الخميس، 25 فبراير 2016

بعد لقاء الكاظمية .. الحكيم يقدم استقالات وزراء المواطن للعبادي والصدر يصلي غداً على اعتاب الخضراء

تعتبر زيارة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر الى بغداد هي الاولى من نوعها بعد تشكيل حكومة العبادي التي دعم تشكيلها بشدة ، الا ان العادة جرت ان يلتقي العبادي بضيوفه في مكتبه الرسمي ببغداد ، عدا الصدر الذي التقاه في الصحن الكاظمي ، دون ذكر تفاصيل ماجرى بين الطرفين من نقاشات .
ولم يتأن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، عمار الحكيم، الذي يقول انه ينسق مع الصدر بشان الاصلاحات الاخيرة ، على اعلان موقفه من استقالات الوزراء ، حيث كشف عن إرسال استقالات كل من عادل عبد المهدي، باقر الزبيدي، عبد الحسين عبطان إلى رئيس الحكومة، حيدر العبادي، وفي حين أبدى دعم المجلس لمقترح زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بشأن تشكيل لجنة مستقلة لتقويم أداء الوزراء وإعلان نتائجها للجميع، أكد مساندته الأغلبية السياسية من المكونات كلها.
الحكيم قال ، في كلمته بالملتقى الثقافي الأسبوعي، بمكتبه في بغداد امس بحسب بيان للمجلس، تلقته "عين العراق نيوز" منه، إن "وزراء كتلة المواطن، التابعة للمجلس، وهم كل من عادل عبد المهدي، باقر الزبيدي، عبد الحسين عبطان، الذين يتولون حقائب النفط، النقل والشباب والرياضة، على التوالي، قدموا استقالاتهم للرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، في إطار مشروع الإصلاح"، داعيا إلى "توفر معايير واضحة للبدلاء وأن تقوم الجهات السياسية المشاركة بالحكومة بتقديمهم بناء على المواصفات التي يضعها رئيس مجلس الوزراء، وأن يكون للبرلمان رأي في اختيارهم لأن شرعيتهم لن تتم إلا بقبوله".
وأكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، على "دعم المجلس لمقترح زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بشأن تشكيل لجنة مستقلة لتقويم أداء الوزراء، وإعلان نتائجها للجميع"، مبيناً أن "المجلس يؤمن بالأغلبية السياسية من كل المكونات وليس بالأغلبية العددية فقط، لأن ذلك ينسجم مع تنوع العراق".
يأتي ذلك في وقت قدم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، يوم الجمعة، الـ 19 من شباط 2016 الحالي ، قائمة بأسماء شخصيات عراقية مستقلة تكون مهمتها تشكيل لجنة لاختيار الكابينة الوزارية الجديدة، محذراً من أن عدم قبول الكتل السياسية بذلك سيليه "خطوات أخرى".
على صعيد متصل ، أكد الصدر، اليوم الخميس، تصميمه على الحضور للتظاهرة التي ستقام يوم غد الجمعة في ساحة التحرير، وسط بغداد، مشيرا إلى أنه سيلقي كلمة خلالها، وفيما هدد بـ"انها ستكون المرة الاخيرة لحضوره للتظاهرة في حال عدم ضبط انصاره لعواطفهم"، عد من يردد هتافات خاصة ويرفع غير علم العراق "عاص او مدسوس".
واصدر الصدر، امس الاربعاء ، تعليمات للمشاركين بالتظاهرة المليونية، التي دعا اليها يوم غد الجمعة وسط بغداد.
الصدر اعلن في بيان رسمي لمكبته عدة نقاط جاء فيها ، انني اضع بين ايديكم بعض التعليمات وارجو الالتزام بها"، مذكرا بأن "هذه التظاهرة عراقية عامة، ويمنع فيها ذكرنا "آل الصدر" ولا ذكر اية جهة او تنظيم او حزب على الاطلاق، بل تكون الهتافات وطنية موحدة عامة".
وطالب بـ"عدم رفع أية راية او علم غير العلم العراقي فقط لا غير". ودعا الى "عدم حمل اي سلاح"، و دعا اتباعه الى "كبح العواطف المؤذية لي ولكم".
وحثَّ الصدر المتظاهرين على "الحفاظ على اخلاقهم مع اهالي المنطقة التي سيتظاهرون فيها"، لافتا الى ان "من يشاء اقامة الجمعة عليه التوجه للصلاة بعد انتهاء التظاهرة التي جعلنا وقتها من الثامنة وحتى العاشرة صباحا".
ودعا الصدر، الاثنين، العراقيين الى الخروج في تظاهرة مليونية "سلمية" ضد كل "فاسد" و"داعشي" في ساحة التحرير وسط بغداد يوم الجمعة "غداً".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق