الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

الخارجية: العراق سيتخذ المزيد من الخطوات مع تركيا لحماية سيادته


قالت وزارة الخارجية، ان العراق سيتخذ المزيد من الخطوات مع تركيا لحماية سيادته.
وذكر المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال، في تصريح متلفز، أن "الخارجية استدعت السفير التركي في بغداد وهي بانتظار ان يقدم توضيحات مقنعة لتصريحات الرئيس التركي [رجب طيب اردوغان] حول معركة الموصل ومستقبلها بعد تحريرها من عصابات داعش الارهابية".
وبين "سننظر لنتائج من هذا الاستدعاء وعلى ضوئه سيكون هناك موقف للعراق" مؤكدا "لا يمكن التهاون مع السيادة الوطنية وسيتخذ العراق المزيد من الخطوات لحماية سيادته".
وكانت وزارة الخارجية العراقية قررت اليوم ، اليوم الأربعاء، إستدعاء السفير التركي لدى بغداد على خلفية التصريحات التركية "الاستفزازية" بشأن معركة تحرير الموصل.
كما ردت الخارجية التركية بالمثل واستدعت السفير العراقي في أنقرة
يذكر ان مجلس النواب العراقي قد صوت أمس على قرار يرفض قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية داخل الاراضي العراقية [في شمال مدينة الموصل] ودعا الحكومة العراقية اعتبار هذه القوات "محتلة ومعادية" مع اتخاذ مايلزم بالتعامل معها واخراجها من الاراضي العراقية اذا لم تستجب للمطالب العراقية مع الطلب من الجهات القضائية المختصة بتحريك الدعاوى القضائية لمحاسبة المطالبين بدخول القوات التركية واطلاق التصريحات المساندة والمبررة لوجودهم".
كما أدان مجلس النواب ورفض تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ويجد انها تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي".
وأعربت وزارة الخارجية التركية عن رفضها لقرار البرلمان العراقي كما أدانت بشدة الاتهامات "القبيحة" بحق اردوغان واصفة اياها بأنها "غير مقبولة".
من جانبه قال رئيس الوزراء حيدر العبادي، في مؤتمر صحفي أمس، أن "الوقت ينفذ والقيادة التركية لاتستوعب مايحصل"، معربا عن "خشيته من ان "تتحول المغامرة التركية الى مواجهة إقليمية" داعيا الحكومة التركية الى "عدم التدخل في الشأن العراقي" رافضاً أي "وجود للقوات الأجنبية على الأراضي العراقية"، مبينا ان "وجود القوات التركية على الأراضي العراقية إعتداء على سيادة العراق".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق