الثلاثاء، 24 مايو 2016

مستشار بمكتب البارزاني: مطالب الكرد ليست شروطاً


اعتبر المستشار الاعلامي في مكتب رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الثلاثاء، أن مطالب الكرد ليست شروطاً، مبيناً أن المطالب تمثل برنامجاً لدعم الاصلاح الحكومي والبرلماني.

وقال كفاح محمود في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي تؤكد على ضرورة حل المشاكل مع بغداد وتطبيق برنامج حكومة العبادي الذي وعد بتنفيذه وخاصة المتعلق بالاقليم".

وأضاف محمود، أن "مطالب الكرد ليست شروطاً بل برنامجاً لدعم الاصلاح الحكومي والبرلماني وحماية المؤسسة التشريعية والتنفيذية من أي خرق لسيادتها كما حصل في الاحداث الاخيرة وتعرض النواب الى اعتداءات مباشرة".

وتابع، أن "الجميع يدرك أهمية الدور الكردستاني في البرلمان والحكومة العراقية"، مشيراً الى أن "الكرد هم القومية الثانية والشركاء الأساسيين في الدولة العراقية وبناء النظام السياسي الجديد".

وأعلنت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب الا الطالباني، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن رؤساء الكتل الكردستانية قرروا زيارة بغداد الاسبوع المقبل للاجتماع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ويشهد الوضع السياسي العراقي تأزما تطور بعد المطالبة بتغيير الكابينة الوزارية ومن ثم تحول إلى تغيير الرئاسات الثلاث، ليتم استبدال خمسة وزراء فقط وتأجيل جلسة البرلمان التي كانت مخصصة لتغيير باقي الوزراء بسبب عدم اكتمال النصاب، ما دفع بمتظاهرين غاضبين إلى اقتحام المنطقة الخضراء مرتين، قبل انسحابهم بانتظار اكمال بقية الاصلاحات المنشودة فيما يؤكد المسؤولون الحكوميون بينهم الرئاسات الثلاث على ضرورة عقد جلسة برلمان شاملة.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني أوعز، الاثنين (16 آيار 2016)، لنواب ووزراء التحالف الكردستاني بالعودة إلى بغداد لحضور اجتماعات مجلسي النواب والوزراء لـ"إنقاذ" العراق من الأزمة الراهنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق