الأحد، 13 سبتمبر 2015

نائبة عن الوطني: الجبوري يُعرقل استجواب وزير الدفاع لاسباب سياسية

اتهمت نائبة عن التحالف الوطني، رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بعرقلته استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي [وهما ينتميان الى نفس القائمة – اتحاد القوى الوطني] بتهم فساد واستغلال منصه الوظيفي.
وقالت هدى سجاد لوكالة كل العراق [أين] ان "رئيس مجلس النواب يتلكأ بادراج استجواب وزير الدفاع في جدول الاعمال وعرضه على المجلس لاسباب سياسية على الرغم من استكمال كل الجوانب الفنية والقانونية لاستجوابه".
وأضافت انه "تم جمع تواقيع لاعضاء مجلس النواب ومن مختلف الكتل السياسية لمرتين متتاليتين لاستجواب وزير الدفاع لكنها تصطدم بتلكؤ رئيس البرلمان بادراجه على جدول الاعمال".
وأوضحت سجاد، ان "وزير الدفاع اخفق في مسالة التمويل الذاتي للوزارة من خلال تصنيع اطلاقات الرصاص والبدلات والتجهيزات العسكرية في الموسسات والمصانع التابعة للوزارة او بالتنسيق مع الوزارات الاخرى بدلا من التعاقد مع الدول الاخرى لاستيرادها علما ان اغلبها ممكن تصنيعها محلياً باقل كلفة واكثر جودة".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اعلن في 29 من آب الماضي عن جمع تواقيع لاستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي بتهم فساد مالي واداري.
وقالت عضوة لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف لـ[أين] امس، ان "اسئلة استجواب وزير الدفاع وجهت الى رئاسة مجلس النواب واطلعت عليها وبالتالي لا يبقي هناك عذر امام عدم تحديد موعد الاستجواب".
وبينت ان "الاسئلة ستكون شاملة حيت توجد مخالفات ادارية فضلا عن استغلال الوزير لمنصبه الوظيفي لمصالحة الشخصية مع مخالفات بقراراته الادارية في رئاسة الاركان بالاضافة الى عدة اسئلة عن فساد لعقود تم ابرامها من قبل الوزارة" على حد قولها.
وسيكون وزير الدفاع خالد العبيدي اذا ما تم استجوابه هو ثاني وزير في حكومة حيدر العبادي بعد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي يتقدم الى البرلمان للاستجواب بتهم فساد لكن البرلمان اقتنع بأجوبة الفهداوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق