الخميس، 2 يونيو 2016

الجعفري يتعهد بكسب تأييد دولي لضم أهوار العراق إلى لائحة التراث العالمي


تعهد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الخميس، بالسعي لكسب تأييد دولي للتصويت على انضمام الأهوار والآثار العراقية إلى لائحة التراث العالمي، فيما أكد محافظ ذي قار يحيى الناصريأهمية دور الخارجية والجهد الدبلوماسي في عملية التصويت لصالح الملف.

وقال الناصري في بيان صدر على هامش لقائه الجعفري في بغداد، وتلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن "دور وزارة الخارجية والجهد الدبلوماسي مهم ومؤثر في عملية التصويت لصالح انضمام الأهوار ومواقع الآثار للائحة التراث العالمي".

وأكد الناصري "أهمية كسب دعم الدول التي تشارك بالتصويت على الملف ضمن مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه اليونسكو في منتصف تموز المقبل وتشارك فيه 21 دولة من بينها ثلاث دول عربية هي تونس ولبنان والكويت".

من جانبه، تعهد الجعفري، وفقا للبيان، بـ"تبني الملف على المستوى الخارجي ومتابعته لكسب تأييد ودعم الدول والمنظمات الدولية المعنية بالتصويت على الملف".

وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري اعتبر، اليوم الخميس، ضم الأهوار والمدن الأثرية إلى لائحة التراث العالمي "قضية وطنية"، مؤكدا سعي السلطة التشريعية إلى تكثيف الجهود والمطالبات الرسمية الموجهة إلى اليونسكو بشأن هذه القضية.

وأعلنت اللجنة العليا لضم الأهوار والمناطق الأثرية في العراق إلى التراث العالمي التي شكلها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الأربعاء، عن وضعها برنامجا لمتابعة الإجراءات الخاصة بهذا الملف، وأشارت إلى أن البرنامج يتضمن وضع خطة إعلامية وأخرى دبلوماسية على الصعيد الإقليمي.

ونشرت السومرية نيوز في (14 أيار 2016)، أسماء النخب الفنية والثقافية والرياضية والأكاديمية التي عبرت عن رغبتها بالانضمام للحملة الطوعية للحشد الجماهيري لدعم ترشيح أهوار وآثار جنوب العراق إلى لائحة التراث العالمي (اليونسكو) والذي يعد من أهم الانجازات الوطنية لاسيما سكان الجنوب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق