاية حقوق الاخرين والابتعاد عن الكذب والرشوة والاضرار بالمصالح العامة ونحو ذلك، وهذه مسؤولية تقع على عاتق الجميع.

المالكي والعامري يبحثان "تقوية" دولة القانون لتكون "كتلة برلمانية قوية"

اكد الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي, على ضرورة تأييد الحشد الشعبيوتسليحه وتجهيزه, فيما بحثا "تقوية" دولة القانون لتكون "كتلة برلمانية قوية" لتشريع القوانين.

وقال العامري في كلمة على هامش لقاءه بوفد ائتلاف دولة القانون برئاسة زعيمه نوري المالكي, عقد ليلة امس في مقر منظمة بدر ببغداد, وحضرته السومرية نيوز, "بحثنا عدة موضوعات منها الملف الامني والحرب على داعش والوضع السياسي والازمة المالية والخدمات"

واضاف العامري، "نهدف الى المزيد من هذه اللقاءات من اجل تنقية الأجواء"، وتابع "تم ايضا بحث تقوية دولة القانون باعتبارها المنطلق الذي ننطلق منه لتكون كتلة برلمانية قوية قادرة على تشريع القوانين التي تخدم هذا البلد".

من جهته، قال المالكي، "زرنا مع مجموعة من القيادات والنواب في دولة القانون اخواننا في منظمة بدر لنبارك لهم النصر والدور الجهادي الذي يقومون به في ساحات القتال بمواجهة داعش"، مبينا "اتفقنا جميعا بالتحليل والمتابعة على ضرورة ادامة هذا الجهد وان نقف جميعا خلف الحشد الشعبي وتأييده وتسليحه وتجهيزه".

وأضاف المالكي، "كما اتفقنا على قضايا اخرى تتعلق بالموازنة وتشريع القوانين"، متمنيا أن "تكون لنا لقاءات أخرى لتوطيد حالة التفاهم التي ننطلق منها نحو افق اوسع من اجل انقاذ العملية السياسية وادامة زخمها".

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية لطرد "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها، كما ينفذ التحالف الدولي ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم في تلك المناطق توقع قتلى وجرحى في صفوفه.