الأربعاء، 13 يناير 2016

الطاقة البرلمانية تعتبر تسليم كردستان حصة النفط لبغداد من الامور "المستحيلة" وتؤكد : نعيش في دولتين

رأى عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية مازن المازني ،الاربعاء" بأن تسليم اقليم كردستان حصة النفط المصدر الى بغداد بات من المستحيل ، مؤكداً بأن البرلمان سيشدد الرقابة على وزارة المالية التي يسيطر عليها الاكراد .
وقال المازني لـ"عين العراق نيوز" ان "تسليم اقليم كردستان حصته من النفط المصدر الى حكومة بغداد بات من المستحيل" ، مشيراً الى "اننا واقعاً امام دولتين دولة العراق ودولة كردستان التي لا تنفذ اوامر وتعليمات حكومة بغداد".
واوضح عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية ان"الكتل السياسية كانت تتوقع عدم التزام الاقليم ولذا وضعنا شرط اعطاء حصة الاقليم من الموازنة مقابل الالتزام النفطي" ، مبيناً بأن "البرلمان سيشدد الرقابة على وزارة المالية التي يسيطر عليها الاكراد بشكل كبير ليحرص على تنفيذها لتعليمات بغداد".
وأعلنت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان،يوم امس الثلاثاء، تصدير 18 مليون و105 ألف و734 برميل من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي خلال شهر كانون الأول الماضي، مشيرة في الوقت نفسه الى أن تصدير النفط توقف لمدة ثلاثة أيام لاسباب خارجة عن سيطرة حكومة الإقليم.
وتعتبر ملف النفط والغاز إحدى الملفات العالقة بين بغداد وأربيل وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت تصدير نفطها بشكل مستقل في الأول من شهر تموز الماضي ودعا رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني إلى إبرام إتفاقية جديدة بغداد وأربيل بسبب عدم إرسال بغداد المستحقات المالية للإقليم مقابل كميات النفط التي تم تصديرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق