الأحد، 15 يناير 2017

نائبة تعتبر سياقات تشكيل مفوضية الانتخابات محاصصة "صارخة" تخدش استقلاليتها


أعتبرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون سميرة الموسوي، الأحد، سياقات تشكيل مفوضية الانتخابات محاصصة "صارخة" تخدش استقلاليتها، وموقعها من النظام السياسي.
وقالت الموسوي في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن "سياقات تشكيل المفوضية الحالية تمثل محاصصة صارخة تخدش استقلاليتها وموقعها من النظام السياسي"، مبينا أن "ذلك الأمر ينعكس على مشروعية النظام بأكمله، فضلا عن التوجه بنية حقيقية نحو استعادة ثقة الشعب العراقي بمجلس النواب لان الإصرار على هذه الممارسات تمعن في الفجوة بيننا وبين جمهورنا في ظل هذا الظرف العصيب".
وأضافت، أن "استمرار مجلس النواب بآلية الترشيح والتصديق من قبله يمثل بنظر بعض المختصين مخالفة دستورية، حيث نص الدستور صراحة على  الية تعيين الدرجات الخاصة ما يجعل هذه الالية محل شبهة وتشكيك".
وتابعت الموسوي، أن "مقترح قانون التعديل الثاني، يخول صلاحية ترشيح المفوضين الى السلطة القضائية ونحن نرى في حال تبني المقترح ان يصار الى تطويره والوصول الى نموذج يتناسب مع تعقيدات الوضع العراقي ويخفف من حالة التأثير الحزبي على عمل المفوضية قدر الامكان".
وأشارت إلى، أن "قبول المقترح هو فرصة لاعادة تقييم احدى اهم المؤسسات في النظام السياسي الجديد والتي لم يكن لها انموذجا سابقا في العراق، لذلك نجد من الضرورة بمكان مراجعة بنيوية المفوضية العليا للانتخابات من جميع النواحي التنظيمية وسياسات التوظيف ومؤشرات الاداء المؤسساتي بما يضمن توفر المبادئ العامة  السبعة المثبتة دوليا والتي تحكم عمل الادارات الانتخابية (الاستقلالية ، الحياد، النزاهة ،الشفافية ،الكفاءة ،المهنية ،جودة الخدمة)".
وأوضحت الموسوي، أن "قيام مجلس النواب بتشريع قانون يمنحه سلطة او اختصاص تنفيذي يعرض مثل هذا القانون الى الطعن بعدم دستوريته لمخالفة مبدأ الفصل بين السلطات الذي نص عليه الدستور، من حيث ان اختصاص مجلس النواب محدد ونص عليه الدستور على سبيل الحصر وليس منها التعيين استقلالا لمناصب تنفيذية وانما حصر الدستور دور مجلس النواب بالمصادقة من عدمها لما يعرض عليه من ترشيحات وفقا للدستور".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق