الأحد، 14 فبراير 2016

البرلمان يطالب الداخلية بالكشف عن المتورطين بضرب المتظاهرين في الناصرية وبغداد

طالبت لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب، الاحد، وزارة الداخلية بالكشف عن المتورطين في ضرب المتظاهرين بمحافظة ذي قار وبغداد فوراً
وقالت في بيان تسلمت /موازين نيوز/ نسخة منه "تعرض المتظاهرون يوم الجمعة الماضية في محافظتي بغداد والناصرية الى اعتداء من قبل جهات متنفذة".
وعدت اللجنة النيابية هذا العمل "خرقاً لمبادئ حقوق الانسان في حق المواطن بالتظاهر السلمي الذي كفله الدستور له".
وطالبت لجنة حقوق الانسان وزارة الداخلية  بـ"التحقيق والكشف عن الجهة المتورطة في الاعتداء وأحالتهم على القضاء فوراً".
ودعت في الوقت نفسه المواطنين ومنظمات المجتمع المدني بـ"تزويدها عن أي أنتهاكات يتعرض لها المتظاهرين مستقبلاً".
ونظم العشرات من الناشطين المدنيين في محافظة ذي قار، امس السبت، وقفة في ساحة الحبوبي، وسط مدينة الناصرية، احتجاجاً على اعتداء ملثمين على المتظاهرين في مدينة الناصرية، يوم الجمعة، وفيما اتهموا حزب الدعوة بالوقوف وراء تلك الاعتداءات، فأنهم طالبوا قيادة الشرطة بـ"محاسبة" عناصر الأمن الذين تلكؤا في حماية المتظاهرين.
وكان التيار الديمقراطي في محافظة ذي قار إستنكر، يوم السبت (الـ13 من شباط 2016)، الاعتداء الذي تعرض له متظاهري مدينة الناصرية، يوم الجمعة، واتهم القوات الأمنية بـ"استفزاز المتظاهرين وعدم ردع المعتدين"، وفيما كشف أن الأسابيع المقبلة ستشهد انعقاد مؤتمر مركزي لتنسيقيات التيار المدني في العراق، دعا الى توسيع دائرة المشاركة في التظاهرات.
وكان مراسل / موازين نيوز/ في محافظة ذي قار، أفاد يوم الجمعة ( 12 شباط 2016 ) ، بأن سبعة متظاهرين أصيبوا بجروح متفاوتة بعد مهاجمتهم من قبل ملثمين يحملون الهراوات والعصي وسط المدينة، مبيناً أن، الملثمين تمكنوا من الفرار دون أن تتمكن الجهات الأمنية من ملاحقتهم أو تتبعهم.
ورصد تسجيل فيديو عددا ممن كانوا يقودون ذلك الاعتداء في مدينة الناصرية ويحرضون الملثمين الذين كانوا يحملون هراوات بضرب المتظاهرين السلميين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق