السبت، 4 فبراير 2017

وزارة الهجرة:وزيرنا اول وزير بالعراق يدخل الى الموصل لتفقد أهاليها وإعادة النازحين الى مدنهم

وزارة الهجرة:وزيرنا اول وزير بالعراق يدخل الى الموصل لتفقد أهاليها وإعادة النازحين الى مدنهم


تفقد وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف المناطق المحررة في الساحل الايسر لمدينة الموصل بعد تحريرها من عصابات داعش الارهابية يصطحبه الامين العام لمجلس الوزراء السيد مهدي العلاق ومحافظ نينوى ومنسقة الامم المتحدة للشؤون الانسانية.


ونقلت الوزارة عبر بيان لها حصلت وكالة نون على نسخته عن الوزير قوله ان" الزيارة تهدف الى دراسة الوضع الميداني للمدينة والوقوف على المشاكل التي تواجه عودة النازحين الى مناطقهم المحررة ومناقشة ملف الاستقرار مع الدوائر المعنية في المحافظة والعمل على اعادة الحياة الطبيعية للمدينة ".

وتابع الجاف ان " الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية والعسكرية لضمان عودة نازحي الساحل الايسر لمدينة الموصل من المخيمات واقليم كوردستان كما و اتخذت جملة من الاجراءات اللازمة لعودة النازحين من محافظات الوسط والجنوب الى مناطقهم المحررة في سهل نينوى والساحل الايسر لمدينة الموصل.

مبينا ان " العام الحالي هو عام عودة النازحين الى مناطقهم المحررة في الموصل والمناطق الاخرى وان اعداد النازحين العائدين الى مناطقهم المحررة منذ انطلاق العمليات العسكرية بلغت عودة (50) الف شخص من ضمن (200) الف نازح من الذين نزحوا من الموصل والحويجة.

مكتبه: العبادي يحرص على دعم البرلمان لحسم الوزارات الشاغرة

مكتبه: العبادي يحرص على دعم البرلمان لحسم الوزارات الشاغرة


أكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، السبت، أن الأخير حريص على دعم مجلس النواب لحسم ملف الوزارات الشاغرة، مشددا على ضرورة تهيئة اجواء مناسبة لطرح اسماء الوزراء الجدد.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في تصريح لـ/المعلومة/، إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي حريص على دعم مجلس النواب ويسعى للوصول إلى بلورة مشتركة لشغل الحقائب الشاغرة”، مؤكدا أنه “متى ما ضمن العبادي دعم البرلمان سيتم تقديم الاسماء”.

وأضاف الحديثي، أن “حسم الوزارات الشاغرة يحتاج الى مباحثات وتهيئة الاجواء المناسبة لطرح الاسماء”، مؤكدا أنه “لا يمكن تحيدد سقف زمني بشأن تقديم الاسماء”.

وكان مجلس النواب صوت في الـ30 من كانون الثاني الماضي على قاسم الاعرجي وزيرا للداخلية خلفا للوزير المستقيل محمد الغبان، وعرفان الحيالي وزيرا للدفاع خلفا للوزير المقال خالد العبيدي.


#نينوى
#العراق
#الموصل
#البيشمركه
#الفرقة_الذهبية
#الحشد_الشعبي
#الجيش_العراقي
#تحرير_الموصل
#قادمون_يا_نينوى
#الشرطة_الاتحادية
#القضاء_على_داعش
#جهاز_مكافحة_الإرهاب

الأربعاء، 1 فبراير 2017

نائبة: نعلم ان اتفاقية خور عبد الله لتنظيم الملاحة لكنها اعادت ترسيم الحدود


اكدت النائبة عالية نصيف، الاربعاء، علمها ان اتفاقية خور عبد الله لتنظيم الملاحة، وفيما بينت انها اعادت ترسيم الحدود، اشارت الى انها ثبتت للكويت حقوقاً ليست لها.

وقالت نصيف في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "اعتراضنا على اتفاقية خور عبد الله ينطلق أولاً من كون القناة ليست ضمن القرارات الدولية"، مبينة ان "كل المختصين يعلمون أن هذه القناة لم تكن ضمن القرار 833، وقد تم إيهام الشارع العراقي للأسف بأنها ضمن القرارات  الدولية". وأضافت نصيف "نحن نعلم جيدا بأنها اتفاقية تنظيم ملاحة ولم نقل أنها لترسيم الحدود بين البلدين رغم أنها بالفعل أعادت ترسيم الحدود بمسافة خمس دعامات"، متساءلة "كيف لنا أن نقبل بتنظيم الملاحة مع الكويت في قناة عراقية صرفة؟، وإذا كان هناك القليل من التجاوز  في الخرائط البريطانية على جزء من الخور فهذا لايعني أننا يجب ننظم الملاحة مع الجانب الكويتي، فهل يمكن أن ننظم الملاحة مع الكويت أيضاً في نهر دجلة مثلا؟".

وتابعت ان "قرار مجلس الوزراء الحالي قام بتثبيت حقوق للكويت هي ليست لها أصلاً"، موضحة ان "القناة عائدة لنا والاتفاقية لم تستند الى قرار دولي، وما بني على باطل هو باطل، والاتفاقية باطلة أساساً".

واكدت نصيف ان "69 نائباً في الدورة البرلمانية السابقة صوتوا على رفض الاتفاقية، ومن المؤكد أن العبادي يتذكر ذلك جيداً عندما كان نائباً"، لافتة الى "اننا قدمنا طعناً في المحكمة كان طعننا بأنها تحتاج الى أغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب وليس النصف زائد واحد لأنها من الحقوق الستراتيجية للشعب العراقي".

وبينت ان "مجلس الوزراء هو الذي أثار هذه القضية من خلال الموافقة على الاتفاقية وليس مجلس النواب، وبالتالي فإن اتهامنا بأننا نخلط الأوراق من خلال إثارة هذه القضية بالتزامن مع تحرير الموصل ليس صحيحاً".

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، أن الاتفاقية المصادق عليها بشأن خور عبد الله للملاحة وليست لترسيم الحدود، متهما "البعض" بإثارة قضية الخور بهدف "الابتزاز"، فيما أشار إلى أن أسعار النفط الخام لن تبلغ "المستويات المرغوبة" للعراق قبل نهاية 2018.

الولايات المتحدة الاميركية تحذر مواطنيها من السفر الى العراق


حذرت الولايات المتحدة الامريكية، مواطنيها من السفر الى العراق، وفي الوقت الذي اشارت الى ان سفارتها بالعراق تواجه صعوبة لمساعدة المواطنين الامريكان، بينت ان اغلب الهجمات تحدث في الأماكن العامة مثل المقاهي والأسواق.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان لها على موقعها الرسمي واطلعت عليه السومرية نيوز  ان "مواطني الولايات المتحدة في العراق هم عرضة للخطف والعنف الإرهابي بسبب وجود تنظيم داعش الارهابي الذي يهاجم بانتظام كل من قوات الامن العراقية والمدنيين، اضافة الى  ان الميليشيات الطائفية المعادية للولايات المتحدة قد تهدد ايضا المواطنين الامريكيين والشركات الغربية في جميع انحاء العراق".

واضافت اننا "نحذر المواطنين الامريكيين بعدم السفر الى العراق وانه لا يزال السفر داخل العراق خطير جدا"، مبينة ان "قدرة السفارة الامريكية لمساعدة مواطني الولايات المتحدة تواجه صعوبة غير محدودة للغاية".

وتابعت الخارجية ان "عمليات الخطف والهجمات بواسطة العبوات الناسفة تحدث بشكل متكرر في كثير من البلاد المجالات، بما في ذلك بغداد"، مشيرة الى ان "مثل هذه الهجمات غالبا ما تحدث في الأماكن العامة مثل المقاهي والأسواق وتبقى مرافق حكومة اقليم كردستان و وحكومة الولايات المتحدة، والمصالح الغربية الأهداف المحتملة".

وتحذر وزارة الخارجية الامريكية المواطنين الامريكين باستمرار من السفر الى العراق إلا في حال الضرورة ويظل التنقل داخل العراق بالنسبة لها يشكل خطرا بسبب الاوضاع الامنية غير مستقرة في العراق.