الاثنين، 23 يناير 2017

البارزاني: سأعلن استقلال الإقليم إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة


اعلن رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الاثنين، ان خسائر البيشمركة منذ بدء القتال ضد "داعش" بلغت 11393 قتيلا وجريحا، فيما اشار الى انه سيتم اعلان استقلال الاقليم إذا تولى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي رئاسة الحكومة.

وقال البارزاني في تصريح لصحيفة الشرق الاوسط، وتابعته "السومرية نيوز"، ان "ما تحقق في معركة الموصل حتى الآن يشكل ضربة قاصمة لتنظيم داعش"، مبينا ان "خسائر البيشمركة منذ بدء القتال ضد داعش بلغت 1668 قتيلا و9725 جريحًا، في حين كانت خسائر التنظيم 15 ألف قتيل".

واضاف البارزاني ان "عملية إطاحة هوشيار زيباري من حقيبة المال، التي كان يتولاها، كانت موجهة ضد رئيس الوزراء حيدر العبادي وعملية الموصل، لإسقاط الأول وإفشال الثانية".

وعن موقفه في حال عودة المالكي للحكم، قال البارزاني "سأعلن استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء وليكن ما يكون ومن دون الرجوع إلى أحد"، لافتا الى انه "لا يمكن قبول البقاء في عراق يحكمه المالكي".

وتابع البارزاني ان "لمسؤولي الإقليم علاقة جيدة بفريق الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترمب"، متوقعا أن "تستمر أميركا في موقعها الداعم للأكراد".

واكد "انني لا ارى نفوذًا أميركيًا في العراق"، مشيرًا إلى أن "إيران هي صاحبة النفوذ الأكبر في بغداد".

ولفت البارزاني الى أنه "صارح العبادي وقادة سياسيين التقاهم في بغداد، بأن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، وأنه من الأفضل أن نكون جيرانًا طيبين"، موضحا ان "امكانية العودة إلى العراق السابق الموحد صعب، صعب جدًا".

يذكر ان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني أكد، في (20 آذار 2016)، أن رغبة شعب كردستان في الاستقلال هي "سلمية" وليست تهديداً لأي طرف، مبينا أن إقليم كردستان سيجري حواراً جدياً وصادقاً مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء من أجل معالجة المشاكل والعلاقات بين الطرفين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق