الاثنين، 19 ديسمبر 2016

شنكالي: بارزاني قبل بالتنحي عن السلطة لحل أزمة الأقليم


قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، أن "رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قبل التنحي عن السلطة كمبادرة لحل الأزمة السياسية في الاقليم".
وذكر شنكالي لوكالة كل العراق [أين]، أن "الاجواء السياسية في الاقليم يمكن ان تكون صعبة في تواصل الكتل السايسية لكن مبادرة بارزاني الاخيرة التي تضمنت ثلاثة محاور رئيسة هي القبول بالتنحي واختيار رئيس آخر وتفعيل برلمان كردستان واختيار هيئة رئاسة جديدة له وتشكيل حكومة جديدة وهذه ستولد أرضية واضحة لبدء حوارات جديدة بين الكتل الكردستانية المطالبة اليوم بالحوار للتوصل الى وضع حلول ثم المضي نحو حلول اقتصادية".
وأكد، ان "المشاكل السياسية تنعكس على الواقع الاقتصادي واذا تحسنت الظروف السايسية تتحسن على الواقع الاقتصادي من خلال وضع رؤية اقتصادية متكاملة من كل الاحزاب الكردستانية ولايمكن لهذه الظروف ان تكون بهذه الصعوبة لوجود حوارات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني والتغيير في السليمانية".
وأشار شنكالي "كانوا يتحججون بضرورة التغيير في رئاسة الاقليم وبارزاني أطلق مبادرة بقبوله بالتنحي وتشكيل حكومة جديدة وتفعيل برلمان الاقليم وتشكيل رئاسة جديدة له، وعلى الكتل الكردستانية ان تنحي مصالحها جانباً وتكون مصلحة الاقليم وشعبه الاولى في المناقشة والمضي فيها".
ويشهد اقليم كردستان أزمة سياسية منذ نحو سنتين أدت الى خروج تظاهرات معارضة ومؤيدة، دفعت رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، في 22 في تشرين الثاني الماضي، بمطالبته بتعيين شخص لرئاسة إقليم كردستان لحين بدء موعد الإنتخابات القادمة.
وقال بارزاني "اذا كان حل المشاكل السياسية الداخلية في إقليم كردستان عندي، فعلى الاحزاب كافة ان تتفق لتشكيل حكومة جديدة، وتعيين شخص لرئاسة إقليم كردستان لحين بدء موعد الإنتخابات القادمة".
ويشهد اقليم كردستان أزمة سياسية منذ نحو سنتين أدت الى خروج تظاهرات معارضة ومؤيدة، دفعت رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، في 22 في تشرين الثاني الماضي، بمطالبته بتعيين شخص لرئاسة إقليم كردستان لحين بدء موعد الإنتخابات القادمة.
وقال بارزاني في 22 من تشرين الثاني "اذا كان حل المشاكل السياسية الداخلية في إقليم كردستان عندي، فعلى الاحزاب كافة ان تتفق لتشكيل حكومة جديدة، وتعيين شخص لرئاسة إقليم كردستان لحين بدء موعد الإنتخابات القادمة".
ومن المقرر ان يزور وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني، مدينة السليمانية اليوم للقاء الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغييرللتباحث بشأن بارزاني لمعالجة الازمة السياسية في الاقليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق