الخميس، 17 سبتمبر 2015

الاحزاب الكوردستانية تبدأ اجتماعها لمناقشة ازمة رئاسة الاقليم

استأنفت الاحزاب الكوردستانية الرئيسية الخمسة، في العاصمة اربيل اليوم الخميس، اجتماعاتها من أجل التوصل إلى حل لموضوع رئاسة اقليم كوردستان.
وقال رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان، فؤاد حسين، لشبكة رووداو الاعلامية، إن "اجتماع اليوم لن يكون الاخير في سلسلة الاجتماعات المنعقدة حول مسألة رئاسة الاقليم".
واجتماع اليوم هو الثامن، الذي تعقده الاطراف الخمسة: الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والتغيير، والاتحاد الوطني الكوردستاني، والاتحاد الاسلامي الكوردستاني، والجماعة الاسلامية الكوردستانية، عقدت بعضها في اربيل والبعض الاخر في السليمانية.
وكان عضو الوفد المفاوض عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، فريد اسسرد، قال لشبكة رووداو في وقت سابق، إن "اجتماع اليوم سيكون الاخير، مالم يبد الحزب الديمقراطي الكوردستاني ليونة حيال المقترحات المقدمة من الاطراف الاخرى حول رئاسة الاقليم".
وأعلنت احزاب التغيير والاتحاد الوطني الكوردستاني والجماعة الاسلامية الكوردستانية والاتحاد الاسلامي الكوردستاني، أنها ستهيء مقترحا اصلاحيا، لحل المشكلة.
وقال اسسرد أن المقترحات المقدمة هي: اختيار رئيس اقليم كوردستان من قبل الشعب، على أن تكون سلطاته قليلة وتشريفية، أو أن يتم اختيار رئيس اقليم كوردستان من قبل البرلمان على أن تكون سلطاته أكبر.
وتعقيبا على ذلك، قال مصدر في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني لشبكة رووداو، إن "الحزب سيوافق على مقترح انتخاب الرئيس من قبل الشعب، لكنه سيتفاوض حول السلطات".
واعتبر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "توصل الاطراف الاربعة الاخرى إلى اتفاق حول مقترح انتخاب الرئيس من قبل الشعب، تغيير نوعي، ونرحب به".
ويمر اقليم كوردستان بأزمة تعديل قانون رئاسة الاقليم، في حين لم تتوصل الاحزاب في الاقليم الى توافق سياسي في هذا الخصوص يقضي بإرضاء جميع الاطراف، ولهذا الغرض تعقد الاطراف الخمسة المذكورة أعلاه سلسلة اجتماعات متواصلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق