الجمعة، 16 سبتمبر 2016

نيجيرفان بارزاني لبلينكن: العلاقات مع بغداد تحسنت ونأمل توسيعها


بحث رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مع نائب وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، والوفد المرافق له العلاقات بين أربيل وبغداد والمستجدات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق والمنطقة وتطورات الحرب على تنظيم داعش.
وقال بيان لحكومة الإقليم صدر أمس الخميس "إن المسؤول الأمريكي عبر عن سعادته بزيارة إقليم كردستان خلال اللقاء الذي حضره أيضاً كل من نائب رئيس وزراء اقليم كردستان، قوباد الطالباني، وعدد من المسؤولين في حكومة الإقليم، ونقل شكر الحكومة الأمريكية لشعب وحكومة كردستان على إحتضانهم لهذا العدد الكبير من النازحين واللاجئين الفارين من الإرهاب وتقديم الخدمات لهم".
وأشار الوفد الامريكي إلى أنه يتوقع "وصول عدد أكبر من النازحين إلى إقليم كردستان مع إنطلاق عملية تحرير الموصل "مطالباً " المجتمع الدولي بتقديم الدعم للإقليم " وجدد التأكيد على " إستمرار دعم بلاده لإقليم كردستان".
كما تطرق الوفد خلال اللقاء إلى "بطولات وتضحيات قوات بيشمركة كردستان في حربها على إرهابيي تنظيم داعش "مشيراً إلى "أهمية مشاركة قوات البيشمركة في عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة إرهابيي التنظيم بالتنسيق مع الحكومة العراقية والتحالف الدولي "مؤكداً على "ضرورة وجود خطة مشتركة تمهيداً لمرحلة ما بعد تحرير المدينة".
كما أشار الوفد الأمريكي إلى "العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان والولايات المتحدة " مُبدياً "إستعداد واشنطن لتعزيز تلك العلاقات" وثمن "برنامج الأصلاح الذي أطلقته حكومة إقليم كردستان "متمنياً للحكومة " النجاح في تطبيقه".
من جانبه شكر رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، زيارة الوفد الأمريكي مجدداً التأكيد على أن "إقليم كردستان جزء من التحالف الدولي وسيستمر في جهوده لإنهاء مخاطر الارهاب خصوصاً في الفترة الأخيرة التي تشهد تحسناً في العلاقات بين الإقليم وبغداد"معبراً عن أمله في "توسيع التنسيق بين أربيل وبغداد ليشمل المجالات الأخرى، خصوصاً في تقديم الدعم للمناطق المحررة من قبضة داعش". 
واكد بارزاني على أن "إقليم كردستان وفي ظل الوضع الحالي لن يستطيع إستقبال عدد أكبر من النازحين" مشيراً إلى "ضرورة تقديم المجتمع الدولي للمزيد من الدعم للإقليم والعراق ليتمكنوا من تقديم الخدمات لهؤلاء النازحين المتوقع توجههم إلى اقليم كردستان بالتزامن مع إنطلاق عملية تحرير الموصل". 
وفي جانب آخر من حديثه تطرق رئيس حكومة اقليم كردستان إلى زيارته الأخيرة لبغداد واللقاءات التي عقدها مع المسؤولين العراقيين، مقدماً نبذه عن تلك اللقاءات للوفد الضيف 
وذكر بيان حكومة الاقليم ان "بحث الوضع السياسي والامني في المنطقة، وعدد من المواضيع ذات الصلة، كان جانباً آخر من اللقاء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق