الأحد، 28 أغسطس 2016

العبادي ينوي تكليف العبيدي بتولي وزارة الدفاع وكالة


كشف ائتلاف متحدون، اليوم الأحد، عن نية رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تكليف خالد العبيدي بتولي وزارة الدفاع وكالة لحين تحرير مدينة الموصل بالكامل من سيطرة تنظيم (داعش).
وقال المتحدث باسم ائتلاف متحدون خالد المفرجي في حديث إلى (المدى برس)، إن "هناك نوايا مؤكدة لدى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتكليف وزير الدفاع خالد العبيدي الذي أقاله مجلس النواب بإدارة الوزارة وكالة".
وأضاف المفرجي أن "العبادي يرغب ببقاء العبيدي في منصبه لحين تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم (داعش) بالكامل".
وكان ائتلاف متحدون اعلن، اليوم الأحد، عن تقديمه طعناً لدى المحكمة الاتحادية بقرار مجلس النواب القاضي بسحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي، فيما وصف آلية التصويت على اقالته بـ"غير الدستورية".
وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته الـ14 من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت، يوم الخميس،(25 من آب 2016)، برئاسة آرام شيخ محمد، بشكل سري بالأغلبية على سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي، 
وصوت مجلس النواب خلال جلسته الـ12 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة، التي عقدت في الـ(15 من آب 2016)، بالأغلبية على "عدم قناعته" بالإجابات التي قدَّمها وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه بشأن ملفات "فساد وسوء إدارة" الوزارة.
وكان وزير الدفاع، خالد العبيدي عد، يوم الخميس، الـ(18 من آب 2016)، أن استجوابه في البرلمان كان "سيناريواً أعد له سلفاً من أشخاص أوصدت بوجههم أبواب الابتزاز والمساومة" بهدف إفشاله، وفي حين عزا اختياره الحديث عنهم أمام البرلمان لكونه"المكان الأنسب وخيمة الشعب وسلطته التي نحتمي بحماه لحماية صوتنا من الضياع"، أكد عزمه إحالة "دلائل وقرائن جديدة" للقضاء خلال المدة القريبة المقبلة حفاظاً على المال العام.
وكان البرلمان قد استجوب وزير الدفاع، في جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة، التي عقدت في (الأول من آب 2016)، برئاسة سليم الجبوري، وحضور 203 نواب.
وقد وجه العبيدي، خلال جلسة استجوابه، اتهامات لرئيس البرلمان وأعضاء المجلس محمد الكربولي ومثنى السامرائي والنائب السابق حيدر الملا بـ"مساومته على تعيينات ومحاولة تمرير عقود فاسدة"، لكن القضاء اصدر بعدها حكماً ببراءة الجبوري من تلك التهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق