الأحد، 6 ديسمبر 2015

الالوسي يكشف تفاصيل الاتفاقية الأمنية التي ابرمتها حكومة المالكي مع تركيا


كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية مثال الالوسي، الاحد، عن توقيع الحكومة السابقة برئاسة نوري المالكي اتفاقية امنية مع تركيا على دخول الاراضي العراقية لمحاربة عناصر حزب العمال الكردستاني، مؤكدا ان الاتفاقية وقعت لتحجيم دور الكرد في التمدد والاستيلاء على المناطق المتنازع عليها. 
وقال الالوسي في تصريح لوكالة /المعلومة/، إنه "في 27 ايلول 2007 وقع وزير الداخلية العراقي في وقتها جواد البولاني مع نظيره التركي بشير أتالاي في أنقرة، اتفاقا امنيا يسمح بموجبه للقوات التركية مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية، لكن بعد الحصول على تصريح مسبق من الحكومة العراقية".
واضاف ان "الاتفاق هو تجديد للاتفاقية التي وقعها المقبور صدام حسين انذاك"، مبينا ان "الاتفاقية التي تم في زمن المالكي اتت لتحجين دور الكرد في التمدد والاستيلاء على المناطق المتنازع عليها بحجة محاربة تركيا لعناصر حزب العامال الكردستاني".
واوضح الالوسي ان "الاتفاقية نصت على تقدم الاتراك 25 كم الان انهم خرقوا الاتفاقية اليوم وتقدموا 100 كم عمق في نينوى مع طائرات هلكوبتر ودبابات ودروع متنوعة"، داعيا الحكومة الى اتخاذ موقف شجاع وجريء والغاء الاتفاقية". 
وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أكد، أمس، خبر وصول "قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع دخلت الاراضي العراقية وبالتحديد محافظة نينوى بادعاء تدريب مجموعات عراقية، داعيا تركيا لاحترام حسن الجوار والانسحاب فوراً من الاراضي العراقية".
وأثارت عملية توغل القوات التركية داخل الاراضي العراقية ووصولها الى حدود محافظة نينوى غضب الاوساط السياسية والشعبية، معتبرين اياها خرقا لسيادة البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق