الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

المفوضية تدعو الكيانات السياسية المسجلة قديماً للإسراع بالتسجيل في دائرة الأحزاب


دعا عضو مجلس المفوضين مقداد الشريفي، الأربعاء، الكيانات السياسية والأحزاب التي سبق وان سجلت في الانتخابات السابقة الى الإسراع بالتسجيل ومراجعة دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية، مبينا أن عدد الأحزاب التي قدمت طلباتها لغرض التسجيل وإكمال إجراءاتها بلغت (152) حزباً سياسياً.
وقال الشريفي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "مفوضية الانتخابات ومنذ المصادقة على القانون ناشدت ودعت الأحزاب والكيانات القديمة الى الإسراع بعملية التسجيل وتحديداً الأحزاب التي ورد ذكرها في المادة (58) من قانون الأحزاب السياسية والذي ينص على استكمال إجراءات التسجيل خلال سنة من نفاذ القانون"، لافتا الى "المدة تنتهي في (11 كانون الأول 2016)، وبخلاف ذلك سيعتبر الحزب منحلاً".
وأضاف الشريفي، أن "هذه الدعوة في التسجيل لا تشمل الأحزاب القديمة التي قدمت طلبات التسجيل للمفوضية"، داعياً الأحزاب الباقية الى "الإسراع في إكمال إجراءات تسجيلها".
وأوضح الشريفي، أن "قانون الأحزاب رقم (36) لسنة 2015 شرع من قبل مجلس النواب وصادقت عليه رئاسة الجمهورية وهو القانون الذي ينظم عمل الأحزاب السياسية في العراق التي تسعى الى الدخول في الاستحقاقات المقبلة والتي من أولويات مشاركتها هو استكمال تسجيلها قانونياً ووفقاً للإجراءات وقواعد السلوك التي حددتها المفوضية واستمدتها من القانون المذكور"، محذراً من أن "هذه الأحزاب عكس ذلك ستفقد فرصتها في المشاركة في الانتخابات وتعتبر منحلة بحكم القانون".
وبين الشريفي، أن "عدد الأحزاب التي قدمت طلباتها لغرض التسجيل وإكمال إجراءاتها بلغت (152) حزبا سياسيا منها (84) حزبا قديما و(68) من الأحزاب الجديدة".
يذكر أن مفوضية الانتخابات أصدرت مجموعة من التعليمات والإجراءات وقواعد السلوك لغرض تنظيم تسجيل الأحزاب السياسية القديمة والجديدة وفق مبادئ القانون المشرع من قبل مجلس النواب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق