الأربعاء، 9 مارس 2016

{الفرات نيوز} تنشر آليات قروض صندوق الإسكان لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية

صادق رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على آليات اقراض صندوق الإسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليونات دينار عراقي .
وذكر بيان لمكتب العبادي تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ، انه " وفقا لآلية التوزيع سيتم توزيع القروض على المحافظات باعتماد معيار النسبة السكانية {80%} ، ومعيار درجة الفقر {20%} لكل محافظة ، ويكون مبلغ كل قرض بما لايزيد عن 50 مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين ، وبنسبة فائدة {2%} بعد سنة امهال واحدة من تأريخ استلام كل دفعة " .
وتابع " تمنح هذه القروض لأغراض البناء ، واضافة البناء ، ويمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية ، كما انه يمنح لإعادة بناء وحدات السكن المدمرة ؛ بسبب العمليات الارهابية ، وتكون مدة الاقراض 10 سنوات تتم استعادتها بأقساط شهرية متساوية ضمن المدة المقررة " . 
آليات اقراض صندوق الاسكان ..
الشروط العامة :
اولا : توزع قروض الإسكان على المحافظات وفق خطة ائتمانية تعد من قبل صندوق الإسكان ، وبنسبة 80% كمعيار للنسب السكانية 20% كمعيار لدرجة الفقر في المحافظة {ملخصة في الجدول المرافق} .
ثانيا : يكون طالب القرض عراقيا عمره {22} سنة فأكثر وكامل الأهلية وأن لا يتجاوز عمر المستفيد عن {65} سنة.
ثالثا : تكون نسب الفائدة المفروضة على منح القروض هي {2%} سنويا لصالح البنك المركزي .
رابعا : يتولى الصندوق وضع سقوف زمنية لإنجاز المعاملات .
خامسا : يقوم صندوق الإسكان بإطلاق خدمة الموقع الإلكتروني ، وخط الهاتف المباشر ؛ لغرض متابعة المقترض مراحل انجاز معاملة القروض ، ويكون التقديم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق دون استيفاء أي مبالغ مالية .
سادسا : يتحمل المدير العام للصندوق ، ومدراء الأقسام المعنية ، ومدير الفرع ، ولجان الكشف المسؤولية الكاملة عن منح القرض ، والتحقق من استيفاء الشروط كلٌ حسب مسؤوليته .
سابعا : يتولى الصندوق تحديث المعلومات الخاصة بالمقترض ، والكفيل بشكل دوري .
ثامنا : يتم احتساب فوائد القروض للبنك المركزي بعد سنة امهال واحدة من تأريخ استلام كل دفعة من البنك المركزي .
تاسعا : يتولى صندوق الإسكان تقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر عن الأعمال المنجزة موزعة حسب المحافظات ، والمبالغ إلى اللجنة العليا المشرفة على الإقراض في مكتب رئيس الوزراء .
تعليمات الإقراض :
اولا : شمول جميع المواطنين العراقيين بالقرض وفقا للوائح التي تصدرها اللجنة العليا للإقراض في مكتب رئيس الوزراء .
ثانيا : يمنح القرض ؛ لغرض البناء ، أو إضافة البناء لمن يمتلك قطعة أرض سكنية على وجه الاستقلال أو مشاعة له ، وأن لا تقل مساحة الأرض المشاعة عن {100} متر مربع ، ولا تقل مساحة البناء عن {65} مترا مربعا ، ولا يمنح للبناء على قطع الأراضي الزراعية والصناعية .
ثالثا : يمنح القرض للراغبين في شراء وحدات سكنية في المجمعات السكنية الاستثمارية ، أو الخاضعة لقانون الاستثمار ، والتي لا تقل صافي مساحتها عن {65} مترا مربعا .
رابعا : يمنح القرض لإعادة بناء وحدات السكن المدمّرة ؛ بسبب العمليات الإرهابية ، وحسب الأولوية ابتداءً من الوحدات السكنية ذات السقوف المهدمة بالكامل .
خامسا : يقدم المستفيد كفيل ضامن أو أكثر من الموظفين المدنيين المثبتين على الملاك الدائم ، أو من منتسبي وزارة الداخلية ، يغطي نصف راتبهم الاسمي مبلغ القسط الشهري المترتب بذمة المقترض ، وأن تصدق الكفالة من كاتب عدل الصندوق ، وأن تتعهد دائرة الكفيل باستقطاع قيمة الأقساط الشهرية من راتب الكفيل عند طلب ذلك من قبل صندوق الإسكان العراقي رسميا .
سادسا : يتحمل المقترض أجور الخدمات الإدارية بنسبة 1% من مبلغ القرض لصالح صندوق الإسكان تؤخذ لمرة واحدة عند صرف الدفعة الأولى ، وتوزع كحوافز لموظفي الصندوق وفقاً لتعليمات يصدرها مجلس إدارة الصندوق ، ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان .
سقوف الإقراض :
يكون مبلغ القرض بما لا يزيد عن {50} مليون دينار لكل حالة إقراضية .
يدفع القرض على دفعتين للمستفيدين وفقا للتعليمات يصدر مجلس إدارة الصندوق .
إجراءات الكشف والتخمين :
يكون استيفاء أجور الكشف والتخمين من المستفيد مبلغ قدره {60} ألف دينار عن كل كشف ، توزع هذه الأجور كحوافز للموظفين وفقا لتعليمات يصدرها مجلس إدارة الصندوق ، ويصادق عليها وزير الإعمار والإسكان .
مدة القرض وآلية التسديد :
تكون مدة القرض بـ {10} سنوات كحد أعلى ، وتتم استعادة القرض بأقساط شهرية متساوية ضمن المدة المقررة .
يتولى صندوق الإسكان تطبيق آليات السداد ، والمنح وفقا للتعليمات النافذة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق