الاثنين، 5 ديسمبر 2016

نائبة تكشف عن "سقوط" العديد من مواد الموازنة بالتصويت ابرزها نسبة كردستان


اعتبرت النائبة عواطف نعمة، الاثنين، أن مواد الموازنة العامة للبلاد 2017 التي صوت عليها مجلس النواب أمس مررت حسب الإرادات السياسية وليس وفقا لمبدأ العدالة الاجتماعية، وفيما كشفت عن "سقوط" العديد من مواد الموازنة خلال التصويت ابرزها نسبة اقليم كردستانوالتي بلغت 17%، وصفت الموازنة بـ"المتهالكة والبائسة".

وقالت نعمة في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "الإدارة السيئة للجلسة من قبل رئيس البرلمان ونائبه همام حمودي وبعض قادة وأعضاء التحالف الوطني جعلت من موازنة 2017 موازنة مجاملات ومصالح سياسية، بدليل أن الكثير من المواد تم تمريرها بتصويت شكلي دون حساب الأيدي ولا بتصويت الكتروني"، مشيرة إلى أن "الخاسر الأول هم أبناء الجنوب وأبناء المحافظات المنتجة للنفط".

وأضافت نعمة، نعمة أن "هناك موادا سقطت بالتصويت ولكن تم تمريرها من باب المجاملات والمصالح السياسية، ومن ضمنها المادة (9 ثانياً) والمتعلقة بتخصيص نسبة 17 بالمئة من الموازنة لإقليم كردستان"، مبينة ان "هذه المادة سقطت بالتصويت ولم تكن هناك أغلبية واضحة ولا حساب الأيدي ولا تصويت إلكتروني، وأعاد التصويت همام حمودي ولم تحصل على أغلبية أيضاً".

وذكرت نعمة، أن "الموازنة تضمنت تخصيصات كبيرة للمناطق المحررة، من بينها تطهيرها من المخلفات الحربية، والعجيب أن الجنوب مازال يعاني من مخلفات الحرب العراقية الإيرانية، ومناطق الزبير ونهر جاسم مليئة بالألغام والقنابل التي تتسبب بين فترة واخرى ببتر أطراف الأهالي وقبل فترة قصيرة بترت يد أحد المواطنين بسبب هذه الألغام، وأيضاً بشأن تخصيصات الأيتام فهناك العديد من الأيتام في الجنوب ومعظمهم استشهد آباؤهم في ساحات المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي، فلماذا لايُشمل هؤلاء الأيتام بالتخصيصات؟ ، وكذلك الحال بالنسبة للمادة التي تخص صحوات الأنبار وصلاح الدين فقد طالبنا بأن تشمل المادة جميع محافظات العراق ولم نلق استجابة".

وبشأن المادة المتعلقة بالخمسة بترودولار للمحافظات المنتجة للنفط، اوضحت نعمة "نحن نواب محافظة البصرة لن نتعرض للخداع مجدداً، فاليوم نريد ضمانات من الحكومة بأنها لن تطعن بالمادة التي تخص الخمسة بترودولار والخمسين بالمئة من المنافذ الحدودية، فلن نسمح بتكرار ما حصل سابقاً عندما طعنت الحكومة بهذه المادة وكسبت الدعوى، فما هي الضمانات بأنها لن تطعن مجدداً".

وتابعت نعمة، ان "هذه الموازنة بشكل عام متهالكة وبائسة، وهي موازنة تقشفية وليست ذات استراتيجية تهدف الى القضاء على البطالة والفقر، فضلاً عن أنها تفتقر الى أبسط شروط العدالة الإجتماعية".

يشار الى ان مجلس النواب صوت بجلسته المسائية التي عقدت امس الاحد (4 كانون الاول 2016) على اغلب مواد الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2016، فيما رفعت رئاسة البرلمان الجلسة الى ظهيرة اليوم الاثنين لاستكمال التصويت عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق