الخميس، 4 أغسطس 2016

العراق يترأس الاجتماع العربي الاول لتحديث اتفاقية مكافحة الارهاب


ترأس العراق الاجتماع العربي الاول في مقر الجامعة العربية في القاهرة لتحديث الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب.
وانطلقت أمس اعمال الاجتماع الأول للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية لتحديث الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والإستراتيجية العربية والقانون العربي الاسترشادي، وذلك برئاسة العراق، ويمثله كريم خصباك نائب رئيس مجلس شورى الدولة بوزارة العدل.
وصرح خصباك "بأن هذا الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين يهدف الى دراسة التشريعات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب ومنها القانون العربي النموذجي لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية والإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب".
وقال إن "المشاركين من ممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات الأمنية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب سيطرحون رؤاهم وملاحظاتهم بشأن التشريعات الحالية ومدى الحاجة لإدخال تعديلات حديثة عليها كي تتناسب مع الجهود المطلوبة لمكافحة الإرهاب نتيجة اتساع نطاقه وازدياده الأمر الذي بدوره يتطلب تشريعات تضمن توسيع نطاق التجريم وبما يتوافق في الوقت ذاته مع قرارات مجلس الأمن الدولي والتشريعات الدولية الأخرى".
وأوضح الخصباك، أن "هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لقرار المكتب التنفيذي لوزراء العدل العرب بضرورة إعادة النظر في التشريعات القائمة، نظرا لأن الإرهاب يتطور يوما بعد يوم وبالتالي يتطلب ذلك أيضا تطوير التشريعات الراهنة وتحديثها لتمكن من التصدي له".
وحول التعاون العربي في مجال مكافحة الإرهاب قال خصباك إن "هناك تعاونا بين المجموعة العربية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب خاصة في الدول التي يتسع فيها نطاق الإرهاب سواء فيما يتعلق بعمل هذه المجموعة لمساعدة العراق وسوريا ومناطق النزاع وهناك تعاون مستمر لمكافحة الإرهاب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق