الأحد، 16 أغسطس 2015

لجنة سقوط الموصل: 35 متهماً بالاحداث وسلمنا التقرير النهائي لرئاسة البرلمان

أعلنت اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط مدينة الموصل بيد عصابات داعش الارهابية في حزيران 2014 ان تقريرها النهائي تضمن اتهام 35 مسؤولاً مدنيا وعسكريا.
وقال رئيس اللجنة حاكم الزاملي في مؤتمر صحفي مع عدد من اعضاء اللجنة عقده بمبنى البرلمان ان "اللجنة عملت في الفترة السابق وواصلت الليل بالنهار من اجل الوصول الى حقيقية ما جرى بعيدا عن الميول والاتجاهات والانتماءات والمصالح ولم تخضع لاي نوع من انواع الابتزاز او للضغط والتهديد وابتعدت عن اي مؤثر يؤثر في حرفيتها او مهنيتها".
وأضاف "لقد توخت اللجنة التحقيقية اثناء سير التحقيق وما بعده من الوصول الى الاستنتاجات وما تلاها من كتابة التوصيات الحقيقية فقط بدون مجاملة او مهادنة".
وتابع الزاملي "نعلن لوسائل الاعلام ومن خلالها الى الشعب العراقي الجريح ومن تضرر بشكل مباشر من النازحين وعوائل الشهداء والمغدورين والمسبيات من الايزيديات والمفقودين والمغيبين من ابناء جريمة سبايكر بان لهم الحق بمعرفة من كان سببا في مآسيهم وما توصلنا اليه من حقائق وما وصينا به من مسببات ملزمة وتوصيات رفعناها اليوم الى مجلس النواب وفق النظام الداخلي".
وأشار الى ان "سقوط مدينة الموصل كان سببا في احتلال ثلث ارض العراق التاريخية والمقدسة وسببا في سيطرة الارهابيين على عدد كبير من الابار النفطية وتسبب باعدام الاف من ابناء الموصل وادى الى نشوء وليد مشوه مسخ يراد له ان يكون له دولة ولكن لن يكون بقوة ابطال القوات المسلحة والحشد الشعبي ومتطوعيه والبيشمركة الذين استجبابوا لنداء الوطن والمرجعية الدينية".
وقدم رئيس لجنة سقوط الموصل "شكره الى العراقيين على صبرهم وطول انتظارهم لنتائج هذه التحقيقات في مرحلة حساسة وتاريخ هذه الامة ونشكر وسائل الاعلام وكل الدوائر والمؤسسات والشخصيات التي ساعدة اللجنة التحقيقية للوصول الى الحقيقية الناصعة".
وكان مصدر نيابي كشف لـ[أين] أمس عن اتهام تقرير اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل بالتقصير لمسؤولين كبار منهم نوري المالكي رئيس الحكومة السابق ومدير مكتبه الفريق أول فاروق الاعرجي وسعدون الدليمي وزير الدفاع السابق [وكالة] واثيل النجيفي محافظ نينوى المُقال، ومعاون رئيس اركان الجيش السابق الفريق اول الركن عبود كنبر وقائد القوات البرية السابق الفريق أول الركن علي غيدان، وقائد عمليات نينوى السابق الفريق الركن مهدي الغراوي".
وأضاف "كما اتهمت اللجنة بالتقصير لرئيس اركان الجيش السابق المحال الى التقاعد بابكر زيباري والفريق الركن محسن الكعبي قائد قوات الحدود السابق، و قائد فرقة المشاة الثالثة السابق العميد الركن هدايت عبد الرحيم عبد الكريم ، ومدير الاستخبارات العسكرية السابق الفريق حاتم المكصوصي، و قائد عمليات نينوى اللواء الركن السابق باسم حسين الطائي، بالاضافة الى الشيخ أنور الندى".
وأضاف ان "التقرير تضمن ايضاً أعضاء في مجلس محافظة نينوى بينهم عضوة تدعى [هدى] وهي بقيت في المدينة بعد احتلالها من داعش وتفاوضت مع الارهابيين بالاضافة الى تورط أمري وحدات وضباط عسكريين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق