الأحد، 11 سبتمبر 2016

يونامي تدعو العراقيين إلى "تسوية تاريخية" بين الطوائف


هنأت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الأحد، العراقيين بمناسبة حلول عيد الأضحى، داعية إياهم إلى الانخراط في حوار جدي يفضي إلى "تسوية تاريخية" بين المكونات والطوائف، فيما اعتبرت أن مستقبل الشعب العراقي "يبشر بأيام مفعمة بالأمل".

وقال رئيس البعثة يان كوبيش في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، إنه يتقدم "بخالص تمنياته إلى المسلمين في أرجاء العراق بأن يكون عيد الأضحى مناسبة بهيجة يسودها السلام، وإذ نتمنى لكم السلام والازدهار في هذه المناسبة المباركة، لا يغيب عن بالنا الملايين من العراقيين الذين يكابدون ألوان المعاناة، بمن فيهم المقيمين في مخيمات النزوح أو أولئك الذين لا يزالون يرزحون تحت الحكم الاستبدادي لتنظيم داعش الإرهابي، كما لا تغيب عن بالنا الحاجة لبذل المزيد من أجل تخفيف معاناتهم".


وأضاف كوبيش "يحل العيد علينا مجددا بينما تواصل التفجيرات الإرهابية الجبانة ضرب العراق وينجم عنها سقوط العديد من الضحايا الأبرياء"، لافتا إلى أن "المزيد من العراقيين يفرون من ديارهم مع تقدم الحملة العسكرية لتحرير مزيد من المناطق من سيطرة إرهابيي داعش، مما يضيف أعدادا جديدة إلى الملايين من النازحين من قبل، إضافة إلى العديد ممن يعانون من آثار الأوضاع الأمنية والاقتصادية".

وتابع أن "المستقبل يبشر بأيام مفعمة بالأمل، وأن الحكومة العراقية تستعيد المناطق من تنظيم داعش على نحو مطرد، وتؤكد سلطة الدولة عليها"، مستدركا "لقد طالب العراقيون على نحو جلي بإصلاحات سياسية واقتصادية، وبوضع حد للفساد الذي يعيق بناء الدولة، وقد أظهروا صمودا مثيرا للإعجاب وأبدوا قوة عظيمة في مواجهة مقاصد الإرهابيين الشريرة الرامية لإشعال الفتن الطائفية".

وأردف كوبيش قائلا "ومن أجل الاستفادة من هذه الجهود والخطوات يتحتم على العراقيين الانخراط في حوار جدي يفضي إلى تسوية تاريخية بين المكونات والطوائف المتنوعة في البلاد، بروح تتسم بالتعايش والتسامح والتعاون والتي من شأنها أن تنقل العراق إلى آفاق المستقبل".

يذكر أن عيد الأضحى عند المسلمين يأتي بعد شهرين وعشرة أيام من عيد الفطر ويوافق العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة التي تعد أهم أركان الحج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق