الأربعاء، 18 يناير 2017

البياتي: السنة مؤمنون بالتسوية أكثر من الشيعة لثلاثة أسباب


اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأربعاء، أن سنة العراق "مؤمنون" بالتسوية السياسية التي طرحها التحالف الوطني أكثر من الشيعة لوجود ثلاثة أسباب، واصفاً التسوية بأنها "قمة" لمبادرات المصالحة التي طرحت في السابق.

وقال البياتي في حديث لبرنامج "خط متصل" الذي تبثه السومرية، إن "السنة مؤمنون بالتسوية السياسية أكثر من الشيعة لوجود ثلاثة أسباب أولها فشل خيار العنف الذي أدى إلى وجود أربعة ملايين شخص أغلبهم من السنة داخل مخيمات النزوح".

وأضاف البياتي أن "السبب الثاني، إعلان المكون السني بأن الدولة هي الحامية ولابد من  العمل تحت مظلتها"، لافتاً إلى أن "السبب الثالث هو سقوط كل المراهنات على العامل الإقليمي بتغيير المعادلة في الداخل بسبب هبوب رياح التسوية".

وأشار البياتي إلى أن "الأغلبية الشيعية لم تتعامل بعد 2003 على أنها حاكمة والآخرين محكومين وإنما تعاملت بالشراكة والتوافق"، مبيناً في الوقت ذاته أن "جميع المبادرات استكملت بمبادرة التسوية التي تمثل القمة".

يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر، في (17 كانون الأول 2016)، أن التسوية السياسية ستكون بداية جديدة لإنهاء "الصراعات" بعد الانتهاء من "داعش".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق