الثلاثاء، 31 يناير 2017

قرارات ترامب تمنع دخيل من جائزتها في واشنطن


اكدت النائبة الإزيدية الكوردية في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، انها لا تعرف ان كانت ستتمكن من الدخول للولايات المتحد ة لتسلم جائزة حقوق الانسان منحت لها لدفاعها عن الاقلية الازيدية، خلال الايام القادمة، بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول الهجرة.
ونقلت وكالى فرانس برس، عن دخيل قولها "يجب ان أكون في واشنطن في 8 من شهر شباط، ولم يتضح إذا ما كنت سأسافر أم لا".

وذكر المكتب الاعلامي لدخيل في بيان إطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية، أن "مؤسسة لانتوس الامريكية منحت النائبة عن المكون الايزيدي في مجلس النواب العراقي، فيان دخيل، جائزة "لانتوس" الدولية للدفاع عن حقوق الانسان".

وأضاف البيان، أن "تكريم دخيل جاء على ضوء مواقفها في الدفاع عن حقوق الانسان طوال مسيرتها كنائبة في مجلس النواب العراقي".

مشيراً، بأنه "لكن من المؤسف ان دخيل لن تتمكن من الحضور لاستلام الجائزة بسبب قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمنع دخول رعايا 7 دول الى الولايات المتحدة الامريكية"، بحسب البيان.

النزاهة: شمول 1613 بالعفو العام وأمر قبض بحق 17 وزيراً ومن بدرجتهم


أعلنت هيأة النزاهة، اليوم الثلاثاء، عن شمول 1613 بالعفو العام وصدور أوامر قبض بحق 17 وزيراً ومن بدرجتهم خلال العام الماضي 2016.
وقال رئيس الهيأة حسن الياسري، خلال اعلان التقرير السنوي للنزاهة لعام 2016، ان "هيأة النزاهة حققت في 18 الف قضية وبلاغ واخبارا حسم منها 13 الف بنسبة 77% وهي نسبة متقدمة فضلا عن إحالة 11 الفاً و825 قضية جزائية الى القضاء حسم منها 8 الاف و619 قضية بنسبة حسم 73%".
وبخصوص اوامر الاستقدام والقبض والتوقيف الصادرة من القضاء المختص من قضاء النزاهة اوضح الياسري ان "دد أوامر الاستقدام خلال عام 2016 بلغ خمسة الاف و548 أمراً نفذ منها 3 الاف و277 امراً فيما لم ينفذ 782 أمراً" .
وأضاف ان "عدد الوزراء ومن بدرجتهم الذين صدرت بحقهم أوامر الاستقدام كان 38 أمراً في هذه الحكومة والحكومات السابقة وصدر بحقهم 50 أمراً كون بعضهم متهم في أكثر من قضية، ومن ذوي الدرجات الخاصة والمدراء العامين 351 أمراً ".
وتابع ان "عدد أوامر القبض الصادرة خلال 2016 من قضاء النزاهة بناء على تحقيق النزاهة بلغت 3198 أمر قبض نفذ منها 836 أمراً ولم تنفذ 782 امرا واخرى معلقة".
وأكد رئيس هيأة النزاهة أن "عدد الوزراء ومن بدرجتهم صدرت بحقهم أوامر قبض بلغ 17 وزيراً صدر بحقهم 31 أمراً" مشيرا الى ان "أوامر التوقيف القضائي كان 714 امراً بينها اوامر ضبط بالجرم المشهود 69 متهماً ، مشيرا الى أن "عدد المشمولين بقانون العفو العام عن قضايا نزاهة بلغ 1806 متهمين عن 941 عن قضية جزائية وقيمة الفساد التقديرية أكثر من 291 مليار دينار وأكثر من 7 ملايين دولار".
وبالنسبة لعدد ممن شملهم قانون العفو العام الجديد منذ اقراره فقد بلغ بحسب الياسري "1613 معتقلا،" مشيرا الى ان" هذا الرقم قابل للزيادة،" موضحاً ان" قيمة الفساد أكثر من 291 مليار دينار وأكثر من 7 ملايين دولار امريكي "، مبينا ان" عدد الاحكام الصادرة بالادانة والافراج بلغت 1824 أمراً".
واضاف رئيس هيأة النزاهة، ان"الاحكام التي اكتسبت الدرجة القطيعة والنفاذ خلال عام 2016 بلغت 355 حكماً منها أربعة احكام بحق وزراء".
واشار الى ان "الهيأة تمكنت من ايقاف هدر 2.5 ترليون دينار خلال العام الماضي"مؤكدا ان "مجموع الأموال العامة التي استرجعتها الهيأة وصدرت احكام بمنعها واوقفت هدرها واعادتها الى الخزينة العامة حفاظا على المال العام بلغت أكثر من ترليون و626 مليار دينار عراقي بالاضافة الى اكثر من 822 مليون دولار امريكي و950 الف يورو ومجموع قيمتها بالدينار العراقي هو اكثر من 2 ترليون و599 مليار دينار".

نصيف تعلن اتمام الإجراءات المتعلقة باستجواب رئيس الوقف السني في البرلمان




أعلنت النائبة عالية نصيف، الثلاثاء، عن إتمام الإجراءات المتعلقة باستجواب رئيس ديوان الوقف السني عبد اللطيف الهميم في مجلس النواب، فيما اشارت الى ان الاستجواب سيكون خلال الايام المقبلة.

وقالت نصيف في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه أنها "وجهت أسئلة برلمانية – تمهيداً للاستجواب - الى كل من رئيس ديوان الوقف السني والمفتش العام ومدير عام هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف، بعضها يتعلق بقيام الوقف بسحب مبلغ مليارين وثلاثمائة وأربعة وستين مليون دينار".

واضافت نصيف ان "رئيس الوقف سيتم استجوابه خلال الأيام المقبلة".

يذكر ان النائب طالب الخربيط دعا في وقت سابق، الى استجواب رئيس ديوان الوقف السني عبداللطيف الهميم بتهم تتعلق بالفساد.

ائتلاف علاوي "يدرس" مقاطعة البرلمان وعدم المشاركة في الحكومة


اكد ائتلاف كتلة الوطنية بزعامة اياد علاوي، الثلاثاء، انه يدرس مقاطعة جلسات مجلس النواب وعدم المشاركة في الحكومة، عازيا ذلك الى "خذلان" الحكومة للائتلاف و"اصرارها" على المحاصصة.

وقال النائب عن الائتلاف كاظم الشمري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "ائتلاف كتلة الوطنية الوطنية بكافة كوادرها سيعقد يوم غد اجتماعا برئاسة اياد علاوي لحسم خياراته النهائية بعد ان خذلهم رئيس الوزراء حيدر العبادي"، مبينا ان "الاخير اصر على المحاصصة الحزبية والسياسية".

واضاف الشمري، أنه "سيتم دراسة جميع الخيارات المتاحة لنا وفق الدستور"، مشيرا الى ان "من بين تلك الخيارات مقاطعة مجلس النواب وعدم المشاركة بالحكومة".

يشار الى ان كتلة ائتلاف الوطنية انسحبت من جلسة مجلس النواب التي عقدت يوم امس الاثنين أثناء بدء عملية التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة، احتجاجا إختيار إسم من خارج الإئتلاف لمنصب وزير الدفاع.

فيما أعلنت عزمها اللجوء لجميع الوسائل والسبل الدستورية والقانونية لانهاء ما سمتها بـ"حالة الاقصاء والتهميش" التي تتعرض لها، معتبرةً أن رئيس الوزراء حيدر العبادي "لم ينصفها" و"خذل" الاصلاحات والشعب بالعودة للمحاصصة.

19 رياضياً وفناناً وأديباً عالميين بينهم 4 عراقيين يشملهم قرار ترامب


يشمل قرار ترامب "الغريب والمثير للجدل"، القاضي بمنع استقبال المسافرين الحاملين لجوازات سفر 77 دول شرق أوسطية،  العديد من المشاهير والشخصيات المرموقة، حتى من حاملي الجنسيات الأوروبية، وذلك لمجرد أنهم يحملون أيضاً جنسية إحدى الدول التي يشملها الحظر.

ومن بين هؤلاء، رياضيون وفنانون وأدباء وسياسيون بينهم اربعة عراقيين، وتسعة ايرانيين وصوماليين اثنين وسوريين اثنين وسودانيين اثنين ايضا، لم يتوقع أحد أن يواجهوا في يوم من الأيام قراراً من هذا النوع، بحسب ما ذكرت صحيفة دير شبيغل الألمانية.


1- الكاتب الصومالي نور الدين فرح، الذي يعد أحد أبرز الأدباء في القارة الإفريقية، حيث تم ترشيحه سابقاَ للفوز بجائزة نوبل للآداب، كما أنه عمل كمدرّس في عدد من الجامعات الأوروبية.

2- الممثلة الشهيرة ياسمين طباطبائي، الحاملة للجنسيتين الألمانية والإيرانية، التي تم تكريمها في مهرجان الأفلام في برلين.

3- قرار المنع سيشمل أيضاً مغني الراب آزاد الايراني المنحدر من أصول كردية، الذي يعيش في مدينة فرانكفورت الألمانية، والذي قدم إلى ألمانيا كلاجئ عندما كان طفلاً. وفي الواقع، يُعتبر آزاد أحد أكثر الموسيقيين تأثيراً على الشباب الألماني في مجال موسيقى الشارع.

4- الكاتب الألماني العراقي عباس خضر، الذي أصدر مؤخراً كتاباً يحمل عنوان "الصفعة"، والذي حاز خلال الفترة الماضية جائزة "ألبرت فون كاميسو" وجائزة "مدينة ماينز" الأدبية، فضلاً عن عدة تكريمات على مجمل أعماله.

5- الممثل العراقي الدنماركي "دار سليم". على الرغم من شهرته الكبيرة ومشاركته في فيلم "صراع العروش" الأميركي، والفيلم الألماني "عسل في الرأس"، فإنه أصبح هو الآخر ممنوع من دخول الولايات المتحدة.

6- الفنانة السورية لينا شماميان، التي تعيش حالياً في العاصمة الفرنسية باريس، وتغني بخمس لغات مختلفة.

7- لاعب كرة السلة، تون بايكر، ونجم فريق ميلووكي باكس المنحدر من جنوب السودان، أصبح قلقاً حول مستقبله الرياضي، على الرغم من أنه يحمل أيضاً جواز سفر أسترالياً.

8- بطل رفع الأثقال الإيراني "كيانوش روستامي"، الذي حقق رقماً قياسياً عالمياً وفاز بالذهب في أولمبياد ريو دي جانيرو.

9- الكاتب والشاعر الإيراني الألماني سعيد، الذي تم تكريمه بوسام الصليب الفيدرالي في ألمانيا.

10- السياسي العراقي البريطاني، ناظم زهاوي، النائب عن حزب المحافظين.

11- الناشطة الألمانية السودانية "نابولي لانغا"، المدافعة عن حقوق اللاجئين، ونجمة السينما الألمانية.

12- عضو البرلمان الألماني عن حزب الخضر أوميد نوريبور بات ممنوعاً من دخول الولايات المتحدة، باعتبار أنه يحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية.

13- الكاتب الإيراني الألماني نافيد كرماني، الذي حصل على جائزة السلام في معرض الكتاب بألمانيا.

14- الصحفي والشاعر الإيراني الألماني ميشيل عبد الله، الذي حصل على جائزة التلفزيون الألماني في سنة 2016، وجائزة "غوستاف غوردغنس" للفيلم الألماني في سنة 2017.

15- المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي تم ترشيحه لجوائز الأوسكار عن فيلم "البحّار"، والآن تخشى إدارة المهرجان من أن فرهادي وفريقه لن يتمكنوا من حضور حفل تسليم الجوائز.

16- سيشمل الحظر أيضاً عدّاء المسافات الطويلة البريطاني الصومالي محمد فرح، الذي فاز بالذهب في سباق 5000 متر في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو.

17- بطل رياضة رمي القرص إحسان حدادي، وهو الإيراني الفائز بميدالية برونزية في أولمبياد لندن.

18- قرار ترامب يشمل أيضاً عازف التشيلو العراقي المصري كريم وصفي، رئيس الأوركسترا الوطنية في بغداد. وتجدر الإشارة إلى أن وصفي شارك سابقاً في مظاهرات ضد ترامب في واشنطن.

19- نجم كرة السلة الأميركية لول دونغ، ولاعب فريق لوس أنجلوس لايكرز، حيث سيتوجب عليه الآن البقاء في الولايات المتحدة، لأنه إذا غادرها لن يتمكن من العودة مجدداً، باعتبار أنه حاصل على الجنسيتين البريطانية والسودانية.

الاثنين، 30 يناير 2017

الجعفري يُبلغ السفير الامريكي رفض قرار ترامب والاخير يعلن الافراج عن العراقيين بالمطارات

ابلغ وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الاثنين، السفير الامريكي في بغداد برفض العراق لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب، القاضي بمنع دخول العراقيين الى امريكا "مؤقتا".
وذكر بيان لوزارة الخارجية، تلقت وكالة {الفرات نيوز}، نسخة منه ان "الجعفري اجتمع مع سفير الولايات المتحدة الأميركيَّة في بغداد، دوجلاس ايه سيليمان، وجرى خلال اللقاء بحث القرار الرئاسيِّ الأميركيِّ الأخير الخاصِّ بمنع استقبال الولايات المتحدة الأميركيَّة لمُواطِني سبع دول من ضمنها العراق".
واعرب الجعفري، بحسب البيان، عن "استغرابه لقرار الرئيس الأميركيِّ دونالد ترامب بعدم استقبال المُواطِنين العراقيِّين"، مشيرا الى ان "أبناء الجالية العراقيَّة المُقيمة في دول العالم كافة تتميَّز بسمعتها الحسنة، وإمكاناتها العلميَّة، والماليَّة، ولم يثبت تورُّطهم بأيِّ عمل إرهابيٍّ".
واضاف، ان "الإرهاب الحديث بدأ في نيويورك وواشنطن، ولم يُؤشِّر على تورُّط أيِّ عراقيٍّ بعمل إرهابيٍّ في أميركا، وبلدان العالم المُختلِفة، فلماذا يُتخـَذ هكذا قرار بحقِّ شعب يُضحِّي أبناؤه بدمائهم دفاعاً عن أنفسهم، ونيابة عن شُعُوب العالم أجمع؟".
واشار وزير الخارجية الى ان "العراقيِّين ضحيَّة الإرهاب، ويُواجهون جرائمه، ويُحقـِّقون انتصارات مُتتالية، ويُطاردون عصابات داعش الإرهابيَّة من مدينة إلى أخرى على الرغم من الظروف الاستثنائيَّة التي يمرُّ بها، والتي تتمثل بالتحدِّي الأمنيِّ، والتحدِّي الاقتصاديِّ، وانخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضدَّ الإرهاب، ويتطلـَّع لوقفة المُجتمَع الدوليِّ إلى جانبه".
ونوه الى ان "العراق يواجه إرهابيِّي داعش الذين جاؤوا من أكثر من مئة دولة، ومنهم من أميركا، ودول ديمقراطيَّة أخرى، ويحقق اليوم انتصارات كبيرة، ولم يحكم على دول العالم من خلال هؤلاء الشذاذ، ولم يقطع علاقاته مع الدول التي جاء منها الإرهابيُّون، وإنما امتدَّ بها، ودعا جميع الدول لتحمُّل مسؤوليَّاتها تجاه العدوِّ المُشترَك الذي يُهدِّد الجميع".
وبين ان "العراق حصل على منصب نائب رئيس مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بواقع 173 صوتاً؛ إيماناً من دول العالم بجُهُوده في مُحارَبة الإرهاب، ومعاناته جراء العمليَّات الإرهابيَّة، وجرائم إرهابيِّي داعش، وحمايته لحقوق الإنسان"، داعياً الإدارة الأميركيَّة إلى أن "تـُقدِّر التضحيات العراقيَّة المبذولة في الحرب ضدَّ الإرهاب، وهدر دماء العراقيِّين طيلة فترة مُقاوَمتهم للنظام المقبور، وإقامة النظام الديمقراطيِّ، فضلا عن تضحيات الأميركان الذين سقطوا على الأراضي العراقيَّة الذين تجاوز عددهم الـ4000 جنديّ، وصرفها الأموال في إسقاط دكتاتوريَّة صدام حسين".
واكد وزير الخارجية، "ليس من المعقول أن يُضحِّي العراق بدماء أبنائه، وتـُهدَر ثرواته في الحرب ضدَّ الإرهاب، ويجمعه بالولايات المتحدة الأميركيَّة اتفاقيَّة الإطار الستراتيجيّ، والتعاون، وتصدر من الإدارة الأميركيَّة هكذا إجراءات"، مبينا "في الوقت الذي نرفض فيه قرار منع استقبال العراقيِّين في الولايات المتحدة الأميركيَّة، وندعو لمُراجَعته نؤكـِّد على تمسُّكنا بإقامة أفضل العلاقات بين بغداد وواشنطن، وتفعيل اتفاقيَّة الإطار الاستراتيجي المُوقـَّعة بين البلدين خُصُوصاً أنَّ التعاون مُستمِرّ، ويُوجَد مُستشارون عسكريُّون، وشركات أميركيَّة تعمل في العراق".
ونقل البيان عن السفير الامريكي، تأكيده انه "سيحمل مُطالـَبة العراق بمُراجَعة قرار منع استقبال العراقيِّين من قبل الولايات المتحدة الأميركيَّة"، مضيفا "أنهم بذلوا جُهُوداً لإطلاق سراح عدد من العراقيِّين الذين تمَّ احتجازهم في المطارات الأميركيَّة".
وتابع ان "العديد من المُواطِنين الأميركان يعملون على مُساعَدة الشعب العراقيِّ في حربه ضدَّ الإرهاب من خلال تدريب القوات العراقيَّة، والفرق الطبِّية، والإنسانيَّة التي تعمل ضمن المنظمات الدوليَّة؛ لتوفير المُستلزَمات الضروريَّة للعوائل النازحة"، مشيرا الى ان "الإدارة الأميركيَّة وعدت باستمرار دعمها للعراق، والمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتيَّة للمناطق المُحرَّرة لعودة النازحين".
و كان الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اصدر أمرا تنفيذياً في وقت متأخر من الجمعة الماضية، يقضي بالوقف المؤقت لتدفق اللاجئين إلى الولايات المتحدة.
ووفقا للأمر يمنع إصدار تأشيرات دخول للأشخاص من العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا أو اليمن لمدة 30 يوما على الأقل. 
وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن السلطات الأمريكية اعتقلت لاجئين عراقيين اثنين بمطار "جون إف كينيدي الدولي" في نيويورك.
ومنعت سلطات مطار القاهرة الدولي، السبت، أسرة عراقية، من السفر إلى نيويورك، وذلك غداة توقيع ترامب قرار منع للاجئين والمسافرين من سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول بلاده مؤقتا"، وفق مصدرين ملاحي وأمني.
من جانبه، صوت مجلس النواب اليوم على التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة، ومطالبة الامم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي باتخاذ قرار بهذا الشأن، كما تضمنت التوصيات مخاطبة الكونغرس الأميركي لمراجعة القرار، ومطالبة الادارة الأميركية بمراجعة قرارها.
من جهتها، استدعت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، السفير الاميركي من اجل الاستفهام بشان قضية حظر دخول العراقيين الى الولايات المتحدة.

بدر تعتزم ترشيح “عبد الحسين الأزيرجاوي” رئيساً لكتلتها النيابية


يعتزم جناح بدر السياسي، ترشيح النائب عبد الحسين الأزيرجاوي رئيساً للكتلة النيابية بدلاً عن سلفه السابق قاسم الأعرجي بعد تولي الأخير منصب وزير الداخلية بعد أن حظي بثقة مجلس النواب خلال الجلسة الاعتيادية المنعقدة اليوم.
وقال مصدر مطلع داخل الكتلة في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “أعضاء بدر في مجلس النواب لديهم رغبة ملحة بتولي النائب عبد الحسين الأزيرجاوي مهام رئيس الكتلة النيابية خلفاً لقاسم الأعرجي الذي تسنم منصب وزير الداخلية، اليوم، بعدما حظي بثقة البرلمان خلال الجلسة الاعتيادية الثامنة التي عقدت، صباح اليوم”.
وأضاف، المصدر الذي أشترط عدم ذكر أسمه أن “كتلة بدر ستجتمع لحسم رئاستها النيابية خلال الأيام المقبلة”، مبيناً أن “النائب عبد الحسين الأزيرجاوي يشغل منصب مسؤول تنظيمات بدر”.
وصوت مجلس النواب العراقي، اليوم الأثنين، بغالبية أعضائه المتواجدين على تولي مرشح التحالف الوطني ورئيس كتلة بدر النيابية قاسم الاعرجي حقيبة الداخلية في الحكومة الحالية.

البرلمان يصوت على وزيري الدفاع والداخلية ويرد على قرار ترامب

صوت مجلس النواب، اليوم الاثنين، على اختيار عرفان الحيالي وزيرا للدفاع، وقاسم الاعرجي وزيرا للداخلية ، كما صوت على قرار نيابي يرد على قرار الرئيس الاميركي بحظر دخول المواطنين العراقيين الى الولايات المتحدة .

وذكر بيان لمجلس النواب تلقت وكالة{الفرات نيوز} نسخة منه انه" في مستهل الجلسة اعلن الرئيس الجبوري ان هيأة رئاسة المجلس ستقوم بتحديد سقف زمني لعمل اللجان المؤقتة من اجل انهاء الملفات الموكلة اليها.
وقررت رئاسة المجلس تاجيل التصويت على مشروع قانون الهيئة الوطنية للمعلوماتية والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والتعليم العالي والبحث العلمي والامن والدفاع والثقافة والاعلام بناءا على طلب عدد من اللجان المختصة، داعية اللجان النيابية الى الاسراع بانجاز مشروعات ومقترحات القوانين لعرضها على جدول الاعمال.
وبشان السؤال الشفهي الموجه الى رئيس هيأة النزاهة من قبل النائبة حنان الفتلاوي اكد رئيس مجلس النواب استلام رد رسمي من رئيس هيئة النزاهة يتضمن اعتذاره عن حضور بالموعد المحدد ويطلب موعدا اخرا مع ارفاقه باجابته تحريريا على السؤال الموجه له، مشيرا الى ان رئاسة المجلس لاتمانع من تحديد موعد اخر قريب جدا.
من جانبها شددت النائبة حنان الفتلاوي على أهمية التزام رؤوساء الهيئات المستقلة بمخاطبات السلطة التشريعية كونهم خاضعين لها ولدورها الرقابي .
وفي شان اخر انهى المجلس قراءة ومناقشة مشروع قانون الهيأة العراقية للاعتماد والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.
وفي مداخلات النواب دعا النائب صالح الحسناوي الى توحيد الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهيئة الاعتماد في هيئة واحدة.
واوضحت النائبة بيروان خيلاني بوجود جهاز للتقييس والسيطرة النوعية وتشكيل هيئة الاعتماد سيؤدي الى تداخل في المهام والاعمال.
وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية ان هيئة الاعتماد لاتختص بعمل المصارف وانما تعتمد على مسالة الجودة العالية للمنتجات والصناعات والمواد الواردة من الخارج والمصنعة داخليا ، مبينة ان الهيئة ستمنح شهادة للمنتجات والصناعات وستكون معتمدة في الخارج.
واتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون ذوي المهن الصحية والمقدم من لجان مؤسسات المجتمع المدني والصحة والبيئة .
وفي مداخلات النواب بشان مقترح القانون اوضح النائب محمود الحسن ان محكمة البداءة محكمة موضوع ولاتتعلق بقضايا ادارية كما هو وارد في مشروع القانون.
وناقش المجلس قرار الرئيس الاميركي دونالد ترمب بمنع المواطنين العراقيين من دخول الاراضي الاميركية بعد تصويت المجلس على ادراج الموضوع على جدول اعمال الجلسة.
وتلا النائب عباس البياتي عضو لجنة العلاقات الخارجية بيانا بشان الموقف من القرار الاميركي اكد فيه تطلع العراق الى تمثيل افضل وامثل لاتفاقية الاطار الستراتيجي بين العراق واميركا ويخدم المصالح المتبادلة معبرة عن استغرابها من قرار ترمب ادراج العراقيين ضمن الدول الممنوع دخول افرادها الى الولايات المتحدة مشيرة الى وجود قلق شديد لدى الشعب العراقي الذي وقف ضد الارهاب وهزمه شر هزيمة لكن الرئيس الاميركي يتنافى مع المبادئ والقوانين الدولية ومبادئ حقوق الانسان ويتهم شعب بكامله من دون تمييز ويتعارض مع موقف العراق البطولي في التصدي للارهاب كونه ساحة من ساحات مواجهة داعش الارهابي والتصدي له.
واشارت لجنة العلاقات الخارجية الى ان القائمة تخلو من دول ساهمت بالتحريض عبر الفتاوى والمال لدعم الارهاب ، داعيا وزارة الخارجية الى دراسة كافة الخيارات لحفظ حقوق العراقيين والتعامل بالمثل من اجل التراجع عن القرار والطلب من السفارة العراقية بالتحرك على دوائر القرار والتاكيد بان القرار سيؤثر على العلاقات المتنامية بين البلدين والضغط على الولايات المتحدة والبيت الابيض للتراجع عن هذا القرار.
من جهته شدد النائب محمد تميم مقدم طلب المناقشة على ان الموقف الرسمي لازال دون المستوى المطلوب ولم يظهر له موقف من قرار الرئيس الاميركي خصوصا ان العلاقات مع اميركا يحكمها اتفاقية الاطار الستراتيجي، داعيا الى التعامل بالمثل ومراجعة اجراءات دخول المواطنين الاميركيين للعراق.
وفي المداخلات دعا النائب محمود الحسن الى تمسك العراق بشكل فوري بمبدا التعامل بالمثل بعد القرار الاميركي ، منوها الى ان الجوء الى اتفاقية فيينا بشان العلاقات الديبلوماسية بين الدول يتيح التعامل بالمثل.
وبين النائب حامد الخضري بان الولايات المتحدة تعلم علم اليقين من يقف وراء داعش ومن اوجدها وكان الاولى بدول العالم الوقوف مع العراق بدلا من ان تتخذ الولايات المتحدة مثل هذا الموقف ، مطالبا مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة باتخاذ موقف من قرار الرئيس الاميركي.
ولفت النائب احمد الجربا الى أن من الاجدر ايجاد حل لدخول بعض المواطنين العراقيين الى بغداد بعد منعهم من قبل القوات الامنية.
وأقترحت النائبة حنان الفتلاوي بالاستماع الى رأي الحكومة وموقفها بشأن قرار الادارة الامريكية وعدم الصمت على القرارات الاميركية التي تخص العراق.
وبين النائب احمد المساري أن قرار منع العراقيين من الدخول الى الولايات المتحدة مخالف لاتفاقية الاطار الاستراتيجي كون العراق شريكا قويا للولايات المتحدة في محاربة الارهاب .
بدوره رأى النائب ياسر محمد أن القرار يحمل بعدا سياسيا وليس امنيا، مطالبا باغلاق السفارة العراقية في واشنطن والسفارة الامريكية في بغداد .
وأوضح النائب هوشيار عبدالله بان السكوت على هذا القرار سيكون له تداعيات وخطوات لاحقة قد تسبب ضررا اكبر على مصلحة العراق .
ودعا النائب جوزيف صليوه الى رفض القرار كونه يدعو الى التمييز العنصري والتفرقة بين المسيحيين والمسلمين في الشرق الاوسط ويعد ضربة للاتفاقات بين البلدين وسيؤدي الى افراغ الشرق الاوسط من المسيحيين .
وشدد النائب علي شكري على ان يكون لمجلس النواب وقفة جادة وقطع الطريق امام القرارات التي تهدد العراق في المستقبل .
وطالبت النائبة حمدية الحسيني باتخاذ مواقف موحدة وحاسمة واصدار قرارات عبر ايجاد بدائل عن البضائع الامريكية الواردة الى العراق وبحث جدوى الاتفاق الاستراتيجي مع الولايات المتحدة .
واعتبر النائب كاظم الشمري ان السياسات الخاطئة في العراق ادت الى مثل هذه القرارات والحكومة مطالبة بالالتزام باتفاقية الاطار الاستراتيجي والتعامل بمبدأ المثل.
من ناحيته دعا النائب علي العلاق الى وضع سقف زمني كون أن القرار الامريكي اتخذ بناء على معطيات ومعلومات قديمة بحق العراق وبخلافه يلجأ العراق الى الاجراءات اللازمة .
واشارت النائبة فيان دخيل الى ان اداء الطبقة السياسية وانقسامهم ادى الى شمول العراق ضمن الدول التي تم حظر رعاياه من دخول الولايات المتحدة.
واكدت النائبة عالية نصيف اهمية اتخاذ اجراءات من قبل مجلس النواب تشمل الغاء عقود الشركات الاميريكية وايفاف التعاملات التجارية وايقاف سمات الدخول للمواطنين الاميركيين الى العراق.
وبين النائب يونادم كنا ان قرار الرئيس الاميركي كان صدمة للعراقيين والعالم واثار غضبا واسعا منوها الى ان احتمالات التراجع عن القرار واردة ، حاثا مجلس النواب الى مخاطبة مجلس النواب الاميركي بشان الغاء القرار او اخراج العراق منه.
من جانبه اكد طورهان المفتي ممثل مجلس الوزراء بان الحكومة العراقية حريصة على السيادة والمصلحة العراقية العليا وبالتعامل مع الدول وفقا للاعراف الدبلوماسية ، مشيرا الى ان وزارة الخارجية طلبت حضور السفير الاميركي للقاء وزير الخارجية من اجل الاستفهام بشان قضية حظر دخول العراقيين الى الولايات المتحدة.
وفي ردها على المداخلات عبرت لجنة العلاقات الخارجية عن املها بان تكون الادارة الاميركية قد سمعت صوت الشعب الذي يمثله مجلس النواب وخاصة من مبدأ التعامل بالمثل ومخاطبة الكونغرس الاميركي وهي مقترحات تحضى بتاييد لجنة العلاقات الخارجية.
بعدها صوت المجلس على توصيات لجنة العلاقات الخارجية بشان قرار الرئيس الاميركي بحظر دخول المواطنين العراقيين الى الولايات المتحدة وتتضمن سياسة التعامل بالمثل مع القرار الامريكي في حال لم يتراجع الجانب الاميركي عن قراره حفاظا على هيبة الدولة العراقية وكرامة مواطنيه مع مخاطبة الكونغرس الاميركي والطلب منه بالضغط على الادارة الاميركية لاعادة النظر بقرارها بحق العراق ومطالبة الامم المتحدة والمنظمات الدولية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي على اتخاذ موقف حازم تجاه القرار والتاكيد على ان القرار يتعارض مع الاتفاقيات الدولية الخاصة باللاجئين ومنح التاشيرات والعلاقات وان عدم الاستجابة والاصرار على هذا القرار المجحف سيدفع العراق لاتخاذ سياسات وقرارات تتناسب مع حفظ مصالحه من تبعاته.
كما صوت المجلس بناءا على طلب نيابي بتشكيل لجنة نيابية بشان خور عبد الله على ان تترك لرئاسة المجلس تحديد اعضاءها لاحقا.
واستضاف المجلس حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء لتقديم اسماء الوزراء لاكمال الكابينة الوزارية .
وفي مستهل الاستضافة رحب الرئيس الجبوري بحضور رئيس مجلس الوزراء لتقديم اسماء المرشحين للوزارات الشاغرة.
وبعدها صوت المجلس على رفض طلب نيابي مقدم بالتصويت السري على اسماء الوزراء المرشحين لشغل الوزارات الشاغرة.
واكد العبادي بان الاسماء المرشحة للوزارات الشاغرة لم تكن على اساس انتماءها للكتل وانما على اساس المعطيات المقدمة.
وصوت المجلس على النائب قاسم محمد الاعرجي وزيرا للداخلية واللواء عرفان الحيالي وزيرا للدفاع بعد ان تقدم باستقالته من منصبه العسكري الذي يشغله فيما لم تحصل الموافقة على شغل انعام العبيدي لوزارة التجارة و يوسف علي الاسدي لوزارة الصناعة .
بعدها ادى وزيرا الداخلية والدفاع امام مجلس النواب اليمين الدستورية لتولي منصبيهما.
وقدم رئيس مجلس الوزراء شكره لمجلس النواب على تصويته بالموافقة على وزيرا الداخلية والدفاع .
كما هنأ رئيس مجلس النواب وزيري الداخلية والدفاع لتوليهما منصبهما بعد نيلهم ثقة المجلس بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء 30/1/2017.

مسؤول اماراتي يؤيد قرار ترامب ويصف شعوب 7 دول بينها العراق بـ"المتخلفة"


أبدى رئيس شرطة دبي السابق الفريق ضاحي خلفان تأييده، قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب بمنع مواطني سبع دول إسلامية (العراق - إيران ـ اليمن ـ الصومال ـ سوريا ـ ليبيا ـ السودان) من دخول أمريكا.

وكتب خلفان من خلال حسابه الرسمي على موقع التغريدات المصغرة "تويتر": "إللي منعهم ترمب من دخول أمريكا المفروض يمنعون حتى من دخول الصومال".

كما كتب تغريدة اخرى جاء في نصها "ليس بالضرورة أن تستقبل امريكا شعوبا متخلفة ، كفاية استقبلت الكثيرين نت قبل جماعات غير منتجة، ماتستاهل تكون بامريكا أيراني على عراقي وصومالي".
كما غرد خلفان من جديد قائلا " الصومالي حده مقاديشو، والسوري حده تركيا، والعراقي حده مشهد، وش لكم بامريكا".

ولاقت تلك التغريدات ردود فعل غاضبة من قبل عراقيين ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفوا فيها خلفان بـ"المتخلف الذي عاش في الرمال في وقت كانت بغداد عاصمة الدنيا".

واستمرت الاحتجاجات لليوم الثاني على التوالي في عدة مطارات أمريكية ضد القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمنع المسافرين من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وأثار هذا القرار ارتباكا وغضبا بعدما منع المهاجرين واللاجئين السبت من اللحاق بطائراتهم وتقطعت بهم السبل فى المطارات.

وشجبت الدول الإسلامية وعلى رأسها إيران والسودان القرار الأمريكي، فيما قررت إيران معاملة مواطني الولايات المتحدة بالمثل ومنعهم من دخول أراضى الجمهورية الإسلامية.

الوطنية: ترشيح اسم من خارج مرشحينا للدفاع ترسيخ للمحاصصة وسنفضح اساليب الحكومة


اعتبر رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية كاظم الشمري، الاحد، ان ترشيح اسم من خارج الاسماء التي رشحت للدفاع "ترسيخ للمحاصصة"، فما حذر من اتخاذ جميع الاجراءات التي كفلها الدستور واللجوء الى الجماهير بغية فضح الاساليب التي تنتهجها الحكومة للالتفاف على الاصلاحات.

وقال الشمري في حديث لـ السومرية نيوز، ان "هنالك انباء وصلت الينا بعزم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تقديم اسما مرشحا لشغل منصب وزير الدفاع من خارج الاسماء التي تم  تقديمها من قبلنا"، مبينا ان "هذا التصرف يمثل تجاوزا غير مقبولا على استحقاق الوطنية وامعاناً لمنهج الاقصاء والتهميش الذي يمارس ضد ائتلافنا".

واضاف الشمري، ان "الوطنية لن تقف مكتوفة الايدي او متفرجة على هكذا تصرفات غير مقبولة واقصاء مقصود للقوى الوطنية وجماهيرها"، مشيرا الى ان "الائتلاف سيلجأ الى جميع الاساليب التي كفلها القانون والدستور للدفاع عن حقوق جماهيرنا، كما سنلجأ الى الجماهير لفضح تلك الاساليب التي رسخت المحاصصة السياسية والطائفية وحاولت الالتفاف على الاصلاحات التي نادى بها الشعب العراقي".

وكشف مصدر نيابي مطلع، اليوم الاحد، عن عزم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي حضور جلسة مجلس النواب يوم غدٍ الاثنين لتقديم اسماء مرشحي الوزارات الاربعة الشاغرة.

وجاء ذلك بعدما كشف مصدر مطلع، الاحد (29 كانون الثاني 2017)، ان الهيئة السياسية للتحالف الوطني اختارت اربعة مرشحين لشغل اربع وزارات شاغرة، مشيرا الى انها اختارت قاسم الاعرجي ل‍وزارة الداخلية وعرفان الحيالي ل‍وزارة الدفاع وانعام العبيدي لوزارة التجارة ونجم علي لوزارة الصناعة.

الأحد، 29 يناير 2017

كتلة العامري: توقيع اتفاقية خور عبدالله كانت بأوامر من المالكي


قالت كتلة بدر التابع للأمين العام لمنظمة بدر -وزير النقل السابق- هادي العامري، ان اتفاقية خور عبد الله مع الكويت كانت بأوامر من رئيس الوزاء السابق، نوري المالكي.
وذكر النائب عن الكتلة عادل المنصوري في بيان له اليوم الاحد تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان العامري "لم يوقع أي اتفاقية مع دولة الكويت لترسيم الحدود عندما كان وزيرا للنقل، لافتا الى انه "وقع اتفاقية لتنظيم الملاحة فقط".
واشار المنصوري الى، ان "العامري معروف بوطنيته الكبيرة ولايمكن المساس بتاريخه الجهادي الكبير الذي امتد لأكثر من 30 عاما وهو يقارع النظام المباد والان يقاتل الارهاب وقدم تضحيات كبيرة في سبيل الوطن والدين".
وأكد ان "التصويت على قانون خور الزبير تم في الدورة الثالثة لمجلس النواب وكذلك أوامر من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي".
واضاف ان "العامري معروف لدى الجميع ولابد من التاكد من الانباء قبل ترويجها ونشرها".
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، أوضح ان تحديث إحداثيات الحدود العراقية- الكويتية لا تتضمن تغييراً في واقعها.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي لـ[أين]، ان "مجلس النواب صوت في الدورة السابقة بالموافقة في 22 آب عام 2013 على قانون تصديق الملاحة البحرية في خور عبد الله بين العراق والكويت، وان مجلس الوزراء السابق صادق في 27 كانون الثاني 2014 على محضر اجتماع اللجنة العليا المشتركة العراقية - الكويتية".
وأشار الى أن "مجلس الوزراء الحالي أطلع أمس على تقرير لوزارة الخارجية متعلق بتحديث احداثيات الحدود العراقية الكويتية وفق المقاييس العالمية او ما يعرف بنظام [الجيوديسي] وهو نظام عالمي في تنظيم وتحديث الحدود بين البلدين".
وأكد الحديثي، أن "هذا التحديث لايتضمن تغييرا في واقع الحدود الحالية بين العراق والكويت وهو مجرد لاستكمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة العراقية - الكويتية والذي وقع عام 2013".
ونوه الى ان "مجلس الوزراء وجه أمس بناء على الالتزامات السابقة للحكومة العراقية باكمال الجهد الهندسي بتحديث الاحداثيات وفقا للمقاييس العالمية من تخصيصات وزارة النقل".
من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أمس على حرص مجلس النواب لمتابعة مايثار بشان قناة خور عبدالله،" لافتا الى أن "المجلس سيتخذ توصية بعد الاطلاع على المعطيات الخاصة بالموضوع ومناقشته مع الجهة الحكومية".
وعقدت اللجنة الوزارية العليا المشتركة العراقية - الكويتية في العاصمة بغداد في 28 من الشهر الماضي، وفي اختتام الاجتماع الوزاري للجنة أقيمت مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات بين البلدين في مجالات الثقافة والصناعة والأمن والنقل الجوي.
وقال وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، الذي مثل بلاده في اجتماع اللجنة، "يجب الإشادة بالجهود المقدرة التي قام بها ممثلو البلدين أثناء إنعقاد أعمال لجنة تنظيم الملاحة في خور عبدالله خلال الفترة من 11 إلى 13 من كانون الاول [الماضي] وما تم التوصل إليه من اتفاق على البدء في تنفيذ مشروع تطوير القناة الملاحية بدءاً من عام 2017".
وخور عبد الله هو خور يقع في شمال الخليج ما بين جزيرتي بوبيان و وربة الكويتيتان و شبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد هذا الخور إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع به ميناء أم قصر.
وقامت الحكومة العراقية في عام 2010 بوضع حجر الأساس لبناء ميناء الفاو الكبير على الجانب العراقي من الخور فيما بدأت الحكومة الكويتية ببناء ميناء مبارك الكبير على الجانب الكويتي في الضفة الغربية لخور عبدالله.

إحالة شركة نفطية الى النزاهة لتهربها الكمركي


أعلن مكتب المفتش العام لوزارة المالية، إحالة شركة نفطية لتهربها الكمركي بلغ أكثر من 41 مليار دينار.
وذكر بيان للمكتب تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه، أنه "تلقى مخالفات في تسديد رسوم كمركية لشركة نفطية تعمل في العراق ويوصي باسترجاع اكثر من واحد واربعون مليار دينار الى خزينة الدولة".
وبين انه "ومن خلال اعمال التحري والتدقيق المستمرة من قبل مكتب المفتش العام لوزارة المالية فقد تمكن المكتب من كشف مخالفات تتعلق بشركة نفطية تعمل في العراق لم تقم بتسديد المستحقات الكمركية المترتبة على دخول مواد وبضائع تابعة لمشاريعها مما سبب ضرر كبير بالمال العام والذي بلغ 41 ملياراً و600 مليون دينار".
وتابع ان "مكتب المفتشية أكمل التحقيقات الاصولية بالملف أعلاه وتم إحالته الى الجهات القضائية عبر هيأة النزاهة و توجيه الهيئة العامة للكمارك بمتابعة حسم وتسديد كافة المستحقات الكمركية المترتبة بذمة الشركة وتزويد المكتب بالقرارات القضائية المتعلقة بالموضوع".

الرافدين: السرقات التي حدثت للمصرف هي قديمة وتداولها من جديد هدفه تشويه سمعته


اكد مصرف الرافدين، الاحد، ان السرقات التي حدثت للمصرف هي قديمة وتداولها من جديد هدفه تشويه سمعته، مبينا ان الجهة المعنية ببث اخبار من هذا النوع هو المكتب الاعلامي للمصرف بعد استحصال موافقة وزارة المالية. 

وقال الاعلامي للمصرف في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه انه "لوحظ في الآونة الاخيرة قيام بعض وسائل الاعلام بتداول اخبار بشأن محاولة سرقات من فروع المصرف بمبالغ تصل الى مليارات الدنانير"، مبينا ان "معظم الاخبار التي تم تداولها خلال الاشهر الماضية بخصوص سرقات حدثت في بعض فروعه هي اخبار قديمة وبعضها يعود الى عام 2007".

وواضح المكتب ان "الجهة المعنية ببث اخبار من هذا النوع هو المكتب الاعلامي للمصرف بعد استحصال موافقة وزارة المالية كون المصرف هو الجهة الاولى التي تكتشف محاولات السرقة سواء كانت عبر الصكوك المزيفة او المقاصة الالكترونية ومن ثم يقوم بإبلاغ الجهات القضائية والقانونية المعنية لأجراء اللازم".

واضاف المكتب ان "نشر هذه الاخبار في وسائل الاعلام في هذه الفترة يراد منها الاساءة وتشويه سمعة المصرف"، داعيا بعض الجهات الى "عدم نشر الاخبار الغير مستندة الى الحقائق والتنسيق مع المكتب الاعلامي للمصرف في تزويدهم بالأمور المذكورة انفا".

يذكر ان المصرف تعرض خلال الفترة الماضية الى سرقات من قبل بعض الموظفين او الزبائن عبر عمليات احتيال قاموا بها.

الصدر لترامب: اخرج رعاياك قبل ان تُخرِج الجاليات


دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاحد، الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى إخراج رعاياه من العراق قبل ان "يُخرِج الجاليات"، وذلك في رد له على قرار الاخير بمنع دخول المواطنين العراقيين الى الولايات المتحدة.

وقال الصدر في تغريدة له، "أن تدخل الى العراق وباقي البلدان بكامل الحرية وتمنع دخولهم الى بلدك فأن ذلك تعالي واستكبار".

واضاف الصدر "فأخرج رعاياك قبل ان تُخرج الجاليات".

ووقع ترامب قراراً يقضي بمنع دخول المواطنين العراقيين ودول اخرى هي (ايران وسوريا والسوان وليبيا والصومال واليمن) الاراضي الامريكية لمدة 90 يوما على أقل تقدير.

نائبة: قطعة ارض وسط بغداد مسجلة كشارع عام بالطابو يُبنى عليها مشروع استثماري


كشفت عضو لجنة الخدمات البرلمانية النائبة صباح التميمي، الاحد، عن بناء مشروع تجاري على قطعة ارض وسط بغداد مسجلة في الطابو شارعا عاما، فيما اشارت الى ان هذا المشروع سيقطع ارزاق الكثير من اصحاب المحال التجارية بتلك المنطقة.

وقالت التميمي في بيان تلقت السومرية نيوز، على هامش زيارتها الى منطقة عكد النصارى وسط بغداد، بعد ورود شكاوى عديدة وقلق كبير يسيطر على الاهالي من مشروع استثماري ينفذ في المنطقة وما سيخلفه من اضرار مادية، ان "انشاء مجمع تجاري ومرآب للسيارات وسط المحال التجارية في منطقة عقد النصارى التجارية يوقع اضرار مادية في الابنية المجاورة للمشروع ويضيق على اهالي المنطقة حركتهم التجارية".

واضافت التميمي ان "قطعة الارض مسجلة في سجلات الطابو كشارع عام وليس قطعة فارغة، فضلا عن اصدار قرار قضائي بتوقف العمل بالمشروع ولكن سرعان ما تفاجىء اهالي المنطقة باستمرار العمل"، مشيرة الى "انني اتصلت بأمينة بغداد ذكرى علوش واكدت الاخيرة ان المشروع لم ينفذ وسيتم طمر المشروع".

وتابعت التميمي انه "في كل دول العالم يجري الاستثمار لصالح المواطن لاضد مصالحه"، لافتة الى ان "هناك ابنية وبيوت اثرية قديمة لعوائل مسيحية فضلا على وجود ضغط كهربائي تحت الشارع، وفي حال اكمال المشروع ستقطع ارزاق الكثير من اصحاب المحال التجارية في عقد النصارى".

يذكر ان منطقة عقد النصارى وسط العاصمة بغداد، تشهد حركة تجارية كبيرة بسبب كثرة المحال الخاصة ببيع المواد الكهربائية المختلفة، حيث اصبحت مركزا لتبضع المواطنين واصحاب المحال في المناطق البعيدة. 

الجمعة، 27 يناير 2017

نائب يدعو إلى جمع تواقيع لإعلان البصرة "دولة مستقلة"


دعا النائب عن محافظة البصرة عبد السلام المالكي، الجمعة، أبناء المحافظة وحكومتها المحلية إلى الاعتصام والشروع بجمع التواقيع لإعلان البصرة "دولة مستقلة" في حال عدم تراجع الحكومة رسميا عن قرارها بـ"منح" حدود العراق المائية إلى الكويت، محذرا الحكومة من تقديم "تنازلات" بهدف "إرضاء" الولايات المتحدة "ورجالاتها".

وقال المالكي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "العراق وضمن اتفاقية خور عبد الله سيتحول إلى دولة مغلقة بحريا بعدما ارتكب زعماؤه هفوتهم البحرية الكارثية الثانية، بالمصادقة على الاتفاقية الملاحية مع الكويت، فاعترفوا رسميا بالقرار (833)، الذي أطاح بسيادتنا الدولية على آخر ما تبقى لنا من الممرات الملاحية التي تربطنا ببحار الله الواسعة، واقتنعوا بإنزال العلم العراقي من فوق صواري السفن المتوجهة إلى أم قصر".

وأضاف أن "التصديق على المعاهدة سيمنح الكويت حق التمدد باتجاه سواحلنا، ويصادر آخر مسطحاتنا البحرية، ويحرمنا من الصيد والملاحة، خصوصا بعدما اقتنع البرلمان العراقي بسيادة الكويت على خور عبد الله، واعتبرها متفضلة علينا بالسماح لنا في التحرك والإبحار في مياهنا الإقليمية التي صارت الآن ملكاً صرفاً للكويت، ما ينذر باحتمال خسارتنا لمنصاتنا النفطية العائمة في خور الخفقة، وحقل العوامات الرحوية".

وأشار المالكي إلى أن "صمت الكتل السياسية ومجلس النواب عن هذه الكارثة هو خيانة عظمى للعراق"، محذرا من أن "البرلمان ان لم يفعل شيء لإيقاف هذه الجريمة فسنعمل بكل قوة على تفعيل قضية استقلال البصرة كدولة وليس فقط إقليم وسندافع مع جماهيرنا عن أرضنا وثرواتنا التي تريد الحكومة منحها كعربون خذلان لجرائم النظام البائد".

وأكد المالكي أن "ما تم أخذه بالغدر والتخاذل لا يستعاد إلا بالقوة وأهل البصرة ليسوا جبناء أو متخاذلين ليتنازلوا عن حقوقهم ولم ولن نخضع لإرادات شخصية من رئيس الوزراء غايتها إرضاء الولايات المتحدة الأميركية ورجالاتها بالمنطقة"، داعيا أبناء البصرة وحكومتها المحلية إلى "إعلان حالة الاعتصام والشروع بجمع التواقيع لإعلان البصرة دولة مستقلة في حال عدم تراجع الحكومة رسميا عن قرارها بمنح حدودنا المائية للكويت".

وكان النائب عن كتلة الأحرار مازن المازني اعتبر، أمس الخميس (26 كانون الثاني 2017)، أن  مضي الحكومة بتطبيق القرار الأممي بإعادة ترسيم الحدود مع الكويت خطوة تمثل "منحا مجانيا" لأراضٍ عراقية، فيما أكدت النائبة عن الكتلة الوطنية ميسون الدملوجي أنه لا يمكن التفريط بالأراضي العراقية نتيجة لقرار أممي فرض على النظام السابق.

“القانون” يرجح حسم الوزارات الشاغرة الأسبوع المقبل


رجح ائتلاف دولة القانون، الجمعة، حضور رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى مجلس النواب الأسبوع المقبل لتقديم مرشحيه للوزارات الشاغرة، متوقعا التصويت على المرشحين “بسرعة”.
وقال القيادي في الائتلاف النائب عباس البياتي في تصريح لوكالة /المعلومة/، “إننا نأمل مجيء رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى البرلمان الاسبوع المقبل لحسم الوزارات المتبقية”.
وأضاف البياتي أن “مجلس النواب بانتظار حسم وزارة الدفاع من قبل المحكمة الاتحادية لتبقى ثلاث وزارات من الممكن حسمها بسرعة”.
وأشار البياتي إلى أن “البرلمان ينتظر تقديم المرشحين والجميع بحاجة الى تعاون لتمرير الحقائب الوزارية المتبقية”. 

المرجعية تُعرب عن قلقها من استمرار الطلاق وتهديده للمجتمع العراقي


أعربت المرجعية الدينية العُليا، عن قلقها من استمرار حالة الطلاق في المجتمع العراقي وتهديدها للأسرة.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف "بحسب معطيات الواقع الاجتماعي الان في العراق بات من الاهمية بمكان ان يكون لدينا وعي وادارك للنظام الأسري في بناء شخصية المواطن الصالح خاصة وان الاحصائيات الاخيرة التي بينتها مؤسسات رسمية بارتفاع الطلاق في المجتمع العراقي بما يهدد بناء هذا المجتمع وهي نسب مقلقة ومخيفة".
وأضاف "عندما نقيس بين حالة الزواج والطلاق نرى ان 20% من الحالات هي طلاق وهذا أمر مقلق ومخيف ويدعو الى إلفات نظر الناس فرداً ومجتمعا في بناء نظام الاسرة" مشيرا الى انه "وحينما تم دراسة أسباب الطلاق وجد من بينها هو التساهل من قبل الزوجين وافراد الاسرة في أمر الطلاق".
وتابع الكربلائي اننا "نجد تارة ان الزوجين واهليهما يدركون أهمية الحفاظ على الاسرة وكيانها في صنع المواطن الصالح والحفاظ على المجتمع من التفكك والانهيار ويحاولوا ان يصلحوا بين الزوجين وعدم اللجوء الى الطلاق، ولكن الان نرى بأي مشكلة واختلاف بسيط يُفض من خلال الطلاق ولا يلجأون الى وسائل الاصلاح، بينما الانسان الواعي الذي يعرف اهمية الاسرة له كفرد ومجتمع لا يلجأ الى الطلاق، ويكون آخر الحلول وأصعبها".
وحث ممثل المرجعية الى "التساهل في أمور الزواج لان هناك خير كثير سيأتي منه وان لا يعقدوا هذه الأمور كون العزوف عن الزواج فيه مشاكل ومخاطر،" لافتا الى ان "النبي محمد [ص] قال: [ما بُني بناء في الاسلام أحب الى الله من التزويج] وعلينا المساهمة في بناء هذه الاسرة".
وبين، "حينما ندرك أهمية نظام الاسرة في حياتنا وسعادتنا سنتوجه للاهتمام أكثر بالاسرة والمشكلة اليوم ان كثير منا يهتم بنفسه في جمع المال او ملذاته" مؤكداً، ان "البيئة الأكثر تأثيراً في بناء شخصية الانسان والمواطن الصالح هي الأسرة لانه يتفاعل مع أفراد أسرته أكثر من باقي المجتمع".
وأستطرد الكربلائي بالقول، ان "الأسرة متى ما بنيت على أسس صحيحة ومستقيمة عندها سنبني مجتمعاً صالحاً واذا اردنا لمجتمعنا الصلاح علينا الاهتمام بصلاح الاسر، فالمجتمع الصالح القادر على البقاء والتطور والرقي يبدأ من الأسرة".

نائبة: قرار مجلس الوزراء بشأن خور عبد الله سايكس بيكو جديدة


وصفت النائبة عن جبهة الإصلاح عواطف نعمة، الجمعة، تصويت مجلس الوزراء على منح قناة خور عبد الله للكويت بأنه "ملحق استعماري لاتفاقية سايكس بيكو الجديدة"، داعية المرجعية الدينية الى التدخل والضغط على الحكومة للتراجع عن هذا القرار الذي سيتسبب بضرر كبير للإقتصاد العراقي.

وقالت نعمة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "تصويت مجلس الوزراء على منح خور عبد الله للكويت وترسيم الحدود بما يخدم مصلحة الكويت فقط هو ملحق استعماري لإتفاقية سايكس بيكو الجديدة، يتم من خلاله حرمان العراق من الاستفادة من موقعه الجغرافي بسبب  تنازل حكومي تكرمت به الحكومة على دول الجوار، في حين تستحوذ دويلة الكويت على جزء من الأراضي العراقية بعد تقسيم العراق".

وأضافت نعمة، أن "الاتفاقية تعطي الكويت الأولوية في التحكم بالقناة الملاحية الأهم تقريبا في مياه العراق الإقليمية، ما يشكل ضرراً كبيرا على البلاد، والحكومة على دراية تامة بهذه العواقب الوخيمة لكنها رغم ذلك أقدمت على هذه الخطوة"، داعيةً المرجعية الدينية والجماهير الى "الضغط على الحكومة لإلزامها بالتراجع عن هذه القرارات التي تمس بالسيادة العراقية وتلحق ضررا كبيرا بالاقتصاد العراقي".

وأوضحت، أن "من المفارقات العجيبة الغريبة أن قرار مجلس الأمن رقم (833) رغم سلبياته  ومساوئه والاعتراضات عليه، إلا أنه أعطى العراق حق الملاحة المطلقة, والتي هي ذات صلاحيات أكبر في المناورة وأعمق في التحرك من حق ما يسمى بـ (المرور العابر) أو (المرور الحر) باعتبارها من الحقوق الصريحة التي منحها القانون البحري الدولي للعراق، ثم تأتي حكومتنا لتتنازل بكل سهولة عن هذه الحقوق وتهدي للكويت حقاً لم تكن تحلم به مطلقاً".

وأشارت نعمة، ألى أن "الحكومة العراقية تجاوزت الحواجز التشريعية للقرار (833) فمنحت الجانب الكويتي حق الاشتراك معنا في تنظيم الملاحة في خور عبد الله, رغم ان القرار (833) نفسه حدد تحركات الكويت بالدعامة رقم (162) ، في حين قامت حكومتنا بتمديد نفوذ الكويت الملاحي نحو مقتربات ميناء البصرة النفطي, فأضافت إليها مساحات مائية جديدة على حساب مياهنا البحرية".

وكانت النائبة عن جبهة الإصلاح عالية نصيف انتقدت أمس الاول، الأربعاء (25 كانون الثاني 2017)، بشدة تصويت مجلس الوزراء على منح قناة خور عبد الله للكويت، معتبرة أنه "خيانة للعراق"، فيما شددت على أن القناة عراقية صرفة.

الخميس، 26 يناير 2017

البرلمان يصوت على قانونين ويعتبر بعض أجزاء نينوى منطقة منكوبة


رفع مجلس النواب، جلسته الاعتيادية الى يوم السبت المقبل.
وصوت مجلس النواب في جلسته التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 216 نائبا اليوم الخميس، على قانونين وقرار، اضافة الى انهاء القراءة الثانية لمقترح قانون.
وفي مستهل الجلسة صوت المجلس على قرار بإعتبار ماتعرضت له مناطق من محافظة نينوى ومنها سهل نينوى منطقة منكوبة نظرا لما تعرضت له من دمار شامل في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة بسبب استيلاء تنظيم داعش الارهابي عليها حيث دفع الثمن كل مكونات محافظة نينوى.
واشار القرار الى أن الجرائم التي حصلت في سهل نينوى كانت من أبشع الجرائم وعلى الجهات التنفيذية تعويض الاهالي عن الاضرار التي لحقت بهم.
بعدها، أتم المجلس التصويت على مشروع قانـون الشركات الامنية الخاصة والمقدم من لجنتي الامن والدفاع والقانونية والذي ينظم عمل الشركات الامنية الخاصة ودورها في تقديم خدمات الحماية الامنية الى الافراد والشركات ونظرا لمباشرة الشركات الامنية اعمالها بموجب مذكرة سلطة الائتلاف المؤقتة [المنحلة] رقم [17] لسنة 2004 ولخلو هذه المذكرة من الاحكام القانونية الواضحة والنصوص التي تحدد الاجراءات والشروط الواجب توافرها في الشركة لمنحها اجازة العمل وكذلك النقص في النصوص الجزائية وخلوها من الاحكام العقابية الرادعة في حالة اخلال الشركة بواجباتها ولتدراك هذه النواقص.
وصوت المجلس على مشروع قانون وزارة الكهرباء والمقدم من لجنتي النفط والطاقة والثروات الطبيعية والخدمات والاعمار بهدف استحداث وزارة الكهرباء وتحديد مهامها وانشاء وتطوير البنى التحتية لقطاعات الكهرباء لمواكبة التقدم والتطور التكنلوجي بما يؤمن توفير الطاقة الكهربائية لجميع انحاء العراق.
وأرجأ المجلس التصويت على مشروع قانون افراز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات والمقدم من اللجان القانونية والزراعة والمياه والاهوار والخدمات والاعمار والمالية، اضافة الى الصحة والبيئة لدراسته وصياغته بعض المواد المعترض عليها.
ووجه رئيس مجلس النواب بعقد جلسة مناقشة مشروع القانون يوم السبت المقبل في مقر لجنة الخدمات والاعمار النيابية ومشاركة اللجان المعنية في انضاج القانون.
كما أنجز مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين رقم [178] لسنة 1969 المعدل والمقدم من لجان الثقافة والاعلام ومؤسسات المجتمع المدني والقانونية.
وفي مداخلات النواب، تسأل النائب عباس البياتي عن أبقاء بعض الفقرات التي تمجد بالحزب البائد رغم مرور 13 سنة على التغيير، مبديا تأييده لتشريع القانون بعد تعديله.
وشدد النائب فاضل الكناني على منح عضوية الصحافة لمن يمارس المهنة ولا تمنح لغير العاملين في هذا المجال، اضافة الى تحديد دورة النقيب بدورتين فقط .
وفي ردها على المداخلات، أكدت اللجنة المعنية على اخذها بالاعتبار كل الاراء المقدمة من النواب بشأن مشروع القانون.
وقررت هيئة الرئاسة تأجيل قراءة تقرير النشاط الفصلي للجنة الزراعة والمياه والاهوار.
من جهة أخرى صوت المجلس على مناقشة قرارات مجلس الوزراء بشان بناء ميناء خور عبدالله على وفق قرارات سابقة بناء على طلب مقدم من النواب.
ورحب الرئيس الجبوري بأسم المجلس بحضور ممثل مجلس الوزراء طورهان المفتي في الجلسة.
وفي المداخلات طالب النائب مازن المازني بان ياخذ مجلس النواب قرار مجلس الوزراء بشان ميناء خور عبد الله على محمل الجد، مطالبا بأعادة النظر في الالتزام بقرارات مجلس الامن الدولي الخاصة بترسيم الحدود مع دولة الكويت والتي تم تطبيقها في زمن النظام البائد.
واشارت النائبة حنان الفتلاوي الى ان التنازل عن اي جزء من اراضي او حدود العراق يمثل خيانة عظمى وحنث باليمين.
ونوه النائب عبد السلام المالكي الى ان قناة خور عبد الله تم تنفيذها باموال عراقية، معتبرا ضياع حقوق العراق بالكارثة خصوصا ان الكويت خنقت العراق مائيا بعد انشاءها ميناء مبارك.
واقترح الرئيس الجبوري تحديد موعد لاستضافة الوزراء المعنيين والجهات المختصة في جلسة لمجلس النواب لتوضيح ما يدور من معطيات تم تداولها في وسائل الاعلام، داعيا مجلس الوزراء الى الكشف عن ملابسات القضية.
واكد طورهان المفتي ممثل مجلس الوزراء بان الحكومة العراقية لم تجر اي تغيير على حدود الملاحة والحدود البرية او في الخرائط مع الكويت.

نائب: مضي الحكومة باعادة ترسيم الحدود مع الكويت منح مجاني لأراضٍ عراقية

اعتبر النائب عن كتلة الأحرار مازن المازني، الخميس، أن مضي الحكومة بتطبيق القرار الاممي بإعادة ترسيم الحدود مع الكويت خطوة تمثل "منحاً مجانياً" لأراضٍ عراقية، فيما أكدت النائبة عن الكتلة الوطنية ميسون الدملوجي أنه لا يمكن التفريط بالأراضي العراقية نتيجة لقرار اممي فرض على نظام انتهى.

صادق المحنا: بحوزتي أدلة ووثائق تبث وجود عمليات سرقة لنفط البصرة

اعلن النائب عن كتلة تيار الاصلاح الوطني صادق المحنا، الخميس، عن أمتلاكه الأدلة والوثائق التي تؤكد عن وجود عمليات {سرقة} في عدادات النفط العراقي بمحافظة البصرة ، فيما اشار الى ان هدفه هو الاصلاح وليس التشهير .
وقال المحنا في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان "بيان وزارة النفط يفتقر الى المهنية والدليل لإثبات عكس ماتحدثت به عبر وسائل الاعلام ".
واضاف "انني اتكلم بدليل وتحديتهم من خلال الاعلام وعلى وزارة النفط ان تثبت عكس ذلك ". 
وتابع "هدفي الاصلاح وليس التشهير وانا متاكد ان رد وزارة النفط يعد دليلا على صحة كلامي ".
واكد المحنا "بانه يمتلك ادلة ووثائق تبث وجود عمليات سرقة في عدادات نفط البصرة ".
وكانت وزارة النفط قد أعربت عن رفضها لتصريح المحنا حول سرقة النفط، قائلة ان " تكون هدفاً للتسقيطات والمزايدات السياسية بين هذا الطرف وذاك ، كذلك ترفض الإساءة للقطاع النفطي العراقي من خلال استغلال وسائل الإعلام من قبل بعض أعضاء مجلس النواب الموقر في إطلاق الاتهامات والادعاءات الباطلة تجاه العاملين في القطاع النفطي من دون إدراك لمدى خطورة وتأثير مثل هذه الادعاءات على سمعة العراق وعلى الاستثمار في القطاع النفطي".

نائبة: ورقة تسوية تحالف القوى تضمنت رؤية عامة لشكل الدولة لما بعد داعش


اكدت النائبة عن تحالف القوى العراقية زيتون الدليمي، الخميس، ان ورقة التسوية التي قدمها تحالف القوى تضمنت رؤية عامة وشاملة لشكل الدولة العراقية لمرحلة مابعد تنظيم "داعش"، مشيرة الى وجود "حيف وظلم" لحق ببعض شرائح الشعب.

وقالت الدليمي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "ورقة التسوية التي تقدم بها تحالف القوى العراقية تضمنت خارطة طريق ورؤية عامة لحل جميع المشاكل السياسية والمجتمعية والقانونية والقضائية التي احاطت بالمشهد العراقي طيلة السنوات السابقة"، لافتة الى انها "تضمنت دراسة معمقة لشكل الدولة العراقية في مرحلة مابعد داعش".

واضافت الدليمي، ان "الورقة التي طرحها تحالف القوى لم تتضمن المطالبة بتجميد قانون الحشد الشعبي او العفو العام كما يتم تناقله، بل اقتصرت على رؤية شاملة لكل مراحل الدولة العراقية"، موضحة ان "هناك ظلما وحيفا وقع خلال الفترة الماضية على بعض شرائح المجتمع كحل الجيش العراقي او وقوع البعض ضحية لقوانين مكافحة الارهاب او اجتثاث البعث او المساءلة والعدالة، بالتالي فان ورقة تحالف القوى طرحت رؤيتها بشأن معالجات هذه الملفات وانصاف تلك الشرائح وفق الدستور والمصلحة الوطنية".

وتابعت الدليمي، ان "جميع ما تم تقديمه في ورقة تحالف القوى هي رؤية عامة قابلة للنقاش شأنها في ذلك شان ورقة التحالف الوطني"، موضحة ان "هناك عملا كبيرا ولجانا ستشكل لدراسة جميع الاوراق بغية الخروج بصيغة مثالية لشكل الدولة العراقية بمرحلة مابعد داعش وتصب بمصلحة الشعب العراقي".

وأعلنت النائبة عن تحالف القوى العراقية ساجدة محمد، في 14 كانون الاول الحالي، أن التحالف سيكون لديه ورقة تسوية تقدم للتحالف الوطني وباقي الأطراف السياسية.

فيما اكد النائب عن تحالف القوى العراقية علي المتيوتي، في 19 كانون الاول الماضي، ان ورقة التسوية التي سيقدمها التحالف سترتكز على بناء دولة المؤسسات وليس المكونات، مبينا ان تنازل طرف عن مكتسبات حققها على حساب ضرر الاخرين تعتبر اعادة للحقوق.

العدل تنفي انباء صدور حكم لصالح اعادة خالد العبيدي لمنصب وزير الدفاع


نفت وزارة العدل، الخميس، ما أشيع بشأن إصدار المحكمة الادارية قرار اعادة وزير الدفاع السابق خالد العبيدي الى منصبه، معتبرة ان الانباء التي نشرت بهذا الخصوص "محض افتراء وكذب".

وقالت الوزارة في بيان تلقت، إن "الوزارة تستنكر الهجمة الاعلامية التي شنت عليها من قبل بعض المغرضين واصحاب النفوس الضعيفة والذين يحاولون التأثير على سير اجراءات المحاكمات الاصولية والقانونية من خلال بث دعايات كاذبة و واهية ولا تمت للحقيقة بصلة"، مبينة انها "لا تعبر الا عن خبث سرائر اصحابها واغراضهم السياسية الضيقة".

واضافت الوزارة، ان "ما تم نشره بشأن قضية اعادة وزير الدفاع خالد العبيدي هو محض افتراء وكذب، ولم يصدر اي قرار بخصوص  ذلك"، موضحة أن "عمل المحكمة الادارية يسير وفق القانون والضوابط المعتمدة في اجراء المرافعات واصدار القرارات ولا تؤثر عليها هذه المزايدات الرخيصة لثنيها عن مسارها الصحيح".

وكشف مصدر مطلع، امس الاربعاء، تفاصيل ما اثير حول عودة خالد العبيدي لمنصب وزير الدفاع، فيما اشار الى ان المحكمة الاتحادية حددت في شباط المقبل النظر بهذه القضية.

وجاء ذلك بعدما كشف النائب مشعان الجبوري، اول امس الثلاثاء (25 كانون الثاني 2017) في تصريحات صحفية ان خالد العبيدي سيعود وزيرا للدفاع بأمر قضائي.

يذكر أن مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت، في ( 25 آب 2016 )، بالأغلبية على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من منصبه.

نائب: التسوية الحقيقية ينبغي ان تكون مع كل من حمل السلاح وقاتل الدولة


اكد النائب مشعان الجبوري، الخميس، ان التسوية ينبغي ان تكون مع كل من حمل السلاح وقاتل الدولة دون استثناء، فيما اعتبر ان التسوية بمظهرها الحالي لاتتعدى كونها "دعائية".

وقال الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الذهاب بأي تسوية او مصالحة لاتشتمل على التفاهم والحديث مع من حمل السلاح بوجه الدولة فهي تسوية غير ناجحة وستكون كسابقاتها"، مبينا ان "السياسيين هم متصالحين فيما بينهم بالتالي فلا جدوى من تسوية وجلوس على طاولة حوار سياسية تحت مسمى مصالحة او تسوية".

واضاف الجبوري ان "الشجاعة والصراحة تجعلنا امام حقيقة واقعية على الجميع ان يعيها وهي ان السلم الاهلي والمصالحة يجب ان تكون من خلال من حمل السلاح على الارض واي تسوية دونهم لن تتحقق ولن تأخذ مداها الحقيقي"، مشددا على ان "التسوية يجب ان تشمل كل من حمل السلاح بوجه الدولة دون استثناء، لان تلك الاطراف لن ترمي السلاح دون الحوار معها".

وتابع الجبوري، ان "خيار عودة جميع المعارضين بالخارج الى البلد هو مطلب لنا ولانريد ان يبقى اي طرف معارض بالخارج وان يكون الحوار وحل المشاكل داخليا وبانصاف الجميع، لكن بصراحة فلن يكون للاطراف المعارضة بالخارج التاثير المهم والفعلي كما هو لمن حمل السلاح وقاتل الدولة"، مشيرا الى ان "التسوية بمظهرها الحالي لاتتعدى كونها دعائية".

وكان رئيس كتلة الوركاء النيابية جوزيف صليوه حذر، في (18 كانون الثاني 2017)، من حرب داخل المكون الاخر في حال مضت التسوية بشكلها الحالي، مشيرا الى اننا سنشاهد النحر للابرياء تحت عناوين جديدة، فيما اكد ان التسوية الحالية هي اكذوبة ومن فرقتهم المصالح لن تجمعهم المصالحة.

واعتبر رئيس البرلمان سليم الجبوري، في (10 تشرين الثاني 2016)، أن "التسوية التاريخية" من شأنها تحقيق "وئام سياسي" في البلاد، وفيما أعلن تأييده لأي مشروع سياسي يفضي لتعزيز السلم الأهلي، اعتبر أن الوقت قد حان لتصفير المشاكل.

كما أكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، أن "التسوية التاريخية" تضمنت ضوابط لتحديد المشمولين بها، وفيما أبدى رفضه إجراء تسوية مع المتسببين بـ"أزمة الاعتصامات" والملطخة أيديهم بدماء العراقيين، دعا إلى عدم إعادة إنتاج "الإرهاب" ومشاريع التقسيم باسم التسوية.

الأربعاء، 25 يناير 2017

الالوسي: بيان الصدر بشأن القدس عقائدي ولايؤثر على سياسة العراق الخارجية


أكد النائب مثال الآلوسي، الأربعاء، أن بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأخير بشأن تشكيل قوة قتالية لتحرير القدس "عقائدي"، مشيرا إلى أنه لايؤثر على سياسة العراق الخارجية.
وقال الآلوسي ، لـ/موازين نيوز/، إنه "يجب أن نضع في أولوياتنا مصالح الشعب العراقي وتحرير العراق من "داعش" والقضاء على القاعدة، وإنهاء الفساد الإداري والمالي من جميع مفاصل الدولة"، مبينا أن "الحديث الآخر هي أفكار جميلة، لكنها غير عملية"، في إشارة إلى دعوة زعيم التيار الصدري بتشكيل قوة قتالية لتحرير القدس فور انتقال السفارة الأمريكية إليها.
وبشأن بيان الصدر الأخير، أوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية، أنها "تصريحات لا تؤثر على السياسية العراقية الخارجية"، مشيرا إلى أنه "أغلب تلك التصريحات تكون بدافع عقائدي وديني، أو موقف سياسي محلي، لذا ليس لها تأثير".
ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بيان له أمس الثلاثاء الى تشكيل قوة لتحرير القدس في حال تم نقل السفارة الامريكية من اسرائيل اليها.

جبهة الاصلاح تؤيد تغيير نظام الحكم الى رئاسي

أكدت جبهة الاصلاح النيابية ، الأربعاء، تأييدها لتغيير نظام الحكم البرلماني الى رئاسي، فيما بينت أن النظام الحالي لم ينتج سوى الفساد والمحاصصة.
وقالت عضو  الجبهة عالية نصيف في تصريح لـ/المعلومة/، أن” العراق اليوم كالسفينة التي يقودها 100 قائد الكل يصرح ويهتف ويقرر وليس هناك أغلبية سياسية فالمحاصصة أصبحت عنوان العملية السياسية”، مبينة أن “السياسيين يعملون من اجل احزابهم فقط ولم يقوموا بتقديم شي للبلاد”.
وأضافت نصيف، أن “النظام الحالي لم ينتج سوى الفساد والمحاصصة”، معتبرة أن “الحكم الرئاسي من شأنه تعديل الأوضاع ويعطي للأغلبية السياسية حقها في الحكم”.
يشار إلى أن تغيير نظام الحكم في العراق يتطلب إجراء تعديل في بعض مواد الدستور العراقي الذي نص على النظام البرلماني.

نائبة بدولة القانون تكشف عن موافقة سابقة للمالكي على استقلال كردستان


كشفت النائبة عن دولة القانون نهله الهبابي ،الأربعاء، عن موافقة سابقة لنائب رئيس الجمهورية نوري المالكي على استقلال كردستان حسب خطة الحاكم العسكري الأميركي بول برايمر، مشيرة إلى أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني “طمع” بباقي المحافظات.
وقالت الهبابي في تصريح لـ/المعلومة/، إن “رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وافق على استقلال بارزاني حسب خطة برايمر والتي تشمل اربع محافظات لكن الاخير طمع بباقي المحافظات حيث كان يريد تلعفر وسنجار فضلا عن كركوك ونصف محافظة نينوى”.
واضافت الهبابي، أن “قرارات البارزاني الاستفزازية وطمعه بباقي المحافظات جعلت المالكي يعترض على المصالحة معه”، متهمة اياه بـ”اثارة المشاكل والبلبلة وزرع التوتر في حكومة بغداد”.
وكان البارزاني هدد في حوار مع صحيفة “الشرق الاوسط” السعودية امس الأول الاثنين بإعلان استقلال الإقليم في حال تولى المالكي رئاسة الحكومة الاتحادية مجددا، مؤكدا أن ذلك سيتم “دون الرجوع لأحد”، فيما كشف عن إبلاغه رئيس الوزراء حيدر العبادي وقادة التحالف الوطني بضرورة أن تكون بغداد وأربيل “جيرانا طيبين”. 

مصدر يكشف تفاصيل ما اثير حول عودة خالد العبيدي لمنصب وزير الدفاع


كشف مصدر مطلع، الاربعاء، تفاصيل ما اثير حول عودة خالد العبيدي لمنصب وزير الدفاع، فيما اشار الى ان المحكمة الاتحادية حددت في شباط المقبل النظر بهذه القضية.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، ان "وزير الدفاع المقال خالد العبيدي بعد ان ردت المحكمة الاتحادية شكليا الطعن المقدم من قبله في العاشر من تشرين الأول 20166، قام برفع دعوى اخرى الى المحكمة الادارية للطعن بجلسة استجوابه في البرلمان والتي عقدت في اب الماضي".

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الطعن جاء بشأن عدم شرعية جلسة الاستجواب لانتفاءها لشرط مهم وهو عدم وجود خصومة قضائية بين الطرفين المستجوِب والمستجوَب"، مشيرا الى ان "المحكمة الادارية حددت الاول من شباط المقبل موعدا للنظر في الدعوى المقدمة من العبيدي".

وكشف النائب مشعان الجبوري، امس الثلاثاء، في تصريحات صحفية ان خالد العبيدي سيعود وزيرا للدفاع بأمر قضائي.

يذكر أن مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت، في ( 25 آب 2016 )، بالأغلبية على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي من منصبه.

ترامب يوقِّع أوامر تقيد الهجرة وتوقف التأشيرة من العراق ودول أخرى


كشف مساعدون بالكونغرس وخبراء في الهجرة، أن الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب سيوقع، اليوم الاربعاء، عدة أوامر تنفيذية، تقيِّد الهجرة من سوريا وست دول أخرى بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وقال المساعدون والخبراء المطلعون على الأمر، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، إنه بالإضافة إلى سوريا يتوقع أن تقيد أوامر ترامب مؤقتاً دخول معظم اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

كما سيوقف أمر آخر إصدارَ تأشيرات للمواطنين من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "سي إن إن" إن الرئيس الاميركي سيتحدث اليوم الاربعاء إلى موظفي وزارة الأمن الداخلي المكلفين الهجرة، ويوقع في هذه المناسبة مراسيم حول اللاجئين والأمن الوطني.

وكتب ترامب في تغريدة مساء امس الثلاثاء "يوم عظيم غداً حول الأمن الوطني. من بين أمور عديدة، سنبني الجدار".

ويرجح أن تشمل القيود حظراً يمتد لعدة شهور على قبول اللاجئين من كل الدول، لحين أن تشدد وزارة الخارجية ووزارة الأمن الداخلي قواعد الفحص والتحري.

وقال ستيفن ليجومسكي، كبير المستشارين القانونيين لخدمات الجنسية والهجرة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، إن الرئيس له سلطة الحد من قبول طلبات اللاجئين وإصدار التأشيرات لدول بعينها، إذا تقرَّر أن هذا في المصلحة العامة.

وأضاف ليجومسكي، وهو أستاذ بكلية الحقوق بجامعة واشنطن "من وجهة النظر القانونية سيكون هذا ضمن نطاق حقوقه القانونية تماماً". وقال "لكن من وجهة النظر السياسية ستكون هذه فكرة سيئة جداً، لأن اللاجئين في احتياج إنساني ملح في الوقت الحالي".

ومن المنتظر أن يوقِّع الرئيس الجمهوري الأوامرَ في مقر وزارة الأمن الداخلي، التي تشمل مسؤولايتها الهجرة وأمن الحدود.


وعود ترامب

وكان ترامب اقترح خلال حملته الانتخابية حظراً مؤقتاً على دخول المسلمين للولايات المتحدة، وقال إن هذا سيحمي الأميركيين من هجمات المتشددين. وندَّد الكثير من أنصار ترامب بقرار أوباما بزيادة أعداد اللاجئين السوريين الذين تستقبلهم الولايات المتحدة، خشية أن ينفذ الفارُّون من الحرب الأهلية بالبلاد هجمات.

وقال ترامب ومرشحه لمنصب وزير العدل، السناتور جيف سيشنز منذ ذلك الحين، إنهم سيركزون القيود على الدول التي يمكن أن يمثل المهاجرون منها تهديداً، بدلاً من فرض حظر على من يعتنقون ديانة معينة.

وقال هيروشي موتومورا، خبير الهجرة بكلية الحقوق في جامعة كاليفورنيا، إن منتقدين لهذه الخطوات ربما يتقدمون بطعون قانونية عليها، إذا كانت جميع الدول الخاضعة للحظر ذات أغلبية مسلمة. وأضاف أن الدفوع القانونية يمكن أن تشير إلى أن الأوامر تميّز ضد ديانة معينة، وهو ما سيكون مخالفاً للدستور.

ومضى قائلاً "تصريحاته خلال الحملة وعدد من أعضاء فريقه ركزوا كثيراً على الديانة باعتبارها الهدف".

وقالت مصادر مطلعة على عملية صدور التأشيرات، إنه لمنع دخول المواطنين من دول محددة، يرجح أن يصدر ترامب تعليمات لوزارة الخارجية بوقف إصدار التأشيرات لمن ينتمون لتلك البلدان.

كما يستطيع أن يوجه وكالة الجمارك وحماية الحدود لمنع دخول أي من حاملي التأشيرات من تلك الدول إلى الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، يوم الثلاثاء إن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي ستعملان على عملية الفحص والتحري متى يتولى مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية ريكس تيلرسون منصبه.

وقال المساعدون بالكونغرس وخبراء الهجرة، إنه ربما تتخذ إجراءات أخرى مثل توجيه جميع الوكالات بإنهاء العمل على نظام لتعريف غير المواطنين الذين يدخلون إلى الولايات المتحدة ويخرجون منها، وشن حملة على المهاجرين الذين يحصلون على مساعدات حكومية بلا وجه حق.

وكان ترامب قد وعد بالحد من الهجرة غير الشرعية، عبر بناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون داخل الولايات المتحدة. ومن غير المتوقع أن يركز أي من الأوامر التي ستوقع اليوم على تلك القضايا.

وينتظر أن يؤدي وزير الداخلية الجديد، الجنرال المتقاعد جون كيلي اليمين الدستورية اليوم الأربعاء.