السبت، 30 أبريل 2016

الجبوري للمتظاهرين: الاعتداء على البرلمان والنواب اعتداء على هيبة الدولة


عد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ومبنى البرلمان وضرب احد النواب بانه "اعتداء على هيبة الدولة".
وقال الجبوري في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أن "الأحداث التي تعصف بالبلاد اليوم تستدعي وقفة عاجلة تحافظ على الوطن في الظرف الصعب الذي يمر به".
وأضاف، أن "قيمة المؤسسة التشريعية وقوتها تعبر عن إرادة العراقيين، وأن النواب هم ممثلين الشعب وخدامهم، وأن الاعتداء على أعضاء وموظفي هذه المؤسسة هو بمثابة اعتداء على هيبة الدولة التي تأتي من خلال احترام ما تقوم به هذه المؤسسات من انجازات حقيقية".
وابدى الجبوري "تفهمه للحاجة إلى الإصلاحات وأنها السبيل الأمثل لإقناع الشعب العراقي،" داعيا إلى "تبني الممارسات السلمية التي تحافظ علي ممتلكات الدولة وأرواحها".
كما دعا رئيس البرلمان "القيادات الجماهيرية كافة، وفي مقدمتها زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، لتكون لهم وقفة عاجلة ، ترشد من حركة المتظاهرين ولا تسمح باستغلالها لما يضر عراقنا الحبيب".
وتابع "ما يهمنا سلامة العراق ، والحفاظ على الدولة، معربا عن قناعته بان كل شيء قابل للتعويض، سوى بلدنا، والذي يمر بمأزق خطير وعلينا تجاوزه" مشددا على ان "الحفاظ على العملية السياسية واجب وضرورة قصوى، منبها إلى إن داعش تنتظر انفلات الامور للتوسع من جديد، ويجب الا نسمح لها بذلك".
واكد الجبوري "أنه يتابع من مكتبه مع القيادات كافة الوضع الراهن وتطورات الاحداث،" مردفا "باننا لن نتردد في اختيار ما يصلح الوضع، ويجنب البلد من الوقوع في أتون الفوضى".
وكاتن المتظاهرون قد اقتحموا ظهر اليوم المنطقة الخضراء ببغداد ودخلوا مبنى البرلمان كما قموا بضرب رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة كما افادت انباء بضربهم موظفين ونوابا اخرين.
وانسحب المتظاهرون مساء اليوم من مبنى البرلمان واستقروا في ساحة الاحتفالات في المنطقة الخضراء ايضا.

مصدر مطلع: لا صحة للانباء بشأن هروب مسؤولين عبر شركة خاصة للطيران


نفى مصدر مطلع، السبت، الانباء التي اشارت الى "هروب" مسؤولين عبر شركة خاصة للطيران.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك انباءً اشارت الى هروب مسؤولين عبر شركة خاصة للطيران من خلال مطار بغداد الدولي"، مؤكداً أن "هذه الانباء غير صحيحة وغير دقيقة".


واقتحم متظاهرو التيار الصدري، اليوم، مبنى مجلس النواب في المنقطة الخضراء احتجاجا على رفع جلسته إلى الأسبوع المقبل دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري، كما قاموا بعد ذلك باقتحام مقر الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء.

وكان مصدر أمني أفاد، اليوم، بأن المتظاهرين توجهوا إلى ساحة الاحتفالات داخل المنطقة الخضراء بأمر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فيما أشار إلى وجود أنباء تفيد بنيتهم إقامة اعتصام في الساحة.

معصوم يدعو المتظاهرين إلى إخلاء مبنى البرلمان وعدم المساس بالنواب ويوصي بضبط النفس


دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم السبت، المتظاهرين إلى الالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم المساس بأي من النواب وإخلاء مبنى البرلمان، وطالب رئيسي مجلسي الوزراء والنواب وقادة الكتل البرلمانية إلى إجراء التعديل الوزاري، فيما عد أن "دفن نظام المحاصصة الحزبية والفئوية مهمة لم تعد تقبل التأجيل مطلقا".
وذكر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "متظاهرين اقتحموا، اليوم، مبنى مجلس النواب وهددوا باقتحام مبان رسمية وغير رسمية أخرى في المنطقة الخضراء ببغداد"، داعيا "أبناء شعبنا لاسيما المتظاهرين منهم إلى تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس، وعدم المساس بأي من أعضاء مجلس النواب والموظفين والممتلكات العامة والخاصة وإخلاء المبنى".
وطالب معصوم، رئيسي مجلسي الوزراء والنواب وقادة الكتل البرلمانية "بإجراء التعديل الوزاري المنشود وتنفيذ الإصلاحات السياسية والإدارية ومكافحة الفساد"، عادا أن "دفن نظام المحاصصة الحزبية والفئوية مهمة لم تعد تقبل التأجيل مطلقا".
وأكد معصوم، أن "لزوم الانتصار في المعركة ضد الإرهاب يقتضي وضع حماية استقرار العراق ومصالحه العليا ومكانته وهيبته في المجتمع الدولي، فوق أية مصالح أخرى"، داعيا الجميع إلى "الالتزام بمبادئ الحوار الديمقراطي وصون الحياة الدستورية وحفظ الأمن والنظام".
وطالب رئيس الجمهورية، القوى السياسية "بمضاعفة الجهود العاجلة والجدية لحل المشاكل بما يلبي مطالب الشعب وتحقيق مصالحه وتحسين حياته المعيشية، والتحلي بالشعور العالي بالمسؤولية الوطنية ووضع مصالح العراقيين كافة فوق أي مصالح أخرى"، معربا عن أمله بان "يراعي الجميع كل ذلك وأن يسعوا معاً من أجل عمل جاد ومثابر على ضبط النفس، وإتاحة الجو المناسب لعمل سلمي ديمقراطي ودستوري يمضي قدما بالإصلاح ويحافظ على وحدة العراق ونظامه الديمقراطي".
وختم معصوم بالقول، "لتنتصر إرادة العراقيين بدولة ديمقراطية اتحادية متقدمة وآمنة ومستقرة، وليحفظ الله العراق والعراقيين".
وكانت اللجنة المشرفة على تظاهرات التيار الصدري وجهت، اليوم السبت، المتظاهرين بإخلاء مبنى مجلس النواب داخل المنطقة الخضراء، وسط بغداد، بعد ساعات على اقتحامه.
وكان مصدر في مطار بغداد الدولي أفاد، اليوم السبت، بان العشرات من المسؤولين، غادروا البلاد عبر مطار بغداد الدولي، بعد ساعات من اقتحام أنصار التيار الصدري المنطقة الخضراء وسط بغداد.
وكانت ادارة  مطار بغداد الدولي، اعلنت، اليوم السبت، (2016،4،30)، عن "استمرار" حركة الطيران فيها دون حدوث اي عملية الغاء اوتغيير للرحلات الجوية، وفيما اشارت الى استتباب الامن وعدم وجود مظاهر مسلحة داخل المطار، نفت تسجيل حالات مغادرة لاي مسؤول عراقي. 
وكان الالاف من متظاهري التيار الصدري اقتحموا، اليوم السبت، المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجا على عدم تحقيق الاصلاحات الشاملة، بعد دقائق على خطاب لزعيم التيار مقتدى الصدر اعلن فيها الاعتكاف لمدة شهرين ومقاطعة العملية السياسية وخير الشعب بين المحاصصة واسقاط الحكومة.
وياتي اقتحام المنطقة الخضراء بعد دقائق على اعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحافي، اليوم السبت،،(30 نيسان 2016)، مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم" مهما كانت مطالبه دون "الإصلاح الجذري"، وفيما أكد أنه بـ"انتظار الانتفاضة الشعبية الكبرى والثورة الشعبية العظمى"، عد أن الشعب هو المعني الوحيد باختيار مصيره "أما بإبقاء المحاصصة أو إسقاط الحكومة برمتها".
فيما اعلن الصدر ايضا خلال المؤتمر الصحافي، الاعتكاف لمدة شهرين رفضا للمحاصصة وعودة الفساد واستنكارا لـ"تقصير" بعض الطبقات الشعبية، وقرر ايقاف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، وفيما استثنى العمل السياسي لتشكيل كتلة "عابرة للطائفية"، دعا كتلة الأحرار لمقاطعة جلسات البرلمان "ذات المحاصصة".
ورفع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، الجلسة الـ27 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى يوم الثلاثاء المقبل،( العاشر من ايار 2016)، لعدم اكتمال النصاب القانوني، والانشغال بزيارة وفاة الامام موسى الكاظم (ع).
وكانت رئاسة مجلس النواب قررت، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، تأجيل الجلسة الـ27 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية المخصصة لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري حتى الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
فيما كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم السبت، أن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري قررت مقاطعة جلسة مجلس النواب المقرر عقدها اليوم، لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، احتجاجاً على "المحاصصة الحزبية" في اختيار الكابينة الوزارية الجديدة.
فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، عن حضوره لجلسة مجلس النواب المخصصة لاستضافته بشأن التعديل الوزاري المقررة اليوم، حال انعقادها.
وكان من المقرر أن تشهد جلسة البرلمان المقرر عقدها، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، التصويـت على قـرار اعتبار مدينة بيجي منطقة منكوبة، واستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 213 لسنة 2000، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 80 لسنة 2000، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 481 لسنة 1989.
يشار إلى  أن رئاسة مجلس النواب العراقي رفعت، أول امس الخميس، (28 من نيسان 2016)، الجلسة الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، بعد تشكيل لجنة للتفاوض مع المعتصمين والتصويت على طلب استقالة النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد وانهاء القراءة الاولى لقانونين ومناقشة ثلاثة مشاريع قوانين.
وشهدت الجلسة الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت، يوم الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، التصويت بالإجماع على تسمية علاء غني وزيراً للصحة ووفاء المهداوي وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيراً للموارد المائية، وعلاء دشر وزيراً للكهرباء، وعبد الرزاق العيسى وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وفيما اجل التصويت على مرشح منصب وزير الخارجية الشريف علي بن الحسين، اخفق البرلمان بمنح الثقة لوزيري التربية والعدل.
وتضمنت الجلسة أيضاً التصويت على بطلان اجراءات النواب المعتصمين، خلال استضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لعرض الكابينة الوزارية، وماشهدته من مشاجرة بين النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي وحماية العبادي بعد محاولة الصيادي الاعتداء على رئيس مجلس الوزراء، كما تلقى العبادي أيضاً رشقات بقناني المياه من قبل بعض النواب المعتصمين.
يذكر أن المشهد السياسي العراقي يشهد احتقاناً شديداً فاقمه اعتصام مجموعة من النواب، وعزلهم هيئة رئاسة البرلمان، وسط رفض رئيس المجلس سليم الجبوري، ومجموعة من الكتل السياسية المهمة، الاعتراف بشرعية ذلك الإجراء، فيما ضغط التيار الصدري على الوزراء الحاليين للاستقالة فوراً، طالب بالتصويت على قائمة "الظرف المغلق" الأولى، لحل الأزمة الحالية، ليعلن بعدها نواب كتلة الاحرار انهاء اعتصامهم بدعوة من زعيم التيار مقتدى الصدر. 

نائب عن اتحاد القوى: بغداد على حافة انهيار وشيك ولابد من تدخل العقلاء لايقافه


اكد النائب عن اتحاد القوى العراقية احمد الجربا، اليوم السبت، ان بغداد مقبلة على "انهيار" مشابه لما حدث في مدينة الموصل خلال شهر حزيران 2014، فيما شدد على ضرورة "تدخل العقلاء لايقاف الفتنة".
وقال احمد الجربا في بيان، تلقت (المدى برس)، إن "العاصمة بغداد مقبله على انهيار لايختلف عن انهيار محافظة نينوى".
وحذر الجربا، من "وقوع الانهيار بشكل واقعي مالم  يتدخل العقلاء ويوقفوا الفتنة".
وكان الالاف من متظاهري التيار الصدري اقتحموا، اليوم السبت، المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجا على عدم تحقيق الاصلاحات الشاملة، بعد دقائق على خطاب لزعيم التيار مقتدى الصدر اعلن فيها الاعتكاف لمدة شهرين ومقاطعة العملية السياسية وخير الشعب بين المحاصصة واسقاط الحكومة.
وياتي اقتحام المنطقة الخضراء بعد دقائق على اعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحافي، اليوم السبت،،(30 نيسان 2016)، مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم" مهما كانت مطالبه دون "الإصلاح الجذري"، وفيما أكد أنه بـ"انتظار الانتفاضة الشعبية الكبرى والثورة الشعبية العظمى"، عد أن الشعب هو المعني الوحيد باختيار مصيره "أما بإبقاء المحاصصة أو إسقاط الحكومة برمتها".
فيما اعلن الصدر ايضا خلال المؤتمر الصحافي، الاعتكاف لمدة شهرين رفضا للمحاصصة وعودة الفساد واستنكارا لـ"تقصير" بعض الطبقات الشعبية، وقرر ايقاف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، وفيما استثنى العمل السياسي لتشكيل كتلة "عابرة للطائفية"، دعا كتلة الأحرار لمقاطعة جلسات البرلمان "ذات المحاصصة".
ورفع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، الجلسة الـ27 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى يوم الثلاثاء المقبل،( العاشر من ايار 2016)، لعدم اكتمال النصاب القانوني، والانشغال بزيارة وفاة الامام موسى الكاظم (ع).
وكانت رئاسة مجلس النواب قررت، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، تأجيل الجلسة الـ27 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية المخصصة لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري حتى الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
فيما كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم السبت، أن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري قررت مقاطعة جلسة مجلس النواب المقرر عقدها اليوم، لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، احتجاجاً على "المحاصصة الحزبية" في اختيار الكابينة الوزارية الجديدة.
فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، عن حضوره لجلسة مجلس النواب المخصصة لاستضافته بشأن التعديل الوزاري المقررة اليوم، حال انعقادها.
وكان من المقرر أن تشهد جلسة البرلمان المقرر عقدها، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، التصويـت على قـرار اعتبار مدينة بيجي منطقة منكوبة، واستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 213 لسنة 2000، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 80 لسنة 2000، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 481 لسنة 1989.
يشار إلى  أن رئاسة مجلس النواب العراقي رفعت، أول امس الخميس، (28 من نيسان 2016)، الجلسة الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، بعد تشكيل لجنة للتفاوض مع المعتصمين والتصويت على طلب استقالة النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد وانهاء القراءة الاولى لقانونين ومناقشة ثلاثة مشاريع قوانين.
وشهدت الجلسة الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت، يوم الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، التصويت بالإجماع على تسمية علاء غني وزيراً للصحة ووفاء المهداوي وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيراً للموارد المائية، وعلاء دشر وزيراً للكهرباء، وعبد الرزاق العيسى وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وفيما اجل التصويت على مرشح منصب وزير الخارجية الشريف علي بن الحسين، اخفق البرلمان بمنح الثقة لوزيري التربية والعدل.
وتضمنت الجلسة أيضاً التصويت على بطلان اجراءات النواب المعتصمين، خلال استضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لعرض الكابينة الوزارية، وماشهدته من مشاجرة بين النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي وحماية العبادي بعد محاولة الصيادي الاعتداء على رئيس مجلس الوزراء، كما تلقى العبادي أيضاً رشقات بقناني المياه من قبل بعض النواب المعتصمين.
يذكر أن المشهد السياسي العراقي يشهد احتقاناً شديداً فاقمه اعتصام مجموعة من النواب، وعزلهم هيئة رئاسة البرلمان، وسط رفض رئيس المجلس سليم الجبوري، ومجموعة من الكتل السياسية المهمة، الاعتراف بشرعية ذلك الإجراء، فيما ضغط التيار الصدري على الوزراء الحاليين للاستقالة فوراً، طالب بالتصويت على قائمة "الظرف المغلق" الأولى، لحل الأزمة الحالية، ليعلن بعدها نواب كتلة الاحرار انهاء اعتصامهم بدعوة من زعيم التيار مقتدى الصدر. 

المالكي ينفي تقديمه طلبا للبرلمان لاستعادة مقعده ويؤكد: ليس لدي رغبة بتولي اي منصب

نفى زعيم اتئلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم السبت، التصريحات التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن تقديمه طلباً الى البرلمان لاستعادة مقعده، فيما اكد انه "ليس لديه رغبة بتولي اي منصب تنفيذي او تشريعي".
وقال المكتب الاعلامي لزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "بعض وسائل الاعلام، تناقلت، تصريحات تتحدث عن  تقديم رئيس الائتلاف طلبا الى مجلس النواب العراقي لاستعادة مقعده"، مؤكدا أن "تلك الانباء عارية عن الصحة".
وأضاف البيان أن "نوري كامل المالكي اختار ان يكون مكانه بين ابناء الشعب العراقي، ولاتوجد لديه أية رغبة في تولي اي منصب تنفيذي او تشريعي ."

الجمعة، 29 أبريل 2016

أربيل: اضطرابات في مسجدين لعزل رجال دين


شهد مسجدان في مدينة أربيل اضطرابات، اليوم الجمعة، بسبب ابعاد عدد من الائمة والخطباء من قبل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان بتهمة مخالفة التعليمات.
وذكر بيان لوزارة الاوقاف "بعدما اوقفت وزارة الاوقاف ثلاثة رجال دين من إلقاء الخطب الدينية لفترة مؤقتة، في اطار الاجراءات الادارية والاصلاحات عن طريق مديرية اوقاف اربيل، وتم ابلاغ هؤلاء الخطباء بذلك في اليوم السابق".
ولفت الى "هؤلاء رجال الدين ليس لم يلتزموا فحسب بقرارات مديرية اوقاف اربيل فقط، اليوم الجمعة، بل جلبوا عددا من الاشخاص المتحزبين الى المساجد ايضاً، وقاموا باحداث اضطرابات واعتداءات وقطعوا الطريق على الخطباء الجدد".
وتابع البيان ان "وزارة الاوقاف ستقوم ضمن الاجراءات القانونية بواجبها وستتخذ المزيد من الاجراءات القانونية لتقديم هؤلاء الخطباء الى القضاء لان استخدام المساجد ومنابرها للتحريض والعنف والعمل السياسي امر غير مسموح به".

التحالف الكردستاني:الوزراء الكرد باقون ولن نناقش قرار استبدالهم

شدد التحالف الكردستاني، على إبقاء الوزراء الكرد بمناصبهم ضمن الكابينة الوزارية الجديدة المُعلن عنها من قبلِ رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، فيما دعا من يمتلك ملفات فساد ضدهم إلى تقديمها للمحكمة الاتحادية.
وقال النائب عن الاتحاد "طارق صديق, إن “كتل التحالف الكردستاني لم تناقش ملف استبدال الوزراء الكرد ضمن الكابينة الجديدة، وأنما شددت على بقاءهم في مناصبهم لإمتلاكهم الخبرة الإدارية للحقائب الوزارية التي يشغلونها”، مؤكداً “بقاء وزراء المالية "هوشيار زيباري" والثقافة "فرياد راوندزي" والهجرة والمهجرين "جاسم محمد" بمناصبهم ضمن الحكومة الجديدة”.
وأضاف أن “إقالة الوزراء في جلسة الثلاثاء الماضي تمت من دون مسوغ قانوني بسبب غياب الأدلة الدستورية لإقالتهم”، داعياً من يمتلك ملفات فساد بحق الوزراء الكرد لـ”تقديمها للمحكمة الاتحادية”.

متظاهرو كربلاء يطالبون بشمول جميع الوزراء بالتغيير ومخاوف من انتهاء الإصلاحات بـ"ربع كابينة"


دعا عشرات المتظاهرين في محافظة كربلاء، اليوم الجمعة، الى شمول جميع الوزارات بالتغيير والابتعاد عن مبدأ "المحاصصة" في اختيار الاسماء البديلة، وفيما ابدوا مخاوفهم من عدم استكمال الكابينة الوزراية، شددوا على شمول مجلس القضاء الاعلى والهيئات المستقلة بعملية الاصلاحات.
وقال الناطق الاعلامي باسم تنسيقية كربلاء، ثامر حسن، في حديث الى (المدى برس)، إن "العشرات من اهالي كربلاء، خرجوا، اليوم، بتظاهرة انطلقت من شارع قبلة الامام الحسين باتجاه المقر الحكومي وسط المدينة"، مبيناً أن "المتظاهرين طالبوا بأن يكون التغيير الوزاري شاملاً لجميع الوزارات وبعيداً عن المحاصصة الحزبية والطائفية".
وأوضح حسن، أن "الجماهير لديها مخاوف وتوجسات من عملية تسويف اكمال التغيير الوزاري"، مؤكداً "سنتواصل بالتظاهرات لحين تحقيق مطالبنا"، مشدداً على "ضرورة أن يشمل الاصلاح مجلس القضاء الاعلى وبقية الهيئات المستقلة التي شملت بالمحاصة الحزبية والطائفية".
يذكر أن العاصمة بغداد و10 محافظات عراقية هي (بابل وكربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة وديالى) تشهد تظاهرات حاشدة منذ آب 2015 تنديداً بسوء الخدمات والفساد في المؤسسات الحكومية والقضاء، نتج عنها العديد من الإصلاحات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، فيما يقول المتظاهرون إن هذه الإصلاحات "هامشية وغير مهمة ولم تحقق" أهدافهم.  

مكتب الشيخ محمد للنائبة التميمي: نمتلك 35 سيارة وليس 43 ونفقاتها على حسابنا


رد مكتب عضو هيئة رئاسة مجلس النواب آرام الشيخ محمد، على "إدعاءات" النائبة عن كتلة الاحرار النيابية ماجدة التميمي التي قالت فيها ان مكتب الشيخ محمد يمتلك 43 سيارة ونفقاتها ومصاريفها على ميزانية الدولة.
وذكر بيان لمكتب نائب رئيس مجلس النواب، "تابعنا المؤتمر الصحفي للنائبة ماجدة التميمي، الذي عقد في المركز الصحفي لمجلس النواب أمس الخميس وهو لا يبعد عن مكتب نائب رئيس المجلس سوى بضعة أمتار و ليس أميالا، وتفاجئنا في تصريحاتها التي أدعت بوجود 43 سيارة حكومية لدى المكتب وصرف مبالغ شهرية طائلة على حساب الميزانية العامة".
وأضاف "أننا في الوقت الذي نرفض تلك الأدعاءات والأفتراءات جملة و تفصيلا، كنا نتمنى أن تأتي النائبة الى مكتبنا كما جاءت من قبل لعدة أمور اخرى ونصحح لها تلك المعلومات الخاطئة، ولا مبرر لعرضها وفي هذا الوقت الحرج وبلادنا تمر بأزمات عديدة وفي مرحلة صعبة، أذ نعلن للرأي العام بأن عدد السيارات التي في ذمة المكتب ليس الآن بل سابقا، أي قبل مجيئنا ٣٥ سيارة فقط وليس ملكا لنا و لم نوزعها على أحد، حين باشرنا العمل منذ بداية الدورة البرلمانية عام ٢٠١٤، وهذه السيارات يتم أستخدامها حاليا من قبل موظفي المكتب لغرض خطوط النقل والواجبات ضمن سياقات العمل اليومي".
وتابع البيان، ان "ما قالته النائبة عن صرف مبالغ شهرية للمصاريف السيارات، نقول وللأسف أنها تعلم جيدا منذ بداية الأزمة المالية التي عصفت بالعراق لم يصرف دينارا واحدا على السيارات، ومعظم سيارات المكتب يتحمل الموظفين عبء التكاليف من صرف للوقود والدهون والأدامة، علما بأن رواتب الموظفين وصلت الى أدنى مستوياتها بسب قرارات تخفيض الرواتب بشكل لم نرى مثيلا له".
وأشار الى ان "مايخص سيارات نائب رئيس المجلس [آرام الشيخ محمد] ، عددها محدود وجميع مصاريفها على عاتقه، وكل السيارات هي مستخدمة وقديمة منذ الدورة السابقة وكانت تحت تصرف وأستخدام نائب رئيس مجلس النواب السابق، ونتحدى أيضا بأننا لم نستلم أية سيارة جديدة من الدولة ولم نطالب به منذ مجيئنا الى الان".
وأوضح "نحن نحتفظ بحقننا القانوني للرد ودحض كل التهم الباطلة التي توجه الينا في هذه الظرف الحساس، وباب مكتبنا مفتوح لجميع النواب و حتى القنوات الإعلامية، لكي يتأكدوا بأنفسهم ويطلعوا على الحقيقة بأعينهم".
ولفت بيان مكتب الشيخ محمد "كان الأجدر من النائبة التميمي التأكد من صحة المعلومات قبل قذف الآخرين بسيل من التهم والأدعاءات الباطلة، واليوم نعرب عن أسفنا الشديد لهذه التصريحات التي تهدف الى محاولة تشويه الحقائق وهم الظهور على القنوات الفضائية و وكالات الأخبار على حساب الآخرين، في محاولة لأرباك الأوضاع وأثارة المشاكل دون أي مبرر".
وكانت النائبة عن كتلة الاحرار ماجدة التميمي قالت في مؤتمر صحفي عقدته أمس الخميس، ان "لدى مجلس النواب 654 سيارة، منها 123 سيارة بذمة رئيس مجلس النواب الحالي، فضلاً عن استلامه سيارات مصفحة جديدة من قبل وزارتي الدفاع والداخلية ولدى النائب الاول 70 سيارة والنائب الثاني43 سيارة، وعدد السيارات التي بذمة هيئة رئاسة المجلس 236 سيارة".

الخميس، 28 أبريل 2016

كربلاء تخير موظفي العقود والاجر اليومي بـ"الاجازة مفتوحة" او عدم المطالبة بمستحقاتهم


قررت إدارة محافظة كربلاء، اليوم الخميس، وضع موظفي العقود والأجور اليومية امام خياري الاجازة مفتوحة او العمل من دون المطالبة بمستحقاتهم، وفيما عزت القرار لتأخر صرف موازنة المحافظة لهذا العام، رجح مجلس المحافظة دفع الرواتب من خلال الايرادات المحلية.
وقال احد موظفي محافظة كربلاء رفض الافصاح عن اسمه في حديث إلى (المدى برس)، إن "إدارة محافظة كربلاء وضعت موظفي العقود والأجور اليومية أمام خيارين الاول اخذ أجازة مفتوحة بدون راتب والخيار الثاني الأستمرار بالعمل وعدم المطالب باي مستحقات مالية".
وأضاف الموظف إن "ادارة المحافظة بررت قرارها بعدم توفر الاموال بسبب تأخر صرف موازنتها للعام الحالي"، مبيناً ان "قرار المحافظة سيضر بأكثر من الف موظف عقد و أجر يومي، بمختلف التخصصات الفنية والادارية والهندسية"، مطالباً "حكومة كربلاء بايجاد حلول لتوفير رواتب الموظفين".
من جهته ، قال نائب رئيس مجلس كربلاء علي المالكي في حديث إلى (المدى برس)، إن "رئاسة المجلس التقت اليوم بوفد يمثل موظفي المحافظة للاستماع إلى شكواهم وللأطلاع على قرار المحافظة بشأن رواتبهم".
وأكد المالكي أن "لمحافظة تعاني ازمة مالية خانقة لعدم تسلمها اي مبالغ مالية من الحكومة المركزية ضمن مخصصاتها في موازنة عام 2016".
وأشار إلى أن "المجلس ينتظر كتاب رسمي من المحافظة يؤكد عدم قدرتها على دفع رواتب موظفيها ليتسنى له بحث هذه المشكلة في جلسته المقبلة"، مرجحاً أن "يلجأ المجلس إلى توفير رواتب موظفي المحافظة من ايرادات العام المحلية".
وكان محافظ كربلاء عقيل الطريحي، اكد في العام الماضي، أن موازنة المحافظة لهذا العام "قليلة جدا"، مشيراً إلى أن مبلغ الـ122 مليار دينار لا يكفي لما تحتاجه من مشاريع إستراتيجية وخدمات، وفيما انتقد طريقة الحكومة باحتساب موازنة المحافظة على أساس نسبة السكان، أكد البدء بالتشاور مع عدد من الوزارات لتنفيذ المشاريع الخدمية.

القانونية النيابية : قانون المحكمة الاتحادية سيأخذ مجراه الطبيعي في الأيام المقبلة

قال عضو اللجنة القانونية النيابية كامل الزيدي ، إن " قانون المحكمة الاتحادية سيأخذ مجراه الطبيعي في الأيام المقبلة من خلال التصويت عليه داخل قبة البرلمان " .
وقال الزيدي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ، أنه " لدينا قوانين عديدة تم إجراء التعديلات عليها مثل قانون {العفو العام ، المحكمة الاتحادية} " ، مشيرا إلى أن " الخلافات السياسية من بعض الكتل عرقلت التصويت عليهما " .
وتابع قوله أن " عملنا في اللجان لم يتوقف ، وتوصلنا مع الأكراد إلى نتائج بشأن قانون المحكمة الاتحادية ، حيث سيأخذ مجراه الطبيعي في الأيام المقبلة " .
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد عقد في وقت سابق من هذا اليوم اجتماعاً مع رئيس وأعضاء اللجنة القانونية النيابية في مبنى البرلمان ، مؤكدا ضرورة تحديد سقف زمني من اجل حسم القوانين المهمة ، منها المحكمة الاتحادية ، والعفو العام . 

الخطوط الجوية: لا تعليق للرحلات مع اربيل وستتوقف ببدء القصف على الموصل


اكدت الخطوط الجوية العراقية، اليوم الخميس، عدم تعليق رحلاتها مع أربيل، لافتة الى ان "الرحلات ستتوقف مع بدء القصف على مدينة الموصل".
وقال مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية، أسامة الصدر لوكالة كل العراق [أين] ان "الشركة مستمرة في رحلاتها الى أربيل، وان أي قرار يخص هذا الشأن سيكون بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة".
وبين الصدر ان "الشركة ستعمد قبل 48 ساعة على ابلاغ المسافرين في حال تأجيل رحلاتهم او تغيير مسارها، حسب المدة التي تحددها قيادة العمليات المشتركة".
وتناقلت انباء حول إيقاف حركة الطيران بين بغداد واربيل، لأسباب امنية.

مجلس بغداد: تعطيل الدوام الاثنين والثلاثاء المقبلين لزيارة الامام الكاظم [ع]

قرر مجلس محافظة بغداد تعطيل الدوام الرسمي ليومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بمناسبة زيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم [ع].
وقال عصو مجلس المحافظة سعد سادر لوكالة كل العراق [أين] "لمقتضيات المصلحة العامة تقرر اعتبار يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين المصادفين 2-3 ايار عطلة رسمية لحكومة بغداد المحلية وجميع الدوائر الخدمية التابعة لها وذلك بمناسبة احياء ذكرى شهادة الامام موسى الكاظم [ع]".
وبدأت حشود الزائرين منذ يومين بالتوافد على مدينة الكاظمية لاداء مراسم زيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام التي تصادف الثلاثاء المقبل وسط اجراءات امنية مشددة.

النواب المعتصمون يعلقون حضورهم جلسات البرلمان ويتهمون الجبوري بـ"الخيانة العظمى"


أعلن النواب المعتصمون، اليوم الخميس، تعليق حضورهم جلسات البرلمان حتى إشعار آخر لـ"عدم شرعيتها"، وعدوا ما حدث في جلسة الثلاثاء الماضي "تجاوزا على الدستور والنظام الداخلي للبرلمان، وتمريرا للمحاصصة المقيتة وتقاسما للسلطة"، وفيما أكدوا أن اعتصامهم "لم يكن بتوجيه من نوري المالكي"، اتهموا سليم الجبوري بـ"الخيانة العظمى".
وقال النائب المعتصم محمد الصيهود خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عدد من النواب المعتصمين عقد بمبنى البرلمان وحضرته (المدى برس)، "مواصلة لموقفنا الرافض لنهج المحاصصة في إدارة الدولة العراقية الذي كرس ضعف الحكومة ومجلس النواب وانعكس على جميع الإدارات، وأدى إلى انحسار الخدمات وضعف أداء المسؤولين واستمرار معاناة شعبنا العراقي الكريم، ولان ما حدث يوم الثلاثاء من تجاوز على الدستور والقانون والنظام الداخلي للمجلس من قبل الرئاسات المقالة، يهدف لتمرير المحاصصة المقيتة وتقاسم السلطة مرة ثانية، وتحويل مسار الإصلاحات الشاملة إلى تغيير جزئي لأغراض الانتقام السياسي تارة ومجاملة كتل سياسية معينة تارة أخرى، فإننا النواب الموقعين نعلن تعليق حضورنا جلسات مجلس النواب العراقي حتى إشعار آخر".
ودعا الصيهود، الشعب العراقي إلى "التضامن مع النواب المعتصمين لتحقيق هدف الإصلاح والتغيير الذي تظاهرنا واعتصمنا من اجله"، مؤكدا أن "تعليق الحضور مستمر لحين ورود قرار المحكمة الاتحادية باعتبار أن هيئة الرئاسة مقالة وبالتالي غير شرعية، ولا ينبغي الحضور إلا بورود قرار المحكمة الاتحادية"، مشددا أن "النواب المعتصمين يرفضون أن يكونوا شهود زور على تغيير الوزراء والمحاصصة التي تمت في جلسة يوم الثلاثاء، 26 نيسان".
من جانبه قال النائب المعتصم هيثم الجبوري، إن "دخولنا يعني الاعتراف بشرعية رئاسة مجلس النواب وهذه الرئاسة مقالة وجلساتها غير شرعية، وما بني على باطل فهو باطل"، عادا أن "دخول النواب المعتصمين إلى جلسة البرلمان سيضفي شرعية على جلسات البرلمان، ويجعلهم شهود زور على محاصصة جديدة وتقاسم للسلطة بين الأحزاب".
وأضاف الجبوري، أن "تعليق الحضور في جلسات البرلمان أفضل للشعب العراقي"، مؤكدا أن "النواب المعتصمين ينتظرون حتى إشعار آخر، ولكل مقام مقال".
بدوره قال النائب المعتصم خلف عبد الصمد، إن "الدخول في اعتصام البرلمان لم يكن بأمر من زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ولا أي مسؤول في دولة القانون"، مؤكدا أن "جميع النواب المعتصمين لم يأتمروا بقناعة المسؤول في هذه الكتلة أو تلك".
وأضاف عبد الصمد، "نحن في دولة القانون وخصوصا في حزب الدعوة نؤمن بالعمل الجماعي وكل قادة حزب الدعوة يؤمنون بالعمل الجماعي"، مبينا أن "42 نائبا من كتلة الدعوة يشاركون في اعتصام البرلمان، والأغلبية في الكتلة هي من تتخذ القرار، وليس هناك معصوم يأمر ولا ولي فقيه يوجه".
وأكد عبد الصمد، أن "نوابا من مختلف المكونات والقوميات والطوائف والأحزاب ومستقلين، يشاركون في الاعتصام"، عادا أن "هذه المجموعة تمثل العراق، مطالبها تحويل العملية السياسية من محاصصة سياسية إلى عمل مواطنة ووطن".
من جانبه قال النائب المعتصم شعلان كريم، إن "اعتراف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بان من أصر على بقائه على رأس هيئة رئاسة مجلس النواب هو السفير الأميركي والسفير الإيراني، يعد خيانة عظمى للعراق والشعب".
وطالب كريم، "برحيل سليم الجبوري بدون تقديم استقالته باعتباره خان هذا البلد وشعبه".
بدوره قال النائب المعتصم كاظم الشمري، إن "100 نائب معتصم وقعوا على تعليق جلساتهم إلى إشعار آخر"، مبينا أن "اجتماعا موسعا للنواب المعتصمين عقد أمس، وتمخض عن اتخاذ جملة قرارات منها تشكيل أربع لجان".
وأضاف الشمري، أن "من بين تلك اللجان، لجنة لإعداد النظام الداخلي ولجنة لإعداد دراسة للمرحلة السابقة، ولجنة متابعة مسألة الطعن بالمحكمة الاتحادية"، مشيرا إلى أن "ذلك جاء بناء على قيام بعض القوى السياسية بضرب الدستور مرة أخرى"، متهما تلك الكتل "باللهث وراء مناصب سياسية، بعيدا عن الاستحقاق الوطني وبعيدا عن إرادة الجماهير".
وكان مصدر برلماني مطلع كشف، اليوم الخميس، أن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبه همام حمودي رفعا دعوى قضائية ضد النواب المعتصمين بتهمة "تخريب" قاعة مجلس النواب خلال الجلسة السابقة.
وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، جلسته الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية برئاسة سليم الجبوري وحضور 172 نائباً، فيما سيتضمن جدول أعمال الجلسة التصويت على قبول استقالة النائب حسن السنيد والمرشح البديل، والقراءة الأولى لقانونين ومناقشة ثلاثة قوانين بينها قانون دعم الأطباء.
وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري رفع، أول أمس الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، الجلسة الـ25 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت في القاعة الدستورية بحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي و170 نائباً، بعد منع النواب المعتصمين استمرار الجلسة في القاعة الكبرى، إلى يوم غد الخميس،(28 من نيسان 2016).
وشهدت الجلسة التصويت بالإجماع على تسمية علاء غني وزيراً للصحة ووفاء المهداوي وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيراً للموارد المائية، وعلاء دشر وزيراً للكهرباء، وعبد الرزاق العيسى وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وفيما اجل التصويت على مرشح منصب وزير الخارجية الشريف علي بن الحسين، اخفق البرلمان بمنح الثقة لوزيري التربية والعدل.
فيما شهدت الجلسة أيضاً التصويت على بطلان إجراءات النواب المعتصمين، خلال استضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لعرض الكابينة الوزارية، وما شهدته من مشاجرة بين النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي وحماية العبادي بعد محاولة الصيادي الاعتداء على رئيس مجلس الوزراء، كما تلقى العبادي أيضاً رشقات بقناني المياه من قبل بعض النواب المعتصمين.
وكانت القوات الأمنية أغلقت خلال عقد جلسة مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، مداخل المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، بالتزامن مع حضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي للجلسة والتظاهرة التي نظمها التيار الصدري قرب بواباتها، فيما منعت الموظفين من مغادرة المنطقة.
يذكر أن المشهد السياسي العراقي يشهد احتقاناً شديداً فاقمه اعتصام مجموعة من النواب، وعزلهم هيئة رئاسة البرلمان، وسط رفض رئيس المجلس سليم الجبوري، ومجموعة من الكتل السياسية المهمة، الاعتراف بشرعية ذلك الإجراء، فيما ضغط التيار الصدري على الوزراء الحاليين للاستقالة فوراً، طالب بالتصويت على قائمة "الظرف المغلق" الأولى، لحل الأزمة الحالية، ليعلن بعدها نواب كتلة الأحرار إنهاء اعتصامهم بدعوة من زعيم التيار مقتدى الصدر.

الأربعاء، 27 أبريل 2016

شركة تركية تبحث الاستثمار بمشروع غاز في الاقليم قد يشمل ربطه بتركيا

قالت مصادر من شركة تركية متخصصة في مجال الطاقة ، ومصادر أخرى في القطاع ، إن " الشركة التي تدعمها الحكومة تجري مباحثات للاستثمار في عمليات تطوير حقلين للغاز تقوم بها شركة {جينيل إنرجي} في إقليم كردستان العراق ، وقد تشمل مد خط أنابيب لربطهما بتركيا " .
و{جينيل إنرجي} المدرجة في بورصة لندن واحدة من منتجي النفط الرئيسيين في الإقليم .
وخفضت الشركة العام الماضي توقعاتها للإنتاج ؛ بسبب تدني أسعار النفط ، وفي مارس/ آذار أعلنت تسجيل أكبر خسارة سنوية على الإطلاق بعد تخفيض تقديرات مخزوناتها النفطية .
وتأمل {جينيل} أن يوفر ربط مشروع تطوير حقلي {بينا باوي ، وميران} للغاز بتركيا فرصة كبيرة لتحقيق نمو .
وقالت عدة مصادر مشاركة في المحادثات ، إن " جينيل تجري مباحثات حاليا مع شركة {TEC} ، وهي مشروع مشترك يشمل الذراع الدولية لشركة البترول التركية الحكومية للاستثمار في تطوير الحقلين ، وخط أنابيب يصل إلى تركيا ، وكذلك منشآت تخزين " .
وقال أحد المصادر ان " المستثمرين يريدون الاستثمار في سلسلة القيمة الكلية للمشروع " .
ولم تُخف {جينيل إنرجي} خططها لجلب شريك في المشروع . 
وقال {مراد أوزجول} الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات للصحفيين خلال الاجتماع السنوي للشركة في لندن اليوم الأربعاء ، إن " الشركة تأمل في استكمال المفاوضات مع الشريك بموعد أقصاه نهاية العام ، لكنه لم يذكر اسم الشريك " .

السفير الصيني: حجم التبادل التجاري بين بغداد وبكين بلغ 20 مليار دولار خلال 2015



أعلن السفير الصيني لدى العراق تشن وي تشينغ، الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين العراق والصين بلغ 20 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي، فيما دعا الى تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال تشينغ في حديث لـ السومرية نيوز، إن "العلاقات الثنائية بين العراق والصين شهدت خلال هذه السنوات تطوراً سريعاً"، داعياً الى "تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات". 

وأضاف تشينغ، أن "الصين تشارك الان في مشاريع مهمة تشمل جوانب المواصلات والكهرباء والبنى التحتية".

ولفت الى، أن "حجم التبادل التجاري بين العراق والصين بلغ 20 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي"، مبيناً أن "الصين أصبحت شريكة تجارية كبرى للعراق".

وتابع، أن "بلاده قدمت مساعدات انسانية للشعب العراقي بلغت قيمتها 110 مليون يوان صيني، وازداد حجم المساعدات بمقدار 60 مليون يوان هذا العام".

جدير بالذكر أن الحكومة العراقية وقعت مع نظيرتها الصينية، في (22 كانون الاول 2015)، خمس اتفاقيات ومذكرات تعاون بين البلدين بمختلف المجالات.

مستشار الجبوري: تحول النواب المعتصمين الى المعارضة مكسب للبرلمان


عد المستشار الاعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري، تحول النواب المعتصمين الى المعارضة "مكسب كبير للعملية التشريعية" في البرلمان.
وقال احمد محجوب في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "جلسة المجلس الاخيرة اعتبرت كل الممارسات التي شهدها مجلس النواب خلال الاسبوع الماضي باطلة، مشيرا الى ان للمتضرر اللجوء الى المحكمة الاتحادية.
وشدد على ان الجميع سيحترم قرارات المحكمة ويلتزم بها ، مبينا أن "مجلس النواب سيستمر في عمله لاقرار التغييرات الحكومية وجدول الاعمال المعتاد ، واصفاً في الوقت ذاته "قرار المعترضين بالذهاب الى المعارضة البرلمانية" بأنه قرار مهم سينعكس ايجاباً على مجمل العملية التشريعية ".
وكان احد النواب المعتصمين اعلن اليوم الاربعاء عن انتهاء اعتصام النواب لتشكيل كتلة معارضة داخل قبة البرلمان.
وقال عبد الرحيم الشمري لوكالة كل العراق [أين] ان "النواب المعتصمين انهوا اعتصامهم وهم في طور تشكيل كتلة معارضة داخل البرلمان، فضلا عن تقديم شكوى الى المحكمة الاتحادية بعدم قانونية وجود رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وهيئة الرئاسة على رأس السلطة التشريعية".

الصدر يؤكد الاستمرار بالاحتجاجات لحين تحقيق الاصلاح ويحذر من التسويف


اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاستمرار بدعوته للاحتجاجات والتظاهرات الشعبية لحين "تحقيق الاصلاح الكامل والشامل".
وذكر الصدر في بيان له "لقد انتصرت ارادة الشعب مرة اخرى على ارادة الفاسدين فلله الحمد الذي جعل صوت الشعب اعلى من ضوت الظالم والظالمين، نعم انتصرت ارادة الشعب الذي انتفض على ابواب الخضراء ليترك بصمته الاولى من خلال اقالة بعض الوزراء الفاسدين وتنصيب وزراء تكنوقراط مستقلين فان تلك البصمة قد نحتت اسطورة النجاح في نعش الفساد". على حد وصفه.
وأشار الى ان "تلك الخطوة الاولى من خطوات ستليها لاكمال اقالة الوزراء ثم الهيئات المستقلة كافة ثم الدرجات الخاصة والهيئات التي اجمعها تتلاعب بقوت الشعب ولا تشعر بمعاناتهم لنصل الى حكومة من الشعب والى الشعب ، نعم ايها الشعب العراقي الثائر، نعم ان بوادر الربيع قد بانت وشجرة الاصلاح قد بدأت ثمرها وسيحين اقتطافه فها هي بوادر الاصلاح ازهرت وما ذلك الا لوقفتكم الاحتجاجية الغاضبة التي اقضت مضاجع الفاسدين".
وقدم الصدر شكره للعشائر والطلاب "ذوي القمصان البيضاء، وشكرا لنسائنا واطفالنا وشكرا لشبابنا وشكرا للمدنيين وللاسلاميين الوطنيين وشكرا لمثقفينا وشكرا لمفكرينا واخص بالشكر القوات الامنية والقنوات الاعلامية، المنصفة على وقفتنا".
وتابع "بل اقف احتراماً واجلالا لموقف المرجعية التي دعمت بل اعطت الواعز الحقيقي للاصلاح ومن هنا نعاهد الله اولا وشعبنا ثانيا وجيشنا ومجاهدينا ثالثا ان تستمر بالجهاد في سوح الجهاد ضد الارهابيين لا نريد بذلك فتنة طائفية ولا عرقية بل وحدة العراق وسلامة ارضه".
وقال "نعاهدهم أجمع بان نبقى في سوح الاحتجاجات لحين الوصول الى كامل الاصلاح والاصلاح الكامل والشامل بدون ملل او كلل او تعب او نصب او جزع بكامل السلمية والشفافية فشعب العراق اراد الحياة واراد الاصلاح اذن فلا بد ان يستجيب الكل ويخضع".
وحذر الصدر في الوقت نفسه "من أي توان او تسويف او تأخير في اتمام الاصلاحات والا كان للشعب وقفة اخرى وسيعلو صوته وزئيره امام عواء الاصوات الشائة المطالبة بالمحاصصة وتقسيم الكعكة". على حد تعيره.
وأكد "ليعلم الجميع ان اي تقصير في التصويت على الاصلاحات سيكون وصمة عار في جبين اي نائب من النواب ولن يُمحى عبر التاريخ".
واختتم الصدر بيانه بالقول "الحمد لله اولا وآخرا للنجاح النسبي الذي حققته الملحمة العراقية الكبرى التي هي امتداد لثورة الطف وثورة العشرين وامتدادا للمقاومة الوطنية الكبرى ضد الاحتلال الامريكي الغاشم".
وكان مجلس النواب قد صوت أمس على منح الثقة لخمسة وزراء قدمهم رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حضر في الجلسة وقد تعهد بتقديم باقي المرشحين للبرلمان في الايام القليلة المقبلة.

امريكا تعلق على معارك البيشمركة والحشد بطوزخورماتو

اعربت الخارجية الامريكية عن قلقها من الاحداث الجارية في قضاء طوزخورماتو من معارك بين قوات البيشمركة وعناصر من الحشد التركماني.
وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الامريكية مارك تونر للصحفيين في واشنطن، “نراقب الوضع عن قرب المواجهات بين البيشمركة والحشد الشعبي حيث اصبحت محل قلق لنا”.
ودعا “الى توفير قدراتهم لدحر داعش بدلا من القتال ضد الطرف الآخر”.

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

أمير العبيد يدعو للهدوء بالطوز ويدعم تطبيق النموذج الأمني الكركوكي بالقضاء

أكد أمير قبائل العبيد في العراق، اليوم الثلاثاء، دعمه لإعادة الأمن والاستقرار لقضاء الطوز، شرق صلاح الدين،(170 كم شمال العاصمة بغداد)، وفي حين دعا لتوحيد الجهود لمحاربة (داعش) كونه "الخطر الأكبر والوحيد" على العراق ومستقبله، أبدى دعمه لرؤية محافظ كركوك ودعوته لتطبيق النموذج الأمني "الناجح" بالمحافظة في الطوز لـ"تجنيبها المشاكل".
وقال الشيخ أنور العاصي، في حديث إلى (المدى برس)، في أعقاب استقباله من قبل محافظ كركوك، نجم الدين كريم، بمكتبه الرسمي بديوان المحافظة، وسط المدينة،(250 كم شمال العاصمة بغداد)، إن "قبيلة العبيد وشيوخها على استعداد تام لدعم الجهود الرامية لإعادة الأمن والاستقرار لقضاء الطوز،(90 كم شرق مدينة تكريت)"، عاداً أن "الأحداث المؤلمة والمؤسفة بالقضاء تستدعي من الجميع الوقوف بشجاعة لمنع أي تدهور أمني وسياسي".
وحث العاصي، الأطراف المعنية و"حكماء" الطوز كافة، على "البدء بحوار فوري لوقف نزيف الدم وتوفيرها لجبهات القتال لدحر داعش"، معتبراً أن "جهود الجميع ينبغي أن تكرس لإعادة الأمن وتوحيد الجهود نحو عدونا الأخطر والأكبر والوحيد المتمثل بعصابات داعش الإرهابية التي استهدفت العراقيين كافة".
وأعرب أمير قبائل العبيد في العراق، عن "دعم طروحات محافظ كركوك، نجم الدين كريم، ودعوته لتطبيق النموذج الأمني الناجح بالمحافظة في الطوز لتجنيبها المشاكل"، مؤكداً على "استعداد قبيلة العبيد دعم أي جهد أمني لحفظ أهالي الطوز".
وأبدى الشيخ أنور العاصي، "الدعم الكامل لخطط وتوجهات إدارة كركوك في مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية وتعزيز التعايش بين مواطنيها".
وكان محافظ كركوك، نجم الدين كريم، أعلن اليوم الثلاثاء،(الـ26 من نيسان 2016 الحالي)، توقف الاشتباكات بين طرفي النزاع في قضاء طوزخورماتو، مؤكداً اعتقال عدد من "مثيري الفتن"، وفي حين كشف عن زيارة مرتقبة لأمين عام منظمة بدر، هادي العامري، لتثبيت وقف إطلاق النار، دعا الجميع إلى "ضبط النفس". يذكر أن الطوز، شهد مؤخراً تجدد الاشتباكات المسلحة بين البيشمركة والحشد التركماني، أدت إلى سقوط العشرات بين قتيل أو جريح.

اعتقالات في دهوك تطال رؤساء بلديات ومهندسين وموظفين بقرار من نزاهة الاقليم


أعلنت مديرية شرطة محافظة دهوك، الثلاثاء، عن اعتقال تسعة موظفين بينهم رؤساء للبلديات ومهندسون بقرار من هيئة النزاهة باقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم مديرية شرطة المحافظة الرائد هيمن أتروشي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قوة من الشرطة اعتقلت، اليوم، تسعة موظفين في محافظة دهوك"، مبيناً أن "المعتقلين بينهم رؤساء بلديات ومهندسون".


وأضاف أتروشي، أن "عملية الاعتقال تمت بقرار من هيئة النزاهة في اقليم كردستان".

يشار الى ان مديرية شرطة أربيل اعتقلت في (13 نيسان 2016) مدرير البنك المركزي في إقليم كردستان، مبينة أن الاعتقال تم بناء على أمر قضائي من هيئة نزاهة الإقليم.

تعرف على اسماء الوزراء الجدد الذين صوت عليهم مجلس النواب

صوت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، على قبول 6 وزراء في الكابينة الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال مراسل وكالة نون الخبرية، ان "مجلس النواب صوت على وفاء جعفر وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية"، فيما صوت المجلس على، "حسن الجنابي وزيراً للموارد المائية".

واضاف المراسل، ان المجلس صوت على علاء غني وزيراً للصحة"، مبيناً ان "المجلس صوت على عبدالرزاق العيسى وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي".

وتابع المراسل، ان "المجلس صوت على عقيل مهدي وزيراً للثقافة، وتكليفه بوزارة الشاب والرياضة بالوكالة".

وقدم رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم، طلبا الى رئاسة مجلس النواب للتصويت على إقالة الوزراء الحاليين ومنح الثقة للوزراء الجدد.

مجلس الوزراء يدعو الى الانتهاء من تدقيق "قانون النفايات" ويوجه بمنع استيراد السمنت


وافق مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، على الاسراع بتدقيق مشروع قانون ادارة النفايات ورفعه الى مجلس الوزراء، وتوفير التخصيصات المالية لانشاء مطمر البوعيثة، وفيما وجه الهيئات الوطنية للاستثمار وفي المحافظات بالتوقف عن منح الموافقات الخاصة بادخال مادة السمنت المستورد الى البلاد، اشار الى الموافقة على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون إلغاء النصوص القانونية.
وذكر بيان، لمكتب رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "مجلس الوزراء، بحث اليوم خلال جلسته الاعتيادية، ملف ادارة النفايات ومعالجتها بحضور امينة بغداد"، مبيناً انه "تمت الموافقة على الاسراع بتدقيق مشروع قانون ادارة النفايات من مجلس شورى الدولة ورفعه الى مجلس الوزراء".
واضاف البيان، ان "المجلس وافق على توفير التخصيصات اللازمة لمشروع انشاء معامل فرز النفايات واعادة مبالغ الاعتمادات المستندية من وزارة المالية والبالغة 20 مليار دينار"، وكذلك توفير التخصيصات اللازمة لمشروع انشاء مطمر البوعيثة وتوفير الوضع الامني اللازم لتامين العمل في المشروع بحدود 6,800,000,000 دينار".
واشار البيان، الى "قيام هيئة المستشارين بانجاز ورشة العمل الخاصة بادارة النفايات في بغداد والمحافظات وتوليد الطاقة الكهربائية منها".
وقرر مجلس الوزراء، بحسب البيان "الموافقة على الحلول المقترحة للمعوقات التي تواجه صناعة مادة السمنت والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على السوق المحلية من السمنت المستورد ومنع دخول الهبات والهدايا من مادة السمنت المستورد بجميع انواعه وعبواته باستثناء السمنت الابيض، الا بعد الحصول على الموافقة التحريرية الحصرية من رئيس مجلس الوزراء واخضاعها لاجراءات الرقابة النوعية".
ووجه مجلس الوزراء، بـ"قيام الهيئة الوطنية للاستثمار وهيئات الاستثمار في المحافظات كافة بالتوقف عن منح موافقات لادخال مادة السمنت المستورد بجميع انواعه وعبواته باستثناء السمنت الابيض في الوقت الحاضر".
ووافق مجلس الوزراء، على "مشروع قانون التعديل الثاني لقانون إلغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوى رقم(17) لسنة 2005 واحالته الى مجلس شورى الدولة لغرض تدقيقه، ومن ثم اعادته الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل احالته مباشرة الى مجلس النواب".

الاثنين، 25 أبريل 2016

الشباب والرياضة تقرر إجراء قرعة علنية لطلبات التعيين للدرجات الوظيفية التي اعلنتها

قررت وزارة الشباب والرياضة اجراء قرعة الكترونية علنية تحضرها وسائل الاعلام ، ومن يرغب من المتقدمين للدرجات الوظيفية التي كانت قد اطلقتها في الموقع الالكتروني للوزارة وفق استمارة تقديم الكترونية .
وقال بيان لوزارة الشباب تلقت وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ، ان " وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان اكد خلال ترؤسه اليوم الاثنين للجنة الخاصة بالتعيينات في الوزارة اهمية اتباع اقصى درجات الشفافية في فرز ، واختيار اسماء المتقدمين للتعيين في الوزارة عبر اجراء قرعة علنية تدعى لها وسائل الاعلام لاختيار الفائزين بالتعيين " .
واضاف ان " الدرجات الوظيفية التي تم الاعلان عنها كانت وفق مبدأ الحذف ، والاستحداث ، وحركة الملاك ، لذا سيتم اختيار المتقدمين من محافظة بغداد حصرا ، ونأمل في المستقبل القريب ان تتوفر شواغر اخرى سواء من خلال حركة الملاك ، او بتخصيص درجات وظيفية للوزارة من قبل مجلس الوزراء لتشمل جميع ابنائنا في المحافظات الاخرى " .
واوضح عبطان خلال الاجتماع ان " الوزارة فتحت باب التعيين بواقع 106 درجات وظيفية ، وان المتقدمين للتعيين بلغوا اكثر من 74 الف متقدم ، وان الاستمارة التي تم تصميمها ستقوم آليا بحذف الاختصاصات غير المطلوبة ، اضافة الى استبعاد المتقدمين من المحافظات الاخرى " .
وبين انه " بعد اختيار العدد النهائي للمتقدمين سيتم اجراء قرعة الكترونية في مقر الوزارة ، وامام انظار المتقدمين ، وبحضور جميع وسائل الاعلام ؛ لضمان الشفافية ، ونزاهة الاختيار دون تدخل الوزارة في ذلك " . 

نائبة معتصمة : اذا اكتمل نصاب الطرف الآخر سنذهب باتجاه المعارضة

قالت النائبة عن التحالف الوطني نهلة الهبابي إنه " في حالة اكتمل النصاب نحن كنواب معتصمين سنذهب باتجاه المعارضة " .
وقالت الهبابي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ، إن " النواب غير المعتصمين يدّعون انهم يملكون النصاب الكامل ، فلماذا لا يعقدون الجلسة؟! ، ونحن كنواب معتصمين سنذهب باتجاه المعارضة " . 
وذكر بيان لمجلس النواب اليوم الاثنين ، ان " مجلس النواب سيعقد يوم غد الثلاثاء جلسته التي ستتضمن مناقشــــــــة موضـــــــوع إقالـــــــــة رئاســــــــة المجلـــــس ، واستضافة رئيـــس مجلـــس الـــوزراء حيدر العبادي حول موضوع التعديـل الوزاري " .

الصدر يدعو الى الابتعاد عن نصب المشانق وترك المهاترات في تظاهرات يوم غد

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، من سمّاهم، البرلمانيين الشرفاء، بعدم زج انفسهم بالمهاترات السياسية والانتقامية، فالهدف هو تغيير الكابينة الوزارية.
وقال في بيان إطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، ان "على البرلمانيين الشرفاء عدم زج انفسهم بالمهاترات السياسية والانتقامية فهدفنا تغيير الكابينة الوزارية، ثم الانتقال الى المراحل الاخرى التي من شأنها اصلاح البلد امنيا وسياسيا ومن جميع النواحي".

واضاف الصدر بحسب البيان، ان "الكتل المتعاطفة مع الاصلاح الحقيقي عليها الاستمرار، ولاسيما غير الفاسدين".

ووصف الصدر، "المشانق التي تم وضعها في ساحة التحرير بـ (المشينة) داعيا الى تركها".

واكد "استمرار الاحتجاجات وعدم تأجيل مظاهرة الغد، بل هناك خطوات اخرى فيها زيادة بالضغط على عشاق المحاصصة ومن لف لفهم". 

ودعا الصدر "العشائر العراقية والمثقفين والمؤسسات والموظفين والتيارات المدنية والأقليات للمشاركة في تظاهرة الغد".

وكان زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر، قد دعا امس الاحد، اتباعه الى تأجيل التظاهرات التي دعا اليها الاثنين الى يوم غد الثلاثاء.

وذكرت رئاسة مجلس النواب انه سيتم عقد جلسة شاملة يوم غد الثلاثاء ٢٦نيسان/ابريل، الساعة الواحدة ظهراً، لمناقشة الاصلاح الحكومي وجاهزية مجلس النواب لاستضافة رئيس الوزراء لعرض كابينته الوزارية.

البرلمان يناقش غداً إقالة الجبوري ويستضيف العبادي حول التغيير الوزاري


يناقش مجلس النواب بحسب جدول اعماله لجلسته المقررة يوم غد الثلاثاء إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري واستضافة رئيس الوزراء حيدر العبادي حول التغيير الوزاري.
كما يتضمن جدول الاعمال بحسب بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب عرض "تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون اتحاد الغرف التجارية العراقية رقم 43 لسنة 1989 تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن لعام 1973".
كما سيشمل عرض "تقرير ومناقشة مشروع قانون دعم الاطباء، وتقرير ومناقشة مشروع قانون إلغاء أمر سلطة الأئتلاف المؤقتة [المنحلة] رقم 68 لسنة 2004".
وسيكون على جدول الاعمال عرض "التقرير الفصلي لنشاطات لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقليم، والتقرير الفصلي لنشاطات لجنة الاوقاف والشؤون الدينية".
وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري قد اعلن اليوم ان جلسة يوم غد ستكون شاملة ودعا جميع النواب بما فيهم المعتصمين الى حضورها.

الأحد، 24 أبريل 2016

الجبوري يدعو إلى التهدئة وتغليب لغة الحوار في الطوز خرماتو

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، اليوم الأحد ، جميع الاطراف السياسية الفاعلة في قضاء الطوز إلى التهدئة ، وتغليب لغة الحوار البناء ؛ للخروج من أزمة المعارك الدائرة في القضاء .
وأشار الجبوري في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاحد إلى " أننا اليوم أمام عدو يتربص بنا ، وأن المواجهات الداخلية تقويه ، وعلى الجميع العمل على انهاء هذه الأزمة ، وتسخير كل الامكانيات من اجل القضاء على داعش " .
واضاف رئيس البرلمان إلى أن " الظرف الذي يمر به العراق يحتم علينا جميعا ترك النزاعات الجانبية ، والتعامل مع الازمات بهدوء ، وروية وبالشكل الذي يحفظ لنا أرضنا وشعبنا " .
يذكر ان اشتباكات بدأت بين الكرد وقوات الحشد الشعبي منذ الليلة الماضية من جديد في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين .
هذا وطالب عضو هيأة رئاسة مجلس النواب الشيخ همام حمودي رئيس الوزراء بالتدخل الفوري لفرض الأمن ، وسيادة القانون ، وحماية المواطنين العزل ، والأبرياء في منطقة طوز خورماتو .
كما دعت النائبة عن كتلة المواطن النيابية منى الغرابي الحكومة إلى احتواء الأوضاع في طوز خورماتو ، ونزع فتيل الفتنة .