الأحد، 6 ديسمبر 2015

ائتلاف المالكي يحذر من دخول "درع الجزيرة" للعراق

حذر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي ، الاحد ، من دخول قوات "درع الجزيرة" للعراق بعد التوغل التركي في محافظة نينوى.
وقالت النائب عن الائتلاف عالية نصيف لـ"عين العراق نيوز"ان على  حكومة العبادي مصارحة الشعب العراقي في سبب تواجد القوات التركية في الموصل ..وجميع المصادر تؤكد علم الحكومة العراقية بتواجد تلك القوات منذ شهور"، مبينة ان " سكوت الحكومة العراقية على هذا الاحتلال يعطي اندفاع لبعض الدول بدخول قواتها خصوصا وان الخليج يسعى لادخال درع الجزيرة".
ودعت " العبادي ومعصوم الى نفي تصريحات الرئيس التركي التي يؤكد علم الحكومة العراقية بتواجد الاتراك في نينوى" ، مستغربة من " سكوت العبادي على تصريحات تركيا".
وكانت تقارير تركية قد أفادت بنشر 150 جندياً "كمدربين" في معسكر في قضاء بعشيقة باطراف مدينة الموصل مع 25 دبابة في حين تحدثت وسائل اعلام تركية اخرى بزيادة عديد هذه القوات لتصل الى 700 عسكري.
فيما أفادت صحيفة حرييت التركية بان "تركيا انشأت قواعد في منطقة بعيشقة في الموصل تضم 600 جندي" مشيرة الى ان "اتفاقا أبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير خارجية تركيا الذي قام بزيارة إلى أربيل في هذا الصدد".
واستدعت الخارجية السفير التركي لدى العراق وسلمته مذكرة احتجاج لهذا التدخل " مطالبة "الجانب التركي سحب مقاتليه من داخل الاراضي العراقية فوراً.
وعد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي في لقائهما مساء اليوم قيام تركيا بارسال قواتها الى أطراف مدينة الموصل بانها "خرقاً لسيادة العراق وانتهاكها للقوانين الدولية" مطالبين اياها "بسحب هذه القوات".

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو أن تواجد قوات بلاده في معسكر بأطراف مدينة الموصل هو "إجراء روتيني" كاشفاً عن زيارة قريبة لوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الى أنقرة حول التعاون العسكري بين البلدين". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق