الثلاثاء، 26 يناير 2016

نيجيرفان بارزاني: بغداد قطعت موازنتنا وسنجري استفتاء لتقرير المصير

قال رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، خلال لقائه وفدا من الاتحاد الاوروبي ان اقليم كردستان يعاني من ازمة مالية بسبب "قطع حصته من الموازنة العامة من قبل بغداد".
وذكر بيان لحكومة الإقليم، تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه ان بارزاني "استقبل في أربيل، وفد بعثة الإتحاد الأوروبي للعراق الذي ضم القائم بأعمال البعثة كوستانتينوس فارداكس ومسؤول مكتب الإتحاد الأوروبي في إقليم كردستان والقناصل وممثلي الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي في الإقليم".
وأشار الوفد، بحسب البيان، إلى "العلاقات بين الإتحاد الأوروبي والعراق بشكل عام"، مشيدا بـ "دور قوات البيشمركة وشعب وحكومة إقليم كردستان في مواجهة إرهابيي داعش وإيواء وإحتضان عدد كبير من اللاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب وتوفير الخدمات الضرورية لهم".
وبين الوفد أن "الإتحاد الأوروبي ينظر بعين الإهتمام إلى الأوضاع الراهنة في إقليم كردستان"، معربا عن أمله "في معالجة الأزمة المالية التي يمر بها إقليم كردستان".
واوضح أن "برنامج هذه الزيارة يتضمن لقاء جميع الأطراف في إقليم كردستان"، عادا "وحدة الصف ومعالجة الخلافات الداخلية في إقليم كردستان كحافز لمعالجة الأزمة"، مبدياً إستعداده لـ "دعم حكومة إقليم كردستان في معالجة الأزمة المالية والمشاكل الداخلية".
من جانبه عبر رئيس حكومة الإقليم، عن شكره لـ "دعم الإتحاد الأوروبي لإقليم كردستان في حربه ضد إرهابيي داعش وتقديم المساعدات للاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب".
وأعرب بارزاني عن سعادته لـ "دعم الإتحاد الأوروبي في مواجهة الأزمة المالية التي يواجهها إقليم كردستان"، عازيا اياها إلى "قطع حصة إقليم كردستان من الموازنة العامة من قبل بغداد، والحرب ضد إرهابيي داعش، ولجوء أعداد هائلة من اللاجئين والنازحين إلى إقليم كردستان وبالتالي الهبوط المفاجئ لأسعار النفط".
وأشار إلى ان "حكومة إقليم كردستان بدأت بخطة للمعالجة والتصدي لهذه الأزمة المالية، ولهذا الغرض فان حكومة إقليم كردستان بحاجة إلى دعم دولي وخاصة من الإتحاد الأوروبي من ناحية توفير الدعم الفني والخبراء والمختصين".
وبين ان "الخطة الإصلاحية لحكومة الإقليم من أجل معالجة الأزمة المالية وتحسين النظام الإداري في إقليم كردستان"، آملا أن "يستفيد إقليم كردستان من برامج الإتحاد الأوروبي للعراق".
وجدد بارزاني التأكيد على "إلتزام إقليم كردستان بالحوار والمباحثات من أجل حل المشاكل الداخلية وتلك المشاكل الموجودة بين الإقليم وبغداد"، كاشفا ان "شعب كردستان وفي إطار حق تقرير المصير، سيجري استفتاء من أجل تقرير مصيره، وأن اي قرار يتخذه شعب كردستان في إطار المباحثات والحوار مع بغداد بشكل سلمي سيطرح للحوار والمباحثات بشأنه".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق