الجمعة، 18 ديسمبر 2015

البياتي : موزانة 2016 سياسية لارضاء اقليم كردستان

اكد القيادي في كتلة بدر ووزير حقوق الانسان السابق محمد مهدي البياتي ان موزانة عام 2016 محبطة جدأ ولاتلبي طموح الطبقة المسحوقة.
وقال البياتي في تصريح صحفي لوكالة الناظر الاخبارية/NNA/ ان ” الموزانة محبطة ولاتلبي طموح الطبقة المسحوقة وهي موازنة سياسية لارضاء الاطراف السياسية واقليم كردستان بالذات.”
حيث أقر مجلس النواب العراقي يوم الاربعاء السابق على مشروع قانون موازنة البلاد للعام المقبل في ظل ازمة مالية يعيشها العراق جراء انخفاض اسعار النفط وتزايد نفقات الحرب على داعش الارهابي.
و ان المجلس صوت بالاغلبية على بنود الموازنة المالية للعام المقبل بعد شبه اجماع على بنودها باستثناء البند الخاص بحصة اقليم كوردستان.
وارجأ البرلمان في بادئ الامر التصويت على حصة الاقليم بسبب خلافات بشأنها لكنه عاد وصوت عليه بالابقاء على نسبة 17 في المئة للاقليم بشرط ان يوافق رئيس مجلس الوزراء على صرف هذه المخصصات من وزارة المالية.
وكان نواب ائتلاف دولة القانون يعترضون على حصة الاقليم ويطالبون بخفضها الى 13 في المئة وذلك على خلفية النزاع الطويل بين بغداد واقليم كوردستان على تصدير النفط.وتبلغ قيمة الموازنة التي اقرتها الحكومة في تشرين الاول الماضي 105.8 تريليون دينار اي نحو 95 مليار دولار، وبعجز متوقع يبلغ نحو 24 تريليون دينار بما يعادل نحو 20.5 مليار دولار.
وبُنيت ارقام الموازنة بالاستناد الى سعر تخميني لبرميل النفط الواحد يبلغ 45 دولاراً، وتصدير كمية 3.6 مليون برميل يوميا من الخام من ضمنه النفط المصدر من قبل اقليم كوردستان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق