الاثنين، 28 ديسمبر 2015

المالية النيابية : داعش وانخفاض النفط ضربتان موجعتان لموازنة 2016

أكدت عضو اللجنة المالية النيابية ماجدة التميمي , الاثنين , ان العام 2016 سيكون عاما صعبا على العراق من الناحية المادية مبينة ان رواتب الموظفين في الموازنة تبلغ 250 تريليون دينار , في حين اشارت الى ان الحرب على تنظيم داعش لا زالت تستنزف المالية العراقية , وقد تزامنت مع انخفاض النفط لتشكلان "ضربتين الموجعتين للموازنة".
وقالت التميمي لـ"عين العراق نيوز" , ان " العام 2016 سيكون عاما صعبا على العراق من الناحية المادية بحسب الارقام التي صوت عليها مجلس النواب " , لافتة الى ان " جزءا كبيرا من ايرادات البلاد سيذهب للحرب على الارهاب , خصوصا وان اسعار النفط قد انخفضت بشكل كبير عن العام السابق , مما شكل ضربة موجعة لموازنة السنة القادمة ".
وحول مقترح تخفيض الرواتب او منح الموظفين إجازة اجبارية , امتدادا للاجراءات التقشفية , أكدت التميمي ان " اللجنة المالية لم تتسلم مقترحا من هذا النوع " , فيما دعت الحكومة الى تفعيل " القضاء على الفساد" قبل التفكير في أي مقترح آخر .
وأوضحت التميمي ان " رواتب الموظفين والبالغة 250 تريليون تعتبر من النفقات الثابتة في الموازنة , لذا فان اللجنة تميل الى مقترح تخفيضها بشكل بسيط , ولا يضر المواطنين , مع مراعاة الواقع المعيشي للموظفين".
وأثير في الآونة الأخيرة مقترح "منح اجازة اجبارية للموظفين" سعياً في تخفيف الوطئ على الموازنة , بعد مقترحات الـ3 % على رواتب كبار الموظفين , والسلم الرواتب الذي وضعه مجلس الوزراء , وسط مخاوف من عدم قدرة الحكومة على توفير رواتب الموظفين جميعهم , خلال شباط القادم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق