الاثنين، 14 نوفمبر 2016

وفاة الامين العام لحزب الدعوة تنظيم العراق اثر مرض عضال


أفاد مصدر مطلع، الاثنين، بوفاة أمين عام حزب الدعوة الإسلامية تنظيم العراق هاشم الموسوي، إثر مرض عضال.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مرضاً عضال لم يمهل أمين عام حزب الدعوة الإسلامية تنظيم العراق السيد هاشم الموسوي طويلاً حتى وافاه الأجل".

وأضاف، أن "الموسوي كان راقداً في إحدى مستشفيات العاصمة الإيرانية طهران".

ولد الفقيد عام 1939 في البصرة، واتمم دراسته في معهد المعلمين هناك، وانضم عام 1959 الى الحركة الاسلامية، فكان أول داعية لها في البصرة.


واعتقل عام 1972 لعدة اشهر بسبب نشاطاته السياسية، حيث تولى قيادة تنظيمات الدعوة الاسلامية في العراق بعد اعتقال الشيخ عارف البصري عام 1974، اذ تركزت جهوده على اعادة ترميم التنظيم الذي انفرط عقده بفعل موجة الاعتقالات والاعدامات في صفوفه على يد النظام البعثي آنذاك.

وغادر العراق مهاجرا الى الكويت عام 1975، بعد ان تسلّم اخوه (علي الموسوي) ومن بعده اخوه الآخر (جواد الموسوي) الادارة العامة لتنظيمات الدعوة في العراق قبل اعدامهما والذي اسفر عنه انهيار تنظيمات حزب الدعوة الاسلامية كليا مطلع الثمانينات.

وعرف الراحل بأنه منظر الحركة الاسلامية الاساس، اذ يعزى له نحو 70 بالمئة من التراث الفكري المكتوب للدعوة الاسلامية، فيما ساهم السيد محمد باقر الصدر والشيخ عارف البصري والمهندس محمد هادي السبيتي والشيخ مهدي الاصفي والراحل عز الدين سليم واخرون كثر بالمتبقي من التراث المكتوب.

واسس هاشم الموسوي (المكنى بأبي عقيل) مؤسسة دار التوحيد، والتي تحول اسمها فيما بعد الى دار البلاغ فور وصوله الى الكويت، واهتم بنشر الفكر الاسلامي عبر سلسلة طويلة من الدراسات والمؤلفات التي استمرت حتى أيامه الأخيرة التي سلمني فيها آخر مخطوطاته لمشروع كان يعمل عليه.

وكتب الراحل ما مجموعه 120 كتابا، ضمت نحو 150 الف صفحة، وانتشرت كتبه في 8 ملايين ونصف المليون نسخة انحاء العالم الاسلامي، وبـ27 لغة مختلفة، بحسب احصاء اولي اجرته مؤسسة البلاغ، وكانت مؤلفاته في الفكر الاسلامي ولم تحمل اسما للمؤلف اذ كان يكتفي الراحل بوضع عبارة (لجنة التأليف) او (من اصدارات دار البلاغ) بدلا عن إشهار اسمه واعلانه.

ويعد حزب الدعوة الإسلامية، أحد الأحزاب المشاركة في العملية السياسية، حيث تبوأ قياديين فيه مناصب بالحكومة منها منصب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، كما لديه عدد من الحقائب في الحكومة الحالية منها وزارة الصحة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق