الثلاثاء، 19 أبريل 2016

الجبوري يدخل مكتبه في البرلمان تحت حماية مشددة


كشف مصدر برلماني مطلع، اليوم الثلاثاء، أن رئيس مجلس النواب المقال سليم الجبوري دخل مكتبه في مبنى البرلمان تحت حماية مشددة، بعد تواجده في مقر اتحاد القوى خلال عقد جلسة البرلمان.
 وقال المصدر في حديث إلى (المدى برس)، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لم يحضر جلسة البرلمان التي عقدت، اليوم، بدعوة من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لاعادة التصويت على اقالته"، مبينا أنه "تواجد في مقر تحالف القوى العراقية داخل مبنى البرلمان".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجبوري توجه بعد رفع الجلسة إلى مكتبه داخل البرلمان تحت حماية مشددة في رسالة تؤكد عدم اعترافه بقرار اقالته".
وكان مجلس النواب العراقي عقد، اليوم الثلاثاء،( 19 نيسان 2016)، جلسته برئاسة رئيسه المؤقت عدنان الجنابي لاعادة التصويت على اقالة رئيس المجلس السابق سليم الجبوري ونائبيه، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، فيما انسحب نواب من التحالف الكردستاني وتحالف القوى بعد دقائق على عقد الجلسة، ليرفع الجنابي الجلسة إلى بعد يوم غد الخميس، للتصويت على هيئة رئاسة جديدة للبرلمان.
ووصل رئيس مجلس النواب المقال سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء،(19 نيسان 2016)، إلى مبنى مجلس النواب العراقي تحت حماية مشددة، واعتذر ونائباه عن إدارة الجلسة المقرر عقدها اليوم، وفيما أكد أنه "ليس لديه اية خطوط حمر على ما سيطرح داخل الجلسة، ابدى استعداده "الكامل للإجابة عن أي استفسارات بشأن الأزمة".
واعلن النواب المعتصمون، اليوم الثلاثاء، رفضهم لمبادرة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لحل أزمة رئاسة مجلس النواب، وأكدوا إرسال مبادرة لرئيس الجمهورية تتضمن نقاطاً عدة لحل الأزمة الحالية، وفيما دعوا المتظاهرين إلى "ضبط النفس وعدم المساس بالوزارات"، طالبوا البعثات الدبلوماسية الأجنبية بـ"عدم التدخل بالشأن العراقي".
وكان النائب المشارك في اعتصام مجلس النواب شعلان الكريم رفض، اليوم الثلاثاء،(19 من نيسان 2016)، المبادرة التي اطلقها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لحل ازمة البرلمان، وعدها "فخاً لتفتيت صف النواب المعتصمين"، وفيما أكد أن الموافقة عليها تعد اعترافاً غير مباشر بعدم قانونية اقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أشار إلى أن قبولها "سيضرب مشروع النواب الاصلاحي ومصداقيتهم".
واطلق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أمس الاثنين،(18 من نيسان 2016)، مبادرة لحل الأزمة البرلمانية الحالية، مبيناً أنها تتضمن دعوة المجلس لعقد جلسة "استثنائية شاملة" يترأسها أحد أعضائه وتحضرها الكتل كلها، لمناقشة موضوع إقالة هيئة رئاسته، بحضورها كأعضاء "اعتياديين".
فيما دعا معصوم، اليوم الثلاثاء،(19 من نيسان 2016)، جميع اعضاء مجلس النواب الى عقد اجتماع، اليوم، لتطويق تداعيات ازمة البرلمان.
وقرر رئيس مجلس النواب المؤقت عدنان الجنابي، يوم السبت،(16 من نيسان 2016) تأجيل الجلسة المقررة في حينها، إلى يوم امس الاثنين،(18 من نيسان 2016)، بطلب من بعض الكتل السياسية، فيما أكد مصدر مطلع أن الكتل طالبت بمنحها المزيد من الوقت للانظمام إلى المعتصمين، ليخفق بعدها النواب المعتصمون بعقد جلسة، امس الاثنين، بعد مطالبات من بعض الكتل بضرورة الحوار لحل الازمة.
يذكر أن، نحو 171 نائباً، عقدوا جلسة للبرلمان، يوم الخميس، الموافق (الـ14 من نيسان 2016 الحالي)، برئاسة عدنان الجنابي، وصوتوا على إقالة رئيس المجلس، سليم الجبوري ونائبيه، همام حمودي وآرام شيخ محمد، مما تسبب بأزمة سياسية كبيرة نتيجة تشكيك قوى سياسية بقانونية الجلسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق