الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

نائب يستبعد تنازل البارزاني عن رئاسة كردستان ويعتبره جزءا من "المشاكل"


استبعد النائب عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري، تنحى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني عن منصبه، واصفا مبادرته الأخيرة بأنها محاولة إعلامية لامتصاص غضب المتظاهرين في السليمانية، فيما اعتبر أن البارزاني هو جزء من "المشاكل ولن يكون جزء من الحل".
وقال الشمري في حديث للسومرية نيوز، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أحس بخطر كبير بعد تعالي الأصوات داخل الإقليم المطالبة بإنشاء إقليم منفصل عن أربيل، ما دفعه لإصدار بيان إعلامي فقط يبدي فيه استعداده للتنحي"، مستبعدا "تخلي البارزاني عن منصبه".
وأضاف الشمري، "لا نتوقع أن يتنحى البارزاني بهذه السهولة"، مشيرا الى أن "حزبه سيصطف ويعمل على إجراء استفتاء شكلي في أربيل ودهوك على أساس رغبة جماهيرية ببقاءه رئيسا للإقليم وحينها لن يترك منصبه".
وتابع الشمري، أن "عرب نينوى ليس لديهم مشاكل مع الكرد عموما، لكن مشكلتنا مع سياسات الحزب الديمقراطي الكردستاني تحديدا باقتطاع الأراضي بالقوة وضمها الى الإقليم"، مؤكدا أن "حزب البارزاني جرف المنازل والأراضي وزج العرب بالسجون وحاول بالقوة تغيير ديمغرافية مناطق عديدة بالمحافظة".
واعتبر الشمري، أن "مشاكل البارزاني هي اكبر من حجم إقليم كردستان وهو جزء من المشاكل ولا نتوقع أن يكون يوما جزء من الحل".
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني دعا، الأحد (20 تشرين الثاني 2016)، الأحزاب السياسية الكردستانية إلى الاتفاق لتشكيل حكومة جديدة واختيار شخص آخر لرئاسة إقليم كردستان لحين إجراء الانتخابات، مشيرا إلى أنه سيبذل كافة إمكانياته لدعم هذه العملية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق