الأربعاء، 8 يونيو 2016

رئيس الجمهورية يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيقية بشأن نازحي الفلوجة


دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الى تشكيل لجنة تحقيقية بشأن اوضاع النازحين من مدينة الفلوجة بعد تقارير عن حصول تجاوزات عليهم مع نفي حكومي.
وأكد معصوم بحسب بيان رئاسي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، اليوم الاربعاء "على لزوم توفير كافة متطلبات الحماية والرعاية للنازحين القادمين من الفلوجة وحفظ حياتهم وكرامتهم جميعا، وعدم الاساءة لأي منهم بأي ذريعة كانت خارج اطار القانون،" داعيا إلى "تشكيل لجنة تحقيقيه للتقصي والبت في أي قضايا اعتداءات أو انتهاكات في هذا الشأن".
كما شدد معصوم خلال استقباله وزير التخطيط سلمان الجميلي ومحافظ الانبار صهيب الراوي وعضو مجلس المحافظة يحيى غازي ممثلين عن لجنة اعادة نازحي الانبار، "على ضرورة اطلاق سراح اي مختطف او معتقل من قبل اي جهة غير سلطات الدولة المختصة".
وأعرب رئيس الجمهورية عن "قلقه حيال تقارير أفادت بحصول حالات اختطاف جماعية لنازحين من مناطق الصقلاوية والكرمة،" مؤكدا على "ضرورة تركيز كل الطاقات والجهود على دحر تنظيم داعش الارهابي وتطهير الفلوجة وكافة الاراضي العراقية من دنس هذا التنظيم الارهابي".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال خلال ترؤسه أجتماع مجلس الوزراء أمس ان "التعامل الانساني للقوات العراقية مع النازحين يستحق الاشادة والتقدير، اما حالات التجاوز الفردية فلايمكن ان نسكت عليها او نتهاون في محاسبة مرتكبيها، وقد تم ايقاف واحالة المتهمين بارتكاب تجاوزات الى القضاء لينالوا جزاءهم وفق القانون،" داعيا في الوقت ذاته الى "عدم تضخيم الشائعات والتصديق بها وضرورة تحري الدقة في نشر الاخبار والمعلومات في وسائل الاعلام".
كما أكد العبادي ان خطة تحرير الفلوجة تمضي بنجاح وقواتنا تتقدم يوميا وستحقق اهدافها بتحرير المدينة وانقاذ السكان المدنيين من ابناء الفلوجة الذين يتخذهم داعش دروعا بشرية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق