الأحد، 12 يونيو 2016

الجعفري: لن نسمح لأعداء العراق الانفراد بأهالي الفلوجة أو فرض موقف أمريكي


قال وزير الخارجية ابراهيم الجعفري إنه "لا يمكن السماح لأعداء العراق بأن ينفردوا بأهالي مدينة الفلوجة".
وذكر الجعفري بمقابلة صحفية، إن "المعركة في الفلوجة ليست بمعزل عن المعركة في الموصل،" مضيفاً "إنه لا يمكن السماح لأعداء العراق بأن ينفردوا بأهالي الفلوجة" مؤكدا أنه "لا يمكن تجزئة المعارك ضدّ تنظيم داعش".
وأشار الجعفري إلى أن "العراق بحاجة إلى خبرة روسيا وسوريا وايران لمحاربة داعش،" مؤكدا أن "التنسيق قائم"، لافتاً إلى أن الموقف الأميركي لا يمكن فرضه على العراق".
وكان المبعوث الرئاسي الامريكي بريت ماكغورك قال الجمعة الماضية عن مشاركة الحشد الشعبي في معركة الفلوجة، إن "واشنطن تتابع باهتمام مسألة مشاركة الحشد الشعبي في هذه المعركة،" مشيرا إلى أن "هناك وحدات من الحشد قلنا إنها يجب أن تعمل تحت إمرة الجيش العراقي وأن لا تدخل مدينة الفلوجة".
وأشار ماكغيرك إلى أن "الكثير من وحدات الحشد الشعبي منضبطة وتعمل وفقا لأوامر القوات العراقية" مؤكدا أن القوات العراقية "هي من سيدخل الفلوجة والوحدات التي تعمل تحت إمرتها".
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال خلال ترؤسه أجتماع مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي، ان "التعامل الانساني للقوات العراقية مع النازحين يستحق الاشادة والتقدير، اما حالات التجاوز الفردية فلايمكن ان نسكت عليها او نتهاون في محاسبة مرتكبيها، وقد تم ايقاف واحالة المتهمين بارتكاب تجاوزات الى القضاء لينالوا جزاءهم وفق القانون،" داعيا في الوقت ذاته الى "عدم تضخيم الشائعات والتصديق بها وضرورة تحري الدقة في نشر الاخبار والمعلومات في وسائل الاعلام".
كما أكد العبادي ان خطة تحرير الفلوجة تمضي بنجاح وقواتنا تتقدم يوميا وستحقق اهدافها بتحرير المدينة وانقاذ السكان المدنيين من ابناء الفلوجة الذين يتخذهم داعش دروعا بشرية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق