الأربعاء، 3 فبراير 2016

النجيفي : مشاركة الحشد الشعبي بمعركة الموصل يعطي لـ"داعش" غطاء طائفيا


دعا رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي، الأربعاء، الى عدم إشراك الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل ، عازياً السبب الى أن خصوصية المعركة تتطلب عدم وجود حساسية بين المواطنين في المدينة والقوات المهاجمة، فضلا عن رفع أي غطاء طائفي يمكن أن يتذرع به "داعش".
وقال النجيفي في بيان صدر عقب ترؤسه اجتماعا موسعا للائتلاف، يوم أمس، وتلقت "عين العراق نيوز" نسخة منه، إنه "يشدد على حشد الجهود والطاقات من أجل تحرير الموصل"، مؤكدا "الحاجة الفعلية لمشاركة قوات التحالف الدولي لخصوصية المعركة وأهمية الحفاظ على أرواح الملايين من المواطنين في المدينة ، فضلا عن حماية البنى التحتية من أضرار المعركة ، بالتعاون والتنسيق مع الجيش العراقي وقوات البيشمركة والحشد الوطني حصراً".
وأكد النجيفي على "عدم إشراك الحشد الشعبي"، عازياً السبب الى أن "خصوصية المعركة تتطلب عدم وجود حساسية بين المواطنين في المدينة والقوات المهاجمة ، فضلا عن رفع أي غطاء طائفي يمكن أن تتذرع به داعش".
وأدان النجيفي "الانتهاكات التي حصلت في المقدادية ومناطق أخرى من قبل ميليشيات منفلتة، والتقصير في مجال حماية المواطنين والدفاع عنهم".
وفي شأن آخر دعا النجيفي الى "التعامل مع أخطار سد الموصل بجدية تامة"، وأشار إلى أنه طرح موضوع إفراغ السد وإصلاح بواباته في اجتماع الرئاسات الثلاث مع قادة الكتل".
وأشار النجيفي الى أن، "بعض الميليشيات تمنع النازحين من العودة إلى دورهم ومناطقهم في المناطق المحررة، وهذا تقويض لجهد الدولة وضرب لأسس المواطنة، فضلا عما يثيره من أجندات طائفية هدفها إحداث تغيير ديموغرافي".
وشدد النجيفي "على أهمية التوصل رؤية استراتيجيه في ائتلاف متحدون مهمتها احتواء التناقضات والمشاكل التي تعترض مسيرة العراق"، مؤكدا أن "متحدون مع إنشاء أقاليم المحافظات ضمن حدودها الجغرافية بعيدا عن أي تقسيم طائفي ، وبما يتفق مع بنود وفقرات الدستور المعتمد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق