الاثنين، 25 يناير 2016

الكشف عن تفاصيل اتفاق واشنطن وانقرة بشأن معسكر زيليكان ومشاركة القوات التركية بتحرير الموصل

كشف محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي ،الاثنين، تفاصيل اتفاق امريكا وتركيا بشأن معسكر زيليكان ، مبيناً ان الجانبين اتفقنا على اعتماد قوات الحشد الوطني كقوة اساسية لتحرير الموصل فضلاً عن مشاركة القوات التركية من خلال الدعم وتوفير الغطاء .
وقال النجيفي لـ"عين العراق نيوز" ان "الاتفاق بين امريكا وتركيا بشأن معسكر زيليكان تضمن اعتماد اعماد قوات الحشد الوطني كقوة اساسية في عمليات تحرير الموصل" مضيفاً بأن "الاتفاق شمل مشاركة القوات التركية من خلال الدعم العسكري وتوفير الغطاء المدفعي للقوات المتقدمة".
واوضح محافظ نينوى السابق اننا " نرجح مشاركة القوات الامريكية في عملية استعادة الموصل من يد "داعش" ، مشيراً الى ان "المعلومات المتوفرة تفيد بقرب تنفيذ القوات الامريكية بعمليات الانزال على الحدود العراقية مع سوريا".
وكانت تركيا والولايات المتحدة اتفقا على تنسيق العمل وإطلاق مبادرات جديدة بشأن معسكر بعشيقة قرب مدينة الموصل والذي ترابط فيه قوات تركية.
ونقلت وكالة "الاناضول" التركية للأنباء عن مصادر في رئاسة الوزراء التركية أن الجانبين اتفقا، بعد لقاء رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، على تعزيز التعاون في معسكر بعشيقة لمحاربة عصابات "داعش" الارهابية.
يذكر أن جامعة الدول العربية طالبت، الخميس (24 كانون الأول 2015)، تركيا بسحب قواتها "فورا" من الأراضي العراقية، مؤكدة دعمها للجهود الدبلوماسية للحكومة العراقية بهذا الصدد.

ونشرت أنقرة مئات الجنود في بعشيقة أوائل كانون الأول، قائلة إن القوة تأتي في إطار بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال تنظيم "داعش"، فيما نددت بغداد بالتحرك قائلة إنها لم توجه الدعوة قط لمثل هذه القوة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق