الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

صندوق النقد الدولي: بغداد ليست معرضة حالياً لخطر نفاد السيولة

أكد صندوق النقد الدولي، الاربعاء، أنه قد يمنح العراق قرضاً كبيراً في عام 2016 لمساعدته على تحقيق الاستقرار المالي، مشيراً الى أن بغداد ليست معرضة حالياً لخطر نفاذ السيولة.

وقال مدير ادارة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في الصندوق مسعود أحمد في تصريح اوردته "رويترز" وتابعته السومرية نيوز، إن "فريقاً من الصندوق سيناقش مع المسؤولين العراقيين أوائل الشهر المقبل سبل وضع برنامج متابعة لبغداد يراقب خبراء الصندوق في إطاره السياسات الاقتصادية للبلاد".

وأضاف أحمد، أن "الصندوق قد يمنح العراق قرضا كبيرا في 2016 لمساعدته على تحقيق الاستقرار المالي في الوقت الذي تعاني فيه بغداد بسبب هبوط أسعار النفط والحرب التي تخوضها ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وأعرب أحمد عن أمله بـ"بناء سجل لتطبيق السياسات يكون أساسا لبرنامج تمويل آخر من صندوق النقد الدولي في وقت لاحق في 2016"، مبيناً أن "قرض صندوق النقد الجديد سيكون أضعاف التمويل الطارئ الذي وافق الصندوق عليه في يوليو تموز هذا العام والذي بلغت قيمته 1.24 مليار دولار".

وتابع، أن "بغداد ليست معرضة حاليا لخطر نفاد السيولة لأنها تستطيع تأجيل مشروعات الاستثمار والاعتماد على تمويل البنك المركزي إذا استدعى الأمر"، مستدركاً بالقول إن "الحكومة بحاجة لوضع خطة واضحة وشاملة لإصلاح ماليتها وإن برنامج صندوق النقد الدولي قد يساعد في ذلك".


ويعاني العراق من ظروف اقتصادية صعبة نتيجة انخفاض اسعار النفط الذي يشكل المورد الاهم من موارد البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق