الثلاثاء، 31 مايو 2016

مجلس الوزراء: توزيع الاراضي المخدومة ودفع مستحقات مزارعي المناطق المحررة


وافق مجلس الوزراء بجلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على تخصيص الاراضي السكنية مع الاخذ بنظر الاعتبار قرارات مجلس الوزراء والملاحظات القانونية، ووافق المجلس ايضا على اطلاق مستحقات المزارعين في المناطق المحررة.
بارك رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الانتصارات التي تحققها القوات العراقية في قاطع عملية تحرير الفلوجة ورفع العلم العراقي فوق العديد من المناطق المحررة، واستعرض تطورات الوضع الميداني وخطط التحرير واعادة الاستقرار والنازحين، مؤكدا كشف خلايا ارهابية في مدينة بغداد واحباط اعتداءات خططت للقيام بها ضد المدنيين من ابناء العاصمة.
وأطلق مجلس الوزراء توزيع الاراضي السكنية المخدومة بشروط ميسرة وبالتقسيط لعموم المواطنين، كما اطلع على الية اطلاق البرنامج الالكتروني للقروض الصناعية والزراعية والسكنية وفق استمارة القروض بمبلغ 6.5 ترليون دينار موزعة على المشاريع المختلفة بما في ذلك المشاريع الصغيرة التي توفر فرص عمل واسعة ، واعلن مجلس الوزراء اطلاق هذه القروض وبضمنها المشاريع الصغيرة للمراة وللشباب والطلبة الخريجين.
مباركا جهود تبسيط الاجراءات التي سهلت حصول المواطنين على القروض الكترونيا وبطرق مبسطة بعيدة عن الروتين وبمايعمل على رفع المستوى المعيشي ويحرك عجلة التنمية.
واصدر مجلس الوزراء عدة قرارات اهمها ، تخويل وزير المالية صلاحية توقيع اتفاق يؤطر تفاصيل وآليات القرض JICA الياباني المقدم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي استنادا الى نص المادة [2/ثانيا/ب] من قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 1 للسنة المالية /2016.
ووافق مجلس الوزراء على عدم الممانعة من قيام البنك الاسلامي للتنمية بالتمويل الاستثماري لمشروع محطة زاخو الكهربائية شريطة ان يتم الوقوف على رأي وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كردستان كونها الجهة المستفيدة والتي ستلتزم بشراء النسب المذكورة في رسالة مجموعة البنك المذكورة آنفا ذات العدد: 1506 والمؤرخة في 22/6/2015 في حال تنفيذ المشروع، وان يكون ذلك وفقا لقوانين الاستثمار النافذة وبدون ان تترتب اي التزامات مالية على الحكومة الاتحادية ، الى جانب تغيير مقطع طريق المرور السريع من المقطعين 10 و12 في محافظة الانبار الى مقطع 6 الممتد من الديوانية الى الناصرية وذلك بسبب الاوضاع الامنية في محافظة الانبار.
3/ توجيه وزارة المالية باعداد الرأي القانوني استنادا الى كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد:11147 والمؤرخ في 14/4/2016 واستنادا الى قانون الموازنة وبالصيغة المعدلة للمقطع المذكور آنفا.
ولغرض تحسين الطاقة الكهربائية في محافظات الفرات الاوسط وزيادة ساعات تجهيزها وتوفيرها للمواطنين وافق مجلس الوزراء على مشروع نصب محولة 400 kv في الديوانية .
ووافق مجلس الوزراء على استثناء شرط توفر الاليات في تعليمات تصنيف شركات المقاولين والادراج في القائمة السوداء لحين تحسن الوضع الامني.
كما خول وزير المالية بالتفاوض والتوقيع على اتفاقية قرض التمويل العسكري الاجنبي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الولايات المتحدة الامريكية وفقا للخيار الاول، استنادا الى احكام المادة 80/سادسا من الدستور وقيام الوزارة آنفا باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بذلك.

البرلمان ينهي اليوم فصله التشريعي.. والجبوري: مستعدون لأي جلسة طارئة


أنهى مجلس النواب في جلسته اليوم فصله التشريعي الحالي ليدخل في عطليته التشريعية التي تستمر شهراً واحداً بعد تقليصها من شهرين.
وعقد مجلس النواب جلسة استثنائية برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور 161 نائبا اليوم الثلاثاء، لمناقشة الاوضاع العامة في البلاد.
وفي مستهل الجلسة اعلن الجبوري عن انتهاء الفصل التشريعي الثاني ضمن السنة التشريعية الثانية اليوم والدخول بعطلة تشريعية وفقا للمواد الدستورية.
وأثنى رئيس البرلمان على حضور النواب ودور اللجنة النيابية الخاصة بعقد الجلسة في حوارتها مع مختلف الكتل النيابية،" مشيرا الى "وجود حوارات ولقاءات مع عدد من النواب المعترضين اوالذين ضمن [جبهة الاصلاح] [النواب المعتصمين] حيث تلقينا اشارات ايجابية بضرورة استئناف دخولهم جلسات المجلس والمضي بعملية الاصلاح وتفعيل دور المجلس".
ونوه الى "وجود اشارت بانهم [النواب المعتصمين] مقبلون على حضور جلسات المجلس الا ان البعض ارتأى انتهاء البعد القانوني المتعلق بالقضية المعروضة امام المحكمة الاتحادية، مقدما ترحيب المجلس بانضمام عدد من النواب الى الجلسة داعيا النواب الاخرين الى الحضور وادارة الاختلاف تحت قبة مجلس النواب وضمن ما اتاحته الديمقراطية ضمن مبدأ الرأي والرأي الاخر.
ولفت الرئيس الجبوري الى ان الفصل التشريعي انتهى في 30/4 الماضي وتم اتخاذ قرار حظي بتاييد المجلس بتمديد الفصل التشريعي الحالي بما لايزيد على 30 يوما لانجاز المهمات التي تستدعي ذلك بناءً على طلب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء او 50 نائبا، مشيرا الى ان العطلة التشريعية لمجلس النواب ستبدأ اعتبارا من اليوم وسنلجأ الى ما متاح دستوريا بان تكون الجلسة استثنائية لغرض الحفاظ على صيغة القرارات وقانونيتها وشرعيتها وبامكان المجلس عقد جلسة استثنائية بشان موضوع محدد خلال العطلة التشريعية.
وشدد رئيس مجلس النواب على اهمية استمرار اعضاء مجلس النواب بعملهم خلال العطلة التشريعية ميدانيا ومعايشة المقاتلين المحررين ومتابعة معاناة النازحين ومشاكل المواطنين وتهيئة ملفات تتعلق بالرقابة على اداء مؤسسات الدولة.
من جانب اخر ادان الجبوري بأسم المجلس محاولة الاغتيال التي تعرض لها النائب طالب الخربيط مؤكدا ان مجلس النواب سيتخذ الاجراءات اللازمة بهذا الشان.
وفي شأن اخر استنكر النائب جاسم محمد جعفر العملية الارهابية التي استهدفت سيطرة امنية في سليمان بيك التابعة لقضاء طوزخورماتو والتي ادت الى وقوع شهداء وجرحى ، مطالبا المؤسسات الامنية باليقضة والحذر من اساليب الجماعات الارهابية.
بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء في العملية الارهابية في قضاء طوزخورماتو.
واستعرض المجلس تطورات الاوضاع الامنية والاحداث الارهابية التي شهدتها بعض المناطق.
وفي المداخلات اكد النائب محمد تقي المولى تعرض النازحين من قضاء تلعفر في محافظة كربلاء الى اوضاع معاشية وانسانية سيئة من بينها شحة مياه الشرب وانقطاع التيار الكهربائي عنهم، داعيا المجلس للتدخل لدى محافظ كربلاء لحل الازمة.
وطالب النائب عباس البياتي لجنة الامن والدفاع بعرض نتائج التحقيقات في التفجيرات التي استهدفت عدد من مناطق بغداد.
ولفت النائب احمد المساري الى حصول عمليات استهداف تقوم بها عصابات اجرامية ضد مواطنين من سكان منطقة الراشدية ومحاولات لخلق الفتنة بين المكونات الاجتماعية، داعيا القوات الامنية الى مواجهة محاولات تلك العصابات التي تهدف الى التاثير على امن بغداد.
من جهته شدد النائب محمد ناجي على اهمية تواجد ووقوف النواب الى جانب القوات الامنية والحشد الشعبي وابناء العشائر من اجل تحقيق الانتصار على داعش، داعيا الى تقديم مشروع وطني يحمي العراق من الاخطار ويضمن وحدة الشعب العراقي ومصالحه ويمنع تكرار ما حصل.
وحث النائب طالب الخربيط على محاسبة بعض القيادات الامنية التي تمنع النواب من المشاركة بالعمليات العسكرية، مطالبا باحالة من يثبت تقصيره في حفظ الامن الى محاكم عسكرية، مؤكدا على ضرورة الزام الحكومة بدفع تعويضات للمتضررين من ابناء الرمادي.
ودعت النائبة زيتون الدليمي دول العالم والمنظمات الانسانية بتقديم مساعدات عاجلة لاغاثة المدنيين النازحين من المناطق التي تشهد عمليات عسكرية.
من جهته ابدى الرئيس الجبوري استعداد المجلس لعقد جلسة استثنائية سواء بطلب او توقيع من النواب لمناقشة اي موضوع مهم خلال العطلة التشريعية.
وتقرر بعدها رفع الجلسة الى بداية السنة التشريعية الثالثة.

نائبة معتصمة: نحترم قرارات المحكمة الاتحادية وإن اقرت بشرعية رئاسة الجبوري


قالت نائبة معتصمة، اليوم الثلاثاء، ان "النواب المعتصمون يحترمون قرار المحكمة الاتحادية، وان كان قرارها يقر بشرعية رئاسة سليم الجبوري لمجلس النواب".
وقالت ابتسام الهلالي لوكالة كل العراق [أين] ان "النواب المعتصمون ينتظرون قرار المحكمة الاتحادية البات في قضية شرعية رئاسة مجلس النواب العراقي ليعودون الى مقاعدهم النيابية من جديد".
وأكدت ان "في حال قضت المحكمة في شرعية رئاسة المجلس سيكون النواب المعتصمين جبهة معارضة في داخل المجلس ومراقبة تشريع القوانين المهمة التي تخدم المواطن العراقي".
وكان النواب المعتصمين اكدوا في وقت سابق عدم حضورهم الى جلسات مجلس النواب، ما لم يتم البت في القضية الخاصة بشرعية رئاسة مجلس النواب، حيث حددت المحكمة الاتحادية الثامن من حزيران المقبل موعدا للنطق بالحكم والقرار النهائي بهذا الخصوص.

الجعفري يدعو الجزائر الى تبادل الزيارات والتنسيق الأمني لمكافحة الإرهاب


بحث وزير الخارجيّة العراقيّة إبراهيم الجعفريّ مع سفير الجزائر لدى العراق عبد القادر بن شاعة العلاقات الثنائية والتنسيق الأمنيّ في مكافحة الإرهاب.
وذكر بيان لمكتبه الاعلامي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان"الجعفري استقبل سفير الجزائر لدى العراق، وجرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائيّة بين بغداد والجزائر، وسُبُل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".
وأكـَّد الجعفريّ على ضرورة تفعيل عمل واجتماعات اللجنة العراقيّة-الجزائريّة المُشترَكة؛ لما لها من أثر كبير في تعميق العلاقات بين البلدين "، داعياً إلى " ضرورة تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لفتح آفاق التعاون، وتوحيد الجهود في المجالات كافة، وأبرزها: التنسيق الأمنيّ في مكافحة الإرهاب".
من جانبه شدَّد عبد القادر بن شاعة سفير الجزائر بحسب البيان على الأثر الكبير الذي انعكس على تطوُّر العلاقات الثنائيّة بين البلدين خلال الفترة الماضية خصوصاً بعد زيارة الجعفريِّ للجزائر، مُشيراً إلى أنَّ بلاده تسعى لإقامة أفضل العلاقات مع العراق وبحجم يتناسب مع حجم البلدين، وأهميتها في حفظ الوحدة العربيّة، وأمن واستقرار المنطقة".

الاثنين، 30 مايو 2016

نيجيرفان بارزاني: نأمل تحسن أوضاع بغداد لحل المشاكل بالتفاهم


أعرب رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، أمله "بان تتحسن الاوضاع في بغداد وحل المشاكل العالقة عن طريق التفاهم" في اشارته للازمة السياسية بعد اقتحام المنطقة الخضراء والبرلمان من قبل متظاهرين في 30 نيسان الماضي.
وقال بارزاني في كلمة له خلال مؤتمر الاصلاح في اقتصاد اقليم كردستان من اجل الانعاش العام وحماية شريحة الفقراء المنعقد في أربيل بين حكومة اقليم كردستان والبنك الدولي "ان مجيء مليون و800 الف نازح الى اقليم كردستان رفع نسبة سكان الاقليم 28% وشكل عبئا على عاتق الحكومة".
وأضاف "نقاتل داعش على مسافة 1100 كم ونفقات الحرب تسببت في حدوث الازمة الاقتصادية الى جانب قطع بغداد رواتب موظفي اقليم كردستان منذ 2014 كما ان انخفاض اسعار النفط زاد الوضع سوءاً" مؤكداً ان "حدوث الازمة الاقتصادية كان خارجاً عن ارادتنا".
وتابع بارزاني، ان "الضربة التي لا تقتلنا تقوينا ونحن امام فرصة ذهبية للقيام بالاصلاح الاقتصادي" موضحا ان "الخطة الاصلاحية تتضمن تقليل النفقات وزيادة الايرادات والشفافية ومراقبة تطبيقها من قبل جهات دولية".
ولفت رئيس حكومة كردستان الى انه "بدعم البنك الدولي وارادة حكومة اقليم كردستان واثق باننا سنطبق هذه الاصلاحات رغم كل المعوقات"، مشددا على وجوب "تغيير المفهوم السائد للبنوك والتعامل معها كما ان احدى اسس الخطة الاصلاحية هي توفير فرص العمل في القطاع الخاص".
وقدم بارزاني شكره "لدول مجموعة جي 7 والبنك الدولي والامم المتحدة على دعمها حكومة اقليم كردستان"، مطمئنا "الشركات النفطية في الاقليم باننا ملتزمون بالعقود المبرمة معها".
واختتم كلمته بالقول "اعزي شهداء البيشمركة الذين ضحوا بحياتهم من اجل الدفاع عن كردستان واتمنى الشفاء العاجل للجرحى".
وانطلق مؤتمر مؤتمر الاصلاح في اقتصاد اقليم كردستان، اليوم الاثنين، من اجل الانعاش العام وحماية شريحة الفقراء، في أربيل بحضور رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، ورئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، وممثلي البنك الدولي، للاعلان عن خطة للاصلاح الاقتصادي للسنوات الثلاث المقبلة.

مكتب الجبوري: البرلمان يرجئ جلسته الى الغد لمشاركة اوسع للنواب


أرجا مجلس النواب جلسته الى يوم غد الثلاثاء وذلك لمشاركة اوسع للنواب. 
وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه ان"هيأة رئاسة مجلس النواب عقدت ،اليوم الاثنين، اجتماعا مهما ناقشت خلاله مواضيع عدة ابرزها عودة المجلس الى عقد جلساته بحضور عدد اكبر من اعضائه لكي يعود المجلس الى ممارسة دوره الرسالي الانساني عبر تشريع القوانين ومراقبة الحكومة وتوفير الدعم اللازم للقوات الامنية في تحرير ارض العراق من دنس داعش الارهابي واستكمال حزمة الاصلاحات التي ينتظرها الشعب".
واضاف انه"نظرا لوجود اشارات ايجابية من عدد مهم من النواب المعترضين برغبتهم في حضور الجلسة والتئام مجلس النواب. ونظرا للمساعي الحثيثة لتقريب وجهات النظر رأينا من المفيد تاجيل الجلسة الى يوم غد الثلاثاء لمشاركة اكبر عدد ممكن من النواب، لاسيما وان الجميع مهتم بعودة المجلس لمزاولة دوره بالشكل الذي يحقق مصالح البلد وتطلعات شعبه.
وكان من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسته اليوم الاثنين .

مشعان الجبوري: الرئاسة المقالة لمجلس النواب فشلت في توفير النصاب لعقد جلسة اليوم


أشار النائب مشعان الجبوري إلى أنّ الرئاسة المقالة لمجلس النواب فشلت في توفير النصاب لعقد جلسة اليوم حيث بلغ عدد الحضور ١٠٦ نائبا فقط ما ارغمهم على تاجيلها للغد.
ويشترط النواب الاصلاحيون للحضور اختيار رئيس مؤقت للجلسات غير د.سليم حتى تصدر المحكمة الاتحادية قرارها في دستورية اقالة الرئاسة من عدمها كما يقترحون الحضور واعادة التصويت اولا على اقالة هيئة الرئاسة عبر الصناديق وليس برفع الايدي او الكترونياً
واذا كانت هيئة الرئاسة المقالة تعتقد ان لديها اغلبية الاصوات فلتتفضل بقبول المقترح الثاني


المرجع السيستاني قلق من أوضاع العراق ويدرس التدخل


قال ممثل الامين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش ان، المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني أبدى قلقه عن أوضاع العراق وانه يدرس التدخل اذا "اقتضت الضرورة لذلك".
وكان كوبيش قد وصل مدينة النجف صباح اليوم الأثنين، والتقى فور وصوله بالمرجع السيستاني.
وذكر كوبيش في مؤتمر صحفي عقده عقب اللقاء من أمام منزل المرجع وسط النجف حضره مراسل وكالة كل العراق [أين]، ان "المرجع السيستاني أبلغنا انه يراقب الوضع العراقي باهتمام وهو قلق وأنه سيتدخل اذا وجدت الضرورة لذلك" على حد قول كوبيش.
ونقل كوبيش عن أسف المرجع السيستاني "لما آل أليه المشروع الاصلاحي وانه كان يأمل الى الوحدة ونبذ التشرذم" في اشارة الى الاصلاحات التي أطلقها رئيس الوزراء حيدر العبادي منذ آب 2015 لمحاربة الفساد واصلاح الملف السياسي والامني والاقتصادي.
واكد المرجع الاعلى "على دعمه بقوة لكل القوات المسلحة والمساندة لها في محاربة عصابات داعش الارهابية، وان محاربتها يجب ان توحد جميع العراقيين و ضرورة الاهتمام بالمدنيين ويجب ان لا يتضرورا لاي انتهاكات خلال الحرب وتقديم الدعم اللازم لهم" بحسب ممثل يونامي في العراق.
وقال كوبيش كما ان المرجع السيستاني "طالب السلطات العراقية والمجتمع الدولي بتقديم الدعم اللازم للنازحين".
واضاف: "تشرفت كثيرا اليوم بلقاء المرجع السيستاني وهو شرف لنا وللأمم المتحدة وأوجزت خلال اللقاء نشاطات الامم المتحدة ودورها في حل الازمة السياسية في العراق ودعم الاصلاحات ومحاربة داعش". 
وبين انه ومن خلال اللقاء "أخذت من المرجع عدة نقاط مهمة في عمل يونامي" مضيفا "بدورنا أوجزنا له تقريرنا الأخير الذي تحدثنا فيه بصراحة كبيرة أمام مجلس الامن عن اوضاع العراق" مبينا "اننا ندعم القوات العراقية والشعب العراقي في محاربة داعش".

الأحد، 29 مايو 2016

النزاهة النيابية: ملف الشهرستاني بعقود النفط لم يغلق وعليه اكثر من اتهام


اكد عضو لجنة النزاهة النيابية عادل نوري,اليوم الاحد, ان العراق خسر مليارات الدولارات نتيجة عقود التراخيص التي ابرمها وزير النفط الاسبق حسين الشهرستاني مع شركات اجنبية ,فيما اشار الى ان المحكمة الاتحادية ستقرر حجم الاضرار التي طالت القطاع النفطي انذاك.
وقال نوري لـــ/ موازين نيوز/ ,أن" لجنة النزاهة وجهت كتب الى وزارة النفط والجهات المعنية للإطلاع عن تورط وزير النفط الاسبق حسين الشهرستاني بفضيحة فساد تتعلق بعقود نفطية ", مضيفا ان" عقود جولات التراخيص تدين الشهرستاني عازيا السبب الى انه تم عقدها في فترة توليه الوزارة ".
وأضاف,ان" الشهرستاني لديه اكثر من اتهام وتوجيه لوم ", مشيرا الى ان " المحكمة الاتحادية ستقرر مقدار الضرر الذي حصل في المال العام والقطاع النفطي انذاك ".
وأشار الى ان" جولات التراخيص عملت على تدمير الاقتصاد العراقي للسنوات الماضية والحالية والمقبلة ", لافتا الى ان " العراق خسر مليارات الدولارات التي تدخل الى الشركات الاجنبية التي تم التعاقد معها الشهرستاني ".
واكدت الحكومة في وقت سابق،انها تولي إهتماما بالغا بالمعلومات التي كشفت عنها التحقيقات الصحافية حول قضايا فساد تطال مسؤولين عراقيين وبالأخص ماكشفت عنه (فيرفاكس ميديا) و(هوفينغتن بوست) التي اشارت الى شبهات بتورط مسؤولين عراقيين في صفقات فساد ورشى تتعلق بعقود نفطية خلال فترة الحكومات السابقة.

الجبوري يعلن رفع دعاوى قضائية ضد "المعتدين على النواب والممتلكات العامة"


اعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الاحد، رفع دعاوى قضائية ضد الاشخاص الذين اعتدوا على النواب والممتلكات العامة خلال اقتحام المتظاهرين لمبنى البرلمان في الـ30 من شهر نيسان الماضي.
 وقال سليم الجبوري خلال جلسة مجلس النواب التضامنية مع القوات الامنية التي عقدت، اليوم، وتابعتها،(المدى برس)، إن "هيئة رئاسة مجس النواب رفعت دعاوى قضائية ضد من قاموا بالاعتداء على النواب والذين الحقوا الاضرار بالممتلكات العامة"، (في اشارة إلى الاحداث التي رافقت اقتحام المتظاهرين لمجلس النواب).
وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد،(29 ايار 2016)، جلسة "تضامنية" لدعم القوات الأمنية في معارك التحرير ضد تنظيم (داعش) برئاسة سليم الجبوري ومن دون اكتمال النصاب القانوني، بسبب مقاطعة نواب كتلة الأحرار وجبهة الإصلاح، ليعلن بعدها الجبوري، حضور 167 نائباً واكتمال نصاب الجلسة.
فيما وصل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بعد ظهر اليوم الأحد، الى مبنى البرلمان لحضور الجلسة بعد اعلان اكتمال النصاب.
وكان رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب النائب عن حركة التغيير آرام شيخ محمد تعرضا للاعتداء خلال اقتحام مبنى مجلس النواب من قبل المتظاهرين، في الـ30 من شهر نيسان الماضي.
يذكر أن مجلس النواب العراقي معطل منذ نحو شهر، بعد اقتحام المتظاهرين لمبناه في الـ30 من نيسان 2016، والخلافات بشأن بقاء رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في منصبه من إقالته، التي تطورت إلى تقديم النواب المعتصمين المعترضين على بقاء الجبوري والمؤيدين له طعنا إلى المحكمة الاتحادية العليا بشرعية الجلسة التي عقدها الجبوري وصوت خلال على خمسة وزراء جدد، والجلسة التي عقدها النواب المعتصمون وصوتوا على إقالة الجبوري، فيما قررت المحكمة اليوم الأحد،(29 من أيار 2016) تاجيل النظر بدعاوى الطعن حتى الثامن من شهر حزيران المقبل.

الجبوري: الواجب الوطني يتطلب إسناد المقاتلين ودعمهم في عمليات تحرير الفلوجة


أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الأحد، أن "الواجب الوطني" يتطلب إسناد المقاتلين ودعمهم في عمليات تحرير الفلوجة، وطالب الجميع بتحمل مسؤولياتهم في الوضع الإنساني والخدمي والأمني في عموم العراق وخاصة مناطق الصراع، فيما دعا النواب وتحديداً ممثلي محافظة الانبار إلى "التواجد في ساحات القتال".
وقال الجبوري في كلمته خلال جلسة مجلس النواب التضامنية لدعم القوات الأمنية وتابعتها (المدى برس)، إن "أبطالنا الشجعان من أبناء الجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب والمتطوعين من أبناء الحشد الشعبي والعشائري، يقفون ويواجهون عدواً مجرماً، ونحن إذ نبارك جهدهم وجهادهم وتضحياتهم فإننا نجد أن الواجب الوطني ينتدب المؤسسة التشريعية وقادة البلاد للاضطلاع بدورهم التاريخي في إسناد مقاتلينا ودعمهم في عمليات تحرير الفلوجة".
وأضاف الجبوري، أن "عمليات تحرير الفلوجة التي تدخل أسبوعها الثاني، تحقق تقدماً كبيراً في تحرير المناطق المحيطة بمدينة الفلوجة والوصول إلى أسوارها، في ظل تحدٍ كبيرٍ يتمثل بتمترس (داعش) بالمدنيين العزّل والاختباء خلفهم بعد عامين من التجويع والقهر"، عاداً أن "الوضع الإنساني في مناطق الصراع بشكل خاص وعموم العراق بشكل عام يعاني من مشاكل كبيرة في الجوانب الخدمية والأمنية، وقد آن الأوان أن يتحمل الجميع مسؤوليتهم تجاه هذا الاستحقاق الوطني".
وتابع الجبوري، أن "الشعب العراقي يستحق الأكثر من الدولة، وقد مر وقت طويل على انتظاره لتحقيق هذه المتطلبات البسيطة ولم تتحقق"، مطالباً النواب "ببذل كل الجهود لدعم مؤسستهم من خلال العمل على إقرار التشريعات اللازمة ومراقبة ومحاسبة الأجهزة التنفيذية، بما يضمن أداء أفضل لها".
ودعا رئيس البرلمان، النواب وتحديداً ممثلي محافظة الانبار إلى "التواجد في ساحات القتال والتعايش معهم ودعمهم لتحقيق النصر الناجز".
وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، جلسة "تضامنية" لدعم القوات الأمنية في معارك التحرير ضد تنظيم (داعش) برئاسة سليم الجبوري ومن دون اكتمال النصاب القانوني، بسبب مقاطعة نواب كتلة الأحرار وجبهة الإصلاح.
يذكر أن مجلس النواب العراقي معطل منذ نحو شهر، بعد اقتحام المتظاهرين لمبناه في الـ30 من نيسان 2016، والخلافات بشأن بقاء رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في منصبه من إقالته، التي تطورت إلى تقديم النواب المعتصمين المعترضين على بقاء الجبوري والمؤيدين له طعنا إلى المحكمة الاتحادية العليا بشرعية الجلسة التي عقدها الجبوري وصوت خلال على خمسة وزراء جدد، والجلسة التي عقدها النواب المعتصمون وصوتوا على إقالة الجبوري، فيما قررت المحكمة اليوم الأحد،(29 من أيار 2016) تاجيل النظر بدعاوى الطعن حتى الثامن من حزيران.

الجبوري يعلن اكتمال نصاب الجلسة بحضور 167 نائبا


أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الأحد، اكتمال النصاب القانوني اللازم لعقد جلسة البرلمان السابعة والعشرين بحضور 167 نائباً.

وقال مصدر نيابي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري أعلن اكتمال النصاب لعقد الجلسة السابعة والعشرين بحضور 167 نائباً".

يشار الى أن مجلس النواب عقد، ظهر اليوم الأحد (29 آيار 2016)، جلسة "تضامنية" لدعم القوات الأمنية برئاسة رئيس المجلس سليم الجبوري بعد عدم تحقيق النصاب لعقد جلسة اعتيادية.

الجمعة، 27 مايو 2016

نائب يستبعد أداء الوزراء الجدد لليمين الدستورية بجلسة الأحد المقبل

استبعد النائب عن اتحاد القوى الوطنية صلاح الجبوري حضور الوزراء الجدد مّمن تم التصويت عليهم في نيسان الماضي ، إلى جلسة مجلس النواب المقرر عقدها يوم الأحد المقبل لأداء اليمين الدستورية .
وقال الجبوري لوكالة {الفرات نيوز} ان " اجتماع هيأة رئاسة مجلس النواب ، ورؤساء الكتل السياسية الذي عقد في وقت سابق ، لم يناقش حضور الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية ، والبيان الذي دعا إلى ان تكون جلسة يوم الأحد تكلم عن الجلسة فقط " .
وأشار إلى ان " البيان رحب برئيس الوزراء في حال أراد إحضار الكابينة الوزارية " ، لافتا إلى ان " جدول أعمال الجلسة لم يعلن لغاية الان " ، مرجحا ان يتم تخصيص الجلسة لبحث الملف الامني . 
وتابع الجبوري انه " ربما رئيس الوزراء لم يصل إلى تفاهمات مع الكتل السياسية للوصول لغرض المجيء بما تبقى من الكابينة الوزارية للتصويت عليها ؛ لأن هذا الموضوع يحتاج إلى اتفاق مع الكتل ، اذ يحتاج إلى ما لا يقل عن 165 صوتا يؤيد للتغيير ، او الإقالة ، او تعيين وزير ما " .
يشار إلى أن هناك مباحثات بين أطراف الكتل السياسية لعقد جلسة للبرلمان ، بعد ان أعلنت الكتل الكردستانية مقاطعة الجلسات نتيجة اقتحام المتظاهرين لمبنى المجلس 30 نيسان الماضي . 
وكانت هيأة رئاسة مجلس النواب حددت خلال اجتماعها الثلاثاء الماضي مع رؤساء الكتل السياسية ، الاحد المقبل موعدا لعقد جلسة البرلمان .
واعلنت ان " جدول اعمال جلسة الاحد المقبل يتضمن القضايا المرتبطة بالوضع الأمني والاقتصادي والتعديل الوزاري " . 
يذكر ان مجلس النواب صوت في 26 من نيسان الماضي ، بالموافقة على خمسة وزراء جدد ضمن التعديل الوزاري ، تمثلوا بـ{علاء غني} وزيرا للصحة ، و{حسن الجنابي} وزيرا للموارد المائية ، و {علاء دشر} وزيرا للكهرباء ، فضلا عن تصويته على {عبد الرزاق العيسى} وزيرا للتعليم العالي ، و{وفاء جعفر المهداوي} وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية .

الدول السبع : ندعم سيادة العراق ونعمل لتوفير 3.6 مليار دولار لمساعدته

أكد قادة الدول السبع الكبرى التزامهم بدعم وحدة العراق ، وسيادته ، مشيرين إلى أن " دولهم ستقوم بالتعبئة لتوفير أكثر من 3.6 مليار دولار في إطار المساعدة الثنائية " .
وقال زعماء مجموعة الدول السبع ، اليوم في بيان مشترك ، بعد القمة التي عقدت ليومين في اليابان ، " نحن نلتزم بدعمنا المستمر للوحدة ، والسيادة ، والسلامة الإقليمية للعراق والشعب العراقي ، فضلا عن تأييد جهود الحكومة العراقية التعجيل بالإصلاحات السياسية ، والاقتصادية ، وتعزيز المصالحة الوطنية " .
وأشاد قادة الدول بـ " الجهود التي تبذلها القوات العراقية في كفاحها ضد داعش " ، داعين المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة العراقية لتحقيق الاستقرار في المناطق التي تم تحريرها من داعش .
واكدوا بحسب البيان الالتزام بالتعجيل بتقديم دعم لجهود العراق الرامية في مواجهة التحدي المالي ، وتعزيز اقتصاده من خلال الإصلاحات ، بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي ، والمؤسسات المالية الدولية الأخرى .
ولفت البيان " وفي هذا السياق فإن مجموعة الدول السبع ستقوم بالتعبئة لتوفير أكثر من 3.6 مليار دولار في إطار المساعدة الثنائية ، وأشكال الدعم المالي الأخرى استكمالا للدعم المقدم من المؤسسات المالية الدولية " .
يشار إلى ان أحد المواضيع الرئيسية في مؤتمر قمة مجموعة السبع هو خطر التطرف والهجمات الإرهابية حول العالم ، خاصة في الأماكن العامة الرخوة ، اذ دعا القادة الى بذل جهود جماعية ، ومنسقة لمكافحة هذا الخطر {العاجل} في تهديد الأمن العالمي .
وجددوا تأكيدهم على أن " من الضروري للمجتمع الدولي بذل مزيد الجهود الجماعية ، والمنسقة الملحة لمكافحة هذا التهديد الأمني العالمي ، وإننا نشيد بجهود مكافحة الإرهاب المكثفة التي تم إجراؤها بالفعل عالمياً ، وإقليميا على الصعيد الثنائي ، وعلى الصعيد المحلي " .
وتابع قادة الدول في بيانهم ، " نواصل العمل معا لمنع تدفق المقاتلين الأجانب الإرهابيين ، والمواد ذات الصلة بالإرهاب والمعدات "، مجددين التزامهم بـ " مكافحة تمويل الإرهاب " . 

المرجعية نحيي بإكبار واجلال انتصارات القوات الامنية في معارك التحرير


قالت المرجعية الدينية نحيي بإكبار واجلال انتصارات القوات الامنية في معارك التحرير .
وبين ممثل المرجعية الدينية في كربلاء السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة اليوم "في هذه الأيام العظيمة التي يخوض فيها اعزتنا في القوات المسلحة والشرطة الاتحادية ومن يساندهم من المتطوعين الابطال وابناء العشائر الغيارى معارك ضارية لدحر الإرهاب الداعشي بمناطق اخرى من ارض العراق الطاهرة يجب ان نقف لنحيي باكبار وإجلال هؤلاء الرجال الميامين على انتصاراتهم وبطولاتهم وتضحياتهم وتفانيهم في الدفاع عن وطنهم وشعبهم ومقدساتهم".
واضاف "اننا لا نجد من الكلمات ما تفي ببيان قدرهم ومكانتهم ولا يسعنا الا ان نقول انكم حقا الاجلّ قدرا والاعظم اجرا ومثوبة من جميع من سواكم ويا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما".
واوضح الصافي "اما الشهداء الذين ارتقوا إلى جنان الخلد مضرجين بدمائهم الزكية فما عسانا ان نقول فيهم وقد قال الله تعالى ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عن ربهم يرزقون فرحين بما اتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون يستبشرون بنعمة من الله وفضل وان الله لا يضيع اجر المؤمنين، واما الجرحى ممن اصيبوا في ساحات المنازلة من الارهابيين فان الله تعالى سيؤتيهم لا اجرهم مرتين مرة على جهادهم ومرة على صبرهم وتحملهم لما نالهم من الاذى في سبيله ولكن ما اعظم واجبنا تجاههم في رعايتهم والعناية بهم وتخفيف الامهم وتأمين الحياة الكريمة لهم ، واما ارامل الشهداء وأيتامهم وسائر ذويهم فيكفيهم فخرا ما قدموا للدين والوطن من شهداء كرام ولكن الواجب تجاههم اعظم انهم فقدوا أحبتهم ومن كانوا يحظون برعايتهم في حياتهم المعيشية فلابد ان يجدوا منا من العناية والرعاية ما يعوض ولو جزء مما فقدوه بفراق اولئك الكرام ".
واكد الصافي مضت سنتان منذ ان هب العراقيون للدفاع عن بلدهم وشعبهم ومقدساتهم امام الهجمة الهمجية الداعشية وقد قدموا خلال هذه المدة الاف الشهداء واضعاف ذلك من الجرحى والمصابين ولكنهم لم يملوا ولم يكلوا عن مقارعة الارهابيين ولن يزالوا صامدين في مختلف الجبهات بل انهم يزدادون اصرارا على الاستمرار في جهادهم إلى تطهير اخر شبر من ارض الوطن من رجس هؤلاء الظلاميين".
وبين "لقد ساهم الجميع في هذه المنازلة العظيمة شيبا وشبانا كبارا وصغارا رجالا ونساء ولا يزالون مستمرين في ذلك فمنهم من يشارك ببدنه بالحضور في جبهات القتال ومنهم من يشارك بماله بتوفير ما يحتاج اليه المقاتلون من المؤن وغيرها فسلام الله عليكم من شعب صامد صابر فاجأ العالم بصبره وصموده ، مؤكدا على المقاتلين الابطال بضرورة توفر الحماية للمدنيين الأبرياء وتخليص من احتمى به العدو منهم بكل الوسائل المتاحة واعلموا ان انقاذ الإنسان البريء مما يحيط به من المخاطر اهم واعظم من استهداف العدو والقضاء عليه، فابذلوا قصارى جهودهم في تامين حياة المدنيين وابعاد الاذى عنهم".

الخميس، 26 مايو 2016

الحكومة تعمم قرار اعتماد البطاقة الوطنية بدلا عن المستمسكات الاخرى

عممت الامانة العامة لمجلس الوزراء قرار اعتماد البطاقة الموحدة بدلا عن المستمسكات الاخرى .

وذكر بيان لوزارة الداخلية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم " بناء على تعميم الامانة العامة لمجلس الوزراء وإشارة الى قرار مجلس الوزراء 361 لسنة 2015 تقرر اعتماد البطاقة الوطنية الجديدة لمن صدرت له من المواطنين كوثيقة تعريفية بدلا من {هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية اوجواز السفر}".
وكانت وزارة الداخلية قد اكدت في اكثر من مناسبة على الدوائر الدولة كافة ضرورة اعتماد البطاقة الوطنية كوثيقة رسمية بديلة عن المستمسكات السابقة ، مهددة بمعاقبة الموظفين الذين لا يعتمدون البطاقة الوطنية في إنجاز المعاملات . 

مفتش الداخلية بكركوك يطالب بتقليص حماية المسؤولين الأمنيين وإعادة المنسبين خارج الضوابط ومكافحة الفساد


طالب مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في كركوك، اليوم الخميس، إلى تقليص عدد أفراد حماية المسؤولين الأمنيين بالمحافظة، وحث قيادة الشرطة على الإسراع بإنجاز المجالس التحقيقية المتأخرة وتلك المشكلة حديثاً بحق "المقصرين والمفسدين" وسرعة إحالتهم إلى المحاكم المختصة.
جاء ذلك خلال مؤتمر نظمه المكتب، في قاعة أكاديمية شرطة كركوك، بحضور المفتش العام لوزارة الداخلية بالمحافظة، العقيد أركان حمد لطيف، وقائد الشرطة، العميد خطاب عمر عارف، وكبار القادة الأمنيين وضباط الشرطة، وحضرته (المدى برس).  
وقال المفتش العام، إن "المؤتمر طالب بتنفيذ توجيهات وزارة الداخلية وإدارة كركوك بتقليص عدد أفراد حماية كبار الضباط والمسؤولين الأمنيين، وإعادة المنسبين خارج الضوابط والمستخدمين بدون أوامر إدارية"، مشيراً إلى أن "المؤتمر دعا إلى ضرورة الإسراع بإنجاز المجالس التحقيقية المتأخرة وتلك المشكلة حديثاً بحق المقصرين والمفسدين لإحالتهم إلى المحاكم المختصة".
وأضاف لطيف، أن "المشاركين أكدوا كذلك على أهمية التعاون بين الأجهزة الأمنية بالمحافظة للقضاء على الإرهاب والجريمة والفساد"، مثمناً "دعم إدارة كركوك للأجهزة الأمنية".
 يذكر أن قيادة شرطة كركوك وتشكيلاتها تضم أكثر من عشرة آلاف ضابط أو منتسب، من مختلف مكونات المحافظة، وأنها تشكو باستمرار من نقص ملاكاتها إذا ما قورنت بالمحافظات الأخرى، برغم التحديات الأمنية التي تواجهها.

الجبوري: معركة الفلوجة ليست ضد أهلها ودماء الحشد والعشائر دين في أعناق العراقيين

هنأ رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على "خطوته الشجاعة" بإطلاق عملية تحرير الفلوجة، وأكد أن المعركة هي ضد "من انتزع الفلوجة من العراق وليست ضد أهلها"، وفيما أكد أن "الابرياء سيكونون عوناً للقوات المسلحة"، عد تضحيات الحشد الشعبي والعشائري والقوات الامنية "ديناً في رقاب جميع العراقيين".  
وقال سليم الجبوري في كلمة له خلال زيارته لمقر قيادة عمليات تحرير الفلوجة برفقة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ووزير التخطيط سلمان الجميلي ورئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم وتابعته،(المدى برس)، إن "معركة تحرير الفلوجة تمثل حالة اجماع وطني وتعبر عن تآزر العراقيين وتوحدهم من مختلف انتماءاتهم والوانهم لإتمام تحرير الفلوجة وغيرها من المدن المحررة"، مهنئاً العبادي على "خطوته الشجاعة بإطلاق عملية تحرير الفلوجة".
وأضاف الجبوري ان "العالم يترقب تحرير الفلوجة"، مشيراً إلى أن "المعركة ضد من حاول انتزاع الفلوجة من العراق وحاول صبغها بصبغة الارهاب وليست ضد اهلها الأبرياء من الارهاب والذين سيكونون عوناً وسنداً للقوات المسلحة والشرطة والمتطوعين من الحشد الشعبي والعشائري".
وتابع الجبوري أن "تضحياتهم دين في رقابنا لأنهم قدموا من محافظات ومناطق الجنوب أو من تكريت ومن طوائف وقوميات وديانات مختلفة ليشاركوا بتحرير مدينة الفلوجة ويعطون دمهم في سبيل ذلك"، محذراً من "محاولات شق الصف الوطني واشاعة التفرقة بين ابناء الشعب العراقي الواحد".
وكان رئيسا مجلس الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري ورئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم ووزير التخطيط سلمان الجميلي وصلوا، صباح اليوم الخميس ،(26 ايار 2016)، الى مقر عمليات تحرير الفلوجة.
وأعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، يوم الاثنين، (23 من أيار 2016)، انطلاق العمليات العسكرية لتحرير مدينة الفلوجة (62 كم غرب بغداد)، فيما أكد أن تنظيم (داعش) ليس أمامه خيار سوى الفرار من المعركة.
وكان مجلس محافظة الانبار أعلن، في (22 من أيار 2016)، ان القوات الأمنية المشتركة أطلقت تسمية (كسر الإرهاب) على معركة تحرير الفلوجة (62كم غرب العاصمة بغداد)، من سيطرة تنظيم (داعش)، فيما كشف أن 600 عنصر من التنظيم كل ما تبقى في داخل المدينة.
يذكر أن أغلب مدن محافظة الانبار تمت السيطرة عليها من قبل عناصر تنظيم (داعش) فيما بدأت القوات الأمنية معارك تطهير واسعة استعادت من خلالها مدينة الرمادي بعد معارك عنيفة مع تحرير مناطق أخرى في محيط الفلوجة مما أسفر عن مقتل المئات من عناصر (داعش). 

العبادي يدعو القوات الأمنية لحماية المدنيين بالفلوجة والتمييز بينهم وبين عناصر "داعش"


دعا القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس، القوات الأمنية الى حماية المدنيين في مدينة الفلوجة والتمييز بينهم وبين عناصر تنظيم "داعش".

وذكر التلفزيون الرسمي في خبر عاجل تابعته السومرية نيوز، أن "رئيس الوزراء حيدر العبادي يدعو القوات الأمنية الى حماية المدنيين في الفلوجة والتمييز بينهم وبين الدواعش".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، أمس الأربعاء (25 آيار 2016)، أن الأخير أصدر توجيهات "مشددة" للقطعات العسكرية المشاركة في المعارك بضرورة حماية المدنيين وتوفير الممرات الآمنة لهم.

وتستمر العمليات العسكرية لتحرير مدينة الفلوجة من تنظيم "داعش" الذي يسيطر عليها منذ نهاية عام 2013، بمشاركة القوات الأمنية والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر، وبغطاء جوي من الطائرات الحربية العراقية ومقاتلات التحالف الدولي.

الأربعاء، 25 مايو 2016

وزير الكهرباء الجديد يتعهد خلال لقائه الجبوري بمعالجة انقطاع الكهرباء


تعهد وزير الكهرباء المصوت عليه علاء دشر خلال لقائه رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بمعالجة حالات انقطاع التيار الكهربائي.
وذكر بيان لمكتبه تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، عن الجبوري تأكيده "على ضرورة الاسراع بالإجراءات الكفيلة بمعالجة حالات النقص في التيار الكهربائي خصوصا مع قدوم فصل الصيف وزيادة الطلب على الطاقة الكهربائية من قبل المواطنين".
من جانبه قدم وزير الكهرباء الجديد خلال اللقاء "رؤيته وخططه المستقبلية للارتقاء بواقع التيار الكهربائي ومعالجة النقص في التجهيز, مؤكدا عزمه على ايجاد الحلول الناجعة التي تسهم في ذلك".
وكانت وزارة الكهرباء أعلنت أمس انها ستوفر "ساعات مرضية" للمواطنين من التجهيز بالكهرباء، خلال شهر رمضان الذي يصادف في حزيران المقبل.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة مصعب المدرس لـ[أين] ان "وزارة الكهرباء تعمل على ان تكون هناك ساعات مرضية الى المواطنين في شهر رمضان"،مبينا ان "الوزارة وصلت الى حدود تجهيز 12 الف ميكاواط وستتجاوز هذا الرقم في شهر رمضان المبارك".
وطالب مجالس المحافظات المحلية بان "تلتزم بحصصها المخصصة من وزارة الكهرباء"، موكدا ان "التجاوز على الحصص المخصصة لها يؤثر على العاصمة بغداد".
وبين المدرس ان "تجهيز المحافظات بالكهرباء يصل من 20 الى 24 ساعة"، مبينا ان "وزارة الكهرباء تجهز الفترة المسائية لكل العراق بدون انقطاع"، معربا عن امله بان "يلتزم المواطن بعدم الاسراف وستكون ساعة التجهيز اكثر ومرضية".

الاتحادية توحد الدعاوى المقدمة حول جلستي البرلمان وتؤجل النظر بها للأحد المقبل

قررت المحكمة الاتحادية العليا، توحيد دعاوى الطعن في دستورية جلستي مجلس النواب للشهر الماضي، بدعوى واحدة، وذلك لوحدة الموضوع والإطراف.
وقال المتحدث الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت بكامل أعضائها جلسة للنظر في دعاوى الطعن في جلستي مجلس النواب خلال الشهر الماضي".
وأوضح أن "الجلسة شهدت توحيد الدعاوى اختزالاً للوقت والجهد؛ ولان موضوع هذه الدعاوى واحد وأطرافها كذلك"، مشيرا إلى إن "المحكمة استمعت إلى أقوال الطرفين ووكلائهم بشكل تفصيلي وتعقيباتهم".
وبين بيرقدار "تقرر انتخاب ثلاثة خبراء من كلية الاعلام في جامعة بغداد لغرض تحليل الاقراص المدمجة التي تخص الجلستين من حيث عدد الحاضرين وهل تم تصويتهم على القرارات الصادرة بالكامل، وكذلك الظروف الداخلية والخارجية التي أحاطت بهما، إضافة إلى تشخيص المتواجدين في الجزء الثاني من جلسة يوم 26 ومعرفة النائب من غيره".
وتابع ان "المحكمة قررت تأجيل النظر في الدعوى إلى الساعة التاسعة يوم 29 ايار لغرض دعوة الخبراء لإبلاغهم بمهمتهم وتسليمهم ما هو تحت يد المحكمة إضافة إلى أقراص المدمجة".
وعقدت المحكمة الاتحادية ،اليوم الاربعاء، الجلسة الاولى للنظر بدستورية جلستي مجلس النواب العراقي في الشهر الماضي.
واستمعت المحكمة الاتحادية إلى اقوال المدعين بخصوص ما جرى في الجلستين اللتين جرى الطعن في دستورية عقدهما، ومن ثم بدأت بالاستماع إلى مرافعة فريق دفاع هيأة رئاسة مجلس النواب. 
وكانت المحكمة الاتحادية اعلنت في 12 من الشهر الجاري، تلقيها ستة دعاوى للطعن في دستورية جلستي مجلس النواب المنعقدتين في شهر نيسان الماضي.
وذكر بيان للسلطة القضائية تلقته {الفرات نيوز} ان "المحكمة الاتحادية العليا تلقت الخميس 12ايار الجاري، ثلاثة دعاوى قدمها النواب بعدم دستورية الجلستين"، مبينا ان "المحكمة تلقت اليوم كذلك ثلاثة دعاوى اخرى قدمها الوزراء المقالين للطعن بقرار اقالتهم؛ لعدم دستورية الجلسة التي تمت الاقالة بها".

بالوثيقة_ الصدر يؤكد وقوفه مع الشعب العراقي في تظاهراته المطالبة بالإصلاح



أكد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر وقوفه مع الشعب العراقي لنيل حقوقه واحترامه خياره في التظاهرات السلمية المطالبة بالإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين
كلام الصدر جاء خلال تعليقه على تعرض المتظاهرين السلميين لإطلاق العيارات النارية والغازات المسيلة للدموع في المنطقة "الغبراء" وسقوط العديد من الشهداء والجرحى وقال: " ان تعرضكم لذلك، انما هو شرف لكم وذلة لهم وانتصار لكم وفشل لهم وسيكتب التاريخ ما فعلتم وما فعلوا " .
واضاف الصدر أنّ "ما ضاع حق وراءه مطالب"، داعياً المجتمع العراقي والدولي الى محاكمة الطغاة أياً كانوا.

مصرف الرافدين يلغي عقداً لأجهزة فحص الحقائب لوجود "شبهات فساد"


أكد مصرف الرافدين، اليوم الأربعاء، عن الغاء عقد لتزويده بأجهزة فحص الحقائب للمصرف من قبل احدى الشركات، فيما عزا الأسباب إلى وجود "شبهات فساد" في العقد.
وقال المصرف في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "المصرف وجد شبهات فساد من قبل الشركة التي سعى لها منذ ما يقارب الأربع سنوات لتزويده بأجهزة فحص الأمتعة والحقائب من خلال دراسة العقد المقدم من قبلها"، مبيناً أن "الادارة قامت بإلغائه فوراً بعد أن وجدت شبهات فساد فيه ولم يتم دفع أي مبالغ تذكر".
وأضاف المصرف أن "العقد كان في عهد الادارة السابقة للمصرف وليس الإدارة الحالية".
يذكر أن رئيس لجنة النزاهة النيابية النائب طلال الزوبعي كشف، في وقت سابق، عن وجود صفقات فساد في تجهيز أجهزة فحص الحقائب لمصرف الرافدين، فيما أوضح أن "هناك خروقاً كبيرة" إذ أن السعر مقارنة بالمواصفات كان مبالغاً فيه، حيث احتسبت الأجهزة بـ60 ألف دولار، للجهاز الواحد، فضلاً عن المنضدة الخاصة بالجهاز التي وصلت إلى المصرف بـ50 ألف دولار".

الثلاثاء، 24 مايو 2016

نائب عن الوطني : الوضع الحالي لايتحمل التظاهرات ويمكن تأجيلها بعد معركة الفلوجة

اكد النائب عن التحالف الوطني صادق المحنا ، أن " الوضع الحالي لايتحمل التظاهرات ، ويمكن تأجيلها بعد معركة الفلوجة ضد عصابات داعش الإرهابية " .
وقال المحنا لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء ، أنه " ضرورة تأجيل التظاهرات في الوقت الحالي ؛ بسبب وجود معركة الفلوجة ، وامتحانات الطلبة ؛ لأن التظاهرات في هذا الوقت ستربك الشارع العراقي " .
وأضاف أن " معركة الفلوجة مصيرية ، وكل الأمور الأخرى يمكن ان تؤجل بعد انتهاء المعارك مع داعش " .
وتابع قوله إن " معركة الفلوجة تعتبر انتصارا مصيريا لمستقبل العراق ؛ لغرض القضاء على داعش ، بعدها يمكن ان تحدث تظاهرات ، واصلاحات لاتؤثر على الشارع العراقي " .
وكان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قال في كلمة له خلال تفقده القطعات العسكرية في الفلوجة اليوم الثلاثاء ، ان " الفوضى لا تخلق الاصلاحات ، وفي الوقت الذي نؤكد فيه حق التظاهر نتمنى من جميع القوى السياسية ان تدرك خطورة الاوضاع السياسية ، وعدم تبعثر الطاقات ، اوجه رجائي للكف عن التظاهر لحين اكمال المعركة ، وعند التظاهر نلتزم بسياق التظاهر ، واستقرار المدن ، والحفاظ على هيبة الدولة ، وعند الالتزام بتلك الخطوات يمكن من خلالها ان نحقق الاصلاحلات " .

الكرد يتغيبون عن اجتماع لرؤساء الكتل اليوم


تغيب الكتل الكردستانية عن اجتماع لرؤساء الكتل مقرر عقده اليوم في العاصمة بغداد.
وقالت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الا طالباني لموقع اعلام الاتحاد "بسبب عدم تواجد رؤساء الكتل الكردستانية في بغداد فنحن لن نحضر هذا الاجتماع، اذ تم ابلاغنا بوجود هذا الاجتماع يوم أمس".
وأكدت انه "اذا كان رؤساء الكتل الكردستانية في بغداد فانهم سيحضرون الاجتماع بكل تأكيد".
وأشارت طالباني الى، ان "الكتل الكردستانية قدمت آراءها ومقترحاتها يوم امس الى رئيس مجلس النواب، واجتماع اليوم هو خطوة اعتيادية لبحث نتائج الجهود التي بذلت وخطوات استئناف جلسات مجلس النواب وتحديد جدول اعمال الجلسة المقبلة".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، قد دعا أمس الى عقد اجتماع لرؤساء الكتل النيابية، اليوم الثلاثاء، لتحديد موعد جلسة شاملة لمجلس النواب.
وقررت الكتل الكردستانية النيابية أمس إنهاء مقاطعتها والعودة إلى العاصمة ‏بغداد مطلع الأسبوع المقبل.

مستشار بمكتب البارزاني: مطالب الكرد ليست شروطاً


اعتبر المستشار الاعلامي في مكتب رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الثلاثاء، أن مطالب الكرد ليست شروطاً، مبيناً أن المطالب تمثل برنامجاً لدعم الاصلاح الحكومي والبرلماني.

وقال كفاح محمود في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي تؤكد على ضرورة حل المشاكل مع بغداد وتطبيق برنامج حكومة العبادي الذي وعد بتنفيذه وخاصة المتعلق بالاقليم".

وأضاف محمود، أن "مطالب الكرد ليست شروطاً بل برنامجاً لدعم الاصلاح الحكومي والبرلماني وحماية المؤسسة التشريعية والتنفيذية من أي خرق لسيادتها كما حصل في الاحداث الاخيرة وتعرض النواب الى اعتداءات مباشرة".

وتابع، أن "الجميع يدرك أهمية الدور الكردستاني في البرلمان والحكومة العراقية"، مشيراً الى أن "الكرد هم القومية الثانية والشركاء الأساسيين في الدولة العراقية وبناء النظام السياسي الجديد".

وأعلنت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب الا الطالباني، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أن رؤساء الكتل الكردستانية قرروا زيارة بغداد الاسبوع المقبل للاجتماع مع رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ويشهد الوضع السياسي العراقي تأزما تطور بعد المطالبة بتغيير الكابينة الوزارية ومن ثم تحول إلى تغيير الرئاسات الثلاث، ليتم استبدال خمسة وزراء فقط وتأجيل جلسة البرلمان التي كانت مخصصة لتغيير باقي الوزراء بسبب عدم اكتمال النصاب، ما دفع بمتظاهرين غاضبين إلى اقتحام المنطقة الخضراء مرتين، قبل انسحابهم بانتظار اكمال بقية الاصلاحات المنشودة فيما يؤكد المسؤولون الحكوميون بينهم الرئاسات الثلاث على ضرورة عقد جلسة برلمان شاملة.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني أوعز، الاثنين (16 آيار 2016)، لنواب ووزراء التحالف الكردستاني بالعودة إلى بغداد لحضور اجتماعات مجلسي النواب والوزراء لـ"إنقاذ" العراق من الأزمة الراهنة.

العبادي يُكلف [مهدي رشيد] بمهام وكيل وزارة الموارد المائية


كلف رئيس الوزراء حيدر العبادي، مستشار وزارة الموارد المائية [مهدي رشيد] بمهام وكيل للوزارة.
وقال رشيد في كتاب رسمي :استنادا للصلاحية المخولة لرئيس الوزراء بموجب المادة 78 من الدستور المبلغة بموجب الامر الديواني/ 165 بكتابة ذي العدد م.ر.و / 59/6474 في 19/5/ 2016، تقرر تكليفنا بمهام وكيل وزارة الموارد المائية، وتخويلنا صلاحية تمشية اعمال الوزارة عدا الصلاحيات الشخصية".
وأشار الى تنفيذ الأمر الوزاري "ابتداءً من تاريخ 19 / 5 / 2016".
يشار الى ان وزير الموارد المائية [محسن الشمري] الذي ينتمي للتيار الصدري قد قدم استقالته مع باقي وزراء التيار في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي بناءً على قرار من زعيم التيار مقتدى الصدر بسبب "تأخر تنفيذ الاصلاحات، وعدم تشكيل حكومة تكنوقراط".
وكان مجلس النواب قد وافق في جلسته على 26 من نيسان الماضي، على خمسة وزراء رشحهم العبادي بينهم حسن الجنابي بمنصب وزير الموارد المائية.

الاثنين، 23 مايو 2016

الكتل الكردية تنهي مقاطعتها وتعود الى بغداد الاسبوع المقبل


قررت الكتل الكردستانية النيابية إنهاء مقاطعتها والعودة إلى العاصمة ‏بغداد مطلع الأسبوع المقبل.
من جانبه قال رئيس البرلمان سليم الجبوري في بيان له "سنجتمع غداً مع رؤساء الكتل النيابية وسنمضي باتجاه تحديد موعد جلسة مجلس النواب التي ستكون شاملة ويحضرها جميع الأعضاء".
وكان نواب من كتل سياسية مختلفة اعتصموا نهاية شهر نيسان الماضي بمبنى البرلمان للمطالبة باقالة الرئاسات الثلاث وتنفيذ الاصلاحات وانتخبوا رئيس كتلة ائتلاف الوطنية النيابية عدنان الجنابي رئيساً لجلساتهم لكنهم اخفقوا عدة مرات بعقد جلسات كاملة النصاب كما عد رئيس البرلمان سليم الجبوري قرار اقالته غير دستورية وغير شرعية.
وتطورت الازمة النيابية الى اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء في 30 من نيسان الماضي ودخلوا مبنى البرلمان وأعتدى بعضهم بالضرب على نواب بينهم كرد ما دعا الكتل الكردستانية الى مغادرة بغداد ومقاطعة جلسات مجلس النواب.
يشار الى ان المتظاهرين اقتحموا مجدداً الجمعة الماضية الخضراء لكن القوات الامنية تصدت لهم واجبرتهم على الانسحاب بعد وقوع صدامات متفرقة.

ممثلو اوربا في بغداد يعربون عن قلقهم العميق للحالة السياسية في العراق


اعرب رؤساء البعثات الدبلوماسية الاوربية الاربعة عشر عن قلقهم العميق ازاء الحالة السياسية في البلد، كما اكدوا على دعمهم للجهود المبذولة من قبل الرئاسات الثلاث والقادة السياسيين في البرلمان من اجل ايجاد مخرج سلمي ومستدام للمضي قدما.
وقال بيان تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه من بعثة الاتحاد الاوربي "ان احترام حقوق الانسان امر مهم وخصوصا في هذا الوقت الحساس، ان الشعب لديه حقه الديمقراطي في التعبير عن نفسه بحرية وسلمية في الشارع وهو امر حيوي ويعد جزء من برنامج الاصلاح العراقي".
واضاف "ان رؤساء البعثات الاوربية الاربعة عشر يدعون القادة السياسيين للانخراط الطارئ في الحوار السلمي لتشخيص الاختلافات التي تعيق عمل البرلمان. كما يدعون البرلمانيين العراقيين الى الاجتماع في البرلمان للإجماع على مكافحة الفساد والقيام بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي يطالب بها الشعب العراقي".
وجاء في البيان "من المهم جدا ان تظهر القيادة العراقية استعدادها لقيادة البلد الى الامام بحلول مستدامة ومصالحة في هذا الوقت الحاسم من تاريخ العراق. وهذا يتم فقط من خلال الوحدة والحلول الوسطية والتعاون مع الامكانية لتلبية جميع احتياجات الشعب العراقي واعطائها الاولوية. الاصلاح الفعال يمكن ان يتم اذا تمكنت المؤسسات العراقية من العمل في بيئة امنة".
وخلص البيان الى القول "ان رؤساء البعثات الاوروبية ما زالوا مستمرين في تقديم الدعم الانساني والمالي الى العراق وشعبه، للوصول الى مصالحة وطنية واستقرار واعادة اعمار . ولاتزال جهود الدول الاعضاء مستمرة من خلال التحالف الدولي لدعم القوات العراقية في الحرب ضد داعش".

الجبوري يناقش مع بارزاني تطورات الملفين السياسي والأمني


ناقش رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تطورات الملفين السياسي والأمني.
وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه ان "رئيس مجلس النواب التقى في اربيل، ظهر اليوم الاثنين، رئيس اقليم كردستان، وجرى خلال اللقاء حوار معمق حول أخر المستجدات السياسية والتطورات الأمنية في البلاد".
وأضاف البيان ان "اللقاء بحث الاليات والسبل الكفيلة بالاسراع في عقد جلسة مجلس النواب، وشدد على اهمية عودة نواب التحالف الكردستاني الى بغداد لدعم وتعزيز مسيرة العمل التشريعي والاسهام في ايجاد حلول عاجلة للازمة السياسية" .

شمول جميع سيطرات ونقاط تفتيش بغداد بالخدمات البلدية


أعلنت امانة بغداد عن شمول جميع السيطرات ونقاط التفتيش في العاصمة بخدماتها اليومية دعما للدور الذي تؤدية القوات الامنية في حفظ الامن وحماية ارواح المواطنين.
وذكر بيان للامانة تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه ان "ملاكات دائرة بلدية الشعلة اطلقت حملات مكثفة لتقديم الخدمات الاساسية لنقاط التفتيش والسيطرات الامنية المنتشرة في قاطعها لدعمها وتمكينها من اداء واجباتها في حفظ الامن وحماية ارواح المواطنين وبسط الاستقرار ومواجهة التحديدات والاخطار من زمر الشر والارهاب ".
واضاف ان "الاعمال الخدمية تشمل غسل وتنظيف السيطرات والشوارع المؤدية اليها وزراعة المساحات القريبة منها بالاشجار والنباتات والزهور وتجهيزها بحاويات جمع النفايات الى جانب صيانة الحفر والمطبات لتأمين انسيابية حركة السير عبر نقاط التفتيش بمرونة عالية". 
واشار البيان الى ان "تقديم هذه الخدمات يأتي في إطار الدعم الذي توليه امانة بغداد لرجال القوات الامنية البطلة الذين يتصدون بكل شجاعة واقتدار للزمر الارهابية التي تحاول العبث بأمن الوطن والمواطنين ".

العراق يدين "بشدة" تفجيرات سوريا ويؤكد: داعش يتقهقر الآن في الفلوجة


أدانت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، التفجيرات التي شهدتها سوريا اليوم والتي أسفرت عن مقتل العشرات، وفيما أكدت أن تنظيم "داعش يتقهقر" الان في قضاء الفلوجة، دعت الى المزيد من التنسيق والتعاون الدوليين بهدف اقتلاع جذور التنظيم.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "وزارة الخارجية العراقية تدين وبشدة الهجمات الارهابية الانتحارية السبع التي نفذتها عصابات داعش الارهابية في مدينتي اللاذقية وطرطوس السوريتين، وتؤكد وقوف العراق الى جانب الشعب السوري الشقيق، كما وتتقدم الى أسر الشهداء بخالص عبارات التعازي والمواساة".

وأضاف جمال، أن "تنظيم داعش الارهابي الذي يتقهقر الآن أمام بطولات رجالنا الشجعان في مدينة الفلوجة وسائر مدن الانبار، يستمر في جرائمه التي تستهدف المدنيين والمواطنين العزّل في الشوارع والاسواق وسائر اماكن تجمعهم سواء في العراق أو في سوريا اضافة الى عدد من دول المنطقة، ليثبت بذلك مرة اخرى مدى شناعة ووحشية الفكر الذي ينتهجه، مما يؤكد ضرورة المزيد من التنسيق والتعاون الدوليين في سبيل القضاء عليه وإقتلاع جذوره الوحشية".

يذكر أن سلسلة تفجيرات هزت، صباح اليوم الاثنين (23 آيار 2016)، مدينتي طرطوس وجبلة على الساحل السوري، ما أسفر عن سقوط 78 قتيلا وعشرات الجرحى، فيما أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجيرات.