الجمعة، 20 مايو 2016

نائبة كردية: لا نشعر بوجود شراكة حقيقية مع بغداد


قالت نائبة عن التحالف الكردستاني، ان الكرد لا يشعرون بوجود شراكة حقيقية مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
واضافت النائبة بيروان خيلاني لوكالة كل العراق [اين] ان "مطالبنا المشروعة للعودة الى مجلس النواب، ليست مكاسب سياسية، بل شراكة حقيقية، فنحن نريد الشراكة ولا نشعر بها، لان جميع الملفات الموجودة باجندات الحكومتين السابقة والحالية التي صوتنا عليها اثناء تشكيل الحكومة في 2014 لم تنفذ".
واضافت ان "هذه الملفات هي استحقاق دستوري، ولا بد لها ان تكون موجودة على جدول اعمال الحكومة الحالية، وبذلك نحن لا نحاول الحصول على مكاسب او استغلال فرص، انما نريد اعادة تفعيل هذه الاجندات".
واشارت الى ان "وجود الكرد داخل البرلمان والحكومة في بغداد يجب ان يكون له هدف، وهدفنا هو الشراكة الحقيقية، وهذه لا يمكن تطبيقها بوجود مجموعة ملفات واستحقاقات للكرد متروكة على الرف".
ووجه رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، الاثنين الماضي، رسالة بمناسبة مرور 100 عام على اتفاقية سايكس بيكو، قال فيها ان "اتفاقية سايكس بيكو ماتت، ونحن من نقرر مصيرنا، فإما أن نبقى على الشراكة مع العراق، أو أن نكون جيراناً جيدين".
وكانت أعمال وجلسات البرلمان قد توقفت منذ 30 نيسان، ابريل الماضي بسبب أزمة النواب المعتصمين واقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء والمجلس وتعرض نواب الى الاعتداء والضرب، وقررت على أثرها كتل سياسية بينها كردية مقاطعة الجلسات.
وزار رئيس البرلمان سليم الجبوري الاسبوع قبل الماضي اقليم كردستان وبحث مع الكتل الكردستانية المقاطعة، العدول عن قرارها والعودة للحضور.
وقال النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية، ماجد شنكالي لوكالة [أين] السبت الماضي، ان "هناك أجواءً ايجابية لعودة الكتل الكردستانية الى بغداد وحضور جلسات البرلمان".
فيما قال النائب الكردي شوان الداووي ان رئيس حكومة اقليم كردستان أوعز الى النواب الكرد وخصوصا من نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني بالعودة الى بغداد ومزاولة أعمالهم هناك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق