الاثنين، 19 سبتمبر 2016

عضو بالاوقاف النيابية: عطلة يوم الغدير ضمن المواد الخلافية بقانون العطل الرسمية


اعلن عضو لجنة الاوقاف والشؤون الدينية النائب سليم شوشكي، الاثنين، أن عطلة يوم الغدير من المواد الخلافية بمشروع قانون العطل الرسمية في العراق، مبينا ان هناك من يطالب ان يكون عيد الغدير عطلة رسمية لكل العراق.

وقال شوشكي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "جعل يوم الغدير عطلة رسمية في كل العراق، مادة خلافية بقانون العطل الرسمية الذي لم يقر لغاية الان والموجود ادراج مجلس النواب"، مبيناً أن "هذا اليوم ليس عطلة عند اهل السنة، وهناك من يطالب ان يكون عطلة رسمية لكل العراق".

واكد شوشكي "وجود مقترح لحل الخلاف، وهو جعله عطلة رسمية في المحافظات التي تريد ان يكون هذا اليوم عطلة، عن طريق قرار من مجالس محافظاتها".

واعلن النائب عن كتلة المواطن محمد اللكاش، اليوم الاثنين، عن تقديم طلب موقع من اكثر من 100 نائب الى رئاسة البرلمان لإعتبار عيد الغدير عطلة رسمية وادراج قانون العطل الرسمية والمناسبات على جدول اعمال جلسات البرلمان.

يذكر أن المسلمين الشيعة يحتفلون سنوياً بعيد الغدير الذي يصادف الثامن عشر من شهر ذي الحجة، والذي يعتبرونه اليوم الذي أوصى فيه النبي محمد (ص) بالإمام علي (ع) خليفة من بعده بعد إنهائه حجة الوداع سنة 10 هجرية، وان الوصية جرت في منطقة قرب مكة تسمى غدير خم.

اتفاق بين بغداد وأربيل والتحالف الدولي على التنسيق بعملية تحرير الموصل


أعلنت رئاسة إقليم كردستان، الاثنين، عن التوصل الى اتفاق على آلية التنسيق والتعاون في عملية تحرير الموصل بين قوات التحالف الدولي وقوات البيمشركة والقوات العراقية، فيما أعرب رئيس الإقليم مسعود البارزاني عن أمله في أن يسهم العمل المشترك بين البيشمركة والقوات العراقية في تهيئة الأجواء لتعميق الثقة بين الجانبين.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن البارزاني "أشرف على اجتماع سياسي وعسكري مشترك بين إقليم كردستان والعراق وأميركا بمشاركة عدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين في الإقليم والسفير الأميركي في العراق دوغلاس سيليمان وقائد القوات الأميركية في العراق وعدد من المستشارين والمسؤولين العسكريين الأميركيين ونائب رئيس الأركان في الجيش العراقي عبد الأمير الزيدي وعدد من المسؤولين العسكريين العراقيين"، مبينة أن "المشاركين تبادلوا الآراء حول عملية تحرير الموصل".

روسيا تنفي إنهاء عمل المركز الاعلامي للتحالف الرباعي في بغداد


نفت روسيا، الانباء، عن إنهاء المركزي الاعلامي للتحالف الرباعي في العاصمة بغداد.
ووصفت الخارجية الروسية اليوم الأنباء التي تحدثت عن إغلاق مركز مكافحة الإرهاب الإعلامي المشترك في بغداد ، بأنها" تضليل واضح".
وقالت إن "حديث بعض وسائل الإعلام عن إغلاق المركز الذي تشارك فيه روسيا والعراق وإيران وسورية، لا يعدو عن كونه تزييف للحقائق ولا علاقة له بالواقع السائد على الأرض".
ونوهت الخارجية الروسية "بأن هذه الإشاعات نشر الالتباس والارتباك بين أصدقائنا وبذر الشكوك حول الدور الملتحم للمشاركة الروسية في نشاط المركز".
وشددت على أن مركز بغداد الإعلامي يواصل العمل ويبقى وسيلة هامة في التعاون التطبيقي مع الأطراف الأخرى في الكفاح ضد داعش وقد أكد جميع الشركاء في المركز اهتمامهم في توطيد وتدعيم هذا التعاون.
وأشارت إلى أن خبر إغلاق المركز نشر على الإنترنت في موقع "بغداد بوست" تحت عنوان "الموت المفاجئ لتحالف الشر بين موسكو - طهران - دمشق – بغداد". وزعم الموقع بأن نشاط المركز أوقف بما في ذلك تبادل المعلومات الخاصة بمكافحة الإرهاب.
وذكرت الوزارة أن وكالة الأنباء الإيرانية "NINA" نفت صحة الخبر أيضا.

الأحد، 18 سبتمبر 2016

العراق يبلغ تركيا رفضه لأيَّ عمليَّة عسكريَّة على الحدود دون تنسيق مسبق


ابلغ العراق تركيا رفضه القاطع لأيَّ عمليَّة عسكريَّة تتم على الحدود دون تنسيق مع الحكومة.
وذكر بيان لموقع وزير الخارجية العراقية تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه ان "وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفريّ التقى على هامش اجتماعات قِمَّة حركة عدم الانحياز السابعة عشرة في فنزويلا بوزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، وجرى خلال اللقاء بحث مُجمَل القضايا التي تهمُّ بغداد وأنقرة، والتطوُّرات في المنطقة، والعالم".
وأكد الجعفريَّ أنَّ "العراق سجَّل موقفاً إيجابياً مع تركيا خلال فترة الانقلاب الذي حصل في تموز الماضي، ويؤكد على تعزيز علاقاته مع تركيا، مُشيراً إلى أنَّ التصريحات الأخيرة الصادرة عن الجانب التركيِّ تبعث على الاستغراب والخاصة بالقيام بعمليَّة عسكريَّة تركيَّة في العراق مُماثِلة للعمليَّة التي حصلت في سورية خلال الفترة الماضية".
وأفصح الجعفريّ بالقول "نرفض رفضاً قاطعاً أيَّ عمليَّة عسكريَّة تتمُّ على الحدود المشتركة من دون علم وتنسيق مع الحكومة الاتحاديَّة ببغداد"، مُجدِّداً تأكيده على "رفض العراق المُستمِرِّ لتواجد القوات التركيَّة قرب مدينة بعشيقة، وضرورة سحبها من داخل الأراضي العراقـيَّة، وإنهاء هذا الملفِّ من سجلِّ العلاقات العراقـيَّة-التركـيَّة".
من جانبه أكد وزير خارجيّة تركيا مولود جاويش أوغلو بحسب البيان حرص حكومته على وحدة العراق، وأهمّية انتصاره على الإرهاب، مُشيراً إلى "ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين الجارين".

المالية النيابية تنفي إيقاف منح سلفة الـ10 مليون لموظفي الدولة


نفت اللجنة المالية النيابية، الاحد، الانباء التي تم تداولها بشأن إيقاف إعطاء سلفة الـ10 مليون دينار لموظفي الدولة، فيما اشارت الى عدم وجود اي علاقة بين إقرار الموازنة المالية ومنح السلفة.

وقال عضو اللجنة النائب حسام العقابي في حديث لـ السومرية نيوز، "كان لدي اتصال يوم امس، مع مديرة مصرف الرافدين خولة الاسدي، بشان الانباء التي تتحدث عن ايقاف منح سلفة 10 مليون دينار لموظفي الدولة"، مبينا أن "مديرة المصرف نفت ذلك، واكدت ان العمل مستمر بمنح السلف وهناك اجراءات بسيطة يقوم بها المصرف وبعدها تنطلق السلف".


واضاف العقابي انه "لا يوجد اي ارتباط بين اقرار الموازنة المالية واعطاء سلف للموظفين او المواطنين"، لافتا الى أن "منح السلف هي من صلاحيات مجلس الوزراء والمصارف".

واعلن مصرف الرافدين، امس السبت، انه سيتم اطلاق سلف الموظفين حال مصادقة وزارة المالية وموافقة الوزير هوشيار زيباري عليها.

يذكر ان مصرف الرافدين اعلن، في 30 اب 2016، عن اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على سلف موظفي الدولة، مشيرة الى انه سترفض جميع الاستمارات للوزارات المتلكئة في التسديدات للقروض والسلف السابقة.

نائب عن الوطني: استجوابات البرلمان قانونية وبعيدة عن الدوافع السياسية


قال النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر، اليوم الاحد، ان "الاستجوابات التي حصلت في مجلس النواب قانونية وبعيدة كل البعد عن الدوافع السياسية.
وأضاف جعفر في تصريح لوكالة كل العراق [أين] ان "الكتل السياسية لا تؤثر في الاستجوابات ولا يكون لها دور في الامر لان الاستجواب يكون على طلب من نائب بعد ان يجمع تواقيع 50 نائبا اخرين"، لافتا الى ان "الاتفاقات السياسية التي تدور في مسألة رفع الثقة عن الوزير تؤثر على قرار المجلس".
وتابع "اننا لا نستبعد سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري اذا تم التصويت وفق الـنصف +1".
وكان مجلس النواب، قد صوت في جلسته في الــ25 من اب الماضي، بالاقتراع السري، على سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي بعد ان صوت على عدم قناعته بأجوبة استجوابه في تهم فساد التي عقدت في مطلع شهر اب الماضي، وأتهم فيها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ونواباً من تحالف القوى العراقية بالفساد ومحاولة ابتزازه، لتمرير صفقات أسلحة وعقود إطعام الجنود.
وكان مجلس النواب، قد أستجوب في 27 من آب الماضي وزير المالية هوشيار زيباري [القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني] وصوت على عدم القناعة بأجوبته وهي خطوة قد تمهد لاقالته قريباً.
وتسبب الاستجواب في حدوث مشادات كلامية وتضارب بالأيدي بين المؤيدين والمعارضين للاستجواب داخل جلسة البرلمان، في ما عده حزب بارزاني بانه استهداف سياسي.
واكد رئيس الوزراء حيدر العبادي بان استجوابات البرلمان دستورية وحق قانوني له لكنه شدد في نفس الوقت على ضرورة إبعادها عن "الاستهدافات السياسية".
وأتهم زيباري، رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، بـ"الوقوف وراء إستجوابه لاسقاط الحكومة والبرلمان" على حد قوله.
وكان من المقرر ان يصوت في جلسته 8 من أيلول على سحب الثقة عن وزير المالية لكن عدم اكتمال النصاب القانوني حال دون انعقاد الجلسة التي أرجأت الى مابعد عطلة عيد الاضحى.

الجمعة، 16 سبتمبر 2016

المرجعية: [قارون] مثّل جمع السلطة للثروات بغير حق والإحتيال على الأمة


وصفت المرجعية الدينية العُليا، [قارون] بانه يمثل السلطة التي جمعت الاموال والثروات بغير حق، وبالإحتيال على الأمة.
وقارون، هو أحد أغنياء قوم النبي موسى [ع] من بني إسرائيل كان لديه الكثير من الثروات وكان وزيراً لشؤون العبرانيين لدى فرعون [حاكم مصر آنذاك].
وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء السيد أحمد الصافي، في كربلاء بخطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف، أن "قارون كان يمثل السلطة المالية التي تُجمع بغير حق وهو قد تجاوز الحدود وبغى وان سرد قصته في القران الكريم للتركيز على المهم منها".
وبين ان "قارون اشارة إلى انه أصبح مصطلحاً لكل من يجمع الثروات بغير حق وبالحيل وعدم الأخذ بالنصحية، وللأسف هناك أناس يُعجبون بمن يسلك ذلك الطريق وآخر يعتبر به" مشيرا الى ان "قارون فرعون كان يعتقد ان نقصه هو المال وان قيمته فيه واذا كان لديه أكثر فانه لابد ان يكون شخصية كبيرة".
وأضاف الصافي، أن "الأمة عندما تفقد الموازين في تقييم الأشخاص فالحق يصعب ان يجد له طريقا وسط هذه الجعجة والحضور الوهمي، والأمة لم تكن تعي أين المصلحة في زمن قارون الذي أحتال عليها بان العلم الذي لديه جاء به من الأموال وليس بفضل من الله تعالى، والبعض حسد قارون وقالوا انه لذو حظ عظيم".
وتابع، ان "قارون لم يسمع كلام الاخرين وسدت أذنه من الحق والنتيجة كانت قد خسف به الارض وهذا جزاء من كفر بنعمة الله" مبينا أن "قيمة كل أمر ما يحسن وليس ما يكنز والمال قيمته في إنفاقه وليس في كنزه".

نائب عن القوى: الاستجواب يعد استهدافاً سياسياً ان لم يتضمن أدلة

قال النائب عن اتحاد القوى العراقية محمد نوري، ان الاستجواب داخل مجلس النواب، يعد استهدافاً سياسياً ان لم يكن لدى المستجوِب ادلة حول المراد استجوابه.
وذكر نوري، لوكالة {الفرات نيوز}، ان "الاستجواب يكون استهدافا سياسيا، عندما لا تكون لدى المستَجوِب أدلة، ولا يملك دراية في عملية الاستجواب، ولكن عندما يطرح أسئلة قانونية ومهنية فهذا استجواب".
وأضاف، "قد يكون هناك استهدافا سياسيا في استجواب ما، ولكن ليست جميع الاستجوابات استهدافا"، مشيرا إلى ان "أي استجواب في قبضة البرلمان يتم تصنيفه إلى استهدافات سياسية، وبهذا لن يأخذ مجلس النواب دوره الرقابي بالشكل الصحيح".
وأشار نوري إلى ان "المنصب الوزاري الذي يشغله الوزير، هو منصب سياسي محسوب لكتلة معينة ،فالوزير مرشح من قبل كتلة سياسية، لذا فهو منصب سياسي وعندما يتم استجواب هذا المنصب فهو استجواب سياسي وليس استهدافا، وهناك فرق بين الاستجواب السياسي والاستهداف". 
وكان مجلس النواب صوت في 26 اب الماضي، على سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي، بعد استجوابه في الاول من اب، فيما صوت في 27 اب، على عدم قناعته باجوبة وزير المالية هوشيار زيباري، بعد ان استجوبه في 25 اب.

الامن النيابية: لا بوادر في الأفق حول مرشحي الدفاع والداخلية

قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت انه لا بوادر تلوح في الافق حول المرشحين لشغل منصبي وزارتي الدفاع والداخلية.
وذكر وتوت، لوكالة {الفرات نيوز} "لغاية الآن لم يظهر بالأفق من هم المرشحين للوزارتين"، موضحا "هناك مرشحا من كتلة بدر وهو قاسم الاعرجي، ولغاية الان لم يحسم امر المرشح بالنسبة لوزارة الدفاع".
وأضاف ان "هذا امر غير صحيح، اذ ان الفراغ يؤثر على سير المعركة، ولا يمكن البقاء من دون وزارتي الداخلية والدفاع، ليتم على الأقل اعطاء الوكالة لأحد القياديين ليتمكن من التصرف وتمشية الأمور فنحن في حرب مع أشرس اعداء العالم وقد تكون هناك مخاطر أخرى غير داعش". 
يذكر ان، وزير الداخلية محمد سالم الغبان، أعلن في الخامس من شهر تموز الماضي تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي وذلك بعد تحميل القوات الأمنية التابعة إلى الوزارة مسؤولية الخروق الأمنية، واتهامها بالتقصير في حفظ امن المواطنين، على خلفية التفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة الكرادة في الثالث من تموز وسط العاصمة بغداد، وأسفر عن استشهاد وإصابة العشرات، فيما اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي قبول استقالة الغبان في اليوم نفسه.
فيما صوت مجلس النواب في 26 اب الماضي، على سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي، بعد عدم قناعته في اجوبته خلال استجوابه في الاول من اب، وصادقت رئاسة الجمهورية في السادس من ايلول الجاري، على قرار إقالة العبيدي.

نيجيرفان بارزاني لبلينكن: العلاقات مع بغداد تحسنت ونأمل توسيعها


بحث رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مع نائب وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، والوفد المرافق له العلاقات بين أربيل وبغداد والمستجدات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق والمنطقة وتطورات الحرب على تنظيم داعش.
وقال بيان لحكومة الإقليم صدر أمس الخميس "إن المسؤول الأمريكي عبر عن سعادته بزيارة إقليم كردستان خلال اللقاء الذي حضره أيضاً كل من نائب رئيس وزراء اقليم كردستان، قوباد الطالباني، وعدد من المسؤولين في حكومة الإقليم، ونقل شكر الحكومة الأمريكية لشعب وحكومة كردستان على إحتضانهم لهذا العدد الكبير من النازحين واللاجئين الفارين من الإرهاب وتقديم الخدمات لهم".
وأشار الوفد الامريكي إلى أنه يتوقع "وصول عدد أكبر من النازحين إلى إقليم كردستان مع إنطلاق عملية تحرير الموصل "مطالباً " المجتمع الدولي بتقديم الدعم للإقليم " وجدد التأكيد على " إستمرار دعم بلاده لإقليم كردستان".
كما تطرق الوفد خلال اللقاء إلى "بطولات وتضحيات قوات بيشمركة كردستان في حربها على إرهابيي تنظيم داعش "مشيراً إلى "أهمية مشاركة قوات البيشمركة في عملية تحرير مدينة الموصل من قبضة إرهابيي التنظيم بالتنسيق مع الحكومة العراقية والتحالف الدولي "مؤكداً على "ضرورة وجود خطة مشتركة تمهيداً لمرحلة ما بعد تحرير المدينة".
كما أشار الوفد الأمريكي إلى "العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان والولايات المتحدة " مُبدياً "إستعداد واشنطن لتعزيز تلك العلاقات" وثمن "برنامج الأصلاح الذي أطلقته حكومة إقليم كردستان "متمنياً للحكومة " النجاح في تطبيقه".
من جانبه شكر رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، زيارة الوفد الأمريكي مجدداً التأكيد على أن "إقليم كردستان جزء من التحالف الدولي وسيستمر في جهوده لإنهاء مخاطر الارهاب خصوصاً في الفترة الأخيرة التي تشهد تحسناً في العلاقات بين الإقليم وبغداد"معبراً عن أمله في "توسيع التنسيق بين أربيل وبغداد ليشمل المجالات الأخرى، خصوصاً في تقديم الدعم للمناطق المحررة من قبضة داعش". 
واكد بارزاني على أن "إقليم كردستان وفي ظل الوضع الحالي لن يستطيع إستقبال عدد أكبر من النازحين" مشيراً إلى "ضرورة تقديم المجتمع الدولي للمزيد من الدعم للإقليم والعراق ليتمكنوا من تقديم الخدمات لهؤلاء النازحين المتوقع توجههم إلى اقليم كردستان بالتزامن مع إنطلاق عملية تحرير الموصل". 
وفي جانب آخر من حديثه تطرق رئيس حكومة اقليم كردستان إلى زيارته الأخيرة لبغداد واللقاءات التي عقدها مع المسؤولين العراقيين، مقدماً نبذه عن تلك اللقاءات للوفد الضيف 
وذكر بيان حكومة الاقليم ان "بحث الوضع السياسي والامني في المنطقة، وعدد من المواضيع ذات الصلة، كان جانباً آخر من اللقاء".

نائب عن الوطني تدعو العبادي الى مطالبة تركيا بسحب قواتها قبل تحرير الموصل


دعت النائبة عن التحالف الوطني، فردوس العوادي، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى دعوة تركيا رسميا مرة أخرى سحب قواتها من العراق قبل الانطلاق بعملية تحرير محافظة نينوى بالكامل.
وعبرت العوادي في بيان لها اليوم تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه،، عن أستغرابها بـ "ان تتحدث الحكومة عن تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وبنفس الوقت تحاك المؤامرات والاجندات من قبل تركيا ومن هو مرتبط باجندتها في محيط مدينة الموصل".
واضافت، ان "تواجد القوات التركية في محيط الموصل بصورة سافرة وانحيازها الى طرف سياسي ليس له وجود في الساحة السياسية على حساب باقي ابناء الموصل، يتماشى مع الاجندة الاخيرة التي دعت الى تقسيم محافظة نينوى الى عدة محافظات لالحاق بعض الوحدات الادارية باقليم كردستان وليسلم ما تبقى منها الى آل النجيفي الذين يعدون الراع الاول للمصالح التركية في شمالي العراق".
وتابعت العوادي، ان "القوات التركية تتحمل كافة المسؤولية ببقائها في هذه المنطقة خارج ارادة الحكومة العراقية، فهي لن تسلم من نيران وضربات فصائل المقاومة والحشد الشعبي الذي من حقه طردها بالقوة".
وعدّت "تواجد هذه القوات في محيط الموصل يمثل حالة استفزاز كبيرة للعراقيين ولابناء مدينة الموصل الذين لن يكونوا خارج فصائل المقاومة التي ستواجه القوات التركية بكل شراسة".
وحيت العوادي "النخب السياسية الشريفة من ابناء الموصل واهلها الذين وقفوا ورفضوا تواجد الاحتلال التركي".

الخميس، 15 سبتمبر 2016

الديمقراطي الكردستاني يجمع 115 توقيعاً لإعادة التصويت على اجوبة زيباري


كشف نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الخميس، عن جمع كتلته 115 توقيعاً من النواب "الخيرين" لإعادة التصويت على القناعة باجوبة وزير المالية هوشيار زيباري، فيما اشار الى وجود اسباب قانونية لاعادة التصويت.

وقال النائب طارق صديق في حديث لـ السومرية نيوز، إن "بعض نواب جبهة الاصلاح وائتلاف دولة القانون جمعوا اقل من 40 توقيع لادراج فقرة سحب الثقة عن وزير المالية ضمن جدول اعمال البرلمان"، مضيفا "بالمقابل نحن ايضاً الديمقراطي ومعنا الخيرين من الكتل الكردية والسنية والشيعية كعراقيين ويهمهم مصالح العراق وتوحيد الصفوف، جمعنا 115 توقيع لاعادة التصويت على القناعة باجوبة وزير المالية".

وبين صديق أن "الحزب الديمقراطي كان خارج قاعة البرلمان اثناء التصويت على القناعة باجوبة وزير المالية، بالاضافة الى ان البعض يقول كان النصاب غير مكتمل"، معربا عن اسفه أن "رئاسة البرلمان عكست السؤال عند طرح فقرة التصويت على الاجوبة، بقولها من مع اجوبة الوزير، وهذا قانونياً يحتاج لدراسة واعادة النظر بالتصويت".

واستجوب مجلس النواب في (25، آب، 2016)، وزير المالية هوشيار زيباري، بناء على طلب من النائب هيثم الجبوري، فيما صوت المجلس في (27 اب 2016)، بالاغلبية على عدم قناعته باجوبة زيباري.

النائب الجبوري: طلب اعادة التصويت على اجوبة زيباري غير قانوني


اعتبر النائب هيثم الجبوري، الخميس، أن طلب اعادة التصويت على عدم القناعة باجوبة وزير المالية هوشيار زيباري "غير قانوني"، داعياً في الوقت نفسه الى الالتزام بقرارات مجلس النواب. 

وقال الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "طلب اعادة التصويت على عدم القناعة باجوبة وزير المالية غير قانوني"، مؤكدا أنه "لا يمكن حتى مجرد التفكير فيه".

واضاف أن "كل الاجراءات التي اتخذت اثناء جلسة التصويت قانونية بامتياز"، لافتا الى أن "عدد من طلب سحب الثقة ١٠٠ نائب و ليس ٤٠ كما اشاع البعض الذين يريدون خلط الاوراق وايهام الناس وتغطية خيبة املهم". 


ودعا الجبوري الى ضرورة "الالتزام بقرارت مجلس النواب الموقر"، محذراً في ذات الوقت رئاسة البرلمان من "الامتثال للانقلاب ضد القانون الذي يمارسه الديمقراطي وبعض المتحالفين معهم ضد اقالة زيباري ". 

وكشف نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، لـ السومرية نيوز، اليوم الخميس، عن جمع كتلته 115 توقيعاً من النواب "الخيرين" لإعادة التصويت على القناعة باجوبة وزير المالية هوشيار زيباري، واشار الى وجود اسباب قانونية لاعادة التصويت.

واستجوب مجلس النواب في (25، آب، 2016)، وزير المالية هوشيار زيباري، بناء على طلب من النائب هيثم الجبوري، فيما صوت المجلس في (27 اب 2016)، بالاغلبية على عدم قناعته باجوبة زيباري.

المالية النيابية: اجازة الخمس سنوات قرار للسلطة التنفيذية وليس للبرلمان تدخل فيه


افاد عضو في اللجنة المالية النيابية، اليوم الاربعاء، بان "اجازة الخمس سنوات للموظفين قرار يخص السلطة التنفيذية ولا يحق لمجلس النواب التدخل فيه ما لم يأته بصيغة قانون".
وقال سرحان احمد لوكالة كل العراق [أين] ان "اجازة الخمس سنوات مسالة تابعة الى السلطة التنفيذية، ولا يمكن الاعتراض عليه ما لم يصل بهيأة قانون لان القرار في الوضع الراهن من صلاحيات السلطة التنفيذية".
واشار ان "مجلس النواب سيناقش الامر حال وصول قانون خاص به"، لافتا الى ان "الاجازة امر اختياري وليست اجبارية".
وكان مجلس الوزراء، صوت في جلسته الاعتيادية في السادس من ايلول الجاري، على "مشروع قانون منح الموظف اجازة اعتيادية طويلة، بعد ان دققه مجلس شورى الدولة، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين [61 البند اولا و80 البند ثانيا] من الدستور".
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان "منح اجازة للموظفين في دوائر الدولة إجازة لخمس سنوات براتب اسمي كامل سيكون أختياريا وليس إجباريا هو لتسهيل الضغط على الموظفين والدرجات الوظيفية على الدولة وهناك موظفون يريدون إجازة ونحن الان فتحنا لهم الباب لذلك،" مشيرا الى ان "الاجازة ستحسب له لاغراض التقاعد بخصم الاستحقاقات منه".

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

الجعفري: روسيا لم تستطع النأي عن الصراع ضد داعش وشعبنا وحد صفوفه لمواجهة الإرهاب


أعلن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء ،أن روسيا لم تستطع النأي عن الصراع ضد عصابات داعش ، مبينا ان "الشعب العراقي وحد صفوفه لمواجهة الإرهاب".
وقال الجعفري لوكالة "نوفوستي" الروسية "لا نستطيع مناقشة استراتيجية دول أخرى، ولكن روسيا ترى خطرا يشكله داعش وتفهم أنه لا يمكن لأحد التنصل من هذه القضية، ولذلك يجب على جميع الدول توحيد جهودها في محاربة الإرهاب".
وأشاد الوزير " بالتعاون المتواصل بين روسيا والعراق في إطار المركز المعلوماتي الروسي السوري العراقي الإيراني المشترك، الذي يتخذ من بغداد مقرا له، مضيفا أن "مكافحة داعش تتطلب بذل جهود مشتركة في مجال تبادل المعلومات، على وجه الخصوص".
إلى ذلك، أشار الجعفري، أثناء مؤتمر صحفي، عقده في مقر المعهد الملكي للدراسات الدفاعية والأمنية في لندن، إلى أن "الهجرة الداخلية والخارجية الجماعية تشكل أكبر تحد يواجهه العراق بعد خطر الإرهاب"، مؤكدا أن "الأولوية، بالنسبة للحكومة، تكمن في الحفاظ على البنى التحتية وإصلاحها وإعادة بناء ما تم تدميره، من أجل توفير فرصة للناس للعودة إلى منازلهم في المستقبل".
وشدد الجعفري على أن الحكومة "تجري في ظروف بالغة الصعوبة، إصلاحات، قد أتت ثمارها"، موضحا أن " بلاده تمضي قدما على درب الديمقراطية، بينما تخوض الحكومة، ليلا ونهارا، صراعا ضد الفساد".
وأشاد الجعفري بسير العملية الديمقراطية في بلاده، موضحا أن البرلمان واسع التمثيل لا يخشى من دراسة القضايا المختلفة، حتى لو كانت أكثر شدة، وقال: "بالتأكيد، ثمة صعوبات، ولكن ذلك أمر طبيعي بالنسبة لأي ديمقراطية فتية".
كما أعلن الجعفري أن " الشعب العراقي تمكن من توحيد صفوفه في وجه خطر الإرهاب، مضيفا أن بلاده تحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى دعم دول أخرى".
واستطرد الوزير قائلا "لا نحتاج إلى العسكريين، لأن الشعب العراقي يشعر بحساسية خاصة إزاء ذلك، ولكننا منفتحون للمساعدة ، ولدينا النفط والموارد الأخرى والحضارة،ونقبل المساعدة ونقدر كل من يدعمنا ،ونواجه حاليا أوضاعا استثنائية ونحتاج إلى المساعدة، في وقت يحظى فيه داعش بدعم من مواطني نحو مائة دولة أجنبية، يصلون إلى العراق للقتال إلى جانب داعش الارهابي".

انتعاش فنادق ومطاعم كردستان بتدفق سياحي يفوق التوقعات في الإقليم


أعلنت رابطة الفنادق والمطاعم بإقليم كردستان، الأربعاء، بأن التدفق الكبير للسياح من المحافظات العراقية إلى إقليم كردستان بمناسبة عيد الأضحى أحدث نشاطا كبيرا في قطاع الفنادق والمطاع والمواقع السياحية، موضحا أن أعداد السائحين فاقت توقعات الجهات المعنية.
وقال نائب رئيس الرابطة شكر عزيز الشيخ في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الأيام الماضية شهدت تدفقا كبيرا للسياح من مختلف المحافظات العراقية إلى إقليم كردستان بمناسبة عيد الأضحى"، مبينا أن "أغلبية الفنادق محجوزة بالكامل بسبب ارتفاع أعداد السائحين".
وأضاف الشيخ، أن "العديد من السائحين واجهوا صعوبات في الحصول على أماكن استراحة لهم"، لافتا إلى أن "الجهات الحكومية تدخلت حتى تمكنت من توفير أماكن للعديد من الوفود السياحية كما أن أعداد السائحين فاقت توقعات الجهات المعنية في كردستان".
وتابع الشيخ، أن "قدوم السائحين أدى الى تنشيط الحركة في قطاع الفنادق والمطاعم والمواقع السياحية بشكل كبير"، مشيرا إلى أن "تفعيل الحركة ستسهم إيجابا على قطاع الفنادق والمطاعم التي شهدت ركودا ملحوظا خلال الأشهر الماضية بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها كردستان".
وكانت رابطة الفنادق والمطاعم أعلنت في وقت سابق إغلاق نحو 130 فندقاً ومرفقاً سياحياً بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالإقليم.
يذكر أن القطاع السياحي في إقليم كردستان شهد خلال الفترة الأخيرة تراجعاً ملحوظاً بسبب الحرب ضد "داعش" والأزمة المالية التي تعاني منها إقليم كردستان. 

شوقي:مناقشة تعديل قانون المساءلة والعدالة بعد العيد


أكد عضو في اللجنة القانونية النيابية ان مجلس النواب سيناقش بعد عطلة عيد الاضحى تعديل قانون المساءلة والعدالة .
وذكر النائب سليم شوقي، في تصريح لوكالة كل العراق [أين] ان " لدى اللجنة قوانين كثيرة بينها قوانين السلطة القضائية والتي تتمثل بقانون الادعاء العام ومجلس القضاء الاعلى لكن الاقرب من تلك القوانين والتي سيتم مناقشتها بعد عطلة عيد الاضحى هو تعديل قانون المساءلة والعدالة .
واوضح ان"القانون المذكور من القوانين المهمة، والخلافات الموجودة حوله مسيطر عليها وممكن ان يتم التوصل الى اتفاق بخصوصها " .
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عقد اجتماعين منفصلين في 14 من آب الماضي مع لجنتي حقوق الانسان والمساءلة والعدالة النيابيتين لمناقشة عمل اللجان والقوانين المهمة من اجل الاسراع في التصويت عليها خلال الفصل التشريعي الحالي".

الأحد، 11 سبتمبر 2016

إقليم كردستان: مهمتنا تحسين حياة المواطنين ومحاولاتنا مستمرة لمعالجة الوضع الحالي


أكدت حكومة إقليم كردستان العراق، الأحد، أن مهمتها الاكبر هي تحسين حياة المواطنين في الاقليم، فيما أشارت الى أن محاولاتها مستمرة عبر كافة القنوات لمعالجة الوضع الحالي.
وقالت الحكومة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "هذا العيد يأتي في وقت يواجه إقليم كردستان حربا ضد أشرس عدو للحرية والحياة وان البيشمركة الأبطال يدافعون عن كردستان بأرواحهم ودمائهم"، لافتة إلى أن "حكومة الإقليم والموظفين يواجهون أوضاعا مالية صعبة بسبب الحرب والعوامل الأخرى التي تواجه الإقليم وان تفهمهم ومقاومتهم في هذا الوضع الصعب مكانة شكر وتقدير".


وأضافت أن "مهمتنا الأكبر هي تحسين حياة المواطنين ونحن نتفهم الأوضاع الحالية جيدا"، مبينة أن "محاولاتنا مستمرة عبر كافة القنوات لمعالجة الوضع الحالي".

وأعربت حكومة كردستان عن أملها بأن "تعود الأعياد المقبلة في ظل كردستان حر مستقر بعيد عن الحرب والمشاكل والأزمات وان يعود النازحون إلى مناطقهم بكرامة".

ويعاني إقليم كردستان من أزمة مالية حادة إذ لم تتمكن حكومة إقليم كردستان من دفع رواتب موظفيها منذ شهر أيلول الماضي ويعزو مسؤولو الإقليم الأزمة المالية إلى تراجع أسعار النفط والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة والحرب ضد "داعش" وإيواء أكثر من مليون ونصف نازح ولاجئ.

يونامي تدعو العراقيين إلى "تسوية تاريخية" بين الطوائف


هنأت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الأحد، العراقيين بمناسبة حلول عيد الأضحى، داعية إياهم إلى الانخراط في حوار جدي يفضي إلى "تسوية تاريخية" بين المكونات والطوائف، فيما اعتبرت أن مستقبل الشعب العراقي "يبشر بأيام مفعمة بالأمل".

وقال رئيس البعثة يان كوبيش في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، إنه يتقدم "بخالص تمنياته إلى المسلمين في أرجاء العراق بأن يكون عيد الأضحى مناسبة بهيجة يسودها السلام، وإذ نتمنى لكم السلام والازدهار في هذه المناسبة المباركة، لا يغيب عن بالنا الملايين من العراقيين الذين يكابدون ألوان المعاناة، بمن فيهم المقيمين في مخيمات النزوح أو أولئك الذين لا يزالون يرزحون تحت الحكم الاستبدادي لتنظيم داعش الإرهابي، كما لا تغيب عن بالنا الحاجة لبذل المزيد من أجل تخفيف معاناتهم".


وأضاف كوبيش "يحل العيد علينا مجددا بينما تواصل التفجيرات الإرهابية الجبانة ضرب العراق وينجم عنها سقوط العديد من الضحايا الأبرياء"، لافتا إلى أن "المزيد من العراقيين يفرون من ديارهم مع تقدم الحملة العسكرية لتحرير مزيد من المناطق من سيطرة إرهابيي داعش، مما يضيف أعدادا جديدة إلى الملايين من النازحين من قبل، إضافة إلى العديد ممن يعانون من آثار الأوضاع الأمنية والاقتصادية".

وتابع أن "المستقبل يبشر بأيام مفعمة بالأمل، وأن الحكومة العراقية تستعيد المناطق من تنظيم داعش على نحو مطرد، وتؤكد سلطة الدولة عليها"، مستدركا "لقد طالب العراقيون على نحو جلي بإصلاحات سياسية واقتصادية، وبوضع حد للفساد الذي يعيق بناء الدولة، وقد أظهروا صمودا مثيرا للإعجاب وأبدوا قوة عظيمة في مواجهة مقاصد الإرهابيين الشريرة الرامية لإشعال الفتن الطائفية".

وأردف كوبيش قائلا "ومن أجل الاستفادة من هذه الجهود والخطوات يتحتم على العراقيين الانخراط في حوار جدي يفضي إلى تسوية تاريخية بين المكونات والطوائف المتنوعة في البلاد، بروح تتسم بالتعايش والتسامح والتعاون والتي من شأنها أن تنقل العراق إلى آفاق المستقبل".

يذكر أن عيد الأضحى عند المسلمين يأتي بعد شهرين وعشرة أيام من عيد الفطر ويوافق العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة التي تعد أهم أركان الحج.

العبادي مهنئا بالعيد: ادعو لان تكون هذه المناسبة فرصة للوحدة والتعاون والتآخي


هنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي، الشعب العراقي، بمناسبة حلول عيد الأضحى، داعيا ان تكون هذه المناسبة فرصة للوحدة والتعاون والتآخي.
وقال العبادي في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي تلقت وكالة كل العراق [أين]نسخة منه اليوم الاحد "يطيب لي مع حلول عيد الاضحى المبارك ان اتقدم لأبناء شعبنا العراقي العزيز بأحر التهاني والتبريكات، سائلا الله العزيز القدير ان يعيننا على تحقيق امنيات وتطلعات شعبنا ودحر الارهاب وان يكلل تضحيات شعبنا وابنائه المقاتلين الغيارى بالنصر المؤزر ويمكننا من تطهير ما تبقى من ارضنا واعادة اهلها النازحين والمهجرين عنها الى ديارهم". 
وتابع العبادي "في الوقت الذي يؤدي المسلمون فريضة الحج بقلوب مؤمنة بوحدانية الله وقدرته ندعو ان تكون هذه المناسبة العظيمة فرصة للوحدة والتعاون والتآخي وتوجيه الجهود لإحلال الأمن والسلام ونبذ الخلافات وانهاء التوترات والنزاعات والعمل على تحقيق تطلعات شعوبنا في العيش الآمن الكريم والتنمية والاستقرار والازدهار" .

لجنة برلمانية: 12 طلبا قضائيا لرفع الحصانة عن نواب


أعلنت لجنة رفع الحصانة في مجلس النواب، اليوم الأحد، عن وجود 12 طلباً من القضاء، لرفع الحصانة عن نواب، مشيرة أنها بصدد تقديم تقرير لرئاسة البرلمان بأسماء نواب من المفترض أن ترفع الحصانة عنهم.
وقال رئيس اللجنة، عبد الرحمن اللويزي، في تصريح صحفي، إن "القضاء قدم طلبات لرفع الحصانة عن 12 نائبًا [لم يسمهم] متهمين بجرائم مختلفة [لم يحددها]"، مبيناً أن "الدستور أشار إلى إمكانية رفع الحصانة عن النائب إذا ما ارتكب جناية، وبعض طلبات رفع الحصانة التي وردت من القضاء تتعلق بجنح ومخالفات".
وأضاف أن "اللجنة ستقدم تقريرها لرئاسة البرلمان، بعد عطلة عيد الاضحى [يبدأ غدا] بشأن النواب المفترض أن ترفع الحصانة عنهم وفق الدستور، على أن يعرض موضوع رفع الحصانة عن النائب الذي سيرد ذكره بالتقرير خلال فترة أسبوع من تقديم التقرير".
وفي وقت سابق شكّل رئيس مجلس النواب ، سليم الجبوري، لجنة مصغرة تتولى دراسة الملفات المقدمة من القضاء العراقي بشأن رفع الحصانة عن النواب من أجل مثولهم أمامه.
وتنص الفقرة [ب] من المادة 63 بالدستور العراقي على أنه "لا يجوز إلقاء القبض على العضو خلال مدة الفصل التشريعي إلا إذا كان متهماً بجناية، وبموافقة الأغلبية المطلقة للأعضاء، أو إذا ضبط متلبساً بالجرم المشهود في جناية".

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

البياتي: القرار السياسي هو من سيحدد مصير زيباري

رأى النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي، اليوم الجمعة، بان القرار السياسي هو من سيحدد مصير بقاء او اعفاء وزير المالية هوشيار زيباري من منصبه.
وقال البياتي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" مسألة استكمال استجواب وزير المالية هوشيار زيباري تحتاج الى قرار سياسي من الكتل"، مشيرا الى" وجود كتل عبرت بالرفض عن سحب الثقة منه واخرى قد ايدت ذلك، مما يدلل على ان القضية ليست رقمية وانما سيتحكم فيها القرار السياسي".

ولفت الى" عدم وضوح الرؤية لدى الكتل ، مما يشير الى ان ما بعد عيد الاضحى المبارك سيكون هناك جلسة لاتخاذ القرار السياسي في تحديد مصير هذا الامر ".

واشار الى " ان سيناريو اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من منصبه لن يتكرر مع وزير المالية هوشيار زيباري".

يشار الى عملية سحب الثقة عن وزير المالية هوشيار زيباري بعد استجوابه من قبل النائب عن التحالف الوطني هيثم الجبوري على خلفية ملفات فساد ، لم تحسم بعد ، وصوت مجلس النواب بعدم قناعته بأجوبة وزير المالية هوشيار زيباري.
يأتي ذلك بعد استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي تحت قبة البرلمان من قبل النائبة عالية نصيف ، وصوت البرلمان على عدم القناعة باجوبته بعدها تم اقالة العبيدي بالتصويت السري داخل البرلمان ، وتمت مصادقة ذلك امس من قبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

النقل تصف تعامل تاكسي بغداد بـ"الجشع" وتهدد بفسخ العقد معها


وصفت وزارة النقل، تعامل شركة [تاكسي بغداد] مع المسافرين بمطار بغداد الدولي بـ"الجشع" مهددة بفسخ العقد معها".
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، "بعد عدة مطالبات ومناشدات من قبل المسافرين بخصوص ارتفاع اسعار تاكسي بغداد، قامت وزارتنا بتسيير 20 حافلة ذات الطابقين مجانا للتخفيف عن كاهل المواطن، لحين الاجتماع بممثل الشركة ومراجعة بنود العقد المبرم معها والذي يتيح لشركة نقل المسافرين فسخه ان وجدت خروقات في التشغيل".
وأضاف "تم في بداية هذا الاسبوع عقد اجتماع برئاسة وزير النقل كاظم فنجان، ومفتش عام الوزارة قيصر احمد ومعاون مدير عام المسافرين عبد العظيم الساعدي، وجرى بحث تطبيق بنود العقد وامكانية استمرار عمل شركة تاكسي بغداد من عدمه في ظل رفعها لأسعار نقل المسافرين".
وبين "نتج عن الاجتماع جملة من القرارات والتعديلات والتوصيات التي ستضاف الى العقد، منها تخفيض اجور النقل من 10 الاف دينار الى 5 الاف، على ان لا تتجاوز هذه الاجرة 15 الف دينار في حال مُلئت السيارة، وتخصيص سيارات مجانية لنقل المرضى والجرحى والمصابين والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة مجانا، وتشغيل عمال لحمل الحقائب ومناولتها من والى سيارات الاجرة ومن دون اي ارهاق للمسافر، فضلا عن الاتفاق على اسقاط الدعاوى القضائية من الطرفين".
وتابع البيان "في ما اشار الوزير الى ان الوزارة لا تقف بوجه المستثمر ولا تريد الاضرار بمصالحه الشخصية الا انها لن تسمح لأي كان باستغلال ظروف المواطن العراقي واستثمارها لصالحه".
وأكدت وزارة النقل أنه "ولما لم تلتزم الشركة بهذه التعديلات في خرق واضح لبنود الاتفاق واستشعارا من الوزارة بضرورة اجراء حازم تقف فيه ضد استهداف المواطن والإضرار به، اوعز وزير النقل [اليوم] بعودة الباصات ذات الطابقين للعمل مجانا في نقل المسافرين من ساحة عباس بن فرناس والى صالة المطار وبالعكس ايمانا منه بضرورة انصاف المواطن العراقي الذي سحقته يد الفساد والجشع، مؤكدا ان وزارة النقل ستظل واقفة في صف المواطن العراقي والعمل على صون كرامته والسعي لاحقاق حقوقه".
وأكدت "في ما لو بقيت شركة تاكسي بغداد غير ملتزمة بما جاء بمحضر الاجتماع، فإننا سنمضي بإجراءات فسخ التعاقد معها واحلال شركة نقل المسافرين بديلا عنها، ولن تجدي محاولاتها التشويهية في النيل من ثوابتنا ومبادئنا".
وكانت شركة [تاكسي بغداد] العاملة في مطار بغداد الدولي، أتهمت اليوم الجمعة وزير النقل كاظم فنجان، "بخرق" العقد المشترك المبرم بين الشركة والوزارة بأمره إدخال الباصات ذات الطابقين للعمل [مجانا] داخل المطار.
يذكر ان وزير النقل كاظم فنجان، أوعز ، خلال اجتماعه الثلاثاء الماضي مع ممثل الشركة بتخفيض اجور النقل من والى مطار بغداد الدولي.
وشدد فنجان على ان "وزارة النقل لا تقف بوجه المستثمر ولا تريد الاضرار بمصالحه الشخصية لكنها لا تسمح لاي كان باستغلال ظروف المواطن العراقي واستثمارها لصالحه،" مبينا ان "الوزارة ترى ان الغاية الوطنية توجب على الجميع تقديم افضل الخدمات وابسط التسهيلات للمواطن العراقي".

المرجعية: صراعات العالم الاسلامي سببها التعصب ورفض الآخر


عزت المرجعية الدينية العُليا، الصراعات التي يشهدها العالم الاسلامي الى التعصب ورفض الآخر.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف "أننا اليوم بحاجة الى الرجوع والانابة الحقيقية والصادقة الى الله تعالى وشرعه القويم ومنهجه المحمدي الأصيل باتباعه شرعته بالرحمة والاخوة واحترام الاخر ونبذ التعصب وتجنب الصراعات غير المبررة لا شرعا ولا اخلاقا".
وأضاف "كما نحتاج الى قبول منا للآخر والعمل معه سوية في الخيرات حيث المشتركات كثيرة وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا، لولا ان الهوى والتعصب صار هو الغالب وهو السائد وحتى بات العالم الاسلامي موطن الصراعات الدموية والحراب المقيت".
ودعا الكربلائي، الى "الدعاء للمقاتلين بالنصر والظفر وخلاص الأمة من شرور الارهابيين والفرج عن المنكوبين والنازحين وبالهداية للحكام والمسؤولين ممن كان قابلا للهداية وبالخلاص ممن كان رافضا لها".
كما دعا المواطنين الى "تذكر عوائل الشهداء الذين رحلوا عنهم فعودا عليهم بالزيارة وايتام الشهداء بالحنان والعطف وفارقوا الدنيا وملاذاتها لاجل العراقيين للحفاظ على الوطن والمقدسات والاعراض ولهم الفضل والمنة". 
وأكد، أن "فتوى المرجعية الدينية ودماء الشهداء حفظت الوطن والمقدسات وصون الاعراض" حاثاً على "صلة أرحامكم وما جعل أعيادكم أياما لافراحكم ومسراتكم بما لا يغضب الله ويسخطه بل جعلها موسما للتكافل والمحبة والألفة والمودة والتراحم".

الصدر يدعو النساء للمشاركة بالأضراب عن الطعام إحتجاجاً على الفساد


دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، النساء في العراق للمشاركة بالأضراب عن الطعام إحتجاجاً على الفساد.
ورد الصدر على سؤال وجه له حول دور النساء في دعوته للأضراب "أنتن مكلفات بالأضراب لكن ليس بالضرورة أن يكون في المساجد والأماكن العامة بل يمكن أن يكون داخل المنازل وأماكن العمل، فالعراق محتاج الى جهودكن".


وكان الصدر، دعا الجمعة الماضية، "إضراب الموظفين كافة، عدا الاجهزة الامنية، عن الدوام الرسمي ليومي الاحد والاثنين المصادفين 4 و5 أيلول [الماضيين] -احتجاجا على الفساد المالي والإداري- والبقاء امام دوائرهم لتمشية الامور الطارئة والحساسة فقط من خارج الدائرة مع الامكان، وكذا يستثنى أماكن الامتحانات، وبذلك يثبت ان الاصلاح مطلب داخل الحكومة كما هو مطلب شعبي من خارج الحكومة".

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

مجلس الوزراء يحيل موازنة 2017 للبرلمان وتعديل قانون العفو العام


وافق مجلس الوزراء على المراجعة النهائية لمسودة قانون الموازنة المالية لسنة 2017 .
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت وكالة كل العراق [أين]نسخة منه ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ترأس اليوم الثلاثاء الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء وتمت الموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون العفو العام واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين 61 البند اولا و 80 البند ثانيا من الدستور".
وأوضح البيان ان "المجلس وافق على قيام وزارة المالية بحسم موضوع تسديد مستحقات عوائل شهداء حادث الكرادة الارهابي من التعويضات بالاضافة الى قيام الامانة العامة لمجلس الوزراء باعداد خطة مقترحة لاعادة تأهيل واعمار منطقة الحادث الارهابي في شارع الكرادة وقيام الجهات المختصة بتبني مشروع استراتيجي لتطوير المنطقة".
كما صوت مجلس الوزراء "على مشروع قانون منح الموظف اجازة اعتيادية طويلة الذي دققه مجلس شورى الدولة واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين [ 61 البند اولا و80 البند ثانيا] من الدستور" .
وأشار البيان الى ان "المجلس وافق على قيام وزارة التربية بتنفيذ الاحتياجات المطلوبة لغرض البدء بتشغيل دار النهرين للطباعة"،مبينا ان "مجلس الوزراء ناقش مشروع القبلة المتكامل في محافظة البصرة".

الأمن البرلمانية تحمّل قيادة عمليات بغداد مسؤولية تفجير الكرادة وتشكل لجنة تحقيقية


حملت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، قيادة عمليات بغداد والاجهزة الامنية المسؤولة عن أمن منطقة الكرادة، وسط بغداد، مسؤولية التفجير الذي استهدفها بسيارة مفخخة، ليل أمس، فيما أكدت تشكيل لجنة تحقيقية لـ"محاسبة المقصرين".
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع إسكندر وتوت في حديث الى (المدى برس)، إن "قيادة عمليات بغداد والقوات الامنية الموجودة في موقع الانفجار تتحمل مسؤولية التفجير الذي شهدته منطقة الكرادة داخل، وسط بغداد ليل أمس الاثنين"، مبيناً أن الارهابيين يختارون أوقاتاً متأخرة في تنفيذ عملياتهم الارهابية مما يعني أن الأجهزة الأمنية مسترخية في ذلك الوقت". 
وأكد وتوت أن "لجنة الأمن والدفاع ستشكل لجنة تحقيقية لمحاسبة المقصرين". 
وكانت قيادة عمليات بغداد أكدت، ليل أمس الاثنين،(5 من ايلول 2016)، مقتل وإصابة 21 شخصاً بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة داخل مرآب بالقرب من مستشفى عبد المجيد في منطقة الكرادة داخل، وسط بغداد.
وفيما أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء،(6 من ايلول 2016)، بأن حصيلة تفجير السيارة المفخخة في منطقة الكرادة وسط بغداد، انتهت عند 29 قتيلاً وجريحاً، اكدت دائرة صحة بغداد الرصافة، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة 49 شخصاً في التفجير الذي شهدته منطقة الكرادة، وكشفت عن وضع خطة جديدة خاصة لاستقبال جرحى التفجيرات "الارهابية".
وكان تنظيم (داعش) أعلن، اليوم الثلاثاء، مسؤوليته عن تفجير السيارة المفخخة في منطقة الكرادة داخل، وسط بغداد، ليل أمس، وأكد أن المنفذين "اجتازوا الحواجز الأمنية كافة"، فيما أشار إلى أن "التحصينات الواهية لن توقف نزف الدماء".
وحملت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء،(6 من ايلول 2016)، الاجهزة الامنية مسؤولية التفجير الذي شهدته منطقة الكرادة داخل، وسط بغداد، ليل أمس الاثنين، واتهمت "بعض عناصرها بالتواطؤ" مع التظيمات "الارهابية"، وفيما رجحت وجود "حواضن" لتنظيم (داعش) في منطقة الكرادة، طالبت بـ"ابعاد" المؤسسات الأمنية وبخاصة وزارتي الدفاع والداخلية عن "المحاصصة الحزبية والمناكفات السياسية حفاظاً على ارواح المواطنين الابرياء".
وتشهد منطقة الكرادة، وسط بغداد، بين مدة وأخرى عمليات تفجير بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة، كان اعنفها في الثالث من تموز 2016، إذ أدى تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري إلى مقتل وإصابة اكثر من 400 شخص والحاق اضرار مادية كبيرة بعدد من المباني التجارية.
يذكر أن العراق يشهد منذ 2013، تصاعداً في اعمال العنف، فيما اعلنت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق، (اليونامي)، في (الاول من ايلول 2016)، مقتل وإصابة اكثر من 1700 عراقي بحوادث عنف شهدتها مناطق متفرقة من البلاد باستثناء محافظة الأنبار خلال شهر آب الماضي، وأكدت أن العاصمة بغداد كانت الأكثر تضرراً من اعمال العنف، وفيما جددت دعوتها جميع الأطراف لبذل كل الجهود الممكنة لحماية أرواح المدنيين، طالبت العراقيين بـ"إظهار القوة في توحيد صفوفهم بوجه هذا العنف الذي لا يهدأ".

الجبوري: تكرار استهداف الكرادة يتطلب جهودا استثنائية لحمايتها


قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء ان تكرار استهداف الكرادة يحتم على الجميع وخصوصا الاجهزة الامنية بذل جهود خاصة واستثنائية لحماية اهالي هذه المنطقة الذين قدموا تضحيات جسيمة.
ودان الجبوري في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، اليوم الثلاثاء، التفجير الاجرامي الجبان الذي استهدف منطقة الكرادة وادى الى استشهاد وجرح عدد من المواطنين الابرياء العزل، واهاب بالأجهزة الامنية في العاصمة بغداد وباقي المدن الى "أخذ كل تدابير الحيطة والحذر وعدم إعطاء فرصة للإرهاب الذي بدأ يتداعى وباتت نهايته قريبة، لان يهدد أمن المواطنين"، منوها الى ان "تكرار استهداف الكرادة يحتم على الجميع وخصوصا الاجهزة الامنية بذل جهود خاصة واستثنائية لحماية اهالي هذه المنطقة الذين قدموا تضحيات جسيمة، والوقوف صفا واحدا امام كل ما يهدد امن واستقرار البلاد".
وكانت سيارة ملغومة يقودها انتحاري انفجرت في ساعة متأخرة من ليل الأثنين بمنطقة الكرادة أسفرت عن استشهاد سبعة مدنيين واصابة 14 اخرين بحسب قيادة عمليات بغداد.
ويأتي هذا الانفجار بعد نحو شهرين من انفجار سيارة ملغومة قادمة من محافظة ديالى يقودها انتحاري ينتمي لعصابات داعش الارهابية قرب مجمع تجاري بمنطقة الكرادة وسط بغداد في الثالث من تموز الماضي اسفرت عن استشهاد 324 شخصاً واصابة اكثر من 200 اخرين، غالبيتهم من الشباب بأعنف انفجار يشهده العراق بعد 2003.

تحقيق الرصافة تصدق اعترافات ناقل اربعة انتحاريين فجروا انفسهم ببغداد


أعلنت محكمة تحقيق الرصافة، الثلاثاء، عن تصديق اعترافات احد المنتمين لـ"داعش"، مؤكدة أن الأخير اقرّ بمسؤوليته عن نقل أربعة انتحاريين فجروا أنفسهم في بغداد خلال شهري حزيران وتموز الماضيين.
وقال قاضي المحكمة عمر خليل في بيان للسلطة القضائية تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "المحكمة دونت أمس أقوال احد المتهمين بالانتماء إلى ما يسمى بولاية شمال بغداد التابعة لتنظيم داعش الإرهابي"، مبينا أن "المتهم اقرّ بأنه المسؤول عن نقل أربعة انتحاريين قاموا بتفجير أنفسهم في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد".

وأوضح خليل، أن "اثنين منهم فجرا نفسيهما في التاجي والثالث في منطقة الشعلة خلال شهر حزيران، في حين فجّر الرابع نفسه في ساحة عدن خلال شهر تموز"، مشيرا الى أن "الإجراءات القضائية مستمرة بحق المتهم تمهيداً لإحالته على محكمة الجنايات وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب".
يذكر أن السلطة القضائية أصدرت في أوقات سابقة عدة أحكام طالت مدانين بتنفيذ عمليات إرهابية. 

الأحد، 4 سبتمبر 2016

ماجدة التميمي: موازنة 2017 فيها هدر كبير من إيفادات وطائرات خاصة


قالت عضوة اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي، أن الموازنة المالية العامة للدولة لعام 2017 "فيها هدر مالي كبير".
وذكرت التميمي لوكالة كل العراق [أين]، "كموازنة مازالت فيها فقرات كبيرة وكثيرة فيها هدر للمال العام رغم شكوى الحكومة مرارا من حالة التقشف المالي والسعي للإقتراض بمعنى ان البلد يغرق بديون خارجية بسبب السياسة المالية الخاطئة للدولة وعدم محاسبة الفاسدين الموجودين".
وأضافت "هناك إيفادات وشراء طائرات خاصة في الموازنة وكثير من الابواب التي فيها صرف كبير" كاشفة أنها "انجزت ملفات في غاية الأهمية ووضعت يدها على أين تذهب أموال الشعب العراقي ومن المستفيد منها وشخصنا الخلل ووضعنا الحلول لها" دون ان تفصح عن ماهية وطبيعة هذه الملفات.
وأشارت التميمي الى، ان "موازنة 2017 متشابه بشكل عام عن موازنة 2016 ولدينا نقاط كثيرة عليها" مرجحة في الوقت نفسه ان "يقر البرلمان الموازنة قبل نهاية 2016".
وكان مجلس الوزراء، صوت في جلسته الثلاثاء الماضي، على مشروع قانون الموازنة لعام 2017.
وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي، بوقت سابق، ان "موازنة 2017 تعاني من عجز مالي كبير بسبب قلة الواردات النفطية مقابل ارتفاع سقف رواتب الموظفين والمتقاعدين" مشيرا الى ان الحكومة "حددت سعر 35 دولارا لبرميل النفط ضمن موازنة 2017".
ولفت العبادي الى "تخصيص درجات وظيفية للقطاع الصحي والشرطة المحلية والحشد الشعبي في الموص" مؤكدا "سعي مجلس الوزراء الى تقديم الموازنة الى مجلس النواب قبل 10 ايلول المقبل".
وقال عضو اللجنة المالية النيابية سرحان احمد، ان عجز موازنة 2017، يُقدر بـ 30 تريليون دينار عراقي أي بنسبة 30% من إجمالي الموازنة وهو أكبر من عجز موازنتي 2016 و2015" مؤكدا ان "هناك تقصير من الحكومة في مكافحة الفساد ومنع هدر المال العام".

الإتحاد الإسلامي الكردستاني: عدم معالجة مشاكل الإقليم دليل على فشل سياستنا


انتقد الأمين العام للإتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين، الأحد، ما وصفه بعدم معالجة المشاكل الداخلية للإقليم، معتبرا ذلك بأنه دليل على "فشل سياسة وتجربة" الإقليم، فيما دعا قادة الإقليم إلى مراجعة أنفسهم والتعامل بمسؤولية مع الأوضاع وإجراء حوار مع بغداد.
وقال بهاء الدين في كلمة له في مؤتمر الأخوات الإسلاميات في السليمانية وحضرته السومرية نيوز، إن "عدم معالجة المشاكل الداخلية للإقليم دليل على فشل سياستنا وتجربتنا"، محذرا أن "بقاء المشاكل عالقة سيؤدي إلى مستقبل مجهول".
وأضاف بهاء الدين، أن "عدم التوافق بين الأطراف السياسية تسبب في تقسيم كردستان"، داعيا قادة الإقليم الى "مراجعة أنفسهم والتعامل بمسؤولية مع الأوضاع".
وتابع بهاء الدين، أن "تأسيس الأحزاب في العالم هي لخدمة المواطنين"، لافتا إلى أن "العملية في كردستان تستخدم الشعب لمصالح الأحزاب".
وشدد بهاء الدين على "ضرورة الحوار مع بغداد"، مؤكدا بالقول "يجب أن لا نجعل أنفسنا ضمن أجندات الآخرين في التعامل مع بغداد، والحرب مع بغداد لا تخدمنا".
 
يذكر أن إقليم كردستان يشهد أزمة سياسية وقانونية على خلفية ظهور خلافات بين الأطراف السياسية الرئيسية بشأن قانون رئاسة إقليم كردستان. 

نائب: العبادي سيقدم مرشحي الوزارات الشاغرة في سلة واحدة بعد العيد


أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الاله النائلي، الأحد، أن رئيس الوزراء حيدر العباديسيقدم لمجلس النواب مرشحي الوزارات الشاغرة في سلة واحدة بعد عيد الأضحى، مبيناً أن أسماء المرشحين "لا تبتعد" كثيراً عن المحاصصة والتوافقات السياسية.

وقال النائلي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي سيقدم مرشحي الوزارات الشاغرة ما بعد عيد الأضحى"، مبيناً أن "الأسماء جميعها ستقدم بسلة واحدة لمجلس النواب".

واضاف أن "هذه الاسماء لا تبتعد كثيراً عن المحاصصة والتوافقات السياسية"، معتبراً التعديل الوزاري "خطوة للطريق الصحيح لاختيار الوزراء الاكفاء للنهوض بالوزارات".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي كشف، الخميس (25 آب 2016)، عن وجود "اتصالات مكثفة" لحسم التغيير الوزاري وتقديم أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية الشاغرة "قريبا"، مؤكدا أن العبادي يقوم بدراسة الأسماء المقترحة للوزارات بـ"دقة عالية".

الكردستاني ينتقد دعوة الصدر للإضراب ويؤكد رفضه لها كونها خارج نطاق الاطر القانون


انتقدت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للاضراب عن العمل والطعام ، مؤكدة أنها خارج الأطر القانونية والدستورية، وقالت النائبة عن الكتلة ريزان الشيخ دلير إن تعطيل الدوام الرسمي لا يحق لاي زعيم من الزعماء اياً كانت طريقة تعطيلة ، مبينة ان السلطة التفيذية هي صاحبة القرار بشان تعطيل الدوام الرسمي، واضافت الشيخ دلير ان كتلة الاحرار في البرلمان التابعة للتيار الصدري هم المتحدثون عن حقوق المواطنين ، مبينة ان ذلك تدخل في شأن السلطات وخرق القانون داخل العملية السياسية وتعطيلها ، ومعتبرة الدعوة غير دستورية وغير قانونية