الأحد، 31 يوليو 2016

الخارجية: تجاوز المنح الدولية بمؤتمر واشنطن الملياري دولار نجاح كبير للدبلوماسية العراقية


عدت وزارة الخارجية، اليوم الاحد، أن جمع أكثر من ملياري دولار خلال مؤتمر المانحين في واشنطن "نجاحا كبير" للدبلوماسية العراقية، وفي حين أكدت اتفاقها مع الكويت على تنظيمها مؤتمر آخر للمانحين لجمع المزيد من الدعم المالي، طالب من يدعي محاربة (داعش) ومساندة العراق بضرورة "ترجمة أقواله إلى افعال".
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد جمال، في حديث إلى (المدى برس)، إن "مؤتمر المانحين الذي عقد في العاصمة الأميركية واشنطن مؤخراً، ينطوي على أهمية كبيرة للعراق نظراً للأزمة الاقتصادية الكبيرة التي يعانيها"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية كانت تخشى من عدم وصول حجم المنح الدولية خلال المؤتمر حاجز الملياري دولار".
 وعد جمال، أن "تجاوز المنح الدولية ذلك الحاجز يشكل نجاحاً كبيراً للدبلوماسية العراقية"، مبيناً أن "تحرير الكثير من المدن العراقية من داعش ألقى بظلاله الثقيلة على الاقتصاد العراقي، وولد حاجة ملحة لبرنامج واسع لإيواء النازحين وإعادة اعمار تلك المناطق فضلاً عن الحفاظ على الترسانة العسكرية من عتاد وذخيرة، ما يتطلب مبالغ طائلة".
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن "توجه وزارة الخارجية تمثل بالتحرك منذ البداية على كافة الدول خاصة تلك المشاركة بالتحالف الدولي لتحمل مسؤولياتها بمساندة الحكومة العراقية، خاصة في هذه المرحلة الحرجة التي تخوض فيها الحرب ضد داعش نيابة عن العالم، الأمر الذي تم التركيز عليه بمؤتمر المانحين"، مؤكداً أن ذلك "التحرك أنتج حتى الآن عن حصول العراق على مبلغ تجاوز المليارين والـ500 مليون دولار سيوظف للنازحين واعمار بعض البنى التحتية للمدن المحررة".
وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أعلن في (الـ21 من تموز 2016 )، عن نجاح مؤتمر دعم العراق، الذي عُقد في واشنطن بمشاركة 24 دولة، في جمع ملياري دولار لمساعدة العراق في مجالات المساعدة الإنسانية ونزع الألغام وتحقيق الاستقرار بصورة فورية وتعزيز التعافي فى العراق على الأمد الطويل.
وأوضح جمال، أن "الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا والمملكة المتحدة والكويت، كانت أكثر الدول تقديماً للمنح المالية"، لافتاً إلى أن "العراق اتفق مع الكويت على قيامها برعاية مؤتمر آخر للمانحين استكمالاً لذلك الذي عقد في واشنطن".
وأعرب المتحدث، عن أمله بأن "تتجاوز الممنح المالية بالمؤتمر الجديد تلك التي قدمت قي مؤتمر واشنطن"، مشدداً على أن "العراقيين سيحفظون بذاكرتهم الدول التي وقفت معهم خلال أزمتهم، وتلك التي اكتفت بالشعارات والكلام".
واستغرب جمال، من "وجود دول عديدة، منها شقيقة، تدّعي أنها تحارب داعش وتقف مع الحكومة العراقية، لكنها لم تقدم أي دعم للعراق"، مطالباً من "يقف مع العراق بحربه ضد الإرهاب أن يترجم أقواله إلى أفعال".
وكان مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أكد في (الـ11 من تموز 2016 الحالي)، أن العاصمة الأميركية واشنطن، ستحتضن في العشرين من تموز الجاري، مؤتمراً لإعادة اعمار المناطق المحررة وخلق الاستقرار فيها ودعم النازحين، مبيناً أن المؤتمر جزء من برنامج التحالف الدولي لرعاية العراق، وإنعاش الناحية المدنية وهي خطوات ايجابية تحدد المستقبل ومرحلة ما بعد (داعش).

وفد من التعليم يعتزم لقاء العبادي والجبوري للمطالبة بانصاف اساتذة الجامعات بقانون التقاعد


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاحد، عن عزم وفد من الوزارة للقاء رئيسي مجلسي الوزراء حيدر العبادي والنواب سليم الجبوري للمطالبة بإنصاف اساتذة الجامعات في قانون التقاعد الموحد.

وقالت الوزارة في بيان تلقة السومرية نيوز، نسخة منه، إن "وفداً من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعتزم لقاء رئيسي الوزراء والنواب للمطالبة بإنصاف اساتذة الجامعات في قانون التقاعد"، مشيرةً الى أن "الوفد الذي شكلته الوزارة هو من رؤوساء الجامعات".

وجددت الوزارة "تحفظها على مشروع القانون الذي اغفل الخصوصية التي يتمتع بها أساتذة الجامعات الذي سيتعرضون الى الاضرار المباشر بما لايتناسب ومكانتهم العلمية والاجتماعية".

من جهته أشار وكيل الوزارة الدكتور قاسم محمد دوس و المكلف بمهام وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع هيئة الرأي الى أن "مشروع قانون التقاعد الموحد غير منصف لهذه الشريحة المهمة"، داعيا الى "تعديل المادة ٢١ / ثانيا منه على وفق المعطيات التي تضمنها قانون الخدمة الجامعية رقم ٢٣ لعام ٢٠٠٨ المعدل".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبدت، في (24 تموز 2016)، تحفظها على القراءة الاولى لقانون التقاعد في البرلمان، داعية الى مراعاة اساتذة الجامعات.

يذكر ان مجلس الوزراء وافق، الثلاثاء (19 نيسان 2016)، على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014، وإحالته مباشرة الى مجلس النواب.

الامن البرلمانية تستضيف العبيدي قبيل جلسة استجوابه


كشف مصدر برلماني مطلع، اليوم الاحد، أن لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب استضافة وزير الدفاع خالد العبيدي قبيل الجلسة المخصصة لاستجوابه المقررة يوم غد الاثنين. 
 وقال المصدر في حديث إلى (المدى برس)، إن "لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب استضافة، اليوم، وزير الدفاع خالد العبيدي بمقرها في مبنى البرلمان"، مبينا أن "الهدف من الاستضافة لم يعرف حتى الان".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "استضافة العبيدي تاتي قبيل يوم من جلسة مجلس النواب المخصصة لاستجوابه، يوم غد الاثنين".
وكان مجلس النواب العراقي صوت، امس السبت، (30 تموز 2016)، على رفض طلب وزير الدفاع خالد العبيدي بتاجيل استجوابه، فيما حدد، يوم غد الاثنين، موعدا للاستجواب.

الجبوري يقيل الامين العام لمجلس النواب


قرر رئيس البرلمان سليم الجبوري، الأحد، إقالة الأمين العام لمجلس النواب.
وقال مصدر نيابي مطلع في حديث لـ السومرية نيوز، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أقال، اليوم، الأمين العام لمجلس النواب أياد نامق".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "هذا القرار جزء من الإجراءات الإصلاحية التي يعتزم الجبوري إجرائها داخل المؤسسة التشريعية".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أكد في وقت سابق، على ضرورة تغليب المصلحة الوطنية وانجاز مشروع الإصلاحات التي خرج الشعب العراقي من اجلها، فيما طرح سبعة أمور "لازمة لهذه المرحلة"، مشيرا الى أن تلك الأمور تضمن تحقيق الإصلاحات والحفاظ على البلد واستقراره وأمنه وسيادته.

الجمعة، 29 يوليو 2016

المرجعية العليا تثمن تضحيات المجاهدين وتنتقد الساعين للامتيازات والمنافع {موسع}

اثنت المرجعية الدينية العليا، اليوم الجمعة، على دور المجاهدين في الدفاع عن الارض والعرض والمقدسات.
وقال ممثل المرجعية العليا في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت اليوم في الصحن الحسيني المقدس حضرها مراسل وكالة {الفرات نيوز} "في عصرنا الحاضر كتب الله تعالى على العراقيين ان يجاهدوا بأنفسهم وبأموالهم دفاعاً عن الارض والعرض والمقدسات امام هجمة المتوحشين الدواعش، فهبّوا لذلك شيباً وشباناً وتسابقوا للحضور في جبهات القتال للقيام بهذه المهمة العظيمة، وقدموا تضحيات كبيرة وحققوا انتصارات مهمة نسأل الله تعالى ان يبارك لهم بها ويتمها في القريب العاجل بتخليص جميع الارض العراقية من الارهاب الداعشي".
وتطرق الشيخ الكربلائي، إلى حكاية رجل من رجال معركة الجهاد للدفاع عن العراق ومقدساته {قد ختم الله تعالى له بالشهادة في سبيله، تحمل قصته مبادئ سامية في الجهاد والتضحية والايثار من اجل هذا الوطن وعزة اهله} " ان مواطن بسيط لا يملك شيئاً من الدنيا غير زوجة صالحة وثلاثة من الاولاد الصغار ولكنهم جميعاً مرضى، خرج من داره حاملا، هموماً اثقلت كاهله متوجهاً الى ساحات القتال ،واستوقف على قارعة الطريق احد جيرانه الذين عاشروه فعرفوه بدماثة الخلق وحب مساعدة الاخرين وقد اعتادوا يومياً سماع فصول الآذان وترتيل القرآن تصدح بها حنجرته".
وأضاف "ودع {الشهيد} جاره موصياً إياه بوالديه المسنين واطفاله، التفت وراءه وجال ببصره هنا وهناك، لم يجد غير مساكن بسيطة متفرقة شيدها اصحابها بعرق جبينهم ، وتراءى له ابنه الصغير يقف خلف نافذة غرفتهم التي كانت دون زجاج يرمقه بنظرة مزجت بين ألم الفراق والاعتزاز بأب مثله، تأمل وجه الولد مليّاً ليتساءل مع نفسه ماذا لو أصابته ايام غيابه {نوبة اغماء} نتيجة لمرضه وهو لم يترك لدى امه ما تراجع به المستشفى وتشتري به الدواء".
واسهب "واطلت عليه ابنته الوحيدة وقد اعتلى محياها الحزن والوجوم – فهي تخفي بيدها ورما بان في رقبتها لتضخم في الغدة الدرقية وهي بحاجة الى عملية جراحية، ولكنه لا يملك كلفة تلك العملية، وتذكر طفله الرضيع الراقد في المستشفى منذ ايام وهو ينتظر اباه ليعود به الى البيت- وقف لدقائق يراجع نفسه ويخيرها بين رعاية اولاده الثلاثة المرضى وبين تلبية نداء الوطن الذي ينزف من جراحاته ويدعوه للدفاع عنه، ايهما أهم وأكثر الحاحاً ؟".
وسمع المجاهد الشهيد، بحسب الشيخ الكربلائي، "صوت زوجته الصابرة المؤمنة تقول مستنهضة لعزيمته وايمانه : {لا تقلق فللأطفال امهاتٌ ترعاهم ولابد للوطن من رجال يدافعون عنه، تذكر امامك الحسين {عليه السلام} هل ترك القتال ليبقى مع ولده العليل زين العابدين عليه السلام في خيمته- وهل تركه لأجل ريحانة فؤاده {فاطمة}، لقد ترك الامام الحسين عليه السلام لمحبيه درساً ما بعده من درس في هجرة الاهل والاحباب تلبية لنداء الواجب".
واضافت الزوجة "اذهب يا زوجي الى الجبهة ولا يهمك ما يعانيه اطفالك من امراض، اين هي من امراض اصابت ضمائر من اؤتمنوا على ارض العراق وثرواته وشعبه فخانوا الامانة وخذلوا الشعب، اذهب وناصر اخوتك المجاهدين لتمنعوا الارهابيين الاشرار من ان يدنسوا مقدساتنا وينتهكوا اعراضنا- ان جهودكم وتضحياتكم هي التي ترسم مستقبلنا بالعز والكرامة وتمنحنا الامن والامان وتوقف المجازر التي ازهقت فيها آلاف الارواح البريئة ومنها ارواح مئات الاطفال ممن هم بأعمار اطفالك الثلاثة".
فسارع هذا البطل الى ساحات الجهاد حتى نال بعد ايام من القتال الضاري مع عصابات داعش وسام الشرف والعزة والكرامة وسام الشهادة تاركا وراءه زوجة مؤمنة صابرة وأطفالا ثلاثة مرضى مستخلفاً الله تعالى عليهم لتقر عينه بلقياهم في مقعد صدق عند مليك مقتدر".بحسب الشيخ الكربلائي.
ولفت الشيخ الكربلائي إلى ان "هذه قصة شهيد من الشهداء الكرام تحمل انبل معاني التضحية والايثار والصبر والترفع عن الدنيا وزينتها – هو مواطن عادي لم يحصل في هذا الوطن ومن حكومته على الحد الادنى من مستلزمات العيش الكريم، لم يمنح حتى ما يوفر به العلاج لأولاده المرضى ولكن لم يمنعه ذلك من تلبية نداء الدين والوطن فترك زوجته وصبيته تحت رعاية الله تعالى ولطفه ومضى باذلا مهجته ليصون وطنه ومقدساته واعراض مواطنيه".
وتابع "اننا نستصغر انفسنا ونشعر بالخجل امام هذه النماذج الرائعة من العراقيين الذين بلغوا القمة في ايمانهم واخلاصهم وتضحيتهم ونقف لهم اجلالا واعظاما وهم اهل ليكونوا قدوة واسوة لنا جميعاً".
واستدرك "ولكن في المقابل – وللأسف- هنالك اخرون ما زالوا يلهثون وراء الامتيازات الدنيوية ويسعون الى المزيد من المنافع المادية في حين كان المتوقع ان يكون فيهم – في الحد الادنى شبه- بهؤلاء الكرام في العطاء والتضحية ولكنهم أبوا ان يكونوا كذلك".

نائب:العبادي والكتل لم يصلوا الى نتيجة نهائية حول اسماء الوزراء البدلاء

قال النائب عن التحالف الوطني ،حسن سالم، ان "المشاورات جارية بين رئيس الوزراء حيدر العبادي والكتل السياسية من اجل التوصل الى مرشحين بدلاء للوزراء المستقيلين ".
وذكر سالم في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان " المشاورات بين الكتل السياسية مع رئيس الوزراء حيدر العبادي مستمرة لاختيار الوزراء التكنوقراط ، لكن لم نصل الى الان الى النتيجة المطلوبة".
واشار الى " وجود آراء متباينة حول اختيار وزراء تكنوقراط ، كون هناك نواب يرون اهمية انهاء المحاصصة،وبالتالي لايصوتون على اي مرشح ينتمي الى اي كتلة او حزب". 
واضاف ان "المشاورات جارية مع رئيس الوزراء لحين البت في قضية تقديم اسماء الوزراء الى مجلس النواب ". 
وكان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي قد اكد حرص رئيس الوزراء على ملء الفراغات الحاصلة في عدد من الوزارات نتيجة استقالة وزرائها وقبوله الاستقالة باسرع وقت ممكن ، خصوصا وان هذه الوزارات هي وزارات مهمة وعلى تماس مباشر مع حياة المواطنين ولابد من ادارتها من قبل وزراء بالاصالة يباشرون عملهم فيها بكل الصلاحيات التي خولهم اياها القانون للارتقاء بمستوى الاداء الحكومي وتقديم خدمة افضل للمواطن وتطبيق برنامج الاصلاح الحكومي".
واشار المكتب الى ان رئيس مجلس الوزراء يعمل الان على انجاز هذا الملف من خلال استمزاج آراء القوى السياسية لبلورة آلية متفق عليها بخصوص معايير الترشيح والوصول الى تقديم اسماء قادرة على تحمل المسؤولية والنهوض باعبائها على افضل وجه، ولضمان الدعم البرلماني اللازم".
وكان مكتب رئيس الوزراء قد اعلن في وقت سابق عن صدور أمر ديواني بقبول استقالة وزراء { النفط والنقل والاعمار والموارد والصناعة والداخلية}.

العبيدي والعامري يبحثان خطة تحرير الموصل ودور الحشد الشعبي فيها


بحث وزير الدفاع خالد العبيدي، مع القيادي في الحشد الشعبي الامين العام لمنظمة بدر النائب هادي العامري الاستعدادات العسكرية لتحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية ودور الحشد الشعبي فيها.
وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، ان العبيدي زار العامري "وجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع الأمني والخطط العسكرية المعدة لتحرير الموصل والاستعدادات التي تم تهيئتها خصوصاً للعوائل التي ستخرج عند بدء عمليات تحرير الموصل".
وتوقع العامري بحسب البيان، "نزوح أعداد كبيرة من المدنيين،" مشدداً في الوقت ذاته على "ضرورة سحق داعش الإرهابي بعدما انكسرت معنوياته،" مشيدا بانتصارات قواتنا المسلحة وأبناء الحشد الشعبي".
من جانبه نوه وزير الدفاع إلى "تصاعد إمكانيات الوزارة واستعداداتها من تسليح وتجهيز لتعزيز تقدم القوات الأمنية أثناء تحريرها لمحافظة نينوى، وأثنى على عزيمة وشجاعة قواتنا المسلحة وأبطال الحشد الشعبي".

الجبوري: الأكاديميون وأساتذة الجامعات ركن أساسي بأي مشروع حل للازمات


أشاد رئيس البرلمان سليم الجبوري بالأكاديميين وأساتذة الجامعات، مؤكدا أنهم ركن أساسي في أي مشروع حل للازمات، فيما أشار الى أن محافظة ديالى تنتظر حلولا سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وتنموية.
وقال مكتب الجبوري في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل، أمس، وفدا ضم عدد من الأكاديميين والتدريسيين من جامعة ديالى"، مبينا أن "الأكاديميين استعرضوا سير العملية التعليمية في ديالى وسبل تطويرها، وقدموا مقترحات للارتقاء في الجوانب العلمية والخدمية والزراعية فيها".
وأكد الجبوري، بحسب البيان، أن "الأكاديميين وأساتذة الجامعات هم ركن أساسي في أي مشروع حل للازمات كونهم يضعون الأرضية الفكرية له من جهة"، مبينا أن "غيرهم من أصحاب الاختصاصات العملية بإنزالها على ساحتها".
وأضاف، أن "التحديات المركبة التي تواجهها ديالى تحتاج الى عقول نيرة تساهم في تفكيكها ومعالجتها"، فيما خاطب الأساتذة قائلا أن "ديالى تنتظر حلولا سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية وتنموية، لذلك فهي تحتاجكم بجميع اختصاصاتكم، وانتم أهل الأداء لهذا الدور المهم".
وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري دعا، الثلاثاء (14 حزيران 2016)، الى إيجاد خارطة طريق لوضع حلول عاجلة لمشاكل محافظة ديالى، مشيرا الى أن استمرار الخلافات السياسية والنزاع على السلطة كان سببا رئيسا لعدم استقرار المحافظة.

بالوثيقة.. القانونية النيابية: قانون مجلس النواب مُقدم من خضير الخزاعي


كشف عضو في اللجنة القانونية النيابية ان مشروع قانون مجلس النواب مقدم من نائب رئيس الجمهورية الأسبق خضير الخزاعي في الحكومة السابقة.
وقال فائق الشيخ علي في تصريح متلفز ان "مشروع القانون قديم وليس جديداً وهو مقدم من الخزاعي وموجود في إدارج البرلمان منذ دورته السابقة ولم يُشرع الى الآن".
وأضاف، ان "القانون عليه الكثير من الملاحظات بينها الامتيازات لأعضاء مجلس النواب سواء في الراتب او جوازات السفر وغيرها" مبينا ان "النائب الذي يحمل شهادة الدكتوراه يصل راتبه الى 10 ملايين دينار وفق هذا القانون ويكون أقل عن هذه الشهادة".
وكان البرلمان قد قرأ في جلسته الاثنين الماضي القراءة الاولى لمشروع قانون مجلس النواب والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية، ونفت اللجنة المالة النيابية ان يتضمن القانون وجود امتيازات فيه" معلنة انه "صادر من رئاسة الجمهورية".
وأعلنت الدائرة الاعلامية للبرلمان ان "قانون مجلس النواب مازال بالقراءة الاولى وسيشهد تعديلاً".
وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في جلسة البرلمان اليوم الثلاثاء أن "كل ما تمت اثارته في ما يخص امتيازات مجلس النواب بعيدة عن الواقع وهناك حملة للاساءة ضد المؤسسة التشريعية" مشيرا الى ان القانون "لم يصوت عليه بل تمت قراءته قراءة اولى وستتم التعديلات عليه خلال القراءات اللاحقة".
وأوضح الجبوري، ان "منهجية مجلس النواب عرض مشاريع القوانين القادمة من رئاستي الجمهورية والوزراء للقراءة الاولى ومن ثم للقراءة الثانية او الثالثة وتتاح للجان النيابية الفرصة لإجراء التعديلات عليها".
وكان البرلمان قد قرأ في 18 من تموز الماضي القراءة الاولى لمشروع قانون مجلس النواب والمقدم من اللجنتين القانونية والمالية، ونفت اللجنة المالية النيابية ان يتضمن القانون امتيازات فيه" معلنة انه "صادر من رئاسة الجمهورية".
وأعلنت الدائرة الاعلامية للبرلمان ان "قانون مجلس النواب مازال بالقراءة الاولى وسيشهد تعديلاً".
وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في جلسة البرلمان أول أمس الثلاثاء أن "كل ما تمت اثارته في ما يخص امتيازات مجلس النواب بعيدة عن الواقع وهناك حملة للاساءة ضد المؤسسة التشريعية" مشيرا الى ان القانون "لم يصوت عليه بل تمت قراءته قراءة اولى وستتم التعديلات عليه خلال القراءات اللاحقة".


وأوضح الجبوري، ان "منهجية مجلس النواب عرض مشاريع القوانين القادمة من رئاستي الجمهورية والوزراء للقراءة الاولى ومن ثم للقراءة الثانية او الثالثة وتتاح للجان النيابية الفرصة لإجراء التعديلات عليها".
وأنتقد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي رئاسة مجلس النواب" لاستعجالها في عرض مشروع القانون على البرلمان من دون مراجعة قانونية كافية" نافياً بشدة "الانباء عن تشريع مجلس الوزراء للقانون وارساله للبرلمان" مؤكدا انه "يعترض على اي امتيازات اضافية ويعتبرها مخالفة للاصلاحات التي اقرت والتي ألغت امتيازات سابقة "داعيا مجلس النواب الى التعاون وعدم اضافة امتيازات مالية جديدة للمجلس".
وبين ان "الدستور اوضح صلاحيات السلطات جميعا ولم ينص على تشريع قانون لعمل مجلس النواب وانما نص على ان يضع مجلس النواب وكذلك مجلس الوزراء نظاما داخليا ينظم عمله وبالتالي فان تشريع القانون اعلاه ليس له مبرر دستوري وما كان لرئاسة مجلس النواب الاستعجال في عرض مشروع القانون على المجلس من دون مراجعة قانونية كافية".

الخميس، 28 يوليو 2016

النزاهة النيابية: مفوضية الانتخابات جزء من المحاصصة وسنستجوبها قريبا

أعلنت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الخميس، رصدها ملفات فساد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وقال عضو اللجنة اردلان نور الدين، في مؤتمر صحفي عقد بمبنى مجلس النواب، حضره مراسل وكالة {الفرات نيوز}، "هناك فسادا في المفوضية العليات المستقلة للانتخابات، ونحن نعتزم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، اذ انها يجب ان تكون مستقلة ونزيهة حيث تأخذ على عاتقها ملف الانتخابات".
وأشار إلى "تسجيل ملفات فساد داخل المفوضية"، مؤكدا عزم اللجنة على "اتخاذ جميع الطرق القانونية واستجواب مجلس المفوضين".
وأضاف ان "مفوضية الانتخابات جزء من المحاصصة السياسية، في حين انها يجب ان تتميز بالاستقلالية"، منوها إلى عزم النزاهة النيابية اتخاذ الاجراءات بحق المفوضية من خلال دورها الرقابي".
واكد ان "مفوضية الانتخابات تشرف على العملية الانتخابية ويجب ان تكون بعيدة عن التوجهات السياسية".

امانة بغداد تفتح باب القبول لدرجات وظيفية شاغرة

اعلنت امانة بغداد، اليوم الخميس، فتح باب التقديم لدرجات وظيفية شاغرة ولمختلف الاختصاصات في دوائر امانة بغداد.
وافاد بيان للامانة، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم، ان" امانة بغداد اعلنت عن توافر درجات وظيفية شاغرة للتعيين على الملاك الوظيفي الدائم ضمن دوائر امانة بغداد على وفق الحاجة لاختصاصات محددة على ان تكون الاولوية لأصحاب العقود والأجراء اليوميين ممن لديهم خبرة وسنوات خدمة في امانة بغداد".

واضاف ان" امانة بغداد تستقبل طلبات التعيين عبر موقعها الالكتروني الرسمي بدءاً من يوم الاحد المقبل؛ لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الـ11 من آب المقبل من خلال ملء استمارة معدة على وفق شروط محددة يتم ارسالها عبر البريد الالكتروني للدائرة الادارية edarea@amanatbaghdad.gov.iq". 

وبين ان" هناك لجنة متخصصة تم تشكيلها لإختيار المتقدمين وتعيين من تنطبق عليهم المواصفات المطلوبة على مقدار عال من الشفافية والنزاهة وبما يخدم عمل امانة بغداد ويسهم في تطوير قدراتها البشرية".

التصويت على قانون العطل الرسمية الأسبوع المقبل

أعلن عضو لجنة الأوقاف والشؤون الدينية النيابية بدر الفحل، ان الأسبوع المقبل سيشهد التصويت على مشروع قانون العطل الرسمية.
وقال الفحل لوكالة {الفرات نيوز} ان "الاسبوع المقبل سيتم التصويت على مشروع قانون العطل الرسمية"، موضحا "هناك نقطة خلافية في القانون حول العيد الوطني وعيد الغدير".
ولفت "هناك رسائل وصلت إلى رئيس اللجنة، من النجف الأشرف، تطالب بتشديد الإجراءات على محال بيع المشروبات الكحولية والنوادي الليلية"، مبينا "من المؤمل ان يطرح القانون في الأسبوعين المقبلين".
وكان رئيس لجنة الاوقاف النيابية علي العلاق، اوضح في 22 من حزيران الماضي، "من بين الأمور المختلف عليها في قانون العطل الرسمية، عيد الغدير الاغر فهناك من يرى بانه يجب ان يكون عيدا دينيا شاملا وعطلة رسمية، كما في العطل الاخرى، كذلك المولد النبوي الشريف وهل العطلة تكون في يوم 12 ربيع الاول او في 17 ربيع الاول وان هذه الامور يمكن الاتفاق عليها".

مجلس النواب يترك التصويت على قانون حظر البعث لحين اكتمال النصاب

افاد مصدر نيابي، ان مجلس النواب العراقي اضطر الى ترك التصويت على قانون حظر حزب البعث في البلاد لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وقال المصدر لشفق نيوز، ان المجلس عاد الى فقرة مناقشة موضوع الاستقطاع الضريبي لحين اكتمال النصاب القانوني للتصويت على قانون حظر حزب البعث لعدم تحقق النصاب القانوني.
وأضاف المصدر هناك محاولات بأن يكون تمرير قانون حظر البعث مع المساءلة والعدالة في جلسة يوم السبت المقبل.

الأربعاء، 27 يوليو 2016

نائب عن القوى: البرلمان سيكون حاسما بمواجهة الضغوط وكشف الفساد

قال النائب عن اتحاد القوى العراقية عبد العظيم العجمان، ان مجلس النواب سيكون حاسما خلال العامين المقبلين في كشف ملفات الفساد ومواجهة الضغوط التي يتعرض لها.
واضاف العجمان في تصريح صخفي لوكالة {الفرات نيوز} ان "بعض الأولويات التي يعمل بها مجلس النواب هي إقرار بعض القوانين المهمة ومواصلة التصويت على المتبقي من جلساته السابقة"، لافتا الى ان "رئيس البرلمان أعطى التزام في بداية الفصل التشريعي الحالي بأن العامين المقبلين سيكونان مختلفين، وسيكون هناك دورا حقيقيا ومهنيا للمجلس ومواجهة الضغوط السياسية والتكتلات التي تقف عائقا أمام كشف ملفات الفساد وانتهاج البرلمان المسار الصحيح".
وأضاف ان "العراقيل السابقة التي كانت تقف وراء كشف الفساد تمثلت بالاتفاقات السياسية الموجودة بين الكتل حول تقييم الوزراء، مع وجود المحاصصة التي تحول دون ذلك".
وأشار العجمان إلى ان "التوجه العام لدى مجلس النواب هو عبور الطائفية وفتح ملفات الفساد"،وان هناك اصرار من قبل اعضاء البرلمان على الاستجواب ومحاسبة الفاسدين ".
وكانت لجنة النزاهة النيابية، اعلنت في التاسع من تموز الجاري، إرسالها اكثر من قضية {فساد} إلى مكتب رئيس الوزراء ليطلع عليها، خصوصا ملفات وزارة الدفاع بحسب مقرر اللجنة جمعة البهادلي.
يشار إلى ان، رئيس اللجنة طلال الزوبعي كشف في وقت سابق, عن تشكيل لجنة ثلاثية تتألف من {القضاء وديوان الرقابة المالية والنزاهة} لحسم جميع ملفات الفساد بينها ملفي التسليح وأجهزة كشف المتفجرات.

وزير الخارجية والتعاون الإسلامي: ضرورة نبذ الارهاب والتطرف


أوضح وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، أنَّ مُنظـَّمة التعاون الإسلاميِّ تتميَّز بنشاطها باتـِّجاه حلِّ القضايا، وموقفها الرافض للتطرُّف، والخطاب التحريضيِّ.
وذكر بيان لمكتبه الاعلامي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ التقى أمين عامّ مُنظـَّمة التعاون الإسلاميِّ إياد بن مدني على هامش أعمال مُؤتمَر القِمّة العربيَّة بنواكشوط، وبحث الجانبان سُبُل تطوير التعاون مع المُنظـَّمة، وتعزيز الجُهُود في هذا المجال".
وأوضح الجعفري أنَّ "مُنظـَّمة التعاون الإسلاميِّ تتميَّز بنشاطها باتـِّجاه حلِّ القضايا، وموقفها الرافض للتطرُّف، والخطاب التحريضيِّ، وأعرب الجعفريُّ عن أمله بتوسيع التعاون مع المنظمة في مجال تعزيز الوحدة الإسلاميَّة بين الشعوب، مُبيِّناً: أنَّ الأمّة الإسلاميَّة تواجه تحدِّيات أمنيَّة تقتضي تبنـِّي خطاب مُعتدِل يحثُّ على المحبّة، وقبول الآخر، ونبذ الإرهاب والتطرف، وتجاوُز الخلافات، وتكريس المصالح المُشترَكة، والالتزام بما جاء في ميثاق المُنظـَّمة".
من جهته أوضح إياد بن مدني أمين عامّ مُنظـَّمة التعاون الإسلاميِّ: أنَّ مُنظـَّمة التعاون الإسلاميِّ تسعى بجديّة لمساعدة العراق، مُعرباً عن حرصه على استقرار الأوضاع الأمنيّة في العراق، مُضيفاً: أنَّ انتشار الإرهاب في العالم الإسلاميِّ يقتضي العمل الفعَّال على معالجة أسباب هذه الظاهرة، وينبغي إشاعة قِيَم المَحبَّة، والتعايش في المُجتمَعات الإسلاميَّة".

بالوثيقة- استكمالا لمشروع الاصلاح الداخلي... الصدر يوعز بتشكيل لجنة لاحالة أفراد كتلة الأحرار لهيئة النزاهة للتحقيق


استكمالا لما بدأه زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في مشروع الاصلاح الداخلي الذي وجّه بتنفيذ القسم الأول منه يوم الاثنين، قال الصدر إنّه "باعتبار أنّ كتلة الأحرار كانت تابعة لنا، ولا زال البعض يدّعي ذلك ببعض أفعاله المسيئة، فإنّه صار لزاما تشكيل لجنة مكونة من رئاسة كتلة الأحرار والنائب ضياء الأسدي ولجنة الاصلاح الاداري ولجنة مكافحة الفساد لاحالة جميع أفراد كتلة الأحرار السابقين والحاليين الى "هيئة النزاهة"للتحقيق.




وأوضح الصدر أن على اللجنة أن تعمل على كشف الزمم المالية لأعضاء كتلة الأحرار والتمييز بين ما كان يملكه المنتسب قبل انتمائه للكتلة أو بعد انتمائه وادّعى ملكيته قبل ذلك.

السفير العراقي في إيران: التظاهرات لا تمثل جميع العراقيين وتصريحات السبهان مرفوضة


اعتبر السفير العراقي في إيران راجح الموسوي، الاربعاء، أن التظاهرات التي تخرج في بغداد بين الحينة والأخرى لا تمثل جميع العراقيين وهي تعبر عن إرادة تيار سياسي معين، فيما أكد أن التصريحات الأخيرة للسفير السعودي في العراق مرفوضة جملة وتفصيلا.
وقال الموسوي في مقابلة أجرتها معه وكالة تسنيم الدولية للأنباء واطلعت عليها /المعلومة/، إن “التغيير في العراق ينبغي أن يكون من خلال صناديق الإقتراع، مشيرا الى أن التظاهرات التي تخرج بين الحينة والأخرى في بغداد لا تمثل جميع العراقيين وهي تعبر عن إرادة تيار سياسي معين”.
وأوضح الموسوي أن “من يتزعم هذه التظاهرات هو زعيم سياسي معروف وله أنصار وممثلون في الحكومة وأن من يتظاهرون هم من جاءوا بهؤلاء النواب التابعين لهذا التيار السياسي”.
وحول التصريحات الأخيرة للسفير السعودي في العراق والتي تعتبر تدخلا سافرا في الشأن الداخلي العراقي قال السفير العراقي في ايران: أن هذه التصريحات مرفوضة جملة وتفصيلا.
وأضاف: “في بعض الأحيان يقدم السفراء على أقوال لا تعبر عن مواقف حكوماتهم وسياساتها لكن الحكومة العراقية مع ذلك قدمت مذكرة احتجاج للجانب السعودي وذكرت فيها أن هذا السفير لا يليق بتمثيل المملكة العربية السعودية”.
وأوضح راجح الموسوي أن بعض الأطراف والحكومات في المنطقة تنافق وتعمل بمبدأ الكيل بمكيالين في سياساتها تجاه القضايا الإقليمية، مؤكدا أن السيد حسن نصرالله هو رمز للمقاومة والصمود بوجه الاحتلال الصهيوني ومع ذلك تتهمه بعض الدول والحكومات بأنه داعم للإرهاب وينبغي قتله.
وتابع قائلا: “يتهمون السيد حسن نصرالله  بأنه يتدخل في شؤون الدول لكنهم ينسون بأنهم يسلكون آلاف الكيلومترات ليحاربوا في سوريا ويعتبرون هذه التدخلات من قبلهم دفاعا عن مصالح أمنهم القومي”.
ونوه الى “يقتلون الأبرياء في اليمن وعندما تقوم الجمهورية الإسلامية بإدانة هذه الانتهاكات يوجهون سهامهم صوب ايران ويتهمونها بالتدخل في شؤون المنطقة والعالم العربي”.

الثلاثاء، 26 يوليو 2016

البرلمان يصوت ويقرأ خمسة قوانين وقرار ويرفع جلسته الى الخميس


رفع مجلس النواب، جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء، الى بعد غد الخميس، بعد ان صوت على قانونين وقرار واحد وانهى قراءة ثلاثة مشاريع قوانين.
وذكر بيان للدائرة الاعلامية البرلمانية ان "مجلس النواب صوت في جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 215 نائبا، على قانوني التعليم العالي الاهلي وضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم فضلا عن قرار يخص طلبة الصفوف المنتهية في الدراسة الاعدادية والمتوسطة اضافة الى انهاء القراءة الاولى والثانية لثلاثة مشروعات قوانين.
وفي مستهل الجلسة اعلن الجبوري عن أستعداد مجلس النواب عرض قائمة الوزراء المرشحين البدلاء عن المستقيلين ضمن التعديل الوزاري في جدول اعماله حال وصولها من رئيس مجلس الوزراء، لافتا الى أن المجلس لم يتلق لحد الان أي طلب بهذا الخصوص، مشيرا الى أن الية أختيار الوزراء تعود الى رئيس مجلس الوزراء فيما يقتصر دور المجلس بالتصويت عليهم وممارسة الدور الرقابي على اداءهم ومحاسبة المقصرين منهم.
من جهة أخرى، أبدى رئيس مجلس النواب حرص المجلس على تعزيز مكانة الاساتذة الجامعيين وضمان حقوقهم وانصافهم في مشروع تعديل قانون التقاعد الموحد.
وبشأن مشروع قانون مجلس النواب الذي تمت قراءته الاولى في الجلسة الماضية بين الجبوري بأن مشروع القانون سيخضع للقراءة الثانية وستجري عليه التعديلات اللازمة، مطالبا اللجان المختصة بأنضاج مشروع القانون بما يضمن بناء مؤسسة تشريعية رصينة، لافتا الى وجود حملة مقصودة ومرفوضة من قبل المجلس للانتقاص من مكانة السلطة التشريعية.
من جانب اخر قدم الجبوري احر التعازي للشعب العراقي واهالي الضحايا في التفجيرات الارهابية التي استهدفت الابرياء في الكاظمية والخالص وباقي المناطق.
بعدها قرأ النواب سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق.
وصوت مجلس النواب على مشروع قانون الهيئة العامة لضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في الاقليم والقانونية والذي يهدف الى ضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم في المشاركة العادلة في ادارة مؤسسات الدولة الاتحادية المختلفة والبعثات والزمالات الدراسية والمؤتمرات الاقليمية والدولية بما ينسجم مع مبادئ العدالة والمساواة ولتأسيس هيئة عامة تتولى رسم السياسات والتنسيق لتحقيق هذا الغرض وفقا للمادة 105 من الدستور.
كما صوت المجلس على قرار نيابي موجه لوزارة التربية يتضمن السماح لطلبة الصف السادس الاعدادي بفرصة لتحسين المعدل والسماح لطلاب الصف الثالث المتوسط باداء امتحانات الدور الثاني في جميع المواد.
وانهى التصويت على مشروع قانون التعليم العالي الاهلي والمقدم من لجنتي التعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والذي يهدف الى تعزيز المكانة العملية للجامعات والكليات والمعاهد الاهلية بما يؤمن تحقيق اهدافها عن طريق منحها الاستقلالية والمرونة العلمية للتطور والابداع بما يجعلها نمطا خاصا للتعليم العالي والبحث العلمي في العراق مع ضمان مستوى علمي رصين لخريجيها من خلال الاشراف العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عليها ولتحديد الضوابط التي تؤسس بموجبها وتحديد تشكيلاتها وشروط هيئاتها العلمية والادارية والاسس التي تتبعها في ادارة شؤونها مسترشدة بالتقاليد العلمية الجامعية المستقرة.
وأتم مجلس النواب التصويت من حيث المبدأ على المضي بمشروع قانون دمج وإلغاء الوزارات والمقدم من لجان التعليم العالي والصحة والبيئة والخدمات والأعمار والثقافة والاعلام وحقوق الأنسان والمالية.
واعلن الرئيس الجبوري ردا على طلب مقدم من 56 نائبا بشان تغيير رئاسات اللجان النيابية بان ئارام شيخ محمد نائب رئيس مجلس النواب كان مكلفا منذ بداية الدورة الانتخابية بالاشراف على اجراء الانتخابات وبالاقتراع السري في كل لجنة نيابية.
بدوره اكد ئارام شيخ محمد نائب رئيس المجلس على اهمية مبدأ الاستحقاق الانتخابي بعيدا عن التسميات الاخرى فضلا عن مبدا التوافق بين رؤوساء الكتل خلال السنتين الماضية من عمل المجلس، مشيرا الى عقد اجتماعات مع الكتل النيابية والاتفاق على عقد اجتماعات متواصلة، منوها الى ان المجلس امام خيارين اما اعتماد ماتم التصويت عليه منذ بداية الدورة التشريعية الحالية او الاتفاق بين الكتل على كيفية ادارة اللجان ومراعاة التجربة والخبرة والاستحقاق الانتخابي وليس تقسيمها، مشددا على اهمية معالجة المشاكل في اللجان ومنها عدم توفر النصاب في بعضها ووجود تضخم في عدد اعضاء لجان اخرى فضلا عن مسألة التنقلات بين اعضاء اللجان.
ولفت نائب رئيس مجلس النواب الى ان تسمية رئاسات اللجان لم ينحصر في اتفاق سياسي وانما تم من خلال التصويت في مجلس النواب، منوها الى ان اللجنة المشكلة بخصوص انتخاب رؤوساء اللجان النيابية ضمت جميع الكتل في المجلس تم التصويت عليها من قبل مجلس النواب وتم تسمية نواب اعضاء في اللجان.
وفي مداخلات النواب اكد النائب احمد المساري على اهمية الالتزام بالاتفاقات السياسية بين الكتل النيابية.
وايدت النائبة الا الطالباني انتخاب رؤوساء اللجان ومنها رئاسة لجنة الخدمات.
واوضح النائب علي العلاق ان الاتفاق السياسي سيقود الى اتفاق تحت قبة مجلس النواب.
وبين النائب عدنان الجنابي ان النظام الداخلي نص على قيام اعضاء اللجان بانتخاب رئاسات اللجان ونوابهم ومقرريهم حسب الرغبة والاختصاص.
وطالبت النائبة ريزان دلير بمراعاة مبدأ المساواة لحق المرأة في عضوية كل اللجان النيابية وخاصة لجنة الامن والدفاع.
واشارت النائبة حنان الفتلاوي الى ان [جبهة الاصلاح] غير معنية بالتصويت على اللجان وفقا للمحاصصة مما يتطلب انتخاب رؤوساء لجان نيابية اكفاء.
ووجه الرئيس الجبوري اللجان النيابية بتأجيل مناقشة انتخاب الرئاسات فيها الى وقت لاحق لحين الوصول الى صيغة مقبولة من الجميع، داعيا النواب المعترضين على الاتفاق السياسي السابق بشأن رئاسات اللجان باللجوء الى عرضه للتصويت على الغائه.
من جانب أخر، أنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل مرسوم جواز تصفية الوقف الذري رقم 1 لسنة 1955 والمقدم من لجنة الاوقاف والشؤون الدينية لصدور قانون ديوان الوقف الشيعي رقم 57 لسنة 2012 الذي حدد طريقة إدارة الاوقاف وتنظيم شؤونها، ولضمان عدم تطبيق مرسوم تصفية الوقف الذري رقم 1 لسنة 1955 على الاوقاف الشيعية.
كما أنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص [اليونيدروا] في شأن الممتلكات الثقافية المسروقة او المصدرة بطرق غير مشروعة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والثقافة والاعلام والقانونية والمالية والسياحة والاثار لحماية التراث الثقافي والمبادلات الثقافية وتعزيز التفاهم بين الشعوب ولنشر الثقافة من أجل رفاهية البشرية وتقديم الحضارة ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وللأنضمام الى الاتفاقية.
وتلا النائب خالد المفرجي بيانا عن الاوضاع الامنية في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والعباسي والرشاد والتي يتم فيها استهداف المواطنين المحاصرين بالقتل والخطف والاضطهاد والجوع على يد عصابات داعش الارهابية، داعيا الى الضغط على الحكومة للاسراع بتحرير قضاء الجويجة قبل التوجه الى تحرير الموصل وانقاذ الاهالي المحاصرين، مطالبا بزيادة اعداد ابناء العشائر لمسك الارض والدفاع عن اراضيهم.
من جهة اخرى، أكمل المجلس قراءة تقريـر ومناقشــة مشروع قانــون الهيـئة الوطنيـة للمعلوماتيـة والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والتعليم العالي والبحث العلمي والامن والدفاع والثقافة والاعلام.
وفي مداخلات النواب بشأن مشروع القانون، استفسر النائب عباس البياتي عن اهمية الهيئة في ضبط الشركات المرخصة لضمان عدم التجسس وتسريب المعلومات.
ورأت النائبة بيروان خيلاني اهمية عدم استحداث الهيئة الذي قد يتسبب بترهل وظيفي والاكتفاء بأنشاء قسم في وزارة الاتصالات يهتم بتنظيم تقنيات المعلوماتية.
وأبدى النائب حسن خلاطي تأييده لتشريع القانون بعد تقديم الوزارات والجهات المعنية بإيضاحات عن اهمية وجود الهيئة .
ولفتت النائبة شروق العبايجي الى ان بعض مشروعات القوانين المستلمة من الحكومة لاتعكس العقلية التشريعية لاعضاء المجلس خصوصا مع سلب الصلاحيات التشريعية من مجلس النواب.
وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية على اهمية اعادة مشروع القانون الى الحكومة لاختلاف الظروف المحيطة بتقديمه في عام 2009 عن الفترة الراهنة وضرورة تقليل النفقات فيه.

الجعفري: كلمة العراق طرحت رؤية للواقع الذي ينبغي أن تكون عليه الجامعة العربية


اعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الثلاثاء، أن كلمة العراق في القمة العربية طرحت رؤية للواقع الذي ينبغي أن تكون عليه الجامعة العربية، فيما أشاد بالأجواء التي سادت أعمال القمة.

وقال الجعفري في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "كلمة العراق طرحت رؤية للواقع الذي ينبغي أن تكون عليه الجامعة العربيّة"، موضحاً "انطلقتُ من العراق، ثم مررتُ بالملفات الساخنة في الدول الأخرى: سورية، وليبيا، وكلّ الدول الملتهبة الأخرى، وأبدينا آراءنا بها، وأولاها فلسطين".

وأضاف "ذكـَّرتُ بواقع الجامعة العربيَّة الحاليِّ وكيف ينبغي أن يكون، وأكـَّدتُ على أهمّية توحيد الصفِّ العربيِّ، وأنـَّنا بأمسِّ الحاجة لضمِّ الطاقات معاً، والتعالي على الجراح الموجودة"، معتبراً أن "بُلوغ طريق القِمَّة العربيّة كما ينبغي يمرّ بشكل مُتدرِّج، ويرتقي درجة بعد أخرى".

ولفت الجعفري الى "أهمّية التدرُّج في حلِّ المشاكل، والأزمات التي تعصف بالواقع العربيِّ"، مؤكداً أنه "في البداية لابُدَّ من إطفاء الحرائق الموجودة، وبعد ذلك تقريب الصفِّ مع بعض، وتقليص الفجوات بين الدول المُتناكِفة، ثم بعد ذلك يجري البحث عن المُشترَك، فما كان مُتوقـَّعاً بين عشيَّة وضُحاها أن نقفز بواقع الأمّة المُتمزِّق، والمُتباعِد إلى وحدة صفٍّ".

وأشاد وزير الخارجية بـ"الأجواء التي سادت أعمال القمة العربية"، موضحاً أن "هذا اليوم كان خطوة في الطريق الصحيح خُصُوصاً أنَّ القِمَّة تـُعقـَد في الجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة لأوَّل مرّة، وأرجو أن تتبعها لقاءات قادمة".

واختتمت أمس الاثنين، اعمال مؤتمر القمة العربية في دورته السابعة والعشرين بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، فيما ترأس الوفد العراقي بالمؤتمر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري.

الجبوري: سنعزز دور الأستاذ الجامعي عبر تعديل فقرات قانون التقاعد الموحد


اكد رئيس مجلي النواب سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء، على تعزيز دور الأستاذ الجامعي من خلال تعديل فقرات قانون التقاعد الموحد.
وقال الجبوري خلال جلسة مجلس النواب لليوم ان "جميع مشاريع القوانين التي تقرا قراءة اولى ومن بينها قانون التقاعد الموحد وستتاح فرصة التعديل في المراحل اللاحقة قبل التصويت"، مؤكدا "حرص المجلس على تعزيز دور اﻻستاذ الجامعى في كل فقرة أو مادة من قانون التقاعد وسنمضي في النصوص القانونية التي تؤكد هذا المعنى".
وتابع "أعددنا اﻻجندة التشريعية لهذا الفصل وتتضمن جدول اعمال كل جلسة طوال الفصل الحالي"، داعيا الكتل واللجان المختصة الى "متابعة القوانين والاستعداد للتشريعات الحساسة والمهمة التي تحتاج إلى مناقشات مسبقة".

العبادي: المجتمع الدولي وعدنا بمجموعة مساعدات لمعركة الموصل


قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان المجتمع الدولي وعد العراق بمجموعة مساعدات لمعكرة تحرير مدينة الموصل.
وذكر العبادي بحسب بيان لمكتبه خلال استقباله محافظ ونواب واعضاء مجلس محافظة نينوى، أن "معركة تحرير الموصل هي من اجل تحرير وحماية المواطنين في الموصل مشيرا الى ان الجزء الاسهل سيكون للعمليات العسكرية ولكن الاصعب سيكون بعد التحرير والذي يتطلب توحيد الكلمة والموقف بين مكونات واطياف المحافظة".
وأضاف، "اننا حققنا انتصارات مهمة في المرحلتين الاولى والثانية لتحرير الموصل وبشكل سري حفاظا على ارواح مقاتلينا" مؤكدا ان "العلم العراقي سيرفع قريبا ان شاء الله في الموصل وسائرون بخطط التحرير".
وبين العبادي ان "الخلافات السياسية استفاد منها داعش لزرع الفتنة" مؤكدا ان "توحدنا وعملنا المشترك سيقربنا كثيرا من تحرير الموصل".
وأوضح، ان "المجتمع الدولي وعدنا بمجموعة مساعدات وننتظر ان يتم الوفاء بهذه الوعود والتي بدات خلال الفترة القليلة الماضية تتسم بالمصداقية نتيجة الانتصارات الكبيرة التي حققها ابطالنا فهناك تفاؤل من العالم بان العراق يستطيع ان يقضي على عصابات داعش عسكريا".
واكد ان "سياسة الحكومة تتمثل باللامركزية وهو أمر سائرون به وحريصون على اعطاء الصلاحيات للمحافظات ولا رجوع عنه".
ودعا الى "عدم تقسيم الحشد الشعبي في الموصل على الاحزاب والعشائر لاننا نريد من يقاتل في المعركة" مؤكدا ان "الموصل لها خصوصية لتعدد مكوناتها وهو مصدر قوة لها".
وجدد رئيس الوزراء "تأكيده على ان النصر بمتناول اليد والدواعش منهزمين واننا سنتعامل مع من ارتكب جرائم في الموصل وفق القانون".
واشار العبادي الى "بدء العمل باعادة استقرار الموصل وان التحرير سيكون اسهل وباقل خسائر اذا توحدت كلمتنا" مشيدا "بتضحيات ابطالنا في القوات المسلحة بمختلف صنوفها والذين لولا تضحياتهم لما تمكنا من تحرير اراضينا".
واكد رئيس الوزراء "أهمية التعاون مع اقليم كردستان ومع قوات البيشمركة في عمليات تحرير الموصل".

الاثنين، 25 يوليو 2016

الخدمات البرلمانية تعتزم إرسال وثائق إلى النزاهة تثبت "فساد" الزبيدي


أكدت لجنة الخدمات في مجلس النواب، اليوم الاثنين، عزمها إرسال وثائق الى هيئة النزاهة الأسبوع الحالي تثبت "فساد" وزير النقل المستقيل باقر جبر الزبيدي، فيما أشارت الى أن الخطوط الجوية العراقية ما زالت محظورة من الطيران في الأجواء الأوروبية.
وقال رئيس لجنة الخدمات ناظم الساعدي في حديث الى (المدى برس)، إنه "كان من المفترض أن يتم استجواب وزير النقل المستقيل باقر جبر الزبيدي في مبنى البرلمان، إلا إننا لا نستطيع استجوابه حالياً كونه أصبح خارج الوزارة بعد قبول استقالته من قبل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي".
وأضاف الساعدي، أن "الأسئلة والوثائق التي تثبت فساد الوزير، سأرسلها الى هيئة النزاهة خلال الأسبوع الحالي لنطالب التحقيق بها وفق القانون وإحالته للقضاء"، مؤكداً أن "الخطوط الجوية العراقية ما زالت محظورة من الطيران في الأجواء الأوروبية".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أعلن، يوم الثلاثاء، (12 من تموز 2016)، عن استكمال استجواب وزراء الدفاع خالد العبيدي والنقل باقر جبر الزبيدي والمالية هوشيار زيباري.
يذكر أن لجنة الخدمات النيابية استضافت نهاية العام الماضي 2015، وزير النقل باقر جبر الزبيدي بعد إدراج الاتحاد الأوروبي الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة منع تسيير رحلات جوية لأوروبا، حيث أعلنت عقب استضافته جمع تواقيع لاستجوابه بشأن قرار منع الخطوط الجوية من الطيران فوق الأجواء الأوروبية بشكل نهائي. 

الجعفري: العراق يسير بخطى ثابتة نحو الاستقرار


قال وزير الخارجية ابراهيم الجعفري قبل اختتام زيارته لواشنطن والعودة للعاصمة بغداد ان "العراق يسير بخطى ثابتة ويشقَّ طريقه نحو الاستقرار".
وذكر بيان لمكتبه الاعلامي تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "الجعفري اختتم زيارته للولايات المتحدة الأمريكيّة بعد مشاركته باجتماعات الدول المانحة لدعم العراق واجتماعات التحالف الدوليّ ضد عصابات داعش الإرهابية ولقائه أبناء الجالية العراقـيَّة".
واضاف ان "الجعفري التقى وفداً من الجالية العراقـيَّة في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكيّة واستعرض الأوضاع الأمنيّة، والسياسيَّة في البلاد، ولاسيَّما الحرب على عصابات داعش الإرهابيّة، والانتصارات المتلاحقة التي تحققها القوات المسلحة العراقية بتشكيلاتها المختلفة".
وبين أنَّ قواتنا المسلحة سجَّلت جدارة في التصدِّي الأمنيّ، وقد تكلل مُؤخَّراً بتحرير الفلوجة، وستتمُّ الفرحة بتحرير الموصل، مُؤكـِّداً أنَّ "العراق على الرغم من الظروف الاستثنائيّة حيث التحدِّيات الاقتصاديَّة، والأمنيَّة، والسياسيَّة فإنه مُصِرٌّ على أن يسير بخطى ثابتة، ويشقَّ طريقه نحو الاستقرار".
وشدد بحسب البيان بالقول "أنا أدرك أنَّ قيمة وُجُودكم في المهجر تـُكسِب صوتكم قيمة استثنائيَّة؛ لترفعوا اسم العراق، وصوت العراق من خلال كونكم سفراء حقيقيِّين، والسفير الحقيقيّ هو الذي يصدح بصوت العراق، ويحمل همَّ أمَّته".

الجبوري: تفجير الخالص محاولة لتفتيت الوحدة الوطنية


عد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الاثنين، التفجير ارهابي الذي استهدف المدنيين في قضاء الخالص محاولة لتفتيت الوحدة الوطنية.
وادان الجبوري في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه التفجير الاجرامي الذي استهدف المدنيين في قضاء الخالص التابع لمحافظة ديالى.
واعرب عن استنكاره لهذا التفجير, وعده محاولة لتفتيت الوحدة الوطنية, داعيا القوات الأمنية بكافة مسمياتها لاخذ زمام المبادرة ووضع الخطط الكفيلة بالقضاء على الزمر الشريرة التي تريد السوء بالعراق واهله وتحفظ أمن المواطن.
وقدم الجبوري تعازيه ومواساته لاسر الضحايا, داعيا الباري عز وجل ان يلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان, وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.
وكانت سيارة ملغومة انفجرت بقضاء الخالص شمال ديالى صباح اليوم اسفرت عن استشهاد واصابة أ كثر من 40 شخصاً.

الوقف السني يعزل 13 موظفا ويحيلهم للمحاكم لـ”ثبوت” انضمامهم لـ”داعش”


كشف مصدر مسؤول في الوقف السني، الاثنين، عن عزل 13 موظفا في الوقف وإحالتهم للمحاكم لـ”ثبوت” انضمامهم لتنظيم “داعش”، فيما اكد أن اللجان التحقيقية تواصل عملها في الكشف عن المزيد من المتهمين وتقديمهم إلى القضاء.
وقال المصدر لوكالة /المعلومة/، إن “مكتب المفتش العام في ديوان الوقف السني عزل ١٣ شخصا من موظفي الديوان واحالهم إلى المحاكم المختصة لثبوت انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “اللجان التحقيقية تواصل عملها في الكشف عن المزيد من المتهمين وتقديمهم إلى القضاء العادل”.
يشار إلى أن هذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها ديوان الوقف السني عن انضمام موظفين ومنتسبين في الديوان لتنظيم “داعش” الإجرامي .

الأحد، 24 يوليو 2016

الجبوري يدعو للكشف عن الجهات المسؤولة عن سفك دماء العراقيين

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في ادانته للتفجير الارهابي الذي استهدف منطقة الكاظمية صباح اليوم الاحد، إلى الكشف عن الجهات المسؤولة عن سفك دماء العراقيين.
ونقل بيان لمكتبه، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، عن الجبوري القول ان "هذه الهجمات الإرهابية يجب إن لا تمر بدون محاسبة الإرهابيين، الذي يستهدفون المدنيين"، داعيا الأجهزة الأمنية إلى "اليقظة والحذر وبذل جهود مضاعفة للكشف عن الجهات التي تقف وراء سفك دماء العراقيين الأبرياء".
وطالب جميع الأطراف بـ "الوقوف صفا واحدا أمام كل ما يهدد امن واستقرار البلاد", معربا عن مواساته لذوي الضحايا.
يذكر ان 21 شخصا سقطوا اليوم بين شهيد وجريح في حصيلة اولية، اثر تفجير ارهابي نفذه انتحاري يرتدي حزاما ناسفا قرب ساحة عدن في منطقة الكاظمية المقدسة شمالي العاصمة بغداد.

البنك المركزي يحذر المواطنين من التعرض للاحتيال بمتابعة صرف الصكوك والقروض

حذر البنك المركزي العراقي المواطنين، محتالين وضعاف نفوس يعرضون خدماتهم لمتابعة عمليات صرف الصكوك ومعاملات القروض.
وذكر بيان للبنك، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، "تردنا معلومات عن قيام البعض من ضعاف النفوس والمحتالين مّمن يقومون بعمليات نصب واحتيال على البعض من المواطنين، وذلك من خلال عرض بعض الخدمات لمتابعة عمليات صرف الصكوك او المعاملات الخاصة بالقروض والعقود لدى بعض المؤسسات المالية، فضلا عن الترويج الى الإمكانية بالتدخل لدى البنك المركزي من اجل تمشية تلك المعاملات أعلاه او تلك التي تخص صرف سندات المقاولين او غيرها".
وأضاف "كما ترد ادعاءات غير صحيحة بوجود تحويلات لأموال من الخارج لأشخاص او منظمات داخل العراق عن طريق البنك المركزي".
وتابع البيان "في الوقت الذي يؤكد البنك المركزي بأنه لا يمسك حسابات أشخاص او شركات او منظمات ولا يتعامل معها ولا يتوسط في عملياتها او تحويلاتها، فانه يهيب بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر من تلك المحاولات والادعاءات والإبلاغ عنها لدى الأجهزة الأمنية المختصة".

الحكيم: أزمة المنطقة سياسية لتقاسم النفوذ بلبوس طائفي


قال رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، عمار الحكيم، ان "الصراع القائم في المنطقة هو صراع على تقاسم النفوذ بلبوس طائفي".
وجدد الحكيم بحسب بيان لمكتبه تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، خلال استقباله اعضاء وفد المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية العربية لمقاومة الإرهاب بمكتبه في بغداد السبت دعوته الى "معالجة مشكلة الإرهاب بنظرة شمولية فليس الحل امنيا فقط انما الإرهاب يحتاج الى معالجات فكرية وسياسية واجتماعية واقتصادية،" عادا "الصراع القائم في المنطقة صراع على تقاسم النفوذ بلبوس طائفية،" محذرا من "تبعات الإصرار على ادارة الصراع بعناوين مذهبية على العواصم والمدن العربية".
ودعا "القيادات المجتمعية العربية الى التصدي للفكر الإرهابي وإشاعة ثقافة الحوار وقبول الاخر في المجتمعات العربية،" مبينا ان "الارهاب زلزال يقوض الامن القومي العربي ولابد من التصدي له كي لا ينتج زلزالا اقوى،" لافتا الى "ضرورة الاحتكام للغة المنطق والحوار والمساحات المشتركة بين الجميع".
وعن الوضع العراقي بين الحكيم، ان "الإعلام العربي للاسف ينقل صورة سلبية عن العراق وبغداد ومؤسساته الامنية وخاصة الحشد الشعبي، موجها سؤاله لوفد المؤتمر هل بغداد التي رأيتموها اليوم هي بغداد التي ينقلها الإعلام؟ حيث ركز فقط على الحالة السلبية".
وبين ان "التهديد الامني لم ولن يوقف الحياة في عموم العراق وهذا قدر العراقيين ان يكونوا رأس رمح المواجهة مع الارهاب،" مشيرا الى "قرب انتهاء صفحة داعش في العراق وطيها بالكامل ولم يبق الا الموصل كمنازلة اخيرة مع داعش الذي وحد العراقيين باستهدافهم جميعا وبات الجميع متفق على تعريف واحد لحملة السلاح بوجه الابرياء من انهم ارهاب ولا شئ اخر".
واكد الحكيم "للوفد العربي ان العراق استرد شعبه، بالكامل وبينت الازمة حجم التناخي بين العراقيين ودفاعهم عن بعضهم البعض منطلقين من وحدتهم الوطنية فما من عشيرة في العراق الا وفيها السني والشيعي لذلك ترى النازحين قد ذابوا في مجتمع الجنوب والوسط ولم اعمالهم ومصالحهم وممتلكاتهم وهم سيكونون رسل سلام للعراق كله عندما يعودون الى مدنهم".

مشعان الجبوري: وزير النقل يرفض ارسال السيارات للشرقاط والدولة غير متعاونة


اتهم النائب عن محافظة صلاح الدين مشعان الجبوري، الاحد، وزير النقل وكالة عبد الحسين عبطان بـ"رفض ارسال" سيارات وزارته الى قضاء الشرقاط لنقل نازحي القضاء الى الاماكن الامنة، مشيرا الى أن عبطان يخشى على تلك السيارات من "التضرر"، فيما وصف تعامل الدولة في هذا الصدد بـ"السلبي".

وقال الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز من أطراف الشرقاط، إن "كاميرا السومرية هي الأولى التي أتت، اليوم، وهو مكان يعد منتجعا قياسيا بالاماكن الأخرى"، مشيرا الى أن "وزير النقل وكالة عبد الحسين عبطان يرفض إرسال سيارات وزارته الى قضاء الشرقاط لنقل نازحي القضاء الى الأماكن الآمنة بحجة أن المنطقة غير أمنة وقد تتعرض للضرر، لذلك يجري نقل البشر بسيارات لا تصلح حتى لنقل الأغنام".

وأشاد الجبوري بجهد سرايا السلام قائلا، "رأيت قوة عسكرية كبيرة ونرحب بهم وهناك حاجة لجهدهم لتحرير المدينة ومساعداتهم، وبحاجة لمساعدات اكبر"، مشيرا الى أنه "يعول على سرايا السلام بأن يكون لهم دور في تحسين المعاملة مع النازحين".

وتابع الجبوري، أن "الميزانية فارغة والحكومة لم تعطي شيئا باستثناء نقود لبعض الوقود، والناس تموت والدولة غير متعاونة وتتعامل بطريقة سلبية"، مشيرا الى أن "المعركة نظيفة ولم يتبق سوى 100 داعشي مكموع"، داعيا أهالي الشرقاط الى "البقاء في منازلهم وعدم الخوف، بعد مجيء ناس رحماء".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أصدر، الجمعة (22 تموز 2016)، أمرا إلى سرايا السلام بـ"إنقاذ" أهالي قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين "فورا" بالتنسيق مع الجهات المختصة، فيما عبر عن "حزنه" إزاء "المعاناة" التي يعيشها أهالي القضاء.