الاثنين، 16 مايو 2016

محافظ ميسان: إدراج الأهوار بلائحة التراث العالمي سيضمن جعلها محمية طبيعية


أكد محافظ ميسان علي دواي، الاثنين، أن إدراج الأهوار على لائحة التراث العالمي سيضمن محمية طبيعية لها، فيما أكدت السياحة أن إدراجها سيوفر إمكانية وضعها تحت وصاية وحمايةاليونسكو التابعة للأمم المتحدة وتعريفها دوليا.
وقال دواي في برنامج من "10 -11"، الذي تبثه قناة السومرية، إن "إدراج الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي يعتبر من الأهمية للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي ولرفع المستوى الاقتصادي للسكان، إضافة الى المحافظة على الجانب الإحيائي والاقتصادي والبيئي، وجعلها محمية طبيعية، فضلا عن الاستثمار فيها".
وأضاف دواي، أن "محافظة ميسان شكلت لجنة لمتابعة الملف مع الحكومة الاتحادية ومع اليونسكو بشأن إدراج الأهوار على لائحة التراث العالمي"، مبينا أن "الأهوار تشكل 43% من مساحته في المناطق الجنوبية وان الاغمار فيها وصل الى نسبة 59% من المياه".
من جانبه قال منسق الملف الأهوار الثقافي في وزارة السياحة قحطان عبد علي، إن "إدراج الأهوار على لائحة التراث العالمي سيمكنها من وضعها تحت وصاية وحماية اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وتعريفها دوليا"، مبينا أن "الأمم المتحدة ستمكن من الضغط على تركيا لإطلاق الحصص المطلوبة من المياه للأهوار".
وأضاف عبد علي، "تم إعداد خطة إستراتيجية خلال إدراج هذا الملف والمواقع السبعة تلزم الحكومات العراقية المتعاقبة بتنفيذها لحماية المواقع ضمن المعايير الدولية".
وكانت وزارة الثقافة طالبت، أمس الأحد، مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني كافة بدعم جهود ترشيح الأهوار على لائحة التراث العالمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق