الأربعاء، 10 أغسطس 2016

الجعفري يفتتح مكتباً للخارجية في البصرة ويؤكد: الكويت أجلت ديون العراق لثلاث سنوات


افتتح وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، مكتب ممثلية الخارجية العراقية في محافظة البصرة، وأشار الى أن الكويت ستقيم مؤتمراً للدول المانحة لدعم العراق، وفيما أكد أن دولاً أجنبية وعربية أبدت استعدادها للتعاون مع البلاد، كشف أن الكويت أجلت ديون العراق لمدة ثلاث سنوات.
وقال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى محافظة البصرة، على هامش اجتماعه مع قناصل الدول في البصرة، وحضرته (المدى برس)، إن "القناصل الممثلين لدولهم الأميركية والروسية والإيرانية والكويتية والمصرية ابدوا استعدادهم للتعاون مع العراق وفي مدينة البصرة"، معرباً عن، أمله "افتتاح المزيد من القنصليات والممثليات الدبلوماسية في محافظة البصرة".
وكشف الجعفري، عن "انضمام قنصل عراقي يعمل في البصرة بعد افتتاح مكتب لممثلية الخارجية العراقية في المحافظة للعمل على تقديم التسهيلات للمراجعين العراقيين للتصديقات في الخارج بدلاً من مراجعة العاصمة بغداد"، داعياً "القنصل التركي للالتحاق بقنصليته للعمل في البصرة نظراً لمصالح متبادلة بين العراق والدول المجاورة والإقليمية والعالمية".
وأكد وزير الخارجية، أن "الكويت أخذت على عاتقها إقامة مؤتمر لدعم العراق على غرار مؤتمر واشنطن للدول المانحة الذي منح العراق نحو أكثر من ملياري دولار"، مشيراً الى، أن "الكويت أعلنت عن تأجيل الديون المقرة في الأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات نظراً للظروف التي يمر بها العراق".
من جانبه، أشاد محافظ البصرة ماجد النصراوي، خلال المؤتمر، بـ "خطوة وزارة الخارجية في افتتاح مكتب الممثلية الخارجية لحاجة المنطقة الجنوبية للتصديقات خاصة للوثائق التي حصل عليها العراقيون المغتربون كما أنها ستمثل وزارة الخارجية أمام قنصليات الدول الموجودة في المحافظة لتسهيل ورفع مستوى التنسيق الدبلوماسي".
وكان وزير الخارجية ابراهيم الجعفري اجتمع خلال زيارته لمحافظة البصرة مع نائب القنصل الأميركي والقنصل الروسي والإيراني والمصري والكويتي ومحافظ البصرة في ديوان المحافظة، فيما شدد على ضرورة فتح آفاق التعاون الدبلوماسي بين البصرة والدول العربية والأجنبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق