الأحد، 8 مايو 2016

الجعفري يدعو واشنطن لتفعيل الاتفاقية الستراتيجية والخارجية الأميركية تشيد بحكومة العبادي

دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، اليوم الأحد، الولايات المتحدة الاميركية إلى تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي مع العراق، وطالب دول العالم بالوقوف مع العراق في حربه ضد تنظيم (داعش)، وفيما جدد نائب وزير الخارجيّة الأميركيّ توماس شينون حرص بلاده على استمرار دعم العراق في الحرب ضدَّ (داعش)، أشاد بحكومة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وشعب العراق.
وقال المكتب الإعلامي لوزير الخارجية إبراهيم الجعفري في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري استقبل اليوم، نائب وزير الخارجيّة الأميركيّ توماس شينون والوفد المُرافِق له"، مبيناً أن "اللقاء استعرض سير العلاقات الثنائيّة بين بغداد وواشنطن، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين، كما تطرَّق الطرفان إلى تطوُّرات العمليّة السياسيّة في العراق، والجهود المبذولة في الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة".
ونقل البيان عن الجعفري قوله، إن "العراق لا يزال يواجه تحدِّيات كثيرة، ومنها التحدِّي الأمنيّ المُتمثل بالحرب ضدَّ إرهابيّي داعش، والتحدِّي الاقتصاديّ، وانخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب"، مؤكداً أهمّـيّة أن "تقف دول العالم كافة إلى جانب العراق خُصُوصاً أنَّ العراق يُدافِع عن نفسه، ونيابة عن العالم أجمع، ويواجه إرهابيِّين جاءوا من أكثر من 100 دولة".
وأضاف الجعفري، أنَّ "القوات المسلحة، وأبناء الحشد الشعبيِّ، والعشائر، والبيشمركة بدعم من التحالف الدوليِّ يحققون انتصارات كبيرة في الحرب ضدَّ عصابات (داعش) الإرهابيّة"، مشدداً على ضرورة "توفير المزيد من الدعم، والمساعدات للعراق، وتفعيل اتفاقـيَّة الإطار الستراتيجيِّ بين البلدين".
من جانبه ابدى نائب وزير الخارجيّة الأميركيّ توماس شينون حرص بلاده على "استمرار دعم العراق في الحرب ضدَّ عصابات (داعش) الإرهابيّة"، لافتاً الى أن "الشعب والحكومة العراقية حققوا إنجازات مُهمّة في حربهم ضدَّ إرهابيّي (داعش) وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم".
وأشاد شينون بـ"جهود الجعفريِّ ودوره في القضايا على الصعيد الوطنيِّ العراقيِّ والإقليميِّ والدوليّ".
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعربت، في (الأول من أيار 2016)، عن قلقها إزاء اقتحام المتظاهرين لمبنى البرلمان العراقي، وشددت على ضرورة "ضبط النفس واحترام المؤسسات الدستورية"، وفيما حثت القادة السياسيين العراقيين على الإسراع بعملية الإصلاح السياسي والاقتصادي للبلاد، أكدت أنها "ستظل شريكاً ملتزماً للحكومة العراقية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق