الأحد، 18 سبتمبر 2016

العراق يبلغ تركيا رفضه لأيَّ عمليَّة عسكريَّة على الحدود دون تنسيق مسبق


ابلغ العراق تركيا رفضه القاطع لأيَّ عمليَّة عسكريَّة تتم على الحدود دون تنسيق مع الحكومة.
وذكر بيان لموقع وزير الخارجية العراقية تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه ان "وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ التقى على هامش اجتماعات قِمَّة حركة عدم الانحياز السابعة عشرة في فنزويلا بوزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، وجرى خلال اللقاء بحث مُجمَل القضايا التي تهمُّ بغداد وأنقرة، والتطوُّرات في المنطقة، والعالم".
وأكد الجعفريَّ أنَّ "العراق سجَّل موقفاً إيجابياً مع تركيا خلال فترة الانقلاب الذي حصل في تموز الماضي، ويؤكد على تعزيز علاقاته مع تركيا، مُشيراً إلى أنَّ التصريحات الأخيرة الصادرة عن الجانب التركيِّ تبعث على الاستغراب والخاصة بالقيام بعمليَّة عسكريَّة تركيَّة في العراق مُماثِلة للعمليَّة التي حصلت في سورية خلال الفترة الماضية".
وأفصح الجعفريّ بالقول "نرفض رفضاً قاطعاً أيَّ عمليَّة عسكريَّة تتمُّ على الحدود المشتركة من دون علم وتنسيق مع الحكومة الاتحاديَّة ببغداد"، مُجدِّداً تأكيده على "رفض العراق المُستمِرِّ لتواجد القوات التركيَّة قرب مدينة بعشيقة، وضرورة سحبها من داخل الأراضي العراقـيَّة، وإنهاء هذا الملفِّ من سجلِّ العلاقات العراقـيَّة-التركـيَّة".
من جانبه أكد وزير خارجيّة تركيا مولود جاويش أوغلو بحسب البيان حرص حكومته على وحدة العراق، وأهمّية انتصاره على الإرهاب، مُشيراً إلى "ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الجارين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق