الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

نائب عن التحالف الوطني : تصريحات اردوغان وحدت العراقيين


قال النائب عن التحالف الوطني علي فيصل الفياض، اليوم الأربعاء، ان "التصريحات التي اطلقها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وحدت العراقيين من الشمال الى الجنوب".
وذكر الفياض في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه اليوم ان "شيوخ العشائر بمختلف انتمائاتهم الطائفية والقومية والعرقية تساند وتقف مع الحكومة في الرد على تحرضات اردوغان وتهديداته الفارغة"، مؤكداً ان "هذه التصريحات غير المنضبطة من قبل الجانب التركي وحدت العراقيين من الشمال الى الجنوب وجعلتهم صفاً واحداً تجاه العدوان التركي".
وأوضح ان "الانتهاك السافر من قبل القوات التركيا مرفوض جملة وتفصيلاً وكل من يؤيد التواجد التركي عليه ان يراجع موقفه فهذه القوات لا تريد للعراق ان يستقر ومن يضن غير ذلك فهو مخطئ".
وهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، بشدة رئيس الوزراء حيدر العبادي، في ظل استمرار التراشق الكلامي بين مسؤولي البلدين على خلفية تواجد قوات تركية في شمال مدينة الموصل.
وقال أردوغان في كلمة له متحدثا عن العبادي "إنه يسيئ إلي، [وأقول له] أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا".على حد قوله.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال، أن "السيادة العراقية خط أحمر وعلى تركيا احترام سيادتنا"، لافتا إلى "أننا لا نريد الدخول في صراع مع تركيا ولا يظن الأتراك أن تواجدهم في العراق نزهة لهم".
وأشار العبادي خلال مؤتمر الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات الذي عقد الخميس في مبنى محافظة بغداد ، "لا يوجد مبرر لتواجد الأتراك في العراق وهو أمر خطير والحكومة لم تطلب أي تواجد للقوات التركية"، مؤكدا أن "العراق لا توجد فيه أي قوة أجنبية".
كما رد رئيس الوزراء حيدر العبادي على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي هاجمه بشدة أمس الثلاثاء.
وقال العبادي في بيان لمكتبه تلقت [أين] نسخة منه، "بالتأكيد لسنا نداً لك، سنحرر ارضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب". في اشارته الى ظهور اردوغان عبر برنامج سكايب خلال كلمته الى الشعب التركي في الانقلاب العسكري "المزعوم" الذي شهدته تركيا في 15 تموز الماضي.
وقدمت وزارة الخارجية طلبا الى مجلس الامن الدولي لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الاراضي العراقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق